معايير اختيار المهنة

كتابة دينا محمود آخر تحديث: 29 سبتمبر 2020 , 02:11

يعد اختيار المهنة من أصعب الأشياء التي يمر بها الشخص في حياته ، وتمثل معايير اختيار المهنة المؤهلات الأساسية ، والتدريب ، والقدرات ، والمعرفة ، والسمات الشخصية ، والمهارات والخبرة التي يجب أن يتمتع بها الشخص من أجل القيام بعمل ما بشكل فعال ، يجب أن تستوفي معايير الاختيار حتى يتم النظر في الوظيفة.

ما هي معايير اختيار المهنة

معايير الاختيار الرئيسية هي المهارات والسمات والمعرفة والمؤهلات التي حددها صاحب العمل على أنها ضرورية لتلبية متطلبات المهنة ويمكن العثور عليها في كل وصف وظيفي.

عند التقدم لوظيفة ، يُطلب منك كتابة بيان قصير مقابل كل معيار ، والذي يوضح كيف تفي مهاراتك أو سماتك أو معارفك أو مؤهلاتك الحالية بهذا المعيار.

وتضمين معايير الاختيار في عملية التقديم يساعد لجنة الاختيار في تقييم جميع المتقدمين بشكل عادل ومتسق.

يستفيد المتقدمون أيضًا من معايير الاختيار ، لأنها تمنحك فهمًا أفضل لما تتطلبه الوظيفة وستكون قادرًا على تقييم قدراتك الخاصة مقابل متطلبات المهنة.

وغالبا توجد معايير الاختيار الرئيسية في وصف الوظيفة ، من خلال توضيح المؤهلات والمهارات والسمات والمعرفة التي يجب أن يمتلكها الشخص لأداء واجبات المهنة بشكل صحيح ، وغالبا ما تكون هذه المعايير هي أساس اختيار الموظف.

أمثلة على معايير اختيار المهنة

  • القدرة على العمل ضمن فريق وفي بيئة تعاونية.
  • مهارات استثنائية في إدارة الوقت والقدرة على الوفاء بالمواعيد النهائية.
  • القدرة على إثبات مستوى عالٍ من إدارة الفريق الفعالة.
  • مؤهل في مجال الصناعة ذات الصلة.

أنواع معايير اختيار المهنة

معايير الاختيار هي أكثر من مجرد المهارات المطلوبة التي يبحث عنها صاحب العمل ، يشمل أيضًا الخبرة والقدرات والوعي والمهارات المادية واللينة ، ويشمل النوع الأكثر شيوعًا من معايير الاختيار المؤهلات معظم الوظائف ، خاصة على المستوى المهني ومن أشهر أنواع المعايير:

المهارات والقدرات

هذا النوع من معايير الاختيار هو الأكثر شيوعًا في إعلانات الوظائف ، الهدف من هذا النوع من المعايير هو تقديم أمثلة على السيناريوهات عندما تكون قد أظهرت هذه المهارة أو القدرة.

التجربة

بالنسبة لهذا المعيار ، من الأفضل تقديم نطاق كامل لتجربتك بدلاً من مجرد لمس الأمثلة. استكشف كل تجربة مررت بها من خلال سردها وتقديم تفاصيل عما قمت به تعمق حقًا مع أي معلومات توضح أداءك جيدًا.

المؤهلات 

عند تعريف المهنة سيكون هذا المعيار هو أبسط إجابة ، حيث أن كل ما يتطلبه هو استجابة واقعية موجزة تنص على المؤهلات اللازمة لهذه المهنة.

ما هي الوظيفة المثالية

نجد الكثير من الشباب يتساءل كيف أختار مهنتي أو ما هي الوظيفة المثالية ، وذلك لأن المهنة عمومًا تستمر لفترة طويلة ، وبالتالي يجب أن تكون متوافقة مع الأهداف الشخصية والمهنية على المدى القصير والطويل ، عليك أن تقرر ما هو مهم بالنسبة لك الآن ، وأن تتوقع كيف يمكن أن يتغير ذلك مع تقدم حياتك المهنية ، وفيما يلي بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها عند التفكير في كيف تختار مهنتك وهي:

قيم نفسك

لكل فرد أهداف ومواهب واهتمامات وقيم مختلفة ، بعبارة أخرى ، هناك وظائف معينة يجب على كل فرد عدم متابعتها وأخرى يتفوقون فيها ويكونون راضين عنها ، حدد ما ستستمتع به وتتفوق فيه من خلال إجراء التقييمات المهنية وتلقي المشورة المهنية وإجراء تقييم ذاتي شامل.

قم بعمل قائمة بالمهن المحتملة

كيف أختار مهنتي بعد إجراء بعض التقييم الذاتي ، يجب أن تكون واضحًا في أنواع الوظائف التي يجب أن تمارسها ، ليس من الممكن متابعة كل واحد ، لذلك يجب استخدام القائمة لتحديد مكان بدء البحث عن حياتك المهنية ، حدد 5 أو 10 وظائف وأنشئ قائمة جديدة بهذه الاختيارات عند تحديد اختياراتك ، حدد الوظائف التي تهمك ، ويوصى باتباع اختبارات التقييم الوظيفي ، وتلك التي تطابق مجموعة المهارات الخاصة بك.

استكشاف الخيارات

 تعرف على كل مهنة محتملة بعد تضييق قائمتك ، تأكد من التعرف على المتطلبات التعليمية أو التدريبية ، وواجبات الوظيفة ، وتوقعات التوظيف ، والأرباح السنوية ، وفرص الترقية ، ويمكن الحصول على المعلومات من الإنترنت ، ولكن حاول مقابلة متخصص في كل مجال للحصول على تفاصيل متعمقة حول كل مهنة ، إذا كنت لا تعرف المتخصصين في هذه المجالات ، فاتصل بالمشاركين الراغبين وحدد مواعيد مقابلات 

، ومع ذلك يمكنك أن تجد على الأرجح أن لديك أقارب وزملاء يعملون حاليًا في المجالات التي تهمك ، وخلال هذه المقابلة ، أجمع تفاصيل حول الراتب السنوي ، وآفاق التوظيف ، ومتطلبات التوظيف للمبتدئين.

تضييق نطاق قائمتك 

قم بإلغاء الوظائف التي لم تعد تهمك بعد مراجعة شاملة لكل وظيفة ، يتم ثني الكثير من الناس عن ممارسة مهنة بعد التعرف على متطلبات التعليم والأرباح السنوية وتراجع نمو الصناعة ، بمجرد التعرف على كل مهنة ، حصر قائمتك إلى خيارين أو اثنين.

حدد الأهداف

 بعد تضييق القائمة ، حدد أهدافًا يمكن تحقيقها ، يجب أن تكون على علم بما يكفي لتحديد أهداف قصيرة وطويلة المدى ، عادة يمكن تحقيق الأهداف قصيرة المدى بين 1-3 سنوات وطويلة الأجل بين 3-5 سنوات ، لن يكون من السهل الوصول إلى كل هدف ، لذا كن مستعدًا للعمل الجاد ، وإجراء التعديلات عند الضرورة ، والبقاء ملتزمًا يمكن تحقيق الأهداف عادةً عندما تكون محددة ومرنة وواقعية ويمكن تحقيقها خلال فترة زمنية محددة.

ضع خطة عمل مهنية

بمجرد تحديد الأهداف المهنية ، ابدأ في تطوير خطة عمل مهنية تتكون من أهداف وخطوات محددة للوصول إليها ، بالإضافة إلى ذلك ، تحتوي خطط العمل الوظيفي على عقبات محتملة ، وخطوات لمعالجتها ، وموارد يمكن استخدامها عند الحاجة إلى المساعدة ، ستحدد هذه الخطة بوضوح كيف ستتلقى التدريب أو التعليم المطلوب ، والحصول على وظيفة ، والتطور المهني بمجرد أن تبدأ حياتك المهنية.

الحصول على التدريب

 من المحتمل أن يستهلك الحصول على التدريب المهني المطلوب معظم وقتك وجهودك بينما تتابع مهنة ، اعتمادًا على المهنة ، قد يُطلب منك الحصول على شهادة جامعية ، أو إكمال تدريب مهني ، أو تعلم مهارات جديدة ، أو إكمال تدريب.[2]

معايير اختيار الموظف

هناك مجموعة من المعايير يهتم بها صاحب العمل عند طلب وظائف جديدة وهي:

  • قدرة الشخص على الإنجاز 
  • التحلي بالابداع 
  • القدرة على العمل الجماعي والمشاركة
  • التحلي بالأخلاق والمعرفة باهمية اخلاقيات المهنة
  • الالتزام ، وتحمل المسؤولية 
  • القدرة على التخطيط والتوجيه
  • الرغبة في زيادة التعلم

الفرق بين الوظيفة والمهنة

يتم تعريف الوظيفة أنه منصب تمنحه الشركة بناءً على مؤهلاتك مع تبادل القيم النقدية ، أما يتم تعريف المهنة على أنها هي العمل مدفوع الأجر أو غير مدفوع الأجر ويعتمد على التدريب المناسب لفترات طويلة في شئ معين ، وهذا هو الفرق بين الوظيفة والمهنة. [3]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق