أنواع الخامات في التربية الفنية

كتابة: ابتسام مهران آخر تحديث: 29 نوفمبر 2020 , 08:15

الطاقة والمواد البيئية

يتم وصف المواد البيئية بأنها متعلقة بالمصادر الطبيعية والطاقة ، وهي تدعم بشكل أساسي العديد من التقنيات البيئية ، والتي تسهم بقوة في مواد وظيفية متقدمة ، وهناك دومًا اهتمام بالكتلة الحيوية ، والنفايات غير العضوية الخاصة بالمواد المتجددة .

ومن المفيد للغاية فهم هذه المواد والتقنيات الصديقة للبيئة والاهتمام بها ، وهذه المواد وطرق إنتاجها يجب أن تراعي البيئة بطريقة إيجابية بطرق مختلفة ، وذلك لتقليل التلوث ، واستخدام الموارد في المواد والإنتاج والتخلص منها ، وقد تتنافس المواد الصديقة للبيئة مع البدائل الأقل تكلفة . [1]

ما هو تعريف الفن التشكيلي

عند تعريف الفن التشكيلي نجد أن مصطلح ، ” فن تشكيلي ” ، مشتق من كلمة ،  “plasticize” التي تعني “قالب” ، ويصف بدوره أي شكل فني يتضمن التشكيل في ثلاثة أبعاد .

وقد يكون المثال الأكثر شيوعًا لـ الفنون التشكيلية هو النحت ، ويقوم النحاتين بالتقطيع ، أو النحت ، أو التشكيل لمجموعة من المواد التقليدية ، مثل الرخام ، والجرانيت ، والحجر الرملي ، والعظام ، والعاج ، والخشب ، والطين .

بالإضافة إلى ذلك هناك بعض المواد المعاصرة فعلى سبيل المثال نجد أن الخرسانة والألمونيوم والمطاط الرغوي نوع آخر من الفن التشكيلي ، ويقوم النحات فيه باستخدام الطين الذي يسمى “الفخار الخزفي” .

ولدى الفن التشكيلي الكثير من الأنواع ، وهذا ما يساعد في نمو مميزات الفن التشكيلي المعاصر فنجد الكولاج وفن الورقة ، والاوريغامي والورقة القابلة للطي ، كما أن أعمال المعادن ونفخ الزجاج والأشكال الأخرى تدخل ضمن فن الزجاج ، بما في ذلك الأعمال الخشبية ، والفن الرملي ، والنحت على الجليد . [2]

خصائص الفنون التشكيلية

تشترك الفنون التشكيلية في بعض المفاهيم الأساسية التي تحدد طريقتها الخاصة في التعبير ومن هذه الخصائص والمفاهيم :

  • اللون : ويتم إعطاء الألوان للأعمال الفنية من خلال الأصباغ والمواد .
  • الشكل : الشكل له علاقة بهندسة الأشياء مع حدودها المرئية بالعين المجردة.
  • الملمس : يمكن إدراك الملمس عن طريق اللمس أو البصر ، وله علاقة وطيدة بسطح الأشياء من حيث الخشونة ، أو النعومة .
  • الحركة: يمكن أن يكون للأعمال التشكيلية حركة في بعض الأحيان ، مثل تنشيط المنحوتات بالكهرباء . [3]

أنواع الخامات في التربية الفنية

  • الأحبار

هناك العديد من اشكال الأحبار منها المعدنية ، ومنها ذو ألوان مائية وكحولية وحتى عادية ، ومن إيجابيات استخدامه أنه يجعلك حرًا وعشوائي ، أما عن سلبياته هو أنه يختلط مع طبقات أخرى ، لذا يجب عليك أن تعرف كيفية استخدامه .

  • الألوان المائية

من السهل استخدام ألوان مائية على الخلفيات ، وتقوم بعمل صور ولوحات باستخدام الألوان المائية ، ومن الجيد أن يتم استخدام هذه الألوان على جميع خلفيات الوسائط المختلطة .

عندما استخدام الأكر يليك، ستصبح بدون شك مهووسًا باستخدام هذه الدهانات الزيتية ، ولن ترسم لوحة بدونها ، ولكن يجب ان تتعلم كيفية استخدامها بطريقة صحيحة لكي تعطيك هذه الدهانات مزيجًا رائعًا ، ولكن يجب تنظيف وصيانة الفرشاة باستمرار .

  • الطلاء بالزيت القابل للخلط بالماء

قد تكون خامة الطلاء بالزيت الذي يتم خلطه بالماء من الخامات الجيدة ، فهي الأفضل من الطلاء الزيتي ، حيث أنه خالي من أي مذيبات سامة ، وبإمكانك العثور على دهانات زيت قابلة للخلط بالماء بسهولة ، كل ما عليك أن تقم بخلطه وتنظيفه بالماء . [4]

دور الخامات البيئية في التشكيل الفني

عندما يتعلق الأمر بالفن، يظهر مصطلح “الاستدامة” الذي يكون له معانٍ عديدة ، وقد انتشرت العديد من اللوائح الخاصة بتعزيز الممارسات المستدامة في التطور في السنوات الأخيرة ، وفي الفن التشكيلي نجد أن العديد من الفنانين قد تبنوا ممارسات صديقة للبيئة بشكل كبير ، مما يبرز دور الخامات البيئية في الفن التشكيلي .

وكان هناك بعض الثقافات اهتمت بهذه المبادئ لعدة قرون ، وكانت ترى أهمية دور هذه الخامات البيئية ، فعلى سبيل المثال في اليابان ظهر فن يدعى ” فور وشيكي ” ، وهو فن طي الأقمشة اليابانية ، في الفترة ما بين عامي 710- 794 ، وتم إنشاؤه كوسيلة لحماية الأشياء الثمينة أثناء النقل .  [5]

الخامات البديلة في التربية الفنية

رسم الإنسان البدائي لأول مرة خطوطًا من المطر والبرق على الجدران الداخلية للمنازل والكهوف ، وقد افتتنوا بتصوير الطبيعة من حولهم ، وفي القرن العشرون بدأ العديد من الفنانين في إنشاء أعمال بالتعاون مع العالم المادي من حولهم .

واكتسبت التربية الفنية مزيدًا من الجاذبية منذ التسعينيات ، وذلك عن طريق لعب البشر دورًا مركزيًا ، وسعوا إلى التحقق من علاقة الإنسانية بالبيئة من خلال تضمين الخامات البديلة ، والتي غيرت طريقة التفكير بشكل كبير .

فعلى عكس استخدام الفنان لـ استوديو ويكون هو الموقع الوحيد الذي يتم فيه الإنشاء ، فيقوم الفنان البيئي بالانخراط في العالم الطبيعي بشكل أكثر نشاطًا عن طريق العمل بطرق جديدة ، وإدخال مواد طبيعية في أماكن جديدة .

وغالبًا ما يستخدمون المواد الطبيعية في البيئة مثل أوراق الشجر ، والزهور ، والفروع ، والجليد ، والتربة ، والرمل ، والحجر ، والماء كخامات بديلة ، علاوة على ذلك يتم وضع الأعمال في أماكن محددة ، وعدد لا بأس به من الفنانين يقومون بإعادة التفكير في كيفية رؤيتهم للعالم من حولهم .

ونتيجة لذلك يقومون بإيلاء مزيد من الاهتمام المباشر للأجزاء الدقيقة والمميزة التي من الممكن أن نتغاضى عنها في الكثير من الأحيان ، ويؤكد هؤلاء الفنانين على ولادة الفكرة وعملية الخلق . [6]

خامات الفن التشكيلي

عند التحدث عن خامات الفن التشكيلي يجب ألا نغفل عن قلم الجرافيت، الذي استخدمه بطل فيلم تيتانيك في رسم البطلة ، وهو يشبه أقلام الرصاص العادية ، ويأتي بمستويات مختلفة ، ويستخدم الأطفال أقلام الرصاص الجرافيت ، لأنها أسهل أنواع أقلام الرصاص وأقل فوضى من الدهانات .

وأيضًا الباستيل من الخامات الهامة ، وتأتي في شكلين وهو باستيل زيتي ، ويستخدمه الأطفال عمومًا للتلوين ، وباستيل الطباشير ، والتي تشبه الفحم النباتي ، وتأتي بجميع الألوان ،  وقد يكون الباستيل مثالي للمزج والطبقات . [7]

وفي النهاية يجب معرفة أن هذه المواد التي تحدثنا عنها تعكس أفكار الكثير من الفنانون في توصيل رسالتهم الفنية إلى العالم ، إذا كنت مهتمًا بهذه الخامات ، فيجب اختيار الوسيلة الفنية المناسبة والاستمتاع بها لأن الإبداع الفني يجب أن يجلب الفرح والرضا للفنان ، ولا يجعله يكافح طوال الوقت . [8]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق