مشروع تأجير رفوف اسر منتجة

كتابة: Nessrin آخر تحديث: 27 ديسمبر 2020 , 22:22

ما هو مشروع تأجير رفوف أسر منتجة

مشروع تأجير رفوف الأسر المنتجة هو مشروع من المشروعات المربحة بأقل التكاليف والمجهود بحيث يقوم المستثمر بتأجير محل ووضع رفوف واستئجار عامل لرعاية المكان ثم يعقد اتفاقا مع الأسر المنتجة لتؤجر منه تلك الرفوف وتعرض منتجاتها للعامة بمقابل مادي متفق عليه.

كيف أكون من الأسر المنتجة

مشروع تأجير رفوف أسر منتجة هو من الخطوات المفيدة في تحسين مستوى معيشة الأسر و تحسين طاقتهم العملية و الوصول لأقصى فائدة من هذه الطاقة الغير مستغلة مما يجعل الأسر المحتاجة تعتمد على نفسها وتتحول من عملية مستهلكة للأنتاج إلى عملية الإنتاج نفسه، و برنامج الاسر المنتجه من المشروعات الهامة والتي تعود على المجتمع تنمويا بفائدة كبيرة حيث تحد من البطالة وتوفر منتجات بجودة عالية وسعر معقول، يبقى الفرد فقير ما دام لا يجد طريقة للأنتاج تتيح له حياة معيشية أعلى وهذا لن يحدث إلا بالتدريب والتأهيل لطبقة بعينها حتى تدرك طريقها الأنسب العمل، [1] وهنا تأتينا أجابة سؤال كيف أكون من الأسر المنتجة؟ 

الأجابة هنا لا نقدمها بشكل قانوني أو شكل رسمي بحسب البلاد واجراءاتها وإنما بشكل اقتصادي استثماري تنموي لذلك نوضح في النقاط التالية ما يلزم الاسر المنتجة بداية وبالتبعية يمكن تأجير الرفوف والمشاركة بين الأسر:

  • أول أمر يجب أن يتبعه من يريد أن يكون جزء من مشروع الأسر المنتجة هو التدريب والتدريب الجيد على صناعات منزلية متعددة.
  • الوصول إلى ما يلزم من آلات وخامات إنتاجية لازمة للمشروع بسعر عادل وجودة مقبولة.
  • اختيار المكان الملائم للمشروع.
  • متابعة المشاريع المشابهة من مشاريع الاسر المنتجة للاستفادة من تجاربهم على مستويات محلية ودولية، دون إغفال للتجارب العربية.
  • متابعة أحدث أساليب التطوير للأستفادة منها، وضع دراسة جدوى مدروسة.
  • تعلم أساسيات التسويق، وإتقان فن مهارة البيع ومهارات التواصل.

فكرة مشروع تأجير رفوف للأسر المنتجة

يحتاج كثير من المنتجين الذين ينتمون لفئة الأسر المنتجة إلى الاشتراك في معارض متنوعة ويبحثوا عن منافذ للإيجار لعرض المنتجات الخاصة بهم، ولكنهم يصطدموا بإيجار مرتفع يصعب على الأسر المنتجة توفيره فيحدث إحجام ويترتب عليه ركود لهذه الفئة، لذلك يعد مشروع تأجير رفوف للأسر المنتجة بأسعار مقبولة هو مشروع مهم ومربح لو تم دراسة السوق وتجهيز المكان وإدارته جيدا.

وتقوم فكرة مشروع تأجير رفوف للأسر المنتجة على أساس تقديم خدمة عرض للمنتجين بأسعار معقولة وهناك عدو خطوات يمكن إتباعها وهي:

  • أول أمر هنا هو أختيار مكان حيوي مناسب لتقديم المشروع.
  • ثم يتم أختيار محل ذو موقع ممتاز لتنفيذ الفكرة.
  • اختيار المساحة و العاملين بعناية.
  • وضع أرفف وطاولة للحسابات.
  • دعاية كافية للمشروع.

بعد الإنتهاء من التجهيزات السابقة تأتي الخطوة الثانية ويتم الأتفاق مع الأسر المنتجة لتقديم منتجاتهم عن طريق تأجير الرفوف الموجودة داخل المحل، ويأخذ كل مستأجر رف مقابل مبلغ مادي شهري يتم الاتفاق عليه مسبقا أو مقابل نسبة من الربح حسب الاتفاق.

رفوف للإيجار للأسر المنتجة

لا يحتاج صاحب هذا المشروع أن يعمل على إنتاج فكرة خاصة مبدعة ولا على أن يبحث عن خامات وأسعار ولا يهمه كثيراً عن السوق وجودة المنتج هذا لأن اتفاقه مع الأسر المنتجة قائم على تقديم خدمة التأجير فقط وباقي العبء يقع على هذه الأسر مقابل مبلغ محدد ، ويمكن الحصول على ايجار الرفوف عن طريق:

  • صفحات الانترنت والاعلانات فهي تمتلئ بأماكن متاح فيها الإيجار للرفوف المناسبة للأسر المنتجة و متابعتها وعند البحث فيها نجد خيارات متعددة.
  • بعض الاحيان يكون الدفع وربما في الأغلب الأعم يكون الدفع قبل بداية مدة الإيجار ليضمن صاحب المشروع حقه من المستأجر، وهناك طرق أخرى للحساب حسب ما يتفق عليه المؤجر والمستأجر.

خطوات بدأ مشروع تأجير رفوف أسر منتجة

  • الخطوة الأولي يجب عمل دراسة جدوى لتحديد تكلفة المشروع والعائد منه.
  • الخطوة التالية هو البحث عن المنطقة السكنية المناسبة لإقامة المشروع مع مراعاة كونها حيوية واختيار المحل المناسب وتجهيز الأرفف المناسبة والطاولات والكراسي وذلك يمكن عن طريقين أن يتم إما بشراء الأرفف والكراسي والطاولات جاهزة من محلات متخصصة على أن يتم ذلك بمراعاة خامات جيدة ، أو عن طريق الإتفاق مع متخصص لعمل المطلوب من الرفوف والطاولات صناعة يدوية وهنا تكون الميزة في التحكم في المساحات اختيارها بحرية.
  • الخطوة الثالثة هي الأعلان عن خدمة المحل سواء في ذلك إعلان على مواقع التواصل الاجتماعي التي اصبحت الان اداة فعالة في الربح والتسويق والاعلان المجاني او سواء بالإعلان المدفوع الاجر وتوزيع دعاية ملونة وملفتة للأنظار.
  • الخطوة الرابعة التأكد من جاهزية المكان لاستقبال المؤجرين و زبائنهم والتأكد من فاعلية حملة الإعلان والدعاية.
  • الخطوة الخامسة استقبال المستأجرين لعمل العقود والاتفاقات المناسبة واختيار كل أسرة منتجة رفوفها الخاصة.
  • يمكن في البداية إدارة المشروع عن طريق صاحب المشروع بنفسه بمفرده أو استئجار عامل في البداية ومع التأكد من استقرار المستأجرين وبدء عجلة العمل في التقدم يمكن زيادة العاملين.
  • يراعى تنوع المنتجات المعروضة بتنوع الأسر المنتجة المستأجرة.

تجارب مع أصحاب مشاريع تأجير رفوف الأسر المنتجة

هناك العديد من تجارب و قصص نجاح أسر منتجة وسوف نطرح فيما يلي بعض التجارب: 

التجربة الأولى

صاحبة التجربة الأولى ترى أنها تحتاج للحفاظ على عملائها من أصحاب مشاريع الأسر المنتجة أن يراعى المنتج وظروفه ووضع المادي ، المناسبة في عقد الأتفاق على الحساب أو المقابل المادي فمثلا من يقدم منتجات كثيرة سهلة الانتاج معقولة السعر له أن يختار أسلوب دفع إيجار شهري، أما من يقدم أعمال يدوية باهظة الثمن تحتاج لوقت وجهد ولها زبون خاص هنا الأفضل مشاركة نسبة الربح، وهي ترى من خلال تجربتها أن المشروع أصبح الإقبال عليه أثير مؤخرا لذا من الأفضل مراعاة المستأجر في الطريقة التي تناسبه حتى لا يحجم أصحاب مشاريع الأسر المنتجة عن المشاركة والاستئجار.

ربما يكون الأفضل لأصحاب الرفوف التي تؤجر طريقة التعامل بالإيجار الشهري عن طريقة نسبة الربح لعدة أسباب منها أن طريقة الايجار بمبلغ ثابت تضمن للمؤجر مبلغ ثابت شهري ولا تحتتج منه مجهود لعكس الطريقة الاخرى التي تقوم على أخذ نسبة ربح من الأسر المنتجة تبدأ من عشرين في المائة إلى ثلاثين في المائة والتي تحتاج هنا مجهود من المؤجر في الدعاية للرفوف لتحقيق المكسب المشترك.

التجربة الثانية

صاحبة تجربة أخرى توضح أنها اختارت أن لا تكون فقط مجرد مستأجر وأن يكون لها دور في البيع وأختارت أن تقدم منتجات خاصة بها على رفوفها حتى تستفيد من العملاء والزبائن بشكل أكبر إذا ما زاروا المكان يجدوا تنوع وأيضا يمكنهم الشراء من رفين بدل من رف وتضاعف مكسبها.

تحديات مشروع تأجير رفوف الأسر المنتجة

يعد مشروع تأجير رفوف الأسر المنتجة من المشروعات البسيطة التي يمكن لأي شخص القيام بها ولا تتطلب كثير من الخبرة والإمكانيات والجهود والخامات وغيرها من متطلبات أي مشروع آخر لكنها تشترك مع باقي المشاريع في وجود تحديات حتى ينجح المشروع ومن أكثر التحديات شيوعاً هي:

  • أول ما يقابل مشروع تأجير رفوف الأسر المنتجة هو اختيار المكان المناسب للمشروع فكلما كان المكان مزدحم وحي سكني نشط كلما كانت فرصة النجاح أكبر.
  • أن يتم اختيار مكان بمساحة مناسبة للعرض والرفوف والطاولات وغيرها مع ترك مساحة حرية التنقل.
  • التحدي الأهم وهو الدعاية لجذب العملاء من المستأجرين.

متطلبات مشروع تأجير رفوف للأسر المنتجة

  • توفر الخبرة اللازمة للأساسيات التي يحتاجها المشروع بدأ من اختيار المكان وحتى تحديد السعر والتفاوض مع المستأجرين.
  • معرفة أكثر البضائع إقبالا و فهم حركة السوق.
  • القدرة على الإدارة ودراسة كل ما يخص المشروع وخطة لتسويق المنتجات.
  • تحديد العملاء المحتملين من المؤجرين ومعرفة طريقة التوصل إليهم.

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق