تعريف التبرير الاستنتاجي بالامثلة

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 13 ديسمبر 2020 , 00:21

تعريف التبرير الاستنتاجي

التبرير الاستنتاجي هو احد انواع التفكير المنطقي، من حيث الوصول لنتيجة محددة ويكون بدايته عن طريق فكرة عامة ، ويطلق عليه في بعض الأحيان الانتقال للعام من خلال الخاص أو التفكير التنازلي [1] .

ويعرف بأنه أحد أشكال التفكير المنطقي، وقد يتم تطبيقه في مجموعة من الصناعات المتنوعة ، عن طريق تقدير أصحاب العمل ، كما قد يعتمد على فرضية أو بيان عام وتعرف بأنها مقدمة صحيحة .

وتستخدم تلك الفرضية  حتى تصل لنتيجة محدة ومنطقية وهناك مثال معروف لذلك فاذا كان أ يساوي ب وكانت ب تساوى ج فإن أ تتساوى مع ج.

ويمثل التبرير الاستنتاجي نوع من الحجج التي قد تستعمل داخل حياتنا اليومية والأوساط الأكاديمية الأخرى ، ويستخدم عبارة أو أكثر واقعية تسمى المقدمة ويستنتجها منطقيا بالحجة المستنتجة منها .

وكذلك عندما تكون المقدمات المستخدمة صحيحة ، ويتم تطبيق الشروط بالشكل الصحيح له ومن ثم سيترتب عن ذلك استنتاج صحيح .

وقد يشار عن ذلك بالمنطق عن طريق الإنتقال من أعلى إلى أسفل من خلال البداية كالعادة بالبيان العام ويستنتج في النهاية منه استنتاج محدد وضيق .

والجدير بالذكر بأن المبادئ العامة للتبرير الاستنتاجي تعود للفيلسوف اليوناني المعروف منذ قديم الزمان أرسطو ، كما أن هذا التبرير قد يدخل ببرمجة الكمبيوتر والرياضيات .

امثلة على التبرير الاستنتاجي

يمثل التبرير الاستنتاجي فكرة ذات مهارة هامة لمجموعة كبيرة من الصناعات المختلفة والوظائف ، ويحقق ذلك التبرير فائدة للأفراد الذين يشغلون مناصب إدارية قيادية ، ومطلوب منهم إصدار قرارت محورية تتعلق بالعمل .

ويفيد أيضا الأفراد الذين يبحثون عن عمل جديد، فقد يظهر طالب العمل من خلاله لصاحب العمل أنه ستستفاد منه المؤسسة ، وحتى تستخدم التبرير الاستنتاجي بمنظمة عملك، لابد من وضع مجموعة من الأمثلة نصب عينيك هي:

  1. فقد تظهر عدد من الأبحاث التي تتعلق بالسوق بأن هناك مجموعة من النساء ، عليهن عدد من الأعباء التي تتمثل في ضغوطات العمل ، وأعباء الأسرة، ووفق ذلك فقد قرروا الإعلان عن منتج لتلوين الشعر بصورة أسرع من المنتجات المنافسة فقد تؤدي تلك الفكرة لزيادة البيع .
  2. قد يرى مدير التطوير بالجامعة بأن العاملين بالإدارة المالية هم الأفضل في العناصر الوظيفية لديه فقد يقرر اختيار بعضهم ، لتحديد الخريجين الذين يصلحون لتنفيذ الخطط الاستراتيجية لإدارة بعض الأمور المالية لديهم .
  3. قد تطلب بعض الوظائف مهارة الحديث واللياقة الكلامية في اقناع الأخرين ، وبناءا عليه أصدر قسم الموارد البشرية المسابقة ترتبط بذلك ، فقد يكون في الاختبار كلمات شفهية تتعلق بموضوع تم تحديده يلقيها المتقدم للوظيفة ومن ثم يتم تأهليه للمرحلة التالية للتوظيف .
  4. قد يعتقد المحقق بأن السرقة التي تقع في البنك، تحدث من اللص الذي لدية خبرات واسعة بهذا المجال ومن ثم قد يتم تضيق دائرة الاشتباه للأشخاص المشتبه فيهم ، ووفق ذلك فقد يتم عمل عدد من الفحوصات الجنائية تتم على الموظفين الذين يقدرون على الوصول للاحتياطات النقدية .
  5. قد يستهدف صاحب محل بأن منتج ما لديه لابد أن يحقق مبيعات واسعة ، لديه  فيقوم بعمل لوحات إعلانية لهذا المنتج وتقديم تخفيضات ذات صلة .

انواع التبرير الاستنتاجي

فهناك ثلاثة أنواع تتعلق به [2].

  1. قياس منطقي
  2. يقة ponens
  3. طريقة الرسوم

ويمثل القياس أحد أنواع التفكير الاستنتاجي المعروف باسم القياس المنطقي ، وقد تظهر مجموعة مقاطع المنطق في عدد 3 أسطر ، وقد يظهر بالمكانين مصطلح شائع ولا يظهر بالنتيجة مثل الأتي:

عندما يولد شخص في سبعينات القرن الماضي ويعرف بالجيل العاشر، ويكون هناك شخص Nخر يستمع للموسيقى على جها. وكمان ، فهذا يعني أن أي شخص يولد في السبعينات قد يستمع للموسيقى على هذا الجهاز المذكو ر.

وهناك نوع Nخر المعروف بمودوس بونينز ومن الأمثلة عليه عندما يولد شخص بين العامين الأتيين 1981 ، 1996 فهذا يعني أنه من جيل الألفية ويمثل ذلك أ ، ب وأن هناك فرد ولد عام 1992 ، ج فهذا الفرد من جيل الألفية .

وهناك نوع اخر يسمى الأسلوب المتبع فقد ينفي الفرضية الثانية فيه ، لذا يعرف بقانون التعارض، ولنضرب المثل في الفرضية السابقة، فعندما يولد شخص بين عامي 1981 ، 1996 و بذلك يكون هو من جيل الألفية  ويمثل ذلك أ، ب فلان ليس من جيل الألفية ، ج  وفق ذلك لن يولد فلان بين عامي 1981 ل1996 .

الفرق بين التبرير الاستنتاجي والاستقرائي

عند البحث عن الفرق بين التبرير الاستنتاجي والاستقرائي فيمكن القول ان التبرير الاستنتاجي يمثل نوع أساسي من نوعين التفكير بالحجة المنقية أما التبرير الاستقرائي فيكون التبرير الاستنتاجي من أعلى لأسفل فالتبرير الاستقرائي يوجد في تلك الحالة من أسفل لأعلى ، وفي بدايته يوجد مقدمات محددة ثم يستخلص استنتاج عام منه ومن الأمثلة عليه :

  1. فلان يعتبر من جيل الألفية .
  2. يعيش فلان بمنازل مستأجرة .
  3. لذلك يعيش جيل الألفية بمنازل مستأجرة .

وإن كان ذلك قد يأتي باستنتاجات خاطئة ولكن التبرير الاستقرائي قد يقوم بدور هام في التغلب على المشكلات وحلها ، ومن ثم إتخاذ القرار ورغم أن الأمر قد يصل لاستنتاج ليس معين ، إلا أنه قد يتطور من خلاله عدد من الفرضيات او النظريات بكافة أنحاء العالم ، كما يمكن اختبارها عن طريق مجموعة من البيانات التي يتم وضعها .

فوائد التبرير الاستنتاجي

بعد عمل بحث عن التبرير الاستنتاجي اتضح أن هناك العديد من الفوائد ومنها:

  1. يساعدك في اتخاذ مجموعة من القرارات التي تتعلق بصالح العمل ، وقد لا تنجح بعض هذه القرارت لكنك قد تعرف السبب الذي أدى لحدوث ذلك .
  2. كما يمثل قيمة كبيرة لصاحب العمل وقد يتم تقدير الموظف الاستباقي والحماسي بفضل التبرير الاستنتاجي .
  3. عندما يتقدم الأفراد للوظائف الجديدة فقد يكون من الأفضل لهم أن يظهر في تفكيرهم ، هذا النوع من التبرير كما أن له فائدة كبيرة لمن يطمح في شغل عدد من المناصب الإدارية .
  4. يساعد هذا التبرير في القدرة على إتخاذ مجموعة من القرارات المصيرية ، المتعلقة بالعمل وقد تؤثر على بقاء وتواجد مؤسسة العمل .
  5. وقد لا تحتاج له عندما لا يكون من مسوغات وظيفتك التي تتقدم له ، هذا التفكير ولكن يمكنك استغلاله عند وضع عدد من المقدمات الخاصة بك، بأنك قد تستغل عدد من الأفكار لصالح منظمة عملك
  6. يساعدك في ضرب مجموعة من الأمثلة أمام رؤسائك أو أصحاب العمل ، والتي قد يتضح من خلالها كيف أنك ستقوم بتحقيق الفائدة للعمل ، ومن ثم ستحقق مكانة عالية لمؤسسة عملك التي تلتحق وتعمل فيها .
  7. كما أنه يبدأ من خلال الفكرة العامة وسيصل بها لنتيجة محددة ، ويمثل صورة من صور التفكير المنطقي

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق