مشروع تأجير دراجات هوائية

كتابة: duaa mohe آخر تحديث: 27 ديسمبر 2020 , 23:29

مفهوم مشروع تأجير الدراجات الهوائية

يعتبر مشروع تأجير الدراجات من المشاريع المهمة الذي يستهدف بشكل خاص السياح والأشخاص الذين يهوون الرياضة و المشي وركوب الدراجات، وهو مشروع حيوي، ويعود على صاحبه بالنفع من الجوانب المادية، ولتطوير مشروعك عليك أن تقوم بــ دراسة جدوى محل دراجات هوائية، بالإضافة إلى فائدته الاقتصادية للدولة.

ونجد أن الدراجات الهوائية شائعة في الكثير من بلدان العالم وخاصة البلدان الأوروبية والآسيوية، فهي تعتبر وسيلة من وسائل المواصلات الأساسية، وتُستخدم كثيراً لما لها فائدة في الحفاظ على البيئة، بالإضافة إلى تقوية عضلات الأرجل من جانب ومفيدة للتوفير المادي من جانب آخر، وإن الكثير من الناس يستخدمونها كسلعة ترفيهية يقضوا بها أوقات لطيفة ومرحة.

تكاليف فتح مشروع تأجير الدراجات

لفتح مشروع تأجير الدراجات الهوائية يجب معرفة ما هي التكاليف التي تنطوي عليها فتح شركة لتأجير الدراجات، فإذا سألنا مدير شركة تأجير الدراجات فقد يصرح أن التكلفة تساوي تقريباً 175000 دولار ولكنها تختلف من دولة لأخرى، ولكن يمكننا البدء في مثل هذه الأعمال باستثمار أقل وأكثر تواضعاً ويمكن حساب التكاليف كتالي:

  • الأسطول فمثلاً إذا بدأنا بمتجر يتكون من عشرين دراجة، فسنرى بأن تكاليف الأسطول  التي ترتبط بها سيكلف تقريباً 5000 دولار على اعتبار أن سعر الدراجة الواحدة يساوي 250 دولار، ويعتبر هذا المبلغ هو الحد الأدنى لتكاليف الدراجات الجديدة، ولا ننسى أن الجودة والمتانة عاملان مهمان لأن الدراجات تتعرض للضرب والسقوط أثناء الاستعمال والركوب من قِبل الأشخاص.
  • المعدات أما بالنسبة للمعدات المرتبطة بها فممكن أن تصل ما بين 1000إلى 2000 دولار أو أكثر، ومن هذه المعدات مثلاً الخوذات وأقفال الدراجات وغيرها.
  • الإصلاحات وهو أيضاً بند أساسي يجب أن يؤخذ بالحسبان فقد ينفق صاحب العمل تقريباً 5000 دولار سنوياً أو أكثر على الأدوات وقطع الغيار بالإضافة إلى الدراجات البديلة، وهنا ننصحك بأن توطد علاقتك مع موزع منتجات الدراجات حتى تتمكن من الوصول السريع إلى قطع الغيار وبالتالي يتم التسليم بشكل سريع أيضاً، وتذكر دائماً أنه لا ينصح أن تهمش أو تترك أي من دراجاتك لأكثر من يومين من دون تصليح أو تركيب قطع الغيار اللازمة لها.
  • الموظفون ونلاحظ أن تكلفتهم تتفاوت حسب عدد الموظفين، ولكن تأكد من وجود ميكانيكي للدراجات واحد على الأقل في حال عدم قدرتك للقيام بهذه المهمة وحدك، وتأكد أيضاً من جولة عدد كبير من الموظفين بما يكفيك لتلبية حاجات العمل حتى لا تتراكم تكاليف الموظفين عليك ويكون هناك زيادة في عددهم.
  • الإيجار وهذا البند ممكن أن تتراوح كفلته حسب المكان الذي تم اختياره، فنلاحظ طبعاً أنك عندما تستأجر مساحة في فندق لإيواء ضيفوفهم ستكون كلفته أغلى من استئجار مساحة أصغر في مكان آخر.

تكاليف إضافية لمشروع تأجير الدراجات

وهناك تكاليف إضافية ممكن أن تتواجد بالإضافة إلى التكاليف الأساسية التي تم ذكرها سابقاً منها تأمين المسؤولية، حيث أنه من المحتمل أن تحدث حوادث بسبب حالة الدراجة مع العلم أنك في الوقت نفسه ستجبر عملائك على توقيع تنازلات تعمل على إعفائك من المسؤولية عن الحوادث، ولكن أحياناً ممكن أن تضطر للدفع في بعض الحالات.

وهناك أيضاً الخدمات المهنية التي لها تكاليفها الخاصة مثلاً ممكن أن تضطر لاستشارة محام لتعمل على إعداد تنازل العميل الخاص بك، بالإضافة إلى حاجتك لمحاسب يجرد لك تكاليف بدء العمل، وممكن أن ترغب في استشارة مصمم جرافيك أو تعمل على إنشاء أو تطوير موقع ويب لتحصل على الشعارات واللافتات، فممكن أن تتراوح هذه التكاليف تقريباً ألف دولار على الأقل.[1]

مكان مشروع تأجير دراجات هوائية

يجب أن يتم اختيار مكان تأجير الدراجات الهوائية بجانب المراكز الترفيهية مثل الأندية الاجتماعية أو الفنادق أو المناطق التي تكثر بها الملاهي، بالإضافة إلى استهداف المصاريف التي تنشط في فصل الصيف حيث أن هذا الموسم هو الأكثر ربحاً لأنها فترة يكثر فيها الناس ويبحثون عن الترفيه.

من هم العملاء المستهدفين لمشروع تأجير الدراجات

إن العملاء المستهدفين هم أولئك الذين يقدرون أسلوب الحياة النشيطة ويمارسونها، ويكون لديهم تقبل تام للنصائح التي تنصحها لهم ويتجنبون الأمور التي ممكن أن تضرهم، ولا تنسى أن تستمع لتعليقاتهم وتتقبلها بعد الركوب، لأن هذه التعليقات لا بد أن تكون مفيدة لك، وتساعدك على تطوير مشروعك لجذب الجمهور، وممكن أن تضيف بعض هذه التعليقات إلى قائمة المواقع الموصى بها.

كيفية تحديد عدد الدراجات الواجب توفيرها

إن المكان الذي تم اختياره يلعب دوراً كبيراً في تحديد عدد الدراجات الواجب توفيرها، حيث أن بعد عمل دراسة سريعة لهذا المكان الذي سيُنَفذ فيه مشروع تأجير الدراجات الهوائية، فإن النتائج هي التي ستحدد حجم الطلب والعرض وبالتالي من هنا يتم تحدد العدد المطلوب لبدء مشروعك، ويُنصح بعدم شراء كمية كبيرة من الدراجات في بادئ الأمر حتى لا تزيد التكاليف، وبالتالي ممكن أن تؤثر وتكون عائق على جودة البضائع ومتانتها بسبب زيادة التكاليف، ولتعمل على خفض هذه التكاليف يجب أن تتعامل مع التجار أو المستوردين لتتم عملية الشراء بأسعار الجملة .

مقدار الربح الذي يتم تحقيقه من مشروع تأجير الدراجات الهوائية

يرتبط الربح من هذا المشروع بالعديد من العوامل، فمن العوامل الهامة هو طول الموسم، خاصة إذا كان  المناخ معتدلاً  فهو يلعب دوراً كبيراً في زيادة الربح، حيث أن العمل يستمر على مدار العام، بينما في أماكن أخرى قد يستمر العمل فترة أقصاها ثلاثة أشهر فقط، ونجد أن إذا كانت عملية التأجير تحتل جزءاً من مبيعات الدراجات وعملية الخدمة، فمن الممكن الحصول على موسم أطول أكثر مما لو كان موقع تأجير مستقل فقط.

نصائح لجعل  مشروعك أكثر ربحاً

  • إذا كانت المنطقة التي تعمل بها مثيرة للاهتمام وتعج بالزوار والمشاهدين، فاعمل على تقديم جولات بالدراجة بصحبة مرشدين وأن يكون هذا مقابل رسوم ثابتة.
  • تستطيع أن تقدم خدمات بيع الدراجات وإصلاحها من متجرك نفسه، فإن كان لديك المهارات أو الأفراد المتخصصين لخدمة الإصلاحات الخاصة بك، فلن تجد صعوبة أبداً في أن تقدم نفس الخدمات لأصحاب الدراجات.
  • تستطيع أن تضيف على متجرك  هدايا تذكارية تحتفل بحييك أو منطقتك، حيث أن هذا يضفي على مشروعك جذب العملاء وخاصة إن كانت هذه الهدايا مثل البطاقات البريدية أو القمصان أو حتى الأكواب وسلاسل المفاتيح وغيرها من الأدوات التي تعمل على تطوير عملك.
  • ممكن أن تستفيد من أسطولك ألا وهو وجود الدراجات،  في توصيل الطلبات للخارج في المطاعم وغيرها من الأمور التي ممكن أن تطوع هذا الأسطول لأكبر استفادة منه.

كيفية اختيار اسم مشروع تأجير الدراجات الهوائية

نجد أن اختيار الاسم الصحيح لمثل هذه المشاريع صعب جداً ومهم في الوقت نفسه، فإذا لم يكن لديك اسم بالفعل فيمكنك الاستعانة بدليل خاص يرشدك إلى كيفية الاختيار وتسمية نشاطك التجاري، وممكن أيضاً أن تحصل على المساعدة في طرح اسم باستخدام منشأ الاسم التجاري الذي يعمل على تأجير الدراجات.

أما إذا اكنت تدير مؤسسة فردية وكنت ترغب في العمل تحت اسم تجاري غير اسمك الخاص فتستطيع زيارة مواقع خاصة بهذا الجانب لتتعرف على المزيد.

وعندما تريد تسجيل اسم شركة ننصحك بالبحث عن اسم عملك والتحقق منه عن طريق السجلات التجارية لمنطقتك، وسجلات العلامات التجارية الفيدرالية بالإضافة إلى منصات التواصل الإجتماعي ومواقع الويب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق