حيوانات مختلطة التغذية

كتابة روان صلاح آخر تحديث: 18 أكتوبر 2020 , 00:03

حيوانات تتغذى على النباتات واللحوم

هناك بعض الأنواع من الحيوانات التي تأكل النباتات فقط مثل الخيول والأرانب، وهناك بعض آخر لا تأكل سوى اللحوم مثل الثعابين والنمور، في حين أن مجموعة من آكلة اللحوم في الغالب تكون مختلطة التغذية، بمعنى أنها تستهلك المواد الحيوانية والنباتية معًا، إذ أن أنواع الحيوانات التي تأكل اللحوم والاعشاب تمتلك أسنان قطع شبيهة لآكلات اللحوم، إلى جانب أسنان طحن تشبه الآكلات العشبية، وفي الآتي مجموعة من الحيوانات التي تتغذى على اللحوم والنباتات في آن واحد: [1]

الراكون

  • المعروف عن الراكون أنه يأكل اللحوم، كما يمكن تمييزه بسهولة عن طريق فروه الناعم الرمادي والخطوط السوداء المحيطة بذيله، بالإضافة إلى القناع الأسود حول عينه الذي يشبه اللصوص.
  • ينتشر الراكون بشكل واسع في غالبية أمريكا الشمالية وأمريكا الوسطى، حيث يستخدم أسنانه الحادة وإبهامه للقبض على الفرائس الصغيرة مثل الضفادع، الحشرات، القوارض، وجراد البحر، في حين أنها تأكل أيضًا المكسرات، التوت، الحبوب، وغيرها من المواد النباتية.

الدب البني

  • يعرف الدب البني بأنه من أكبر الحيوانات التي تتغذى على اللحوم، وهو يعيش في كافة أجزاء النصف الشمالي من الكرة الأرضية.
  • كما أنه مثل غيره من أنواع الدببة يتغذى على مجموعة مختلفة من المواد الحيوانية والنباتية مثل البراعم، الأوراق الطازجة، الجذور، التوت، الحشرات، الفطريات، الثدييات، القوارض، والحيوانات الميتة.
  • يوحد طعام مفضل للدب البني وهو سمك السلمون والذي يقوم بصيده في موسم التزاوج، والجدير بالذكر أن النظام الغذائي الخاص به يختلف باختلاف الموسم حيث إنه في الربيع يأكل النباتات الخصبة.
  • بينما في الخريف والصيف يأكل المكسرات والتوت، في حين أن اللحوم يتم أكلها في أي وقت تتوفر فيه، وهو يقوم بذلك حتى يُخزن دهون قبل النوم الشتوي.

الثعلب الأحمر

  • وهو ذلك الحيوان المشهور بأنه صياد ماهر، كما أنه يعيش في أمريكا الشمالية وأوراسيا، ومن حيث تعريف السلسلة الغذائية، فهو ينتمي لعائلة الكلاب، بينما أن عاداته ومظهره تشبه القطط، ولكنه يختلف عنها في أكل اللحوم.
  • إذ أنه ينقض على الأرانب، القوارض، الحشرات، والطيور، وبالرغم من سعادته أثناء البحث عن المواد الحيوانية إلا أنه يتغذى أيضًا على التوت والفواكه، وذلك لأنه يمتلك نظام غذائي واسع مثل الراكون.

اسماء الحيوانات القوارت

القوارت هي حيوانات تستطيع أن تأكل المواد النباتية والحيوانية، حيث تحصل على الطاقة اللازمة لها من النباتات والحيوانات، كما يمكنها أن تستهلك مصادر غذائية أخرى مثل الفطريات، البكتيريا، والطحالب، إذ أن لها الإمكانية في هضم كلًا من الدهون، الألياف، الكربوهيدرات، والبروتينات.

بالإضافة إلى أن الحيوانات القارته هي عبارة عن مغذيات انتهازية، حيث لا يوجد لها ارتباط تشريحي محدد، أما بالنسبة لتصنيفها فهي منتشرة بطريقة واسعة من خلال مجموعات كبيرة من التصنيفات، وفي التالي مجموعة من الحيوانات القوارت: [2]

الخنازير

  • الخنازير في الأساس نوع من الحيوانات التي تتغذى على اللحوم، وهي من ضمن عائلة الحوافر زوجية الأصابع، كما أنها تعيش في الأصل في القارات الأوروبية الآسيوية والأفريقية، بالإضافة إلى أن اسم حيوان الخنزير شامل لكلًا من الخنازير الأوراسية والبرية، إلى جانب الأنواع الأخرى.
  • المعروف عنها أنها اجتماعية وذكية، وبالنسبة لتركيبها البيولوجي فهو يشبه البشر، في حين أن الخنازير البرية تأكل في الغالب الفواكه، الزهور، الأوراق، والجذور، بينما الوحشية تتغذى على الحشرات والأسماك، أما تلك التي يتم تربيتها كماشية فهي تأكل دقيق الذرة وفول الصويا، بالإضافة إلى خليط من الفيتامينات والمعادن.

الفئران

  • الجرذان هي حيوانات آكلة للحوم، ولكن في الغالب تأكل الفئران المنزلية كمستهلك أول مثل الحبوب وغيرها من الأغذية النباتية.
  • في حين أن الجرذان البرية تعتبر من ضمن  سلسلة غذائية يكون فيها الفأر مستهلك ثانوي، إذ تتغذى على المخلوقات المائية، الحشرات، الثدييات، الطيور الصغيرة، والزواحف، بينما هناك أنواع أخرى مثل فأر ( سولاويزي) الذي يمتلك ذيل أبيض وفأر (هوفمان) يفضلون أكل النباتات مثل الفواكه والبذور، وذلك تبعًا لما ذكرته موسوعة (بريتانيكا).

حيوانات تتغذى على اللحوم

يحب التعرف على أنه ليست كافة الحيوانات التي تتغذى على اللحوم من الثدييات، بل هناك أيضًا بعض الأسماك، الزواحف، والطيور تأكل المواد الحيوانية، في حين أن أكثر آكلات اللحوم المعروفة في العالم بشراستها وفتكها هي أسماك القرش والنمور، وفي الآتي تلك الحيوانات: [3]

  • أسماك القرش: والتي تعد واحدة من أكثر آكلات اللحوم شراستًا بالأسنان الحادة، السرعة، والقوة التي تمتلكها، حيث إن حجمها الكبير يجعلها واحدة من ضمن سلسلة غذائية للحيواناتالمميتة، كما أن أخطرها هو القرش الأبيض الضخم، بالإضافة إلى أن سرعة سمك القرش العادي في السباحة تبلغ 15 ميلًا/ الساعة، إلى جانب استطاعهم على شم رائحة الدم حتى لو قطرات قليلة على مسافة أكثر من 3 أميال.
  • النمور: هو نوع من القطط الكبيرة التي تعتبر جميعها آكلات للحوم، كما أنه من أكبر الحيوانات الشرسة والقاتلة للغاية في البرية، إذ أنهم يتخفون من خلال الخيوط التي يمتلكونها حتى يتسللون دون أن تشعر الفريسة، بالإضافة إلى وجبتهم التي تتشكل من 40 إلى 85 رطلًا من المواد الحيوانية، إلى جانب أنهم في الغالب يفضلون العيش بمفردهم حتى يتسنى لهم أكل الفريسة كلها في عملية صيد واحدة.

الحيوانات العاشبة

مثلما يختار بعض الأشخاص أسلوب الحياة النباتي، هناك أيضًا سلاسل غذائية للحيوانات التي تفضل الغذاء النباتي فقط، كما أن تلك الحيوانات تختلف في العديد من الأمور بدايًة من حجمها وصولًا إلى المكان الذي يمكن العثور عليها فيه، ولكن ما يشتركون فيه هو تناول أغذية خالية تمامًا من المواد الحيوانية، ومن الأمثلة عليهم التالي: [4]

  • الأبقار: على الرغم من كونها المصدر الأساسي للحوم حول العالم، إلا أنها من الثدييات التي تتغذى على العشب فقط، كما أنها من ضمن فئة حيوانات المراعي، وتأكل كافة وجباتها من الشجيرات الصغيرة وعشب الحقل، وذلك يوضح لماذا تقضي وقتها كله في الرعي، إذ تحتاج إلى 8000 سعرة حرارية يوميًا.
  • وحيد القرن: يعتبر من الحيوانات التي تسمى الديناصورات العاشبة، وهو من الثدييات المنتشرة في آسيا وأفريقيا، وكذلك يعد وحيد القرن أيضًا من حيوانات المراعي التي تأكل الشجيرات، العشب، والأوراق، بالإضافة إلى استهلاكه كمية كبيرة من الماء، وذلك نتيجة درجات الحرارة العالية التي يعيش فيها.
  • الإغوانا المشتركة: تفضل غالبية الزواحف تناول الحشرات، ولكن الإغوانا المشتركة والتي تعرف أيضًا باسم الإغوانا الخضراء تعد واحدة من السحالي العاشبة النادرة، إذ تستغرق تلك الزواحف ذات الدم البارد معظم وقتها في طحن العشب ببطء، كما تقوم بمضغ الأوراق، الفواكه، والأزهار في أوقات كثيرة كذلك، بالإضافة إلى أنها من الحيوانات الأليفة المنتشرة نتيجة سهولة إطعامها.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق