مصطلحات السوشيال ميديا

كتابة شيماء طه آخر تحديث: 27 أكتوبر 2020 , 03:33

اختصارات السوشيال ميديا

وسائل التواصل الاجتماعي أو السوشيال ميديا هي تقنية قائمة على الكمبيوتر تسهل مشاركة الأفكار والأفكار والمعلومات من خلال بناء الشبكات والمجتمعات الافتراضية، وحسب التصميم ، فإن الوسائط الاجتماعية تعتمد على الإنترنت وتمنح المستخدمين اتصالات إلكترونية سريعة للمحتوى ولها مصطلحات منتشرة بكثرة يجب علينا معرفتها.

ويجب أن يتم نشر الصور والمستندات وفقاً لـ مقاسات تصميم السوشيال ميديا المتفق عليها عالمياً، حيث يتضمن المحتوى المعلومات الشخصية والمستندات ومقاطع الفيديو والصور، ويتفاعل المستخدمون مع الوسائط الاجتماعية عبر الكمبيوتر أو الجهاز اللوحي أو الهاتف الذكي عبر البرامج القائمة على الويب أو تطبيق الويب ، وغالبًا ما يستخدمونها للمراسلة. [1]

أهم مصطلحات السوشيال ميديا

فوائد الانترنت واضراره متباينة ففي الآونة الاخيرة ظهر عدد كبير من مصطلحات وسائل التواصل الاجتماعي الجديدة إلى النور خلال السنوات الأخيرة ، وقد يكون من المربك مواكبة كل هذه المصطلحات – ناهيك عن محاولة فهم ما تعنيه أو كيفية استخدامها، لذا سنناقش أهم 10 مصطلحات منتشرة حول السوشيال ميديا فيما يلي: [2]

التفاعل أو المشاركة Engagement 

يشير “التفاعل” إلى أي إجراء يتخذه مستخدم وسائل التواصل الاجتماعي على صفحتك، ويمكن أن يكون هذا في شكل “إبداءات الإعجاب” أو “ردود الفعل” أو “المشاركات” أو “التعليقات”.

وعلى سبيل المثال ، إذا قام أحد المستخدمين على صفحتك على Facebook “بالرد” على مشاركتك عن طريق اختيار “أعجبني” ، فقد تفاعلوا مع هذه المشاركة المحددة، ويمكن أن تزيد هذه التفاعلات بسرعة كبيرة.

محتوى سريع الزوال Ephemeral content

يشير مصطلح “سريع الزوال” إلى المحتوى الموجود على منصات التواصل الاجتماعي الذي يختفي بعد فترة زمنية محددة. يتم مشاهدة هذا النوع من المحتوى بشكل متكرر على Facebook و Instagram و Snapchat.

وعلى سبيل المثال ، تقتصر قصص Instagram (وقصص Facebook) على عمر 24 ساعة، وعلى Snapchat ، تختفي الرسائل الموجهة إلى الأصدقاء بمجرد مغادرة المستخدم للتطبيق – بعد فتح الرسالة.

التصفية Filter

تُستخدم “الفلاتر” في بعض منصات الوسائط الاجتماعية كطريقة للمستخدمين لتعديل صورهم.

ويوفر كل مرشح تأثيرًا متراكبًا يمكن وضعه على الصور، ويتم استخدام هذه الميزة بشكل شائع على Instagram (#NoFilter – لا).

مقبض Handle

يشير “المؤشر” إلى اسم حساب المستخدم على Twitter ، ولكن يمكن أن يشير أيضًا إلى الأنظمة الأساسية الاجتماعية الأخرى.

وكل “مقبض” فريد ويمكن استخدامه للعثور على مستخدمين آخرين أو ذكرهم على المنصة، ومؤشر المستخدم هو الرمز “@” متبوعًا باسم حسابه.

الهاشتاق Hashtag

تشير “علامة التصنيف” على السوشيال ميديا إلى أي كلمة أو عبارة تتبع رمز “#” أو علامة التصنيف، وتُستخدم علامات التصنيف على وسائل التواصل الاجتماعي كطريقة للعثور على محتوى حول موضوع معين ، أو كطريقة لجعل محتوى المستخدم أكثر قابلية للاكتشاف للمستخدمين الآخرين.

وعلى سبيل المثال ، إذا نشر أحد المستخدمين على وسائل التواصل الاجتماعي باستخدام “#mediaupdate” ، فيمكنه العثور على محتوى مستخدمين آخرين حول هذا الموضوع من خلال النقر على علامة التصنيف، وعلى Twitter ، يمكن العثور على الموضوعات الشائعة أو علامات التصنيف في قسم “الموضوعات الشائعة” بالصفحة.

عدسة Lens

حتى لا يتم الخلط بينه وبين “الفلتر” ، فإن “العدسة” عبارة عن تأثير تراكب متحرك يتم استخدامه أثناء قيام المستخدمين بالتقاط صورة لأنفسهم ، والمعروف أيضًا باسم “صورة شخصية”.

ويمكن للعدسة تحريك صورة المستخدم أثناء وجودها في وضع الكاميرا لتظهر كأي شيء – من كلب يخرج لسانه إلى قطة بنظارات (نعم ، نحن جادون).

الانطباع Impression

“مرات الظهور” هي عدد المرات التي شاهد فيها المستخدمون مشاركاتك على وسائل التواصل الاجتماعي، وعلى سبيل المثال ، إذا شاهد خمسة أشخاص منشورك على Facebook ، فهذا يعني أن لديك خمس مرات ظهور لهذا المنشور.

والحد الأقصى لعدد “مرات الظهور” التي يمكن أن تحصل عليها منشورك هو عدد الأشخاص الذين تتصل بهم على Facebook – ولكن تذكر ، إذا شارك شخص آخر منشورك ، فيمكنك الحصول على مرات ظهور من جميع أصدقائه على Facebook أيضًا.

حصة أو المشاركات Share

تشير “المشاركات” إلى عدد المرات التي تمت فيها إعادة نشر أي جزء من محتوى المستخدم على وسائل التواصل الاجتماعي.

وميزة “المشاركة” على وسائل التواصل الاجتماعي هي زر قابل للنقر يسمح لك بإعادة نشر محتوى المستخدمين الآخرين إلى الجدول الزمني الخاص بك (هذا هو موجز الأخبار الشخصي الخاص بك).

وعلى سبيل المثال ، إذا نقر المستخدم على الزر “مشاركة” على Facebook ، فسيكون أمامه خيار مشاركة هذه المشاركة إما مع صديق آخر ، أو في آخر الأخبار ، أو عبر Facebook Messenger.

قصة Story

“القصة” – إما على Instagram أو على Facebook – عبارة عن مجموعة من الصور أو مقاطع الفيديو التي تم تجميعها في ألبوم واحد يمكن مشاركتها مع مستخدمين آخرين على النظام الأساسي، وتظهر هذه القصص لمدة 24 ساعة فقط ، مما يجعلها سريعة الزوال.

تويتراتي  Twitterati

“Twitterati” هم مستخدمون على Twitter لديهم عدد كبير بشكل لا يصدق من المتابعين والذين ينشرون بانتظام.

وفكر في المشاهير والمؤثرين الاجتماعيين وما إلى ذلك، وإذا كان Twitterati ينشر حول موضوع معين أو يشارك علامة تصنيف معينة ، فيمكنك أن تتوقع أن يبدأ في الاتجاه بين مستخدمي Twitter الآخرين.

تحليلات Analytics

التحليلات هي الطريقة التي تفسر بها وتجد الأنماط في البيانات. في سياق الوسائط الاجتماعية ، التحليلات هي عملية اتباع المقاييس الخاصة بأداء الوسائط الاجتماعية الخاصة بك واستخدام تلك البيانات لتحسين استراتيجيتك. على سبيل المثال ، تعد مشاهدة معدل المشاركة بمرور الوقت لمعرفة ما إذا كانت منشوراتك أكثر أو أقل إقناعًا لمتابعيك هي إحدى طرق استخدام التحليلات الاجتماعية.

واجهة برمجة التطبيقات  (API)

API عبارة عن مجموعة من اللبنات الأساسية التي يمكن للمبرمجين استخدامها لتطوير برامج الكمبيوتر. بقدر ما يتعلق الأمر بوسائل التواصل الاجتماعي ، فإن جميع الشبكات الاجتماعية الرئيسية لديها واجهات برمجة التطبيقات الخاصة بها والتي تسمح للمبرمجين بإنشاء برامجهم الخاصة التي تعمل مع الشبكات. تعتمد أدوات الوسائط الاجتماعية التابعة لجهات خارجية مثل Falcon على واجهات برمجة تطبيقات الوسائط الاجتماعية للتكامل مع منصات مثل Facebook.

FOMO الخوف من الضياع

FOMO هو اختصار يرمز إلى الخوف من الضياع. على وسائل التواصل الاجتماعي ، FOMO هو الشعور الذي يشعر به المستخدمون عند مشاهدة المنشورات حول الأحداث أو الفرص التي يريدون أن يكونوا جزءًا منها.

وغالبًا ما يستخدم مسوقو وسائل التواصل الاجتماعي FOMO لمصلحتهم من خلال تقديم عروض حصرية أو محدودة الوقت يحتاج المستخدمون إلى القفز عليها بسرعة لتجنب فقدها.

التكرار Frequency

التكرار هو مصطلح إعلاني على Facebook / Instagram يشير إلى عدد المرات التي تم فيها عرض إعلانك للمستخدم العادي في جمهورك المستهدف، ويتم حسابها بقسمة إجمالي مرات ظهور الإعلان على إجمالي مدى وصول الإعلان.

التردد أكثر من 1.00 يعني أن بعض المستخدمين على الأقل شاهدوا إعلانك عدة مرات. قد يكون هذا أمرًا إيجابيًا إذا كان هدفك هو زيادة الوعي بالعلامة التجارية وتذكر الإعلان ، ولكن إذا كان معدل تكرارك مرتفعًا جدًا ، فقد تضيع ميزانيتك والإعلان مرات عديدة لكل مستخدم. [3]

مراقبة وسائل التواصل الاجتماعي Social media monitoring

غالبًا ما يتم الخلط بين مراقبة وسائل التواصل الاجتماعي والاستماع الاجتماعي ، ولكن هناك بعض الاختلافات المهمة بين الاثنين، ويتضمن الاستماع الاجتماعي إنشاء مشاريع بنشاط للبحث عن محادثات حول مواضيع محددة وجمع البيانات عنها.

ومن ناحية أخرى ، فإن مراقبة وسائل التواصل الاجتماعي هي الأسلوب الأكثر سلبية لمراقبة إشاراتك ومتابعة ما يقوله جمهورك.

عائد الاستثمار Social media ROI

عائد الاستثمار على وسائل التواصل الاجتماعي ، أو عائد الاستثمار ، هو مقياس لمقدار الإيرادات التي تدرها أنشطتك على وسائل التواصل الاجتماعي لشركتك مقابل المبلغ الذي تنفقه عليها ويعد هذا من أهم فوائد الانترنت.

ونظرًا لأن أهداف الوسائط الاجتماعية للعديد من العلامات التجارية تدور حول توليد الوعي بالعلامة التجارية أكثر من العملاء المحتملين أو المبيعات ، فمن المعروف أن عائد الاستثمار على وسائل التواصل الاجتماعي يصعب تقديره باختصار ، هذه هي الصيغة لحسابها:

  1. Social selling البيع الاجتماعي.
  2. Targeting الاستهداف.
  3. Traffic تصاعد البيانات ونسب المشاهدة.
  4. Trending topic  الموضوعات الشهيرة. [4]

لذا باتت لوسائل التواصل الإجتماعي مشاهير يطلق عليهم انفلونسر وحتي تصبح مثلهم عليك معرفة كيف تصبح سوشيال ميديا انفلونسر.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق