المراحل التي تمر بها دورة حياة الحيوان

كتابة: ماريان ابونجم آخر تحديث: 25 نوفمبر 2020 , 20:56

المراحل التي تمر بها دورة حياة الحيوان

كيفية بدء حياة الحيوان

يعرف ان الحيوانات تلد من رحم الأم ، أو تتكون عندما تتطور داخل بويضة خارج جسم الأم. يطلق على بعض الزواحف ذوي البيض الوليد لأن أجنتها تتطور داخل البيض الذي يبقى داخل جسم الأم حتى يتم الفقس. وهو يتشابه مع التطور الجنيني في معظم الفقاريات ، كما يمكن أن يستمر من 19 يومًا مثلاً في الفئران وإلى أكثر من عام في الثدييات الكبيرة ، مثل الزرافات والحيتان والافيال .

النمو المبكر

قبل الوصول للنضج الجنسي أو البلوغ ، تمر الحيوانات بمرحلة النمو المبكر . بعض الأنواع ، الأكثر شيوعًا بين اللافقاريات والبرمائيات ، تمر عبر التحول في فترة النمو. يشمل التحولمن مراحل اليرقات ومن امثلتها: الفراشات والجنادب والبعوض والضفادع والسمندل بكما ان هناك بعض الحيوانات التي تمر بعملية التحول . الهرمونات ، مثل هرمون سوماتوتروبين ، تحفز النمو في الحيوانات.

خلق حياة جديدة

من التحول الكامل والناقص وفيها تتكاثر الحيوانات بشكل جنسي أو لاجنسي. والمقصود من التكاثر الجنسي وهو الأمشاج الذكرية والأنثوية والتي تعني الحيوانات المنوية والبويضة ، اما التكاثر اللاجنسي يقوم على فرد واحد لتوليد حياة جديدة. يمكن أن تتكاثر الهيدرا والإسفنج ونجم البحر والديدان المفلطحة من فئة توربيلاريا ، المعروفة باسم مستورقات بشكل لاجنسيًا ، لكن معظم الحيوانات تعتمد على التكاثر الجنسي .

نهاية الحياة

عند الوصول للشيخوخة ، تنهي دورات حياة الحيوانات بالموت. يعد فقدان السمع والبصر ونقص الطاقة وضعف الجسم والأمراض من علامات بداية الشيخوخة وغالبًا ما تسبق حدوث الموت الطبيعي للحيوان . من المرجح أن تموت الحيوانات المفترسة بوفاة طبيعية ، كم أن تستسلم الحيوانات في مرحلة الشيخوخة من أنواع الفرائس قد تستلم للهجوم لانها  تصبح أكبر من أن تدافع عن نفسها بشكل صحيح .اما في الطيور ، تحظى الببغاوات بأطول عمر ، حيث تصل إلى 100 عاماً ، بينما تموت الطيور بشكل عام قبل أن تبلغ 10 سنوات من العمر. [1]

دورة حياة الحيوانات

تمر جميع النباتات والحيوانات بدورات الحياة . يمكن ان تتذكر مراحل نمو وتطور الأطفال البشريون المتناميون أثناء فترة نموهم. ينمو الأطفال سواء في الطول ويزداد وزنهم حتى يصلوا إلى سن الرشد. يتغير الأطفال أيضًا مع نضوج وشكل أجسامهم.

إذا كان لديك حيوان أليف ، فمن المحتمل أنك ستشاهد أجزاء من دورة حياة هذا الحيوان الأليف. فالكلاب يولدون كجراء معتمدين على أمهاتهم في الغذاء والرعاية.

بين ستة إلى 18 شهرًا ، تصبح الجراء كلابًا مراهقة ، مع الكثير من الطاقة والمرح. بعد حوالي 3 سنوات ، تصبح الكلاب بالغة ومستعدة للتزاوج وولادة المزيد من الجراء. عندما تكون الكلاب بين السادسة والعاشرة من العمر ، فإنها تدخل مرحلة الشيخوخة .

يحبون الراحة أكثر وأحيانًا تتحول أنفهم إلى اللون الرمادي. في نهاية مرحلة الشيخوخة تنتهي دورة حياة الكلب. لكن قد تبدأ هذه الدورة من جديد مع كلاب جديدة .

تبدأ الحيوانات حياتها إما كبيضة أو كطفل يولد للحياة. تنمو الحيوانات الصغيرة وتدخل في مراهقة وتصبح في النهاية بالغة. تبحث الحيوانات البالغة عن رفيقة لبدء دورة الحياة من جديد مع أطفال جدد. كل نوع من الحيوانات له دورة حياته الفريدة.

عندما يولد الصغار أو يفقس البيض ، فإن الصغار غالباً يشبهوا إلى حد كبير والديهم ، مثل القطط والخيول. تبدو حيوانات الأطفال الأخرى مختلفة كثيرًا عن والديها ، مثل الضفادع الصغيرة التي ستتحول إلى ضفادع. كما تمر الحيوانات التي تتغير بشكل كبير خلال دورة حياتها بالتحول.

على سبيل المثال ، تضع الفراشة الأم بيضًا يفقس في يرقات صغيرة. عندما تأكل اليرقة تنمو بشكل أكبر وأكبر ، وفي النهاية تصبح جاهزة للتحول إلى فراشة. يحدث التغيير في الشرنقة ، حيث يتحول جسم اليرقة إلى فراشة. عندما تخرج الفراشة من هذه الشرنقة ، تكون جاهزة للتزاوج ووضع البيض .

تمر بعض الكائنات الحية بدورة حياو سريعة ، مثل: انواع التحول في الحشرات كذكور النمل بدون طيار الذي يعيش لمدة ثلاثة أسابيع لا غير .

هناك كائنات حية في النبات لها دورات حياة أطول ، مثل بعض أشجار الصنوبر التي يمكن أن تعيش لأكثر من 5000 عام ، كما تشترك كل دورات الحياة في بعض الأشياء: فهي تبدأ بالبذور ، أو البيض ، أو الولادة الحية ، ثم تتضمن خطوات متعددة بما في ذلك التكاثر ، ثم تنتهي بالموت. تتكرر الدورة لملايين السنين. [2]

دورة حياة الضفدع

مرحلة بيض الضفدع

البيضة هي المرحلة الأولى من دورة حياة الضفدع. يبدأ الضفدع كبويضة مخصبة. تضع أنثى الضفدع الكثير من البيض تصل لآلاف من البيض في دفعة واحدة عادة في الماء أو بالقرب منه. البيض مغطى بمادة تشبه الهلام مما يجعلها زلقة. يحميهم الهلام من الحيوانات الأخرى التي تأكل البيض. الآن البيض جاهز للتفقيس في الضفادع الصغيرة.

مرحلة الشرغوف

الشرغوف هو المرحلة الثانية من دورة حياة الضفدع. يفقس الضفادع الصغيرة من البيض. كما ان الشرغوف لا يشبه الضفدع ، بل يشبه السمك اكثر . الشرغوف ليس له أرجل خلال هذه المرحلة من دورة حياته. يتنفس باستخدام الخياشيم ويتحرك مثل السمك . يستخدم ذيله الطويل للسباحة. الضفادع الصغيرة تأكل نباتات مائية صغيرة وطحالب. خلال هذا الوقت ، يبدأ الشرغوف في الحصول على ساقين خلفيتين وله جسم طويل مع رأسه . بمساعدة رجليه الخلفيتين ، يمكنه القفز بسهولة بدلاً من السباحة فقط. في هذه المرحلة ، يبدأ الشرغوف في تطوير الرئتين ، بحيث يمكنه أيضًا أن يتنفس من الماء عندما يصبح ضفدعًا. مع كل هذه التغييرات ، يبدو الشرغوف أشبه بضفدع صغير ، ويستغرق تكوين الشراغيف حوالي 21 يومًا.

المرحلة قبل الاخيرة للضفدع

هي من مراحل التحول الناقص من دورة حياة الضفدع. في هذه المرحلة تنمو أيضًا الرئتان والساقان الأماميتان. يصبح ذيله الطويل أقصر وأقصر. بسبب الرئتين ، يطفو الضفدع أيضًا فوق الماء لاستنشاق الهواء ، وفي هذه المرحلة من دورة الحياة ، لا يحتاج الضفدع أي شيء آخر لتأكله لأنه يستخدم العناصر الغذائية المخزنة في ذيله كغذاء. الآن يبدو وكأنه ضفدع صغير.

المرحلة الاخيرة للضفدع البالغ

الضفدع في المرحلة الرابعة والأخيرة من دورة حياة الضفدع يكون بالغ . الآن اضحى من المناسب تمامًا ترك الماء والعيش فوق الأرض. يختفي ذيل الضفدع ويبدأ يأمل الحشرات . تعود الضفادع الأم إلى الماء لتضع البيض ، وتبدأ دورة حياة الضفدع مرة أخرى. [3]

دورة حياة الفراشة

تخضع الفراشات الى مراحل من التحول الكامل ويمرون فيه بأربع مراحل مختلفة من الحياة. وهذه المراحل هي :

  • مرحلة تلقيح البيض: الفراشة تبدأ حياتها كبيضة.
  • مرحلة اليرقة: تفقس اليرقة (المعروفة باسم كاتربيلر) من البيضة وتبدأ تأكل الأوراق أو الزهور بشكل شبه دائم. تتساقط اليرقة وتبدأ تفقد جلدها القديم كثيراً مرات مع نموها.
  • مرحلة الخادرة: تتحول إلى خادرة في الشرنقة وتسمى مرحلة الراحة.
  • مرحلة النضوج: وهي من مراحل التحول الكامل وتظهر الفراشة بشكل جميل وطائر . ولا يوجد نمو خلال هذه المرحلة. سيستمر هذا البالغ في الدورة ويبدأ في التكاثر. [4]
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق