نموذج دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات

كتابة: شاهنده عز آخر تحديث: 26 ديسمبر 2020 , 20:33

أسس مشروع مغسلة السيارات

في سبيل كسب المال في مجال غسيل السيارات ، يتخذ المطورون والمستثمرون أحد مسارين، شراء شركة قائمة أو بدء واحد من الصفر، يعد البدء من الصفر أكثر صعوبة لأنه لا يوجد تاريخ مالي لتشكيل الأساس للتوقعات المالية لدعم التمويل الخارجي للمشروع، سنوضح تفاصيل هذا كله من خلال الاعتبارات التالية التي يجب اتخاذها عند البدء في أي مشروع، و لا تمثل تلك الاعتبارات سوى عدد قليل من العناصر التي يجب أخذها في الاعتبار قبل الدخول في العمل، تذكر أن كل مستثمر فريد من نوعه وبالتالي يمتلك مجموعة الاعتبارات الخاصة به، ما ينطبق على مستثمر قد يكون له تأثير ضئيل أو لا يؤثر على مستثمر آخر.

ما هي دراسة الجدوى

دراسة الجدوى هي تقرير أعده طرف ثالث مستقل يحلل احتمالات نجاح المشروع التجاري، يحدد المحلل بشكل غير متحيز ميزات خطة العمل وينتقدها ، ويحلل نقاط القوة والضعف في المشروع ، ويقيم قابليته للتطبيق بشكل عام.

لإعطاء المال الخارجي ، سيطلب المقرضون دراسة الجدوى ليتم إعدادها من قبل استشاري مؤهل لديه خبرة في نوع العملية التي يتم تحليلها.

من خلال نموذج دراسة الجدوى المقدم سوف يتحقق من صحة مفهوم الأعمال من خلال الأبعاد الأساسية للسوق ، ونموذج الأعمال ، والتقنية ، والإدارة ، والمالية والاقتصادية ، واستراتيجية الخروج، يتم تقييم كل بُعد بشكل مستقل والتحقق من صحته ثم ككل.

ما يؤخذ في الاعتبار عند عمل دراسة الجدوى

هناك ثلاثة اعتبارات يجب أخذها خلال مرحلة دراسة الجدوى وهي:

  • مال
  • إدارة
  • تقييم شخصي

دراسة جدوى لمشروع مغسلة سيارات

عند بداية أي مشروع ، غالبًا ما يقوم المديرون بإعداد دراسة مفاهيمية للوصول إلى تقدير أولي للتكلفة الإجمالية للمشروع، سيحدد هذا التقدير أو الميزانية الأصول ورأس المال العاملين اللازمين لإيصال المشروع إلى حالة قابلة للتطبيق تجاريًا وفيما يلى خطوات دراسة جدوى لمشورع مغسلة سيارات:

تحديد رأس المال 

رأس المال هو الاعتبار الأول عند محاولة تحديد جدوى الاستثمار في أعمال غسيل السيارات، بصفتك صاحب مشروع مغسلة سيارات محتملة ، هل لديك رأس المال اللازم وهل أنت قادر على اقتراض أي أموال إضافية قد تحتاجها، وتشمل المتطلبات المالية لإنشاء مغسلة سيارات ما يلي:

  • أولية نقدية أو دفعة أولى
  • التمويل المؤقت
  • تمويل طويل الأجل
  • تمويل المعدات والتجهيزات
  • احتياطي للطوارئ
  • القوى العاملة

إذا كانت التكلفة المقدرة للدخول في العمل التجاري تتجاوز القدرات المالية المحتملة لغسالة السيارات ، فلا يمكن ولا ينبغي تنفيذ المشروع.

تعتمد دراسات المفاهيم أيضا على نموذج الأعمال المقترح والرسومات الأولية ومعايير الصناعة وعوامل التكلفة العامة والتقديرات الهندسية والعطاءات، دقة هذه الدراسات عادة 25 بالمائة.

ومع ذلك ، إذا اجتاز المشروع على هذا المستوى ، فمن المقرر عادة أن المشروع يستحق المزيد من الدراسة، والنجاح يعني التقديرات الأولية لمستويات الحجم المتساوية اللازمة لسداد القرض واسترداد حقوق الملكية للمستثمر.

بمجرد أن يصل أصحاب المصلحة في المشروع إلى هذا الاستنتاج ، يتم استخدام نتائج دراسة المفهوم كأساس لإنشاء خطة عمل بدء التشغيل، الخطوة التالية هي الحصول على تمويل خارجي.

التمويل الخارجي

هنا ، سوف تتطلب مصادر الأموال التجارية من المقترضين اتباع عملية رسمية، جزء من هذه العملية يحتاج مزيد من الدراسة و هو تقييم جدوى خطة عمل بدء التشغيل.

جدوى الإدارة

اليوم ، يركز معظم المقرضين بشكل أكبر على جدوى الإدارة، هنا ، سيقوم المحلل بتقييم الأدلة على أن استمرارية وكفاية الإدارة والموظفين مرضية ، حيث أن الإدارة هي الاعتبار الثاني الذي يجب النظر إليه عن كثب.

وتعتمد عملية غسيل السيارات الناجحة ، بغض النظر عن الحجم أو النوع ، على الإدارة الجيدة  تحتاج غسالة السيارة المرتقبة إلى فحص للتحقق من صدق قدرتها في عدة مجالات وهي:

  • التخطيط، يجب أن تكون هذه الخطة قابلة للتطبيق وقابلة للتكيف، أي يجب أن تمتلك القدرة على صياغة خطة شاملة ستنقلك خلال العملية بدءًا من الفكرة الأولية إلى الافتتاح الكبير وما بعده.
  • التنظيم، التنظيم أمر حيوي لأي عملية ناجحة، أي يكون لديك المهارات التنظيمية لتشكيل خطة متماسكة، وان يمكنك تحديد الأولويات التي يمكن أن تؤدي إلى تحقيق الأهداف بشكل منظم.
  • التوجيه، تدمج عملية التوجيه الموارد في عملية قابلة للتنفيذ قادرة على تحقيق أهدافك، يجب أن يكون لديك المهارات القيادية لتحريك المنظمة، وأن تعرف كيف ومتى توجه،و ان يمكنك استخدام مواردك التنظيمية مثل العمالة والمال والمواد، لتحقيق أفضل الأهداف المنصوص عليها في خطتك.
  • السيطرة، مهمة التحكم هي تنفيذ برنامج التحسين المستمر الذي يعمل باستمرار على تحسين وتصحيح أوجه القصور وتعديل مسار العمل، وهي مصممة للتأكد من أن الأساليب والأشخاص المختارين يحققون أهداف المنظمة، يجب أن يكون لديك القدرة على الحفاظ على كفاءة هذه المنظمة من خلال الفحص والاختبار والتحقق المستمر، وأن تكون على دراية بكيفية تناسب عمليتك مع البيئة وكيف يؤثر كل منهما على الآخر، وأن يكون لديك القدرة على إجراء التغييرات اللازمة إذا تأخرت العملية أو انحرفت عن مسارها.
  • التوظيف، تحدي التوظيف مستمر بطبيعته ولن يتوقف أبدًا، سيتطلب دائمًا الاهتمام والتفهم المستمر، فيجب ان تمتلك المهارات اللازمة لتطوير فريق فعال ومتوافق ويكون لديك القدرة على تدريبهم وتوجيههم إلى عمليتك الخاصة.

التقييم الشخصي

هذا هو الاعتبار الأخير، يجب أن تعرف نفسك جيدًا لأنك ستكون رئيس نفسك، أنت بحاجة إلى تحديد من تريد أن تكون عامل غسيل سيارات وماذا تريد من استثمار غسيل سيارتك من حيث المخاطر والعائد والالتزام بالوقت ومسؤولية الموظف والتعرض للمسؤولية، تحتاج إلى تعريف نفسك للتأكد من أنك تطابق أهدافك ورغباتك مع تحديات نماذج أعمال غسيل السيارات المختلفة، من المهم تحقيق التوازن بين جميع هذه الاعتبارات الأربعة لتقليل المخاطر إلى مستوى مقبول لرفاهيتك العقلية مع تحقيق العائد المطلوب، وهناك عدة متطلبات في التقييم الشخصي وهي:

  • المخاطر والعائد، المخاطر هي درجة عدم اليقين بشأن العائد المتوقع من استثمار معين في غسيل السيارات، العائد هو إجمالي الربح الذي قد تتوقع الحصول عليه من استثمارك، في غسيل السيارات ، تزيد المخاطر والعائد عندما يختار المستثمر نماذج أعمال غسيل سيارات أكثر تعقيدًا ، وينتقل من خدمة ذاتية بسيطة إلى غسيل سيارات معقد كامل الخدمة.
  • الالتزام بالوقت، يجب مراعاة قدرتك أو رغبتك في تخصيص موارد الوقت لعملك بعناية، مثل المخاطرة والعائد ، سيزداد التزامك بوقتك عندما تختار الانتقال من النموذج الأقل تطلبًا للوقت و الخدمة الذاتية إلى النموذج الأكثر تطلبًا للوقت والخدمة الكاملة التي سوف تقدمها من مغسلة السيارات.
  • مسؤولية الموظف، يعد الموظفون وإدارة الموظفين اعتبارات حاسمة عند اختيار أعمال غسيل السيارات المناسبة لك، صُممت مغاسل السيارات ذاتية الخدمة ليتم تشغيلها دون الحاجة إلى وجود موظف في الموقع، على العكس من ذلك ، فإن طبيعة تقديم الخدمة الكاملة تتطلب العديد من الموظفين على مدار الساعة خلال جميع ساعات العمل، تتطلب المجموعات المختلفة من عروض غسيل السيارات والخدمات المساعدة بين طرفي النطاق جميعًا واجهة بين الموظف والعميل، فقط أنواع مختلفة وكثافة، سيحدد عدد وتعقيد الخدمات التي تقدمها عدد الموظفين الذين ستحتاجهم لتوظيفهم وتدريبهم وإدارتهم.
  • التعرض للمسؤولية، عزز مجتمعنا المتقاضي التعرض للمسؤولية في صدارة تفكيرنا التجاري، تخلق جميع نماذج وخدمات غسيل السيارات المختلفة درجات متفاوتة من الإصابة الشخصية والتعرض لمسؤولية الممتلكات الشخصية، مثل جميع العوامل الأخرى ، تمثل مسؤولية الخدمة الذاتية أقل قدر من التعرض، كلما زاد المرء من عرض الخدمة ، يزيد التعرض للمسؤولية. [2]

الجدوى العامة للمشروع

المكون الأخير من نموذج دراسة الجدوى الخاص بمغسلة السيارات، هو تقييم الجدوى العامة والمجزأة للأعمال، هذه هي عملية التطبيق مقابل كل بُعد من أبعاد النموذج بحيث يمكن لصاحب العمل تقييم جدوى العمل بشكل عام، هذه العملية ذاتية في الغالب ولكنها تتطلب جمع معلومات لتقليل من مستوى عدم اليقين.

يوصي الخبراء بمقياس ترجيح من 0 إلى 100 ويقترحون أنه عندما تكون الجدوى الإجمالية في مشروع الأعمال المقترح لمغسلة السيارات أكثر من 80 في المائة ،  يكون هذا المشروع قابل للتنفيذ وهناك احتمالية كبيرة للنجاح.[1]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق