ابرز 25 فائدة من ” فوائد الدراجة الهوائية “

كتابة: menna samir آخر تحديث: 31 مايو 2021 , 18:00

فوائد ركوب الدراجات الهوائية

  • توفير المال: إنها طريقة رائعة للادخار للاستثمارات المستقبلية حاول توفير أسعار الحافلات والوقود ببساطة عن طريق تبديل عجلتين للعمل ولن تضطر إلى الاستماع إلى تلك البرامج الإذاعية المزعجة والتي تقطع أخبار المرور وتحديثات الأخبار المحبطة كل دقيقتين وتقطع آخر 30 ثانية من مسار الموسيقى المفضل لديك.
  • زيادة عمر سيارتك: هذه ليست مزحة فقط استخدم دراجتك للرحلات القصيرة هذا يتعلق بالاعتناء بسيارتك بقدر ما يتعلق باستخدام دراجتك وإذا كنت تستخدم سيارتك في رحلات قصيرة فقد تقصر من عمر المحرك وإن قيادة سيارتك لمسافة قصيرة فقط ثم إيقاف تشغيل المحرك يعني أن زيت المحرك لا يسخن أبداً إلى درجة الحرارة المناسبة ويفشل في تشحيم المكونات المتحركة ويمكن أن يتسبب في تآكل وتمزق غير ضروري لسيارتك.
  • زيادة قيمة إعادة بيع سيارتك: كلما قل استخدامك لسيارتك قل احتمال إصابتها بالصدمات والخدوش وفقدان رائحة السيارة الجديدة بهذه السرعة وبالطبع عندما يحين وقت بيع تلك السيارة لذلك كلما انخفض عدد الأميال وارتفع سعر البيع.
  • بيع سيارتك واكسب بعض المال: بيع سيارتك قد يكون له معنى كبير خاصة إذا كنت لا تستخدمها كثيراً أو تستخدمها فقط للتنقل ذهاباً وإياباً من العمل ستوفر أيضاً ثروة صغيرة من التأمين على السيارات والضرائب والخدمات والإصلاحات المنتظمة.
  • بيع سيارة واحدة: من الشائع في هذه الأيام أن تمتلك العديد من العائلات أكثر من سيارة واحدة ولكن السؤال هو هل تحتاج حقاً إلى سيارتين؟ هل تتذكر عندما كان امتلاك سيارتين يعتبر شيئاً من الترف؟

أهم 5 فوائد لركوب الدراجات

  • إنقاذ كوكب الأرض: إن ركوب الدراجات ليس مفيداً لك فحسب بل هو أيضاً مفيد لكوكب الأرض حيث يمكن إجراء 70٪ من جميع رحلات السيارات على دراجة في أقل من 20 دقيقة وفي الولايات المتحدة الأمريكية 30٪ من انبعاثات الاحتباس الحراري مرتبطة بالسيارات والتأثير البيئي الهائل للسيارات مقارنة بإنتاج الدراجات ثم هناك كل الملوثات الكربونية التي ترميها السيارات في الهواء مما يؤثر على مناخ الأرض.
  • تعرف على المكان الذي تعيش فيه: عند ركوب الدراجة ستجد نفسك تحاول إيجاد طريقة للبقاء بعيداً عن الطرق وستندهش من مقدار الفرص المتاحة لاستكشاف محيطك المحلي فقط أو مقدار الفرص المتاحة بالفعل عندما لا تكون في سيارتك وقد تجد نهراً لا تعرف بوجوده ومقهى يبيع أفضل موكا لاتيه في نصف الكرة الشمالي ولا يدرك معظم الناس أبداً مدى قربها الشديد منا وربما ستتعلم تقدير مجتمعك المحلي أكثر من ذلك.
  • الاطلاع على العالم : يمكن لأي شخص أن يتنقل من مكان إلى آخر في سيارة أو طائرة عندما يذهب لقضاء إجازة ولكن ليس هذا هو الهدف من الإجازات والسفر على سبيل المثال إذا قمت بزيارة 25 دولة مختلفة ولكن كل ما رأيته في معظم الأماكن كان صالة الوصول ثم منظر للطرق المؤدية إلى المناطق الصناعية ولم تتمكن من رؤية الطرق والجبال والمرتفعات ما رأيته من أي شيء حدث بسرعة 50-60 ميلاً في الساعة وذهب أي شيء مثير للاهتمام في بضع ثوان ولكن عندما تسافر بالدراجة ترى كل شيء وتكتشف المزيد.
  • ساعد حكومة بلدك: مع نمو سكان العالم يزداد الضغط على البنية التحتية للدول الفردية ويمكن أن تصل تكلفة التطوير المستمر وإنشاء طرق جديدة إلى مليارات الدولارات كل عام وإذا كان كل شخص قادراً على ركوب دراجته بدلاً من سيارته عندما أتيحت الفرصة لنفسه فقد يكون هناك ضغط أقل لبناء طريق سريع آخر بحيث تتدفق حركة المرور بشكل أسرع قليلاً.
  • ركوب الدراجات أفضل لك من الجري: أظهرت دراسة أجريت عام 2014 أن ركوب الدراجة أفضل بالنسبة لك من الجري ومن المرجح أن يعاني العداؤون من أضرار طويلة الأمد ويعانون من الالتهاب والألم بعد القيام بذلك كما لو كانوا يفعلون على الدراجة.

فوائد ركوب الدراجات للتخسيس

  • قلل من فرصتك في الإصابة بالسمنة: أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين ينتقلون إلى العمل بالسيارة ولكنهم لا يزالون يشاركون في ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لا يزالون عرضة لزيادة الوزن ومن أجل التوقف عن الإصابة بالسمنة يوصى بممارسة الرياضة في مكان ما بين 60 إلى 90 دقيقة من التمارين في اليوم ويمكنك الحصول على لياقتك دون بذل جهد كبير.
  • فقدان الوزن: عندما يحاول معظم الناس إنقاص الوزن فإن أول شيء يفعلونه هو شراء بعض أحذية الجري ويبدأون في الركض في حين أن الركض هو بلا شك وسيلة ممتازة وفعالة من حيث التكلفة للتنحيف وفقدان بعض الأرطال يمكنك الذهاب إلى أبعد من ذلك على الدراجة بغض النظر عن مستويات لياقتك لذلك فهو مفيد لصحتك العقلية أيضاً.

فوائد ركوب الدراجة الهوائية للرجال

  • كن أصغر سناً: يمكن للرجال الذين يتمتعون بلياقة بدنية أكبر من أقرانهم أن يتمتعوا بالجاذبية الجنسية لأقرانهم الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات.
  • العجز الجنسي: وجد العلماء أن الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاماً يكونون أقل عرضة للإصابة بالعجز الجنسي بنسبة 30٪ من أولئك الذين لا يمارسون ركوب الدراجات.
  • لياقة بدنية: إذا اخترت الانتقال إلى العمل بالدراجة فلن توفر فقط ثروة من الوقود وأسعار الحافلات وما إلى ذلك وستصبح لائقاً أيضاً دون الحاجة إلى إنفاق ثروة على رسوم الصالة الرياضية وسوف تحصل على لياقتك دون حتى التفكير في الأمر.
  • زيادة فيتامين د: ما لم تقضي عطلات نهاية الأسبوع على دراجة داخلية للحصول على لياقتك فلن يكون من المفاجئ معرفة أن نقص ضوء الشمس يمكن أن يكون له تأثير كبير على مستويات فيتامين (د) كما إن عدم الحصول على ما يكفي من ضوء الشمس يمكن أن يكون له تأثير سلبي على حالتك المزاجية وربما أكثر قلقاً، أن نقص فيتامين (د) مرتبط بأمراض القلب والسرطان ويمكن أن يؤثر عليك على المستوى الجيني لذا خذ واقياً من الشمس واستخدم دراجتك.

ما هي أجزاء الجسم التي تستفيد من ركوب الدراجات

  • الجهاز التنفسي: تتنفس بشكل أفضل على الدراجة حتى في ساعة الذروة قد يبدو الأمر غير منطقي ولكن نوعية الهواء الذي تمتصه على الدراجة أثناء الركوب خلال الاختناقات المرورية أفضل من الركاب الذين يجلسون في سياراتهم حيث تمتص أنظمة تكييف السيارات أبخرة عادم السيارة التي أمامها وهذه هي الطريقة التي يتم بها تصميم السيارات تماماً فهي منطقية على الطريق المفتوح ولكن ليس في حركة المرور حيث يتم امتصاص كل هذا الهواء السيئ في المقصورة المغلقة للسيارة ولا يوجد مكان آخر يذهبون إليه سوى رئتيك.
  • المفاصل: أشار العلماء إلى أن الطبيعة المنخفضة التأثير لركوب الدراجات تعني أن هناك فرصة أقل للإصابة بآلام المفاصل وبالتالي يمكن للأشخاص الذين يركبون الدراجات أن يتدربوا لفترة أطول قبل الاضطرار إلى التوقف.
  • الدماغ: الشعور بالبهجة هو الذي قد يكون مرتبطاً بنا على المستوى الجيني فعندما تصل إلى نقطة معينة في رحلتك يطلق الدماغ كل هذه المواد الكيميائية الجيدة في مجرى الدم لديك وتشعر بالرضا كما يمكنك الاستمرار إلى الأبد حيث تشير بعض الأدلة أيضاً إلى حقيقة أنه قد يكون بمثابة مسكن طبيعي للألم لمساعدتنا على نسيان جسدنا المتعب.
  • السرطان: ستكون أقل عرضة للإصابة بالسرطان حتى لو لم تكن لائقاً جداً في ركوب الدراجات أو تعاني من زيادة الوزن في الوقت الحالي يمكنك أن تتوقع بشكل معقول أن تعيش لفترة أطول بمجرد ركوب الدراجة اليوم.
  • مفيد لقلبك: 20 ميلاً في الأسبوع على الدراجة يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية بنسبة 50٪.
  • تعزيز نظام المناعة : يمكن لركوب الدراجة وممارسة بعض التمارين الرياضية المعتدلة أن يعزز نظام المناعة لديك لذلك يمكنك التغلب على نزلات البرد والالتهابات الطفيفة بسهولة أكبر مما لو كنت على أريكة.[1]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق