العاب تفكير للاطفال

تعتبر ألعاب التفكير للأطفال من أسهل الأنشطة الداخلية التي يمكنك العثور عليها، كما أنها تعمل عندما تكون خارج المنزل أيضًا، هل كنت تنتظر في الطابور ، أو تقود السيارة مع أطفال لا يستطيعون الصمود أو التوقف عن الأنين؟ هل تحتاج إلى بعض ألعاب التفكير الجديدة بخلاف “20 سؤالًا” و “أنا أتجسس بعيني الصغيرة ؟

ألعاب تفكير ممتعة للصغار

من السهل سحب ايفون أو جيم بوي للحفاظ على أطفالك مشغولين ، ولكن من المجدي أكثر بكثير أن تتفاعل مع أطفالك، لذا في المرة القادمة التي تنتظر فيها دفع ثمن البقالة أو في رحلة طويلة بالسيارة أو ، مثلنا ، في انتظار وصول الحافلة أو المترو ، جرب إحدى ألعاب التفكير هذه للحفاظ على عقولهم مشغولة وممارسة أدمغتهم .

لعبة خيال المسافر

بالتناوب ، والاستمرار في الحروف المتتالية من الأبجدية ، يتخيل الأطفال إلى أين قد يذهبون وأي شيء يريدون أن يأخذوه معهم في رحلتهم، على سبيل المثال ، “أنا ذاهب إلى العمة أماندا آخذ معي …. الخاص بي.” “أنا ذاهب إلى برمودا وأستقل …. باللون الأزرق” .

لعبة قصة الوقت

طفل واحد يبدأ قصة مع جملة واحدة، بناءً على هذه الجملة ، يواصل الطفل التالي القصة بعبارة خاصة به لمواصلة القصة، يمكنك تغيير هذه اللعبة بحيث يتم سرد القصة بالكلمات أو الجمل أو الفقرات بالتناوب.

لعبة القافية

بالتناوب ، أكمل الجملة “أرى ____”، يجب على كل لاعب أن يقرأ الكلمة الأخيرة بكلمة اللاعب السابق، على سبيل المثال ، “أرى الطاووس” ، لا أرى الجاموس ” عندما تستنفد قافية واحدة ، ابدأ بكلمة جديدة .

لعبة لحسن الحظ لسوء الحظ

هذه اللعبة مستوحاة من كتاب ريمي تشارليب ، لحسن الحظ، يبدأ أحد اللاعبين قصة بجملة مثل “لحسن الحظ ، الحافلة قادمة”، واللاعب التالي يكمل جملة مثل ، “لسوء الحظ ، تحولت إلى طائرة وحلقت بعيدًا”، ويبدأ اللاعب التالي مرة أخرى بـ “لحسن الحظ أحب أولادي ” .

لعبة خمسة اسماء

اختر فئة مثل الحالات والزهور والحيوانات وتصفح الأبجدية ، ويجب أن يسمي كل لاعب خمسة أشياء في هذه الفئة، على سبيل المثال ، إذا كانت الحيوانات هي الفئة ، فقد يقول اللاعب الأول بقول خمس حيوانات بنفس الحرف A، ويبدأ اللاعب التالي بـ B ويبدأ بسرد خمس حيوانات بالحرف b .

لعبة ساعة توقيت

ربما يحتوي الهاتف الخلوي في جيبك على ساعة توقيت، اختر فئة مثل الحيوانات ، والألعاب ، والنباتات ، والأطعمة البنفسجية ، وتحدى أطفالك لمعرفة عدد العناصر التي يمكنهم التوصل إليها في هذه الفئة في دقيقة واحدة.

لا تنس أن تضع في اعتبارك أصغر المشاركين، يمكن تغيير كل لعبة وفقا لذلك، ولا تفاجأ إذا أراد أطفالك تكوين ألعاب تفكير خاصة بهم، إنها علامة أكيدة على أن أدمغتهم في حالة عمل جيدة .

الألعاب العائلية

تعتبر ليالي الألعاب العائلية طريقة رائعة لقضاء وقت ممتع مع أطفالك، وسيلة للضحك والمتعة معا، إضافة تعلم مهارات الحياة في المزيج يجعلها أفضل، يمكن أن يكون لألعاب الطاولة والألغاز وألعاب الورق تأثير عميق على بناء المهارات المعرفية والاجتماعية ، وتعليم أساسيات العد والمطابقة والقراءة والرياضيات.

لا يجب أن تكون الألعاب أكاديمية بشكل صريح حتى تكون ذات قيمة تعليمية، حيث يتعلم الأطفال مهارات مهمة فقط يلعبونها، تعلم ألعاب الطاولة المهارات الاجتماعية مثل المشاركة والانتظار والتناوب واللعب مع الآخرين والأهم من ذلك، وهذا الفوز ليس كل شيء، حيث يمكن للألعاب أيضًا زيادة مسافات انتباه الأطفال ، والمساعدة في تطوير التفكير النقدي ، وقدرات حل المشكلات.

ألعاب الطاولة

يمكن لألعاب الطاولة المصممة للأطفال الأكبر سنًا نقل قيم مهمة مثل الأخلاق ، وكيفية اللعب وفقًا للقواعد ، ووضع الاستراتيجيات وكيفية التخطيط للمستقبل، اللعب التعاوني يمكن أن يعزز الشعور بالمجتمع لأنه يتطلب من اللاعبين العمل معًا للوصول إلى هدف مشترك، فقط تذكر أن تختار الألعاب المناسبة للعمر أو لإقامة شراكة مع الأطفال الصغار مع الأشقاء الأكبر سنا، الأهم من ذلك كله ، تذكر أن الألعاب يجب أن تكون ممتعة.

في لعبة الطاولة هذه ، يتنافس اللاعبون لإنشاء مسارات قطار على السبورة وكسب النقاط بناءً على طول المسار، يخطط اللاعبون لطرقهم استنادًا إلى البطاقات التي يرسمونها ويرسمون الإستراتيجية على أفضل طريقة لإكمال المسارات، هناك إصدارات مختلفة وحزم التوسع، وتعد تذكرة الدخول إلى اللعبة الأصلية أسهل لعبة للعب ، لكن النسخة الأوروبية تحتوي على بعض الميزات المثيرة للاهتمام.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام عبد الناصر

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *