ما سبب ألم في أسفل الكتف الأيمن من الخلف

كتابة: Aya Magdy آخر تحديث: 28 ديسمبر 2020 , 18:46

ما هو الكتف

الكتف هو عظمة مثلثة الشكل ، و توجد في أعلى الظهر من الخلف ، و تبرز و تصبح أكثر وضوحا عندما تمد مرفقيك نحو ظهرك و وظيفته الأساسية هو دعم الحركات المحورية للظهر و الذراع .

يُعتبر وجود ألم في الظهر تحت الكتف الأيمن  صعبا و مؤلما بعض الشئ ، و يمكن أن يعكر صفوة مزاجك . و ذلك لأنه يعرقل حركة الذراع و يؤلمك في كل مرة تقوم بها بأي نوع من أنواع الأنشطة اليومية .

بشكل عام ، غالبا ما تشعر بإجهاد العضلات” كأنها عضلة مشدودة ” . و من المرجح أن تكون كذلك أذا بدأت برنامج تمرين جديد أو قمت برفع شئ ثقيل من على الأرض . و يمكن أن يكون الألم مرتبط بإلتهاب أو  خلل في منطقة ما في الكتف نفسه . أو قد يكون سبب الألم المشار إليه من مناطق أخرى في الصدر و البطن

لهذا السبب يمكن أن يكون الألم هو في الأساس شئ بسيطا أو خطيرا . فإذا كنت تعاني من ألما في اسفل الكتف ناحية الظهر . فسوف يجعلك تطرق الباب باحثا عن الأسباب المحتملة التي تؤدي إلى هذا الألم .

اسباب عضلية تسبب الم أسفل الكتف الأيمن من الخلف

قد  تنقسم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث ألم في أسفل الكتف الأيمن من ناحية الظهر لها أسباب عضلية و أخرى مرضية .

الوضع السيء في الجلوس

قد يؤدي الجلوس في فترات طويلة مع وضع سيء إلى تعرض عمودك الفقري لتغيرات كلية تؤدي في النهاية إلى الشعور بالألم أسفل الكتف الأيمن من ناحية الظهر . و هذا بدوره يؤثر على العضلات و الأربطة  الموجودة في الكتف الأيمن  .

رفع الأشياء بطريقة غير صحيحة

الكثير مننا يرفع الأشياء على رأسه  لتقليل الضغط على الذراعين ، فمن يفعل ذلك يجهل ما قد يحدث للعنق من إلتهابات .

يمكن أن يؤدي رفع الأوزان فوق الرأس بدون أسلوب صحيح إلى جعل  ظهرك و كتفيك أكثر عرضة  للإصابة  فسوف يكون كل الحمل على الرقبة .  و يمتد ألم الرقبة  إلى اسفل الكتف  ، أو إذا قمت برفع الأثقال على ظهرك من أعلى فسوف يؤدي ذلك إلى إصابة مفصل الكتف او العمود الفقري مما يؤدي إلى الشعور بألم أسفل الكتف الأيمن .

استخدام الكتف في اعمال شاقة

كرفع ذراعيك مدة طويلة أثناء طلاء السقف مثلا او نقل الاثاث محملاً على كتفك.  و يؤدي ذلك إلى إجهاد العضلات و التهابات في الأربطة ،  التي يمكن أن تسبب ألم في الجزء العلوي من الظهر .

حدوث إلتهاب في الجزء الموجود بين لوح الكتف اليمين والعمود الفقري من الخلف فيصبح  ملتهباً ومؤلماً من الإستخدام او الاصابة و هو السبب الأكثر شيوعا من حيث الأسباب العضلية .

اسباب مرضية تسبب الم اسفل الكتف الايمن من الخلف

يمكن أن ترجع ايضاً أسباب الألم الذي يشعر به الانسان أسفل الكتف الأيمن إلى وجود بعض الامراض التي تصيب الجسم . و  يظهر ألم  أسفل الكتف الأيمن و يصبح عرضاً لهذه  الامراض وقد يمتد الى أن يكون  ألما طويل المدى .

الانزلاق  الغضروفي العنقي

يحدث الإنزلاق الغضروفي العنقي في العمود الفقري العنقي أي الرقبة عندما تتمزق الطبقة الخارجية وتبدأ  الطبقة الداخلية في التسريب إلى الخارج .  و تتسبب في حدوث إلتهاب الاعصاب و يشع و يتشعب أكثر  ويصل الى اربطة الكتف و الذراع الأيمن . و على الرغم من أن هذا أقل حدوثاً .  الا انه يعتبر من الاسباب الهامة المسببة في ألم أسفل الكتف الايمن من الخلف .

ضلع مخلوع

على الرغم من أن الضلع المخلوع هو  أقل شيوعا  ،   لأنه يخرج من مكانه أو يصير غير عاديا  بعد فترة إجهاد متكرر أو الوصول الى شيء عالي للغاية  . و يمكن أن يؤدي إلى حدوث ألما  من جانب اخر بالقرب من الهدف ،  و قد يؤدي احيانا إلى صعوبة التنفس . فبعض الناس يربطون  صعوبة التنفس  بالألم   الموجود اسفل الكتف .

أمراض القلب

يعاني  الكثير من السيدات من بعض أمراض القلب . و يمكن أن تظهر في صورة ألما في منطقة الكتف من الظهر بسبب إصابة اكبر شريان في القلب . فيمكن أن يتمزق وقد يسبب الآلام الشديدة اسفل الكتف الأيمن .

أمراض الكبد

و أمراض الكبد تعتبر من أهم الاسباب الرئيسية التي تسبب حدوث ألم في الكتف الأيمن .

وجود الأمراض الخبيثة في الجسم

يعتبر سرطان الرئة  من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الألم أسفل الكتف الأيمن من ناحية الظهر . بالإضافة إلى وجود بعض الامراض الأخرى التي قد تصيب الصدر مثل الاورام الليفية وسرطانات البطن مثل المريء والمعدة أو سرطان الكبد والبنكرياس و القولون

بعد الجراحة

هناك بعض الجراحات التي تسبب  التهاب في الاعصاب . و يمكن أن تصل الى الكتف و من  المعروف أن بعد هذه الجراحات يكون الجسم ضعيفا للغاية و يتأثر  بأقل شيء مثل الهواء تأثيرا شديدة .

هل القولون يسبب ألما في أسفل الكتف الأيمن ناحية الظهر

سوف تتفاجئ عزيزي القارئ عندما تعرف أن أمراض القولون  ، مثل  قرحة المعدة أو التهابات القولون يمكن أن تتسبب بدورها فى حدوث ألم شديد في الكتف الأيمن ناحية الظهر . و ذلك لوجود التهابات في الاعصاب الموجودة في منطقة الحوض و التي يمكنها الانتقال إلى  منطقة الحجاب الحاجز و منها إلى أربطة الكتف .

الم أسفل الكتف الأيمن من الخلف في فترة الحمل

قد يكون الشعور بألم في الكتف في أول فترات الحمل عرضاً على حدوث العديد من الاضطرابات التي تحدث خلال فترة الحمل .

فمن المعروف أن مع حدوث الحمل يحدث الكثير من التغييرات بعضها يعتبر طبيعياً و البعض الآخر مقلق.   فإن ألم الكتف الأيمن يعتبر عرضا غير عاديا ، و لابد لكِ عزيزتي المرأة البحث وراء معرفة الأسباب التي تؤدي إلى حدوثها و منها

  • حدوث حمل خارج الرحم ، الأمر  الذي يستدعي تدخلا طبيا على الفور . ففي حالة حدوث حمل خارج الرحم نجد أن الجنين يبدأ في النمو في  داخل عنق الرحم أو  قناة فالوب .  فالحامل تعاني من ألماً شديداً  جدا  حيث يبدأ  في منطقة البطن ، و ربما يمتد إلى يصل الى اسفل الكتف الايمن .
  • ترسب الكوليسترول والكالسيوم في القنوات المرارية أو في المرارة نفسها الأمر  الذي يجعلها تكون حصوات مرارية تسبب الم في البطن و في الظهر.
  • حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الامساك والانتفاخات و الألآم في المعدة .
  • تسمم الحمل أو ارتفاع ضغط الدم ي و يعتبر  ضمن أشهر الاسباب التي تؤدي الى حدوث الألم  في الكتف الايمن حيث ارتفاع ضغط الدم في المرأة الحامل وكذلك نسبة البروتين في البول .

ألم في أسفل الكتف الأيمن ناحية الظهر اثناء النوم

هل سبق لك عزيزي القارئ من قبل أن تستيقظ من النوم صباحا و تجد ألماً  في أسفل الكتف الأيمن ناحية الظهر و ستجد الألم  شديد . و يجعلك تتساءل عن ما الذي فعلته لكي يحدث كل هذا الألم .  و من هذه الأسباب ما يلي

  • ميل الرقبة  مدة طويلة أثناء النوم يمكن أن يحدث تنميل في الأعصاب المحيطة مما يؤدي إلى حدوث الألم  .
  • الالتهابات في أوتار الرقبة يمكنها ايضا بدورها أن تؤدي الى حدوث الألم.

و بعد معرفة على أهم الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث ألم في أسفل كتفك في الظهر . فلابد لك من معرفة السبب الأساسي الخاص بحالتك الصحية و ذلك من خلال استشارة الطبيب المختص .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق