بماذا يختلف بيض الزواحف عن بيض السمك

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 23 سبتمبر 2020 , 03:44

الزواحف هي تلك الكائنات التي ليس لها أرجل لكي تسير عليها مثى الكثير من الكائنات الأخرى ، ولكنها تسير على بطنها ، وتلك الحركة أو كيفية المشي هذه تسمى الزحف لذلك جاء اسمها من الكيفية التي تتحرك بها ، الزواحف هي فصيلة واحدة من الكائنات الحية ولكنها تقسم إلى فئات كثيرة ، الزواحف ليست لها نفس الحجم ولكنها تختلف في احجامها حيث يوجد زواحف ضخمة وكبيرة الحجم مثل الديناصورات وزواحف صغير مثل الثعابين وغيرها من أنواع الزواحف الأخرى ، الزواحف موجود من قديم الازل تكاد تكون موجودة على كوكب الأرض قبل أن يوجد الإنسان وهي الديناصورات ولكنها قد انقرضت من ألاف السنين ولكن هناك الكثير من فئات الزواحف مازات حية على كوكب الأرض .

 خصائص الزواحف

  •  الزواحف هي حيوانات فقارية ذات أربع أرجل

الكثير من الزواحف يتميز بأنه يزحف على بطنه ولكنه هناك بعض الزواحف الفقارية التي يحتوي هيكلها العظمي على أربعة أرجل ، وتلك الزواحف مثل الديناصورات تتميز بعض الزواحف بأنها حيوانات فقارية وذلك يعني أن هيكلها العظمي يحتوي في تركيبه على عمود فقري ويوجد بداخله الحبل الشوكي .

وهذا ما يشبه كثير تركيب الهيكل العظمي عند الإنسان ، الزواحف تشترك في تجمع في خصائص البرمائيات وتلك الكائنات هي التي يكون جلد رطب ورخو ولا تستطيع العيش لفترة طويلة خارج المسطحات المائة ، وتجمع بعض صفات الثديات التي وهي تلك الكائنات التي يدخل الدم في عملية الأيض في أجسادها كما أيضا تختلف دورة حياة الزواحف عن دورة حياة البرمائيات   .

  •  تضع معظم الزواحف بيضا

بعض الزواحف تشبه الطيور إلى حدا ما في الكيفية التي ينمو بها الجنين مما يعني أن بعض الزواحف التي تضع بيضا ، يكون هذا البيض متجمع معا في كيس حتى ينمو الجنين الذي بداخل البيضة دتخل هذا الكيس ، الكثير من الزواحف يكون بيضها ذات طبيقة سميكة وصلبة ولكن هناك بعضها مثل السحالي وهي تلد ولا تبيض  ويمكن معرفة ذلك من خلال بحث عن الاسماك والبرمائيات .

  •  جلد الزواحف مغطى بالحراشف

بعض الزواحف تتميز بأن طبقة جلدها الخارجية تكون صلبة وقاسية فهي تكون مصنوعة من بعض البروتينات ، مثل بروتين الكرياتين وهذا ما يكسبها تلك الصلابة وتلك الزواحف مثل السلاحف ، وذلك يظهر في الاصداف الذي يكون فوق ظهرها دائما ويكون أيضا في دروع التماسيح [1] .

  • مميزات الزواحف

الزواحف لها أيضا دم بارد  وأنها تتنفس بمساعدة الرئتين

الفرق بين بيض الزواحف و بيض السمك

يوجد أنواع كثيرة من الزواحف تضع البيض خارج جسدها وتضعه في كيس ويظل ذلك البيض ذاخل الكيس حتى ينمو الجنين ، يوجد أيضا الكثير من الاختلافات بين الزواحف والأسماك كما يوجد الفرق بين الزواحف والبرمائيات ليس في البيض أو كيفية وضع البيض فقط ، ولكن الله سبحانه وتعالى قد خصص لكل منهم الانفرادات والمميزات التي يتميز بها كل منهم عن غيره ، ومن تلك الخصائص التي يتميز بها كل من الزواحف والأسماك :

  •  الزواحف لا تستطيع العيش في الماء بصورة دائمة ، وذلك على عكس الأسماك التي لا تستطيع العيش خارج الماء والظسطحات المائية .
  • طريقة التكاثر أيضا بين الزواحف والأسماك تختلف بشكل تام ، فإن الزواحف يمكن أن يكون ناتج تكاثرها في كل مرة أقل بكثير من الذي تنتجه الأسماك في كل مرة .

ومن أهم الاختلافات التي تفرق بين الزواحف والأسماك هي البيض وطريقة وضعه البيض وعدده في كل مرة بين الزواحف والأسماك:

  •  في كل مرة تضع الأسماك فيها بيضا فإنه يكون بعدد كبير جدا مقارنة بالزواحف ، فإن الزواحف عندما تبيض فإنها تبيض عدد قليل جدا في كل مرة مقارنة بالأسماك .
  •  الزواحف يكون حجم بيضها كبير جدا مقارنة بحجم بيض السمك الذي يكون صغير ، ولكن تلك القاعدة لا تعمم على جميع أنواع الزواحف في بيضها ، فإن بعض الزواحف في بعض الأحيان يكون صغير أو مقارب إلى حدا ما إلى حجم بيض السمك .

معلومات غريبة عن الزواحف

تمتاز الزواحف بأنها لديها صفات ووميزات تجعلها من أغرب الكائنات على كوكب الأرض ، وهذه بعض الصفات التي تمتاز بها الزواحف:

  1.  الزواحف تتميز بأنها تسمى ذوات الدم البارد وهذا يعني أنها تأخذ الحرارة اللازمة لجسدها من العوامل الخارجية ومن البيئة المحيطة بها ، وتختلف الزواحف عن الإنسان في أنها لا تستطيع أن تتحكم في درجة حرارة جسمها الداخلية لذلك فهي تفضل دائما أن تعيش بجوار مسطحات الماء والأماكن الرطبة ، لكي تحافظ على درجة حرارة جسدها .
  2.  في جميع دول العالم يوجد الكثير من أنواع الزواحف المختلفة والمتنوعة والعديد منها أيضا  حيث يصل عدد الزواحف الموجودة في جميع دول العالم أكثر ٨٠٠٠ من الزواحف في جميع دول العالم ، وذلك باستثناء منطقة القطبين الشمالي والجنوبي وذلك بسبب انخفاض درجة الحرارة في هاتين المنطقتين
  3. تتميز الزواحف أيضا بأن عمرها الافتراضي طويل فهي تعيش سنوات كثيرة جدا وطويلة بخلاف الكثير من أنواع الكائنات الآخرى على كوكب الأرض ، فعلى سبيل المثال فإن السلحفاة تعيش أكثر من ١٥٠ سنة ، والتمساح يعيش أكثر من ٧٠ سنة .
  4.  الكثير من الزواحف يفضل دائما أن يتواجد بشكل دائم في أماكن ذات درجة حرارة معتدلة ودافئة ، وذلك لكي يستمد منها درجة الحرارة المناسبة لها ، إلا أنه يوجد بعض أنواع الزواحف التي تفضل أن تعيش في المسطحات المائية ذات درجة الحرارة المنخفضة مثل السلحفاة .
  5. طبقات جلد الزواحف لا يوجد بها غدد عرقية لإخراج العرق والأملاح التي داخل جسمها مثل الإنسان ، لذلك فإنه معظم الوقت يكون جلد الزواحف درجة حرارته باردة .
  6. الزواحف تعتبر هي من أقدم وأول الكائنات التي وجدت على كوكب على الأرض ، فعلى سبيل المثال فإن التمساح موجود على سطح الأرض منذ ملايين السنين ، وكذلك السلحفاة فإنها موجودة على سطح الأرض من ٢٠٠ مليون سنة .
  7. الثعابين هي أحد فئات الزواحف ولكن الكثير من لديه انطباع خاطئ عن الثعابين بأنها سامة وقاتلة ، ولكن على عكس تلك المعلومة فإنه يوجد حوالي أكثر من ٥٠٠ نوع من الثعابين ٥٠ منها فقط هي التي تكون سامة إطلع على البرمائيات المهددة بالانقراض .

أنواع الزواحف واسمائها

  • السلحفاة: جميع أنواع السلاحف ليست ضارة أو مخيف أبدا ، إلا أن ذلك النوع من السلاحف يعتبر هو أخطرها ، حيث تزن تلك الأنواع من السلاحف أوزان ثقيلة تفوق وزن الإنسان والذكورة من تلك السلاحف قد يزيد وزنها أكثر من ٢٢٠ رطل ، تتميز هذه الأنواع من السلاحف بأنها تمتلك فك قوي وشديد للغاية حيث يكون لديها القدرة على بتر اصابع أي شخص يحاول الإقتراب منها .
  • ثعبان بايثون: هذا نوع من أنواع الثعابين ينتشر بصورة كبيرة في منطقة شمال شرق آسيا ، تتميز هذه الأنواع من ااثعابين بأنها ضخمة للغاية حيث يصل وزن الثعبان إلى ٣٣٠ رطل ويزيد أكثر من ذلك أيض ا، ويبلغ طول الثعبان أكثر من ٣٠ قدم ، عندما يقوم هذا الثعبان بالانقضاض على فريسته فإنه يقوم بالالتفاف عليها بشكل تام ويضغط عليها بكل عضلات جسده حتى تموت وهذا قد يضع تساؤل عن كيف تتنفس البرمائيات في مثل تلك الحالات .

وهناك زواحف أخرى خطيرة جدا مثل:

  •  فير دي لانس
  •  ثعبان بني شرقي
  •  مامبا السوداء
  •  تنين كومودو
  •  تايبان
  •  ملك الكوبرا
  •  الكوبرا الآسيوية
  • التمساح  [2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق