ماذا يزرع في شهر ديسمبر

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 24 نوفمبر 2020 , 02:40

خضروات تزرع في ديسمبر

شهر ديسمبر هو الشهر الختامي لكل عام حيث احداث شهر ديسمبر متعددة منذ القدم كما هو فصل الشتاء وانتهاء فصل الخريف ، لذلك فإن درجة الحرارة فيه تكون مائلة لبرودة الحرارة الموجودة في فصل الشتاء .

لذلك فإن تلك الحرارة تكون مناسبة بشدة لنمو وزراعة الكثير من المحاصيل والتي يكون نموها في تلك الفترة في حالة جيدة جدا ، فإنه يوجد الكثير من الخضروات التي يفضل أن يتم زراعتها في بداية الشتاء في شهر ديسمبر وأيضا هناك مناسبات شهر ديسمبر ومن الخضروات [1]:

 نبات الفول

نبات الفول هو من الأطعمة التي يفضل تناولها الكثير من سكان دول العالم وبشكل خاص سكان دول العالم العربي ، وذلك لما يحتويه على الكثير من المواد الغذائية وبشكل خاص البروتينات فهو يحتوي على نسبة عالية من البروتيان .

لذلك فهو يعتبر الغذاء المثالي لمن يتبعون النظام النباتي الذين لا يتناولون اللحوم فيمكنهم تناوله عوضا عنها ، ويتميز نبات الفول بأنه له درجات حرارة معينة لكي ينمو بصحة جيدة وتلك الحرارة هي التي توجد في شهر ديسمبر .

فإذا كنت تريد أن تقوم بزراعة نبات الفول فإنك لابد وأن تحاول أن تقوم بزراعته في بداية شهر ديسمبر ، وذلك لتدرج درجة الحرارة نحو البرودة أكثر ، وأيضا لكي يتم الحصول على محصول جيد من نبات الفول كثير في العدد عندما يحين موعد الحصاد .

وأيضا لكي تحصل على كم كبير في وقت مبكر من الفاصوليا اللذيذة وهي نبات الفول ، ولكن إذا كنت سوف تقوم بزراعة نبات الفول فإنه يوجد بعض الشروط الوقائية التي لابد وأن تتبعها ، حيث يمكنك أن تقوم بزراعته في الهواء الطلق تحت الأغطية التي تحميه من درجات الحرارة المرتفعة .

ولكنه أيضا لابد وأن تأكد جيدا من أنك توفر للنبات الحماية اللازمة له والتي سوف تحميه من الفئران والطيور والسناجب وبعض الحيوانات الأخرى التي تتغذى على مثل تلك النباتات ، وخاصة أن نبات الفول بنمو على سطح الأرض وليس في باطن الأرض .

نباتات البصل والثوم

البصل والثوم يعتبرا من أكثر أنواع الخضروات التي يكون من الصعب جدا التعامل معها وخاصة في ضبط درجة الحرارة الخاصة والمثالية لنمو ذلك النبات ، حيث يمكن أن يتم زراعة بعض الأصناف من الخضروات مثل البصل أو الثوم في بداية العام .

وذلك لوجود فصل الشتاء ودرجة حرارته المميزة والتي تساعد في نمو وزراعة الكثير من أنواع النباتات والخضروات ، فإنه يوجد الكثير من أنواع نبات البصل التي يمكن زراعتها مثل نوع سيتون الذي يفضل وأن يتم زراعته بداية من شهر ديسمبر .

إذا كنت سوف تقوم بزراعة نباتات الثوم والبصل فإنك لابد وأن تتبع سبل الوقاية لها والتي لابد وأن يتم زراعة كل منهما أسفل طبقات من الزجاج ، والتي تكون بمثابة الصوبات الزجاجية والتي توفر للنبات درجة الحرارة المناسبة من الشمس .

أيضا يتم زراعة كل من الثوم والبصل في شهري يناير وفبراير في بداية العام ، وذلك لكي يتوفر حصاد المحصول في أواخر فصل الصيف، ولكنه توجد بعض الظروف الاستثنائية ، حيث يمكنك أن تقوم بزراعة البصل والثوم في شهر ديسمبر .

وذلك لكي يتم منحهم السبق في النمو والحصول على محصول ذات كميات كبيرة ، وذلك أيضا يعمل على أن يتم إنتاج عنه بصيلات أكبر من النبات  .

خس الضأن

خس الضأن يتميز بأنه نبات يحمل أكثر من مسمى فهو أيضا يسمى نبات سلطة الذرة ، ويتم تناوله بشمل كبير جدا في فصل الشتاء من قبل الكثير من الأشخاص ، ويتم زراعته بشكل مبسط جدا .

وأيضا من الممتع أنه يتم زراعته في المنزل وطريقة زراعته هي أن تقوم باحضار بذور خس الضأن نفسه وتضعه في القليلة من التربة ذات درجة الحرارة المنخفضة الغير دافئة ، ثم تقوم بالاعتناء به مثل النباتات الأخرى وهو بعد فترة قصيرة سوف ينمو وتزهر أوراقه النباتية .

الخردل الأخضر

الخردل الأخضر هو من النباتات التي تعتبر سهلة جدا في زراعتها وأيضا من السهل أن يتم التعامل معه بخلاف النباتات التي يتم زراعتها ، فهو يمكن أن يتم زراعته في شرفات المنزل على الحواف أو أن يتم احضار اصيص مخصص للزراعة .

ويتم وضع التربة بداخله ويوضع بها بذور الخردل ، يتميز الخردل الأخضر بأنه نبات ذات طعم جيد فهو يستخدم في أعداد الكثير من أصناف الطعام الشهية .

أهم عمليات الزراعة في شهر ديسمبر

هناك الكثير من النباتات التي يفضل أن يتم زراعتها في شهر ديسمبر بخلاف الاشهر الميلادية وذلك لتوفر درجة الحرارة المناسبة لنموها بشكل جيد، ومن تلك النباتات [2]:

زراعة النخيل

في شهر ديسمبر يكون هو الوقت المناسب لكي يتم وضع الأسمدة للنخيل للمحافظة على نموها بشكل طبيعي وصحة جيدة  ،فإنه يفضل أن يتم وضع السماد العضوية للنخيل في ذلك الشهر أفضل من الشهر الذي سبق له .

ومن المفضل في شهر ديسمبر للنخيل أيضا هو أن يتم رش النخيل بالمبيدات الحشرية لكي تمنع إصابة النخيل التي يمكن أن يصاب بها وأيضا يتم إزالة آثار الإصابات الموجودة في النخيل إذا كان قد اكتسبها من مواسم ماضية .

لابد أيضا وأن يتم العناية الجيدة بالنبتات التي تمت زراعتها حديثا وأن يتم مراقبتها جيدا حتى لا تصاب بأية أنوات الإصابات .

زراعة الأزهار الشتوية والشجيرات المزهرة

بداية فصل الشتاء كما في شهر ديسمبر هو من الأوقات المناسبة جدا لنمو الكثير من نباتات الزينة الورقية مثل الورد الجوري والفل والفنة وملكة الليل وغيرها الكثير من النباتات التي يكون بها زهور .

وشهر ديسمبر أيضا هو من شهور العام المميزة الذي يمكن فيه نقل شتلات النباتات إلى الحدائق أو إلى مختلف الأماكن التي سوف يتم زراعتها فيها ، وذلك لإنخفاض درجة حرارة الشمس والتي يمكن أن تجعل الشتلات تفقد الكثير من الماء التي تكون محتفظة بها بداخلها ، فمن تلك النباتات البتونيا والقرنفل وفم السمكة والبانسيه والأضاليا .

زراعة القمح

شهر ديسمبر هو أكثر فترات العام التي تعتبر مناسبة لرش المبيدات الحشرية لنبات القمح وأيضا تخصيبه بالسماد العضوية وذلك لتوفر الظروف والعوامل المناسبة التي تجعله يحصل على أقصى استفادة من تلك المواد سواء كانت الأسمدة أو المبيدات الحشرية .

وأيضا يتم التخلص من الحشائش والنباتات الضارة التي تنمو مع القمح والتي تمنعه من أن يحصل على المواد الغذائية المناسبة له .

الزهور التي تزرع في شهر ديسمبر

نباتات وأشجار الزينة والزهور التي يتم زراعة الكثير من أنواع الزهور والنباتات مثل القرنفل البلدي المجوز بالعقلة الطرفية ويتم أيضا زراعة بذوره وتزرع أيضا الكثير من النباتات المزهرة وهناك العديد من اقتباسات عن شهر ديسمبر التي تستطيع استخدامها مع الزهور مثل [3]:

  1. الكاميليا
  2. الكليردوندروم
  3. البرواليا
  4.  الفوشيا
  5.  البرتلونيا
  6. الإيبيفيلم
  7.  البيريسيكا
  8.  الربتيا
  9.  النوتوكاكتس
  10.  الشاماسيرس
  11.  الأستروفينم
  12.  الأبوركاكتس
  13.  الفلودندرون
  14.  الإيبوميا
  15.  الوستريا
  16.  زهرة الساعة
  17.  الإيرفاتاميا
  18.  صبار الهاورثيا
  19.  السانيفريا

 فواكه تزرع في شهر ديسمبر

يتم زراعة الكثير من أنواع الفاكهة وخاصة الفواكه الشتوية في شهر ديسمبر مثل:

  •  بذور الأفوكادو الشتوية.
  •  بذور الباباظ.

يتم أيضا تجهيز وتخزين بذور بعض الفواكه مثل:

  •  تجهيز العقل الخشبية للبشملة وتكليسها.
  •  بذور التفاحيات والجوز.
  •  تجهيز الزيتون ليتم زراعته.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق