دورة حياة الذباب المنزلي .. وأين تضع الذبابة بيضها ؟

كتابة: Nessrin آخر تحديث: 03 نوفمبر 2021 , 16:22

ما هي دورة حياة الذباب المنزلي

هناك الكثير من أنواع الذباب المختلفة – الذبابة المنزلية، وذبابة الفاكهة، وذبابة الخيل، ومع ذلك، فإن الذبابة المنزلية، هو الذباب الأكثر شيوعًا في العالم، لإنه مألوف لكل منزل والجميع يستاء من هذا النوع، وهذه هي دورة حياة الذباب المنزلي:

  • البيض

بيض الذباب هو المرحلة الأولى من دورة حياة الذباب، وتبدأ مرحلة البيض ة، بعد التزاوج حيث تضع إناث الذباب بيضها والذكور يقوم بتلقيحها، يضع الذباب بيضه في أماكن دافئة ورطبة، عادة على المواد العضوية المتحللة مثل فضلات الطعام أو القمامة أو الجيف أو براز الحيوانات أو الإنسان.

  • اليرقات

المرحلة الثانية من دورة حياة الذباب هي اليرقة، والمعروفة أيضًا باسم يرقات الذباب، يرقات الذباب تشبه الدودة في الشكل وباهتة اللون، يبقون بالقرب من مصدر طعامهم ويتغذون بشكل أفضل عندما يكونون على جثث الحيوانات والسماد والقمامة.  

تأكل اليرقات لتنمو وتبدأ عملية الانسلاخ، هذه هي في الأساس عملية التخلص من جلدها أو هيكلها الخارجي، يحدث هذا عندما يتم تطوير هيكل عظمي جديد تحته بالكامل، تحدث فترة الانسلاخ في الذباب ثلاث مرات قبل أن تدخل الذبابة مرحلة دورة حياتها التالية.

  •  التحول إلى الشرانق

بعد الانسلاخ النهائي، تدخل اليرقة مرحلة الخادرة، خلال هذه المرحلة، عادة ما يكون الذباب نائمًا، لا يتحرك ولا يتغذى، يطورون قشرة تشبه الشرنقة وتنمو أجنحتهم وهواياتهم وأرجلهم، بمجرد خروجهم من قوقعتهم، ينمو الذباب بالكامل والآن يصبح في شكله البالغ.

ولكن ماذا يأكل الذباب، من المؤكد أن الذباب ليس صعب الإرضاء و يأكل أي شيء تقريبًا، حيث ينجذب إلى المواد العضوية المتحللة مثل الفواكه والخضروات الناضجة، فضلات الإنسان والحيوان، السماد، إلخ.

إن المعروف عن الذباب أنه يحب المواد السكرية بشكل خاص، من أجل منع الإصابة بالأمراض، يجب ألا يتم ترك أي طعام دون رقابة وتخزين كل شيء بشكل صحيح.

كما يجب عدم ترك أي نفايات من أي نوع لفترة طويلة داخل أو خارج الممتلكات الخاصة بك، سواء كان المنزل أو مكان العمل، وغيرها من الأماكن المغلقة والتي يبقى فيها الناس وقت طويل.

ذبابة المنزل هي الذبابة الأكثر شيوعًا الموجودة في المنازل وحولها، لها توزيع عالمي وهي بارزة في الغرب، الذباب المنزلي ليس فقط آفات مزعجة أثناء تجواله حول المنازل، وداخله.

ولكنه حامل محتمل للأمراض، تتمتع الذباب المنزلي بعمر قصير، ولكن يمكنها التكاثر بسرعة بأعداد كبيرة، مما يؤدي إلى أعداد كبيرة من ذباب المنزل إذا لم يتم التخلص منها والسيطرة عليها بشكل فعال.

عادة ما يكون ذباب المنزل نشطًا فقط خلال النهار عندما يتجمع في الداخل على الأرضيات والجدران والسقوف، في الخارج، يختار الذباب المنزلي التحرك حول النباتات، وصناديق القمامة والأرض.

في الليل، يمكن العثور على ذباب المنزل ثابتا على ارتفاع 5 إلى 15 قدمًا من الأرض وقريبًا من مصادر الغذاء، من خلال البقاء في الزوايا والحواف الداخلية، يمكنهم البقاء على قيد الحياة في الشتاء البارد عن طريق السبات الشتوي.

أين تضع الذبابة بيضها

عادة ما يضع الذباب بيضه على مواد عضوية رطبة ومتحللة، مثل فضلات الطعام أو الجيف أو البراز، لونها أبيض وممدود، يبلغ طوله عادة حوالي 0.05 بوصة، يستغرق بيض الذباب ما بين 8 و 20 ساعة حتى يفقس.

ولكن الذباب أنواع ولكل منهم مكان لوضع البيض، وهذا هو تفصيل ذلك:

— المكان المفضل لذباب الفاكهة هو اسمه أي الفاكهة، يمكنها وضع عدة مئات من البيض دفعة واحدة، والتي يمكن أن تفقس في غضون يوم واحد، وتضعه معظم ذباب الفاكهة في مناطق نفايات الطعام، والمنتجات العضوية، والسائل المخمر، الأماكن الأكثر شيوعًا لبدء الإصابة بذبابة الفاكهة هي علب القمامة والفواكه والخضروات الناضجة.

— وهناك الذباب الذي يفضل المياة الغير صالحة للشرب، الذباب الذي يفضل البالوعات والبرك، مثل المناطق الرطبة والمظلمة التي توجد في الأنابيب والبقايا من القمامة، توفر المياه الراكدة أيضًا مكانًا رائعًا للتكاثر. [3]

— وهناك نوع من الذباب يتغذى أيضاً ويضع بيضه على فضلات الحيوانات واللحوم الفاسدة وجثث الحيوانات، وهذا يعني إذا اكتشفت وجود هذا النوع من الذباب في المنزل، فمن المحتمل أن حيوانًا ما كان على قيد الحياة أو مات في مكان ما في المسكن.

ولكن كم عدد البيض الذي يضعه الذباب، بعد بلوغها مرحلة النضج، عادةً في اليوم الثاني عشر تقريبًا، يمكن أن تضع أنثى الذبابة أكثر من 500 بيضة طوال حياتها، على دفعات تتراوح بين 75 و 150 بيضة. [2]

ذاكرة الذبابة

تمتلك الحشرات ذاكرة توجيه مكاني تساعدها على تذكر موقع وجهتها إذا انحرفت لفترة وجيزة عن مسارها، وأكد الباحثون في جامعة يوهانس غوتنبرغ ماينز (JGU) كيفية عمل هذه الذاكرة العاملة على المستوى البيوكيميائي في حالة ذبابة الفاكهة السوداء.  

ويكون الذباب ذكرى للمواقع التي يتجهون إليها، يتم الاحتفاظ بهذه الذاكرة لمدة أربع ثوانٍ تقريبًا، هذا يعني أنه إذا انحرفت الذبابة، على سبيل المثال، عن مسارها لمدة ثانية تقريبًا، فلا يزال بإمكانها العودة إلى اتجاهها الأصلي.

لقد حددوا مادتين من الإشارات الغازية تلعبان دورًا مهمًا في نقل الإشارات في الخلايا العصبية، أي أكسيد النيتريك وكبريتيد الهيدروجين، يتم تخزين الذاكرة العاملة قصيرة المدى بمساعدة المواد المرسلة في مجموعة صغيرة من الخلايا العصبية ذات الشكل الحلقي في الجسم الإهليلجي في الدماغ المركزي.

لذا فإن ذاكرة الذباب ضعيفة جداً، للحد الذي يجعلها، تعود لنفس المكان الذي واجهت فيه الخطر من قبل، فربما يبعدها الشخص حين الاقتراب منه، أو حتى يحاول قتلها، ثم لا تلبث أن تمر الثواني حتى تعود لنفس المكان، وتعرض نفسها للخطر الذي هربت منه منذ دقائق، لتؤكد أن ذاكرتها لا تستطيع إسعافها، أو تنجيها من الخطر. [3]

فوائد الذباب

عمر الذبابة  ليس طويل عادة ما يعيشون حوالي 15-30 يومًا، على غرار الحشرات الأخرى، خلال هذه الفترة، يمرون بأربع مراحل لدورة الحياة بداية من بيض الذباب واليرقة، والبلوغ، وخلال هذه الفترة تعتبر أهم فوائد الذباب هي:

تلقيح النباتات، صحيح أن المشهور هو تلقيح النحل، لكن الذباب في الواقع هم الأبطال المجهولون في التلقيح، حيث يقوم بتلقيح النباتات على الأقل مثل أي نحل عسل.

يقوم نحل العسل في الواقع بتعبئة حبوب اللقاح في سلال خاصة على أرجلهم مما يعني أن حبوب اللقاح غير متوفرة لتلقيح الزهرة التالية، لا يمتلك الذباب السلال، لذا فإن كل حبوب اللقاح التي علقت على أجزاء الذباب الموجود على أجسامهم متاحة لتلقيح الزهرة التالية.

طعام للحيوانات، هناك الكثير من الحيوانات التي تتغذى على الحشرات، وبالأخص الذباب، وبالتأكيد فإن أي خلل يلحق بالذباب، يلحق الضرر بهذه الحشرات التي تتغذى عليها مما يؤثر على النظام البيئي في الكون. [4]

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق