قواعد مقاسات تصميم السوشيال ميديا

كتابة anwaar آخر تحديث: 04 أكتوبر 2020 , 23:50

لا شك أن الانترنت أصبح ضرورة لا غنى عنها حول العالم و انتشر بصورة كبيرة بين كل فئات المجتمع منذ أن تم تأسيسه سنة 1983 م، كما انتشرت مواقع التواصل الاجتماعي بدرجة كبيرة فكسرت كل الحواجز و القيود و أصبح بإمكانك و أنت جالس في مكانك التواصل مع أي شخص أخر في العالم و معرفة كل الأخبار، بل توسعت استخدامات السوشيال ميديا للتجارة و الربح فأصبحت مورد رزق للكثيرين.

و هنا نطرح سؤالا مهما، كيف نستغل الانترنت بشكل صحيح وخاصة مواقع التواصل الاجتماعي؟ و الجواب بسيط، تستطيع أن تفعل ذلك من خلال التواصل مع الآخرين و استعماله كوسيلة لكسب المال و العمل، و استعماله للدراسة من خلال التعلم أو البحث عبر الانترنيت، و إنجاز الواجبات والفروض الدراسية، أو استخدامه كهواية رائعة تملا بها وقت فراغك، وابتكار أشياء جديدة في حياتك، وربما تصبح انفلونسر يقدم محتوى جيد ولديه عدد كبير من المتابعين.

مقاسات صور وتصاميم الفيسبوك

إن أدمغة الإنسان مجبرة على تذكر الصورة الجيدة وتقديرها، هل تعلم أن احتمال تذكر الأشخاص للمعلومات يزيد بنسبة 65٪ إذا تم إرفاقها بصورة مثالية؟ باستخدام هذه البيانات، لا عجب أن 32٪ من جهات التسويق تشير إلى أن الصور هي أهم جزء في تسويق أعمالهم، لكن إضافة عنصر مرئي إلى إستراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك قد يكون أمرًا مربكًا بعض الشيء. لذلك من الواضح أنك بحاجة إلى إنشاء صور رائعة. ومنصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وإنستقرام تفضّل المنشورات ذات المقاسات المثلى وفقًا لإعداداتها، فالحجم الخاطئ للصورة يجعل ملف تعريف عملك يبدو غير احترافي و جذاب، لذلك نقدم لكم مقاسات و أحجام السوشيال ميديا، و نبدأ بالفيسبوك الذي يُعتبر احد المواقع الأكثر شهرةً في قائمة مواقع التواصل الاجتماعي والأكثر استخداماً على الإطلاق.

إليك مقاسات كل نوع من المنشورات الخاصة في الصورة.

مشاركة الصور على الفيسبوك أمر بسيط للغاية، ولكن عليك أن تضع في اعتبارك بعض التفاصيل إذا كنت تريد أن تظهر الصورة بشكل مثالي. لاحظ أن الفيسبوك يقوم تلقائيًا بقياس هذه الصور بحيث تبدو جيدة على كل من الأجهزة المحمولة وأجهزة سطح المكتب.

في حسابك على الفيسبوك، يجب ألا تستخدم نفس الحجم لجميع صورك، تتطلب كل صورة حجمًا محددًا للعمل، و لتجنب صورة ملف شخصي خاطئة أو غير واضحة، تأكد من أن صورتك لا تقل عن 180 × 180 بكسل، و تذكر أنه يتم عرض صور الملف الشخصي على الفيسبوك على شكل دائري، احتفظ  بموضوع صورتك أو شعارها مع “المناطق الآمنة” في صورة الملف الشخصي حتى لا يتم اقتصاص أي شيء بمجرد نشر الصورة.

و من المعروف أن صورة الغلاف الخاصة بك أكبر بكثير من صورة ملفك الشخصي، لذا يمكنك أن تكون مبدعًا إذا أردت. ومع ذلك ، فإن الحجم الأكبر يعني أن صورتك ستبدو غير واضحة إذا كانت الدقة منخفضة. لذلك عند تحديد صورة غلاف، اختر صورة بحجم 820 × 312 بكسل أو أعلى. بالإضافة إلى مشاركات الفيسبوك هذه الصور مهمة للغاية لمساعدتك على التفاعل مع المتابعين. للحفاظ عليها عالية الجودة ، قم بتحميل الصور التي يزيد حجمها عن 1200 × 630 بكسل. [2]

مقاسات صور وتصاميم انستغرام

إذا كنت من محبي انستغرام منذ فترة طويلة ، فقد تتذكر أن النشر على انستغرام كان مقيدًا للغاية، كانت المنصة تطلب أن تكون جميع المنشورات بتنسيق مربع (نسبة عرض إلى ارتفاع 1: 1) ، لكن هذا تغير على مر السنين.

مثل الشبكات الاجتماعية الأخرى، سترغب في تمييز حسابك على انستغرام بصورة ملف شخصي، يمكن أن يكون هذا شعار شركة للأعمال، أو صورة للصفحات الشخصية. هذا يجعل علامتك التجارية قابلة للتمييز. لذا تأكد من أن صورة ملفك الشخصي تلبي المتطلبات التالية:

  • عرض 110 بكسل في طول 110 بكسل
  • نسبة العرض إلى الارتفاع 1: 1

و فيما يلي ثلاث إرشادات يجب إتباعها :

صورة ملفك الشخصي كما هو الحال في الفيسبوك، ستظهر صورة ملفك الشخصي على انستغرام مستديرة. ومع ذلك، لا يمكن لمتابعيك النقر لتوسيع الصورة، لذا عليك التأكد من إمكانية رؤيتها بوضوح كما هي،  و يجب أن تحافظ على حجم صورتك أعلى من 110 × 110 بكسل للحصول على جودة رائعة.

و بطبيعة الحال ستوري انستغرام لا يقل أهمية عن الصور هذه الأيام، إنه أداة رائعة يمكنك استخدامه لإبقاء عملائك على اطلاع دائم بمستجداتك.

إليك كيفية تحديد حجمها بالتفصيل:

  • عرض 1080 بكسل × طول 1920 بكسل
  • نسبة العرض إلى الارتفاع 9:16
  • الحد الأقصى لحجم الملف 4 جيجا بايت
  • لاحظ أن هذه هي نفس أبعاد ستوري سناب شات أيضًا

كما يزيد انستغرام حجم صوره باستمرار. الآن، يبلغ حجمه 1080 × 1080 بكسل. بمجرد التحميل، سيتم تصغير حجم صورتك إلى 612 × 612، يمكن لمتابعيك أيضًا مشاهدتها على ملفك الشخصي على هيئة صور مصغرة بحجم 161 × 161 بكسل.

مقاسات صور وتصاميم تويتر

يعتبر موقع تويتر أيضاً واحدا من أهمّ مواقع السوشيال ميديا في العالم. و لا يتعلق بالتغريدات القصيرة والموجزة فحسب بل يتعلق بالصور أيضًا، 1500 × 500 بكسل حجم رائع للبدء به. قم بتحميل صورة مع تغريدتك، بحيث تكون أعلى من 440 × 220 بكسل. تعرف على المقاسات من خلال هذه الصورة:

  • الصورة الشخصية في موقع تويتر أو 400×400   profile picture
  • صورة الغلاف موقع تويتر أو 1500×500   header photo
  • صورة المشاركات في تويتر أو 590×295   shared photo
  • مشاركات الفيديو أو 483×274   shared video

مقاسات صور و تصاميم لينكد إن

لينكد إن هي المنصة المثالية للتواصل حيث يمكنك مقابلة خبراء آخرين في مجال تخصصك وكذلك الترويج لعلامتك التجارية لجمهور محترف إلى حد كبير. على لينكد إن، يمكن أن يكون لديك إما صفحة شخصية أو صفحة أعمال.

فيما يلي المقاسات التي يجب إتباعها في هذا الموقع.

مقاسات صور وتصاميم بنترست

مع 335 مليون مستخدم، تعد بنترست منصة مثيرة لتنمية علامتك التجارية. للبدء، قم بإنشاء حساب وإضافة صورة ملف تعريف مذهلة. و قم بتثبيت الصور ذات الصلة بمنتجاتك أو خدماتك على منتداك.

فيما يلي ثلاثة أشياء يجب أن تعرفها عن الصور على بنترست   :

  • سيستخدم Pinterest تلقائيًا صورة ملفك الشخصي على الفيسبوك أو تويتر إذا قمت بالتسجيل باستخدام أي من النظامين الأساسيين.
  • إذا كنت تستخدم البريد الإلكتروني للتسجيل، فقم بتحميل صورة مقاس 165 × 165 لصورة ملفك الشخصي. يمكنك استخدام إما JPG أو PNG ، ولكن لا تقم بتحميل أي شيء يزيد حجمه عن 10 ميغابايت.
  • عند تثبيت الصور على اللوحة، يمكنك عرض ما يصل إلى 600 بكسل. نظرًا لعدم وجود قيود على الارتفاع، يمكن أن تكون صورك طويلة كما تريد.

مقاسات تصاميم موقع يوتيوب

يعد YouTube منصة تسويق ممتازة هذا يعني أنك بحاجة أيضًا إلى ملف تعريف ممتاز لإقناع متابعيك. بالنسبة لصورة الملف الشخصي لقناتك عندما ينقر الأشخاص على الرابط المؤدي إلى قناتك ، سيتمكنون من مشاهدة صورة ملفك الشخصي. تأكد من أنها واضحة بدقة 800 × 800 بكسل.

أما بالنسبة لصورة غلاف قناتك هذا هو المكان الذي يمكنك فيه الإبداع وإغراء متابعيك بالبقاء لفترة أطول على قناتك. كما أن صورة الغلاف هذه كبيرة يمكن أن تصل إلى 2560×1440 بكسل قبل اقتصاص صورتك. اما تحميل الفيديو فقياسه 1280×720.

عندما يتعلق الأمر باستخدام الصور على وسائل التواصل الاجتماعي، لديك خياران فقط: يمكنك إما إبهار الأشخاص بملف شخصي احترافي لا تشوبه شائبة أو يمكنك إبعادهم عن شيء ذي جودة منخفضة ومتوسط.

الآن أصبحت الصور هي الطريقة المثالية للتفاعل، فتحتل الصور المرتبة الثانية بعد الفيديو في نسب الوصول عبر منصات التواصل الاجتماعي فاحرص على الاستفادة منها بما يخدم حسابك، لكن وسائل التواصل الاجتماعي لا تتعلق فقط بالصور الرائعة للعطلات والمحادثات في وقت متأخر من الليل مع BFFL وصور GIF المضحكة. إنها أيضًا منصة أعمال ضخمة مع 3.8 مليار مستخدم، فهي المكان المثالي للوصول إلى العملاء المحتملين والجمهور إذا كنت تفعل ذلك بشكل صحيح.

لكن الكثير من الأشياء يمكن أن تسوء لعلامتك التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي و محتوى حسابك و صفحتك، و أخطاء صغيرة يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا في كيفية إدراك الناس لعلامتك التجارية ومحتواك.  لذلك اختيارك للصورة المناسبة وبالحجم المناسب قد يحدد تفاعل الجمهور مع منشوراتك من عدمه، فانتبه لذلك، ولكن لكل شيء مميزات وعيوب، فإذا نظرنا حولنا نجد أن الكثير من المستخدمين قد تعرضوا للمشاكل لذلك، ننصح كل مستخدم بمعرفة  فوائد الانترنت وأضراره و تجنب مخاطره و عيوبه.

كيف تحسن منشوراتك على السوشيال ميديا

أصبح عدد الأنفلونسرز في تزايد مستمر مع تنوع طرق عرض المحتوي واختلاف المجالات، و يتمتع كل انفلونسر بأسلوب مختلف يميزه عن البقية لدى متابعيه. و أي شخص يستطيع أن يصبح انفلونسر، لكن كيف تصبح سوشيال ميديا انفلوسنر مؤثر وجدير بالمتابعة؟ [1]

أولا يجب أن تحدد تخصصك و منصة التواصل الاجتماعي المناسبة لك ثم تنشئ محتوى ممتع وبسيط خاص بك و تبتعد عن التكرار و التقليد، ويكون عالي الجودة،  سواء في الكتابة و الصور و الفيديو، ولا تنسى أن متابعينك يعتبرونك مصدر ثقة و مصدر للمعلومة فلا تخذلهم وتفاعل معهم، ومن ابرز الأشياء التي يجب الاهتمام بها المحتوى البصري، سواء في الإعلانات الخارجية أو المجلات وخاصة صفحات السوشيال ميديا موضوع مقالنا، نحن نرى المحتويات في كل مكان ولكن هل يمكن تذكرها جميعا؟ بالطبع لا، خاصة إذا لم تكن الصورة جذابة أو مثيرة للاهتمام أو واضحة، فلابد من معرفة التصميمات الأساسية للسوشيال ميديا من تصميم الغلاف و الصورة الشخصية بالإضافة إلى المقاسات المناسبة الخ…، فعندما تقوم بتحسين حجم منشورك وفقًا للمقاسات المثاليّة الّتي تنصح بها منصة التواصل الاجتماعي الّتي تستعملها، فإنّك سترتقي بمنشورك ليبدو الأفضل لدى المتابع ويزيد من تفاعلهم.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق