طريقة التسجيل في برنامج الاسر المنتجه

برنامج الأسر المنتجة له دور فعال في تنمية الأسر من الطبقة المتوسطة وتحت المتوسطة، حيث يساعدهم في إقامة مشروع خاص بهم يوفر لهم لقمة العيش، ولكن للإستفادة من هذا البرنامج هناك بعض الضوابط والشروط.

المستندات المطلوبة للتسجيل في برنامج الأسر المنتجة

– يتم تقديم صورة من بطاقة الرقم القومي.
– يتم تقديم ما يؤكد إتقان المتقدم للحرفة التي يريد بدء مشروعه بها، أو يمكن الحصول على تدريب في أحد مراكز إعداد الأسر المنتجة، وتقديم شهادة تفيد ذلك.

– يتم تقديم طلب موقع بإسم طالب الإنتفاع من برنامج الأسر المنتجة للوحدة الإجتماعية.
– يتم تقديم ضمانات لضمان أن يقوم طالب الإنتفاع بسداد القرض، وهذه الضمانات مثل ضمان جماعي أو شيكات بريدية أو إيصال أمانة أو ضمان حكومي.

خطوات التسجيل في برنامج الأسر المنتجة

– في البداية لابد أن يقوم صاحب المشروع بتقديم طلب إلى الوحدة الإجتماعية، وأن يوضح في الطلب نوع المشروع الذي يريد إقامته، والتكلفة المطلوبة له، وإمكانيات صاحب الطلب، والمبلغ الذي يمكن أن يشارك به صاحب المشروع إن وجد.

– في حالة كان صاحب الطلب سنة أقل من 25 عام، فيجب تقديم الطلب بواسطة ولي أمر الطالب، وأن يرفق مع الأوراق ما يؤكد بأنه ولي أمره، وأيضا تقديم نوع من الضمانات التي تقبلها جمعية الأسر المنتجة، وقرار من المحكمة يفيد بأحقية القاصر في الحصول على مساعدات من برنامج الأسر المنتجة.

– تقوم الوحدة الإجتماعية بعد ذلك بدراسة الطلبات المقدمة، وعمل دراسة جدوى للمشروع، والتأكد من قدرات صاحب الطلب وتمكنه من الحرفة التي يريد عمل مشروع فيها، وإجراء إختبارات له، مع بحث حالته الإجتماعية.

– بعد دراسة المشروع المقدم من كافة الزوايا يتم إرسال الطلبات والنتيجة التي توصلت لها الوحدة الإجتماعية إلى الإدارة الإجتماعية، ويتم هذا في وقت أصاه 15 يوم من تقديم الطلبات، حتى تقوم الإدارة الإجتماعية بمراجعة الطلبات والتوصل لقرار.

– في حالة موافقة الإدارة الإجتماعية على الطلبات يتم إرسالها إلى إدارة الأسر المنتجة بمديرية التضامن الإجتماعي بالمحافظة، لتقوم الأخيرة بالمراجعة وإتخاذ القرار بشأنها، وبعدها ترسل مديرية التضامن الإجتماعي الطلبات إلى الجمعية المسئولة عن القرارات النهائية، ويرفق مع الطلبات كل نتائج البحث التي تمت.

– يتم إرسال النتيجة النهائية التي توصلت لها الجمعية إلى إلى الوحدة الإجتماعية من أجل توصيل النتيجة لصاحب الطلب، وفي حالة الموافقة يطلب منه إستكمال باقي الأوراق والإجراءات المطلوبة للإستفادة من المشروع.

– بعد إتمام كافة الإجراءات تقوم الجمعية المنفذة لمشروعات الأسر المنتجة بالتعاقد مع صاحب الطلب أو ولي أمره في حالة كان صاحب الطلب من القصر، ويتم إمداده بكافة المكونات التي يحتاجها المشروع، ولكن تبقى ملكية المشروع وهذه المكونات للجمعية حتى يقوم المستفيد بتسديد القرض بالكامل.

الشروط الواجب توافرها للإستفادة من برنامج الأسر المنتجة

– أن يكون صاحب الطلب مصري الجنسية، فلا يحق لغير المصريين الإستفادة من المشروع.
– أن يكون صاحب الطلب حاصل على الأقل على شهادة محو الأمية أو على الأقل قادر على القراءة والكتابة والحساب.

– لا يجوز لمن هم تحت سن 18 عام الإستفادة من المشروع، فيجب أن يكون عمر صاحب الطلب وقت تقديمه لا يقل عن 18 عام.
– أن يكون صاحب الطلب قادر على تقديم ضمان مقبول عند إدارة الجمعية المسؤلة عن المشروع.

– أن يؤكد صاحب الطلب قبوله لكافة الشروط الخاصة بالجمعية المسئولة عن مشروعات الأسر المنتجة.
– أن يخضع صاحب الطلب لدورة تدريبية خاصة بالحرفة التي يريد أن ينشئ مشروع خاص بها، وأن ينجح في الإختبارات الخاصة بهذه الدورة التدريبية.

أولوية الإستفادة من المشروع

في حالة تقديم عدد كبير من الطلبات تكون الأولوية كالتالي:

– أن يكون صاحب الطلب متخرج من واحدة من المؤسسات الخاضعة لإشراف وزارة التضامن الإجتماعي أو مراكز إعداد الأسر المنتجة.

– أن يكون صاحب الطلب واحد من الأسر التي تعرضت لحادثة أو واحدة من الكوارث العامة.
– الأحقية تكون للأسر الفقيرة والتي تستحق معاش إجتماعي، وللأسر التي تتولى مسئوليتها وتنفق عليها نساء، وكذلك أسر المسجونين والمفرج عنهم.

أصحاب المعاشات المبكرة.
– الشباب المكلفون بالخدمة العامة من خريجي الكليات والمعاهد العليا والمتوسطة والفوق متوسطة.
– كبار السن بشرط توافر القدرة على العمل والإنتاج.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *