طريقة تكاثر نبات الهيدرا

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 26 نوفمبر 2020 , 20:51

ما هو نبات الهيدرا 

الهيدرا هي جنس من الكائنات الحية الصغيرة في المياه العذبة المصنفة تحت شعبة القراصات ، بالإضافة إلى ارتباطها ببعض الكائنات الحية مثل قنديل البحر ، فهي تتميز بأجسامها الصغيرة على شكل أنبوب والتي تحتوي على عدة مخالب من طرف واحد.

طرق التكاثر في الهيدرا

تتكاثر الهيدرا بطريقتين إما عن طريق التبرعم أو التكاثر الجنسي وفيما يلي شرح لهذه الطرق:

التكاثر اللاجنسي في الهيدرا

 تتكاثر الهيدرا لاجنسيًا من خلال عملية تُعرف باسم  التبرعم وهي أحدى طرق تكاثر النباتات ، وبالنسبة إلى الهيدرا  هذا هو الأسلوب الأكثر شيوعًا للتكاثر ويحدث في ظل ظروف بيئية مواتية ويتم بخطوات بسيطة وهي:

  • أثناء التبرعم ، يتطور برعم صغير بالقرب من الجزء القاعدي من الوالد من خلال الانقسام الانقسامي المتكرر للخلايا الخلالية للبشرة ، مع استمرار الانقسام ينتج عن تمايز الخلايا تطور الجوف المعوي ، وجزء الفم وكذلك اللوامس. 
  • بمجرد أن يتم تطويره بالكامل ، فإنه يتقيد كقاعدة نقطة الارتباط بالأم وينفصل في النهاية ليصبح كائنًا حيًا مستقلاً ، قد تستغرق هذه العملية حوالي 3 أيام من البداية إلى النهاية.
  • لا يتطلب التكاثر اللاجنسي إلا أحد الوالدين ، بالنظر إلى أن النسل يتم إنتاجه من خلال  الانقسام الانقسامي ، فإن  الحمض النووي  وخصائص النسل مماثلة لتلك الخاصة بالوالد وهذا من ضمن خصائص التبرعم 

التكاثر الجنسي في الهيدرا

على عكس التكاثر اللاجنسي ، يحدث التكاثر الجنسي في هيدرا عندما تصبح الظروف البيئية غير مناسبة مثل في أوقات الخريف أو الشتاء ، هنا ، تؤدي عوامل مثل التغيرات في درجة الحرارة  ونقص مصادر الغذاء الكافية إلى بدء الكائن الحي في تطوير الغدد التناسلية استعدادًا للتكاثر الجنسي.

نتيجة لذلك ، فإن التكاثر الجنسي في Hydra ، كما هو الحال بالنسبة لعدد من الكائنات البحرية والمياه العذبة الأخرى يقتصر فقط على فترات معينة ، ويتم عن طريق:

  • استعدادًا للتكاثر الجنسي ، تبدأ الغدد التناسلية في التطور من الخلايا الخلالية للبشرة وتشكل انتفاخًا على جدار الجسم للكائن الحي ، تعمل الخلايا عند قاعدة النمو المخروطي أي الخصيتان بمثابة الحيوانات المنوية التي تتطور بشكل أكبر من خلال تكوين الحيوانات المنوية وتتحول إلى المراحل الأولية والثانوية والحيوانات المنوية لتصبح حيوانات منوية برأس وذيل طويل.
  • مثل الخصيتين ، يتشكل المبيض أيضًا من خلال تكاثر الخلايا الخلالية ، يتبع ذلك تطور إحدى الخلايا البويضة حيث يزداد حجمها ويطور نواة كبيرة ، قد يحتوي مبيض واحد على بويضة واحدة أو اثنتين.
  • تتشكل الخصيتين بالقرب من نهاية الفم للهيدرا بينما يتشكل المبيضان بالقرب من النهاية القاعدية.
  • يحدث الإخصاب عندما يتم إطلاق الحيوانات المنوية الناضجة من الخصية الممزقة في الماء ويصل أحد الحيوانات المنوية إلى البويضة هنا ، تتطور البويضات المخصبة إلى البيضة الملقحة.

وتخضع البويضة الملقحة لعدد من الخطوات تشمل:

  • الانقسام: العملية التي تنتج الخلايا المتفجرة ، وهي خلايا متساوية الحجم.
  •  التفريخ: ينتج عنه تكوين الجوف الاريمي ذات التجويف الضيق.
  • المعدة: تبدأ الأريمة في إعادة تنظيمها في بنية متعددة الطبقات تُعرف باسم المعدة.
  • التحفيز: يتشكل كيس حول الجنين يسمح للجنين بالبقاء على قيد الحياة مع التغيرات في البيئة هنا ، يبقى الجنين كاملاً حتى تتحسن الظروف البيئية.
  • الفقس: عندما تتحسن الظروف البيئية ، يتطور الجنين بشكل أكبر عن طريق زيادة الحجم وتطوير مخالب ، تتميز هذه المرحلة أيضًا باختطاف الكيس ، ثم يستمر النسل الجديد في النمو حتى ينضج.[1]

خاصية التجديد في الهيدرا 

في الأساس ، يشير التجديد إلى قدرة الكائن الحي على استبدال الأجزاء المفقودة أو التالفة ، على سبيل المثال ، الأبراص قادرة على تجديد ذيولها عند فقدها من خلال تنشيط مجموعة من الخلايا الجذعية.

على الرغم من أن عددًا من الكائنات الحية الأخرى يمكنها تجديد الأجزاء المفقودة ، فقد أصبح نبات الهيدرا واحد من أكثر الكائنات الحية التي خضعت للدراسة نظرًا لقدرتها على التجدد حتى بعد تقطيعها إلى النصف أو وضعها في خلاط وطرد مركزي هذه القدرة ، بالإضافة إلى حقيقة أن الهيدرا أقل تعقيدًا بكثير ، جعلتها الموضوع المثالي لدراسات التجديد.

 تعتبر  الهيدرا خالدة بسبب قدرتها على تجديد أي جزء من أجسامها ، على الرغم من أن الآلية التي من خلالها يمكن للهيدرا تجديد أي جزء من أجسامهم بشكل فعال لم يتم فهمها بالكامل بعد ، فقد تم اقتراح عدد من النظريات بناءً على عدد من الدراسات.

طرق الحركة في الهيدرا 

ينتقل الهيدرا من نقطة إلى أخرى باستخدام عدد من الاستراتيجيات ، هذا يسمح للكائن الحي بتغيير الموقع استجابةً للحافز ، وأصبحت هذه الحركات ممكنة بفضل ألياف عضلات البشرة وتشمل:

  • التمدد والانكماش: تسمح هذه الهيدرا بالتقلص وتمديد جسده من أجل التقاط الفريسة باستخدام مخالبها. 
  • التكرار الحلقي: هذا النوع من الحركة يشبه نوع الديدان الصغيرة ، هنا تنحني الهيدرا بحيث تلامس المجسات الطبقة التحتية ، ويتبع ذلك تحرك قرص الدواسة بالقرب من المجسات مما يسمح للكائن الحي بالتحرك في الاتجاه الذي ينوي ، وبتكرار هذه العملية يستطيع الهيدرا الانتقال من نقطة إلى أخرى. 
  • الشقلبة: باستخدام طرف عمود الرأس في الجسم وقرص الدواسة ، يستطيع هيدرا الشقلبة وبالتالي الانتقال من نقطة إلى أخرى ، هذا النوع من الحركة يشبه ذلك من لاعبي الجمباز. 
  • حركة المشي: يتضمن هذا النوع من الحركة استخدام مجسات هنا ، تستخدم الهيدرا مخالبها كأرجل للانتقال من نقطة إلى أخرى. 
  • الانزلاق: يمكن أن يتحرك الهيدرا أيضًا من خلال الانزلاق على السطح ، هذا هو نوع الحركة الذي يشبه القواقع. 
  •  السباحة: من خلال التلويح بمخالبها بطريقة مشابهة للحبار ، تستطيع هيدرا السباحة في الماء. 
  • التسلق: يصبح التسلق ممكناً بواسطة مخالب تسمح للهيدرا بالتمسك بأسطح معينة وتسلق السطح.

الافتراس في الهيدرا 

فيما يتعلق بالتغذية ، تعتبر الهيدرا من الحيوانات آكلة اللحوم بشكل صارم مما يعني أنها تتغذى على الحيوانات الأخرى ، على هذا النحو ، فإنها تتغذى على مجموعة متنوعة من الكائنات الحية الدقيقة مثل الطحالب.

ولالتقاط الفريسة ، يتقلص الهيدرا ويتوسع ​​بينما يرتبط بالطبقة التحتية في موطنها ، الحركة التي بدأها جهاز تنظيم ضربات القلب في قاعدة hypostome ، تسمح للهيدرا بتمديد مجساتها أو التأثير عليها من أجل التقاط الفريسة ، بمجرد أن تتلامس الفريسة مع المجسات ، فإنها تفرز بفعل من الأكياس الخيطية الخلايا اللاسعة الموجودة في خلايا البشرة على اللوامس قبل أن يتم توجيهها إلى فتحة الفم من خلال تقلص المجسات ، ثم يتم سحب الطعام إلى التجويف الهضمي من أجل الهضم.

في حين أن جميع أنواع هيدرا هي مفترسات فعالة ، فقد وجدت الدراسات أن بعض الأنواع انتقائية للغاية فيما يتعلق بفرائسها ، على سبيل المثال ، في حين أن Hydra viridissima الأصغر تتغذى على مراحل اليرقات من مجدافيات الأرجل والكلادوسيران ، فإنها لا تفترس كائنات أكبر مثل القواقع البالغة ، من ناحية أخرى ، فقد ثبت أن هيدرا سالماسيديس لديه قدرة على افتراس الكائنات الحية الأكبر مثل مجدافيات الأرجل البالغة.[1]

المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق