السلوك الايجابي في التعليم عن بعد

كتابة: ابتسام مهران آخر تحديث: 31 ديسمبر 2020 , 13:13

السلوك الإيجابي في التعليم عن بُعد

تعتبر أساليب تعزيزالسلوك الإيجابي مع الطلاب والمعلمين من الأمور المهمة للغاية ، لأن الدراسة عبر الإنترنت يوجد بها بعض العقبات والمشكلات ، ولكن الأمر ليس مستحيلاً ، ويوجد بعض الأفكار التي تمكنا من خلق بيئة إيجابية ، والتي يمكنها أت تتوافق بشكل جيد مع تطوير إدارة السلوك الإيجابي في الفصل الدراسي عبر الإنترنت .

يمكن للأشياء البسيطة أن تحدث فروق كبيرة في الفصول الدراسية ، حيث يشعر الطلاب أننا نقدر أراءهم ، ونريدهم أن يصبحوا جزءاً منه ، وتوجد بعض الاختيارات البسيطة ، مثل اختيار الطلاب للأرقام ، والحروف،  والألوان لألعاب الاختيار من متعدد .

تلك الاختيارات البسيطة لا يمكنها التأثير على الدرس بأي شكل من الأشكال ، ولكنها قد تساعد الطلاب على الشعور بأننا نعمل معاً في الفصل بدلاً من اتخاذ جميع القرارات نيابة عنهم ، ومن خلال تحديد أهداف التعلم ، والدرس بشكل صريح يمكن للطلاب أن يرسموا في أذهانهم ، ما يحتاجون إلى تحقيقه خلال وقت الفصل .

وإذا بدأوا في الابتعاد عن الأهداف الرئيسية ، سوف يساعد ذلك على إعادة صياغتهم ، وتذكيرهم بلطف بأهدافهم ، يتم تحفيز الطلاب من خلال لعبة ،  أو جائزة بمجرد أن نتمكن من الوصول إلى الأهداف .

يجب أن تقوم بـ بناء وتطوير الأفكار الإيجابية ، يعرف جميع الطلاب القواعد في الفصل الدراسي العادي لكنهم ليسوا متأكدين ، مما يمكن توقعه في ذلك العالم الافتراضي الجديد ، لذلك فإن القواعد تكون غير واضحة للطلاب.  [1]

تعريف السلوك الإيجابي

يعتبر السلوك الإيجابي هو من أهداف المدارس المهمة والتي يتضمن تعظيم التحصيل الأكاديمي والكفاءة الاجتماعية لجميع المتعلمين ، ولتحقيق تلك الأهداف يجب على المدارس أن تركز على المهارات المحددة للطلاب ،  وأيضاً التركيز على الثقافة الاجتماعية العامة للمدرسة .

يتم وصف بيئة التعلم الناجحة بأنها وقائية ،  وإيجابية،  وتعليمية،  وآمنة،  ويمكن التنبؤ بها ، كما أنها مستجيبة لجميع الطلاب والموظفين في جميع إعدادات ، وأنشطة المدرسة ، ويوجد العديد من طرق تعزيز السلوك الإيجابي .   [2]

تعزيز السلوك الإيجابي

يوجد العديد من النصائح التي يمكنك من خلالها تعزيز السلوك الإيجابي ، والتي تتضمن الآتي :

  • يجب أن تكون قدوة عليك استخدام سلوكك الخاص لكي توجه طفلك ، لأن الطفل يراقبك لكي يحصل على أدلة حول كيفية التصرف بشكل جيد ، وفي أغلب الأوقات يكون ما تفعله أهم مما تقوله .
  • أظهر لطفلك كيف تشعر ، إخبار الطفل بصدق عن ما تشعر به يؤثر سلوكك عليه بهذه الطريقة ، ويساعده على رؤية مشاعره في مشاعرك .
  • يجب عليك ملاحظة أن طفلك جيد ، عندما يتصرف الطفل بالطريقة التي تريدها امنحه بعض الملاحظات الإيجابية .
  • لابد من معرفة أن الأفكار السلبية تسبب أضرار كبيرة ، فيجب التعرف على تأثير الأفكار السلبية وكيفية التغلب عليها .
  • وقم بالمدح في تصرفاته الجيدة حتى يتصرف دائماً بتلك الطريقة ، واتباع خطة تعزيز السلوك الإيجابي .
  • انزل إلى مستوى طفلك عند اقترابك من أبنك يمكنك ضبط ما قد يشعر به أو يفكر فيه ، حيث أن التقارب يساعده على التركيز على ما تقوله عن سلوكه ؛ فإذا كنت قريباً من طفلك ، وجذبت انتباهه فلست بحاجة إلى جعله ينظر إليك .
  • استمع إلى كلامه بنشاط ، حيث يمكنك الإيماءة برأسك عندما يتحدث طفلك ، وتكرار ما تعتقد أن طفلك يشعر به ، عند القيام بذلك تساعد طفلك على التعامل مع التوتر والعواطف الكبيرة مثل الإحباط ، والذي قد يؤدي إلى سلوك غير مرغوب فيه .
  • الوفاء بالوعود ، عندما تفي بوعودك سواء كانت جيدة ، أو سيئة يستطيع طفلك أن يتعلم ويثق بك ويحترمك، يتعلم أيضاً أنك لن تخذله عندما تكون ، قد وعدته بشيء لطيف ، كما أنه يتعلم ألا يحاول تغيير رأيك عندما تشرح له العواقب .
  • خلق بيئة للسلوك الجيد، قد تؤثر البيئة المحيطة بطفلك على سلوكه ، لذلك يمكنك تشكيل البيئة لمساعدة طفلك على التصرف بشكل جيد ، وتأكد من أن الطفل لا يتمكن من الوصول إلى الأشياء التي يمكن أن يكسرها أو التي قد تسبب له أذى أو ضرر . [3]

أفكار عن السلوك الإيجابي

يجب على المدرسين مساعدة الطلاب لكي يطوروا الحافز لديهم باستخدام المكافآت الخارجية التي يمكنها تأكيد السلوك الإيجابي ، وبناء الفخر، حيث إن نجاح الطالب سوف يظهر لباقي الطلاب إن إنجازاتهم مهمة ، وستشجع على استمرار السلوك الإيجابي والإنتاجي .

على المدرسين أن يقوموا بإعطاء الطلاب الملاحظات بشكل مستمر ، قم بكتابة الملاحظات المحددة حول المهام وخصص وقت إضافي للتشاور مع الطلاب ، مع تقديم عبارات عن السلوك الإيجابي .

يجب إلقاء وتسليط الضوء على الاتجاهات الإيجابية في عمل الطلاب ، ودعهم يعرفون أن ما يقوموا بفعله مهم وأنهم يجلبون مهارات قوية إلى طاولة التعلم ، وذلك يحفز الطلاب على الإيمان بأنفسهم ،  وتقديم أفضل عمل بشكل يومي .

يجب مشاركة تعقب النمو الشخصي ،  واستخدم أدوات التتبع للطلاب من أجل تقييم نموهم نحو تحقيق أهداف الفصل الدراسي ، ويمكن مشاركتها مع الطلاب بشكل فردي في النقاط الرئيسية في ربع السنة ، أو الفصل الدراسي.

اجعل الطلاب متحمسين للمنافسة الصحية من خلال بذل قصارى جهدهم في الفصل ، احصل على متتبع يتضمن جميع أسماء الطلاب داخل الفصل ، وقم بإضافة ملصقات إلى الأسماء عندما يصل الطالب إلى هدفه . [4]

السلوك الإيجابي للطالبات

يجب الحفاظ على بيئة تعليمية إيجابية تتعلم من خلالها الطالبات بشكل أفضل في بيئة إيجابية ومهيأة لنجاحهم ، ويوجد العديد من النصائح لإنشاء بيئة تتميز بالسلوك الإيجابي للطالبات ،  ومن ضمن تلك النصائح التالي :

يجب إنشاء مساحة مادية محددة للدراسة وتسمح للطالبات بالتركيز ، والبحث عن المواد ونظمها بحيث يسهل الوصول إليها دون أن تضطر الطالبة إلى مغادرة منطقة الدراسة .

قم بالمحادثات حول الوضع الحالي للطالبات مما يسمح لهن بطرح الأسئلة ،  ومشاركة المشاعر ، وتوضيح السلوكيات الإيجابية والسلبية داخل المدرسة .

اعرض اختياراتك على الطالبات ، كلما أمكن ذلك من خلال الجدول الزمني لليوم على سبيل المثال .

قم بإنشاء بيئة يفهم فيها أن الأخطاء هي جوهر التعلم وساعدهن على فهم أننا نتعلم من الأخطاء أكثر من الحصول على الإجابة الصحيحة ،  لأن الأخطاء توفر العديد من الفرص للربط بين ما نعرفه وما لا نعرفه ويجب وضع خطة دعم السلوك الايجابي . [5]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق