متى يبدأ الوحم في اي اسبوع

كتابة: ضحى حماده آخر تحديث: 28 ديسمبر 2020 , 18:59

في اي اسبوع يبدأ الوحم

حسنا ! علينا الاعتراف بأنه لا يوجد وقت محدد يمكننا قياس كل حمل عليه ، حيث أن كل حمل يختلف عن الآخر ، وكل جسم يختلف عن الجسم الآخر ، لذلك يمكن أن يحدث الوحم في أي وقت من الحمل ، وربما لا يحدث الوحم اطلاقا ، لذلك ليس عليك أن تقلقي إذا تاخر الوحام

ولكن من المحتمل أن يحدث الوحم عند اغلب النساء في الثلث الأول من الحمل ، فيما يوازي الاسبوع الخامس ، او الاسبوع السادس من الحمل ، وتزداد قوة أعراض الوحم في الثلث الثاني من الحمل ، ثم تنتهي بانتهاء الثلث الثالث من الحمل ، وربما تكون هذه إجابة سؤال ؛ متى تبدا اعراض الوحام  عند الحامل ، ومتى تنتهي.

علامات الوحم

الوحم ، او الوحام ، هو الرغبة الشديدة لدى النساء الحوامل في جميع الاشكال ، والأحجام من الأشياء ، وليس الطعام فقط كما يعتقد البعض ، وهذا ما يمثل انواع الوحام للحامل .

فهناك بعض النساء اللائي تشتهي أنفسهم ، الأطعمة الدهنية ، او أطعمة لم يحبوها قبل الحمل ، ولكن عليك كحامل ، أن تتناولي طعام صحي ، وتبتعدي عن الأطعمة المليئة بالدهون الضارة ، او السكريات ، او المشروبات الغازية ، والأطعمة الجاهزة.

وهناك من النساء من تشتهي روائح غريبة مثل رائحة البنزين ، او تتوق إلى طعم معجون الاسنان ، او الفحم ، أو طعم التربة ، ففي هذه الحالة يجب التحدث إلى الطبيب المختص ، فلربما يكون هذا علامة على نقص الفيتامينات لديك. [1]

ما الذي يسبب الوحم للحامل

من المحتمل أن يحدث الوحم نتيجة لعدة اشياء ، على حسب الحمل ، وتركيب جسم المرأة الحامل ، فربما وحام التوأم يختلف عن وحام الحمل في طفل واحد ، او إن كان الجنين صبي ، او كانت فتاة ، ومن الأسباب التي قد تؤدي إلى الوحم ما يلي : [2]

  • هرمونات الحمل ، حيث تؤثر الهرمونات بشكل كبير على الكثير من تصرفات المرأة الحامل ، وتذبذب مشاعرها.
  • زيادة حاسة الشم ، وحاسة التذوق لدى المرأة الحامل بسبب الحمل.
  • نقص التغذية ، او العناصر الغذائية بجسم الحامل.

اطعمة الوحم للحامل

أثناء حدوث وحم الحمل ، لا تفكر الحامل ، او من حولها في أي شيء سوى تلبية حاجتها بكثرة ، من بعض أنواع الأطعمة ، او الأشياء التي تميل إليها ، دون تفكير ، ولكن عليك الحفاظ على نظام صحي الملك ، والعمل على انضباط الوحم ، وفيما يلي بعض الاشياء التي تشاهدها الحامل ، وكيف تحافظ على نظام غذاء صحي : [2]

المخللات

الأطعمة المالحة ، والمخللات تعد واحدة من الأطعمة الأكثر شهرة بين النساء الحوامل في فترة الوحم ، والذي قد يكون نتيجة لانخفاض مستويات عنصر الصوديوم في الجسم ، فبغض النظر عن السبب ، يمكنك تناول المخللات ذات السعرات الحرارية المنخفضة ، وتجنب الأملاح الزائدة.

الشوكولاتة

فترة الحمل ، هي واحدة من أكثر الفترات التي تشعر فيها المرأة بالاكتئاب ، او الضعف ، وأثناء فترة الوحم ، قد تميل بعض النساء إلى تناول الشيكولاتة ، من أجل تهدئة أعصابها ، حيث تحتوي الشيكولاتة على مادة كيميائية طبيعية تسمى التربتوفان ، تلك المادة تنتج مادة السيروتونين في الدماغ ، والذي يكون مسؤولا عن إفراز الإندورفين ، الذي يرفع من الشعور الإيجابي ، والسعادة ، والرضا.

بالرغم من كل هذا ، فإن الشيكولاتة تحتوي على نسبة عالية من الدهون ، والسعرات الحرارية ، ولا يجب أن تتناولين الكثير منها ، حيث يضر بصحتك ، وصحة الجنين ، فبدلًا من تناول قطعة الشيكولاتة كاملة ، يمكنك إضافة بشر الشيكولاتة إلى الزبادي ، او عصير الفراولة ، وسوف يكون افضل من ذلك بكثير.

الليمون

ربما لا يكون الليمون من الأشياء المعتادة التي تشتهيها النساء الحوامل في فترة الوحم ، ولكن هناك بعض النساء التي تميل أنفسهم إلى الليمون ، او الحوامل ، وتعد جيدة من أجل الترطيب مع إضافته إلى الماء ، او اكله كما هو ، فلا ضرر من ذلك ، لكن عليك بتقليل تناولك لليمون ، حيث أن عصير الليمون الطازج يؤدي إلى تآكل مينا الأسنان ، مما قد يسبب عددًا من مشاكل الأسنان المزعجة.

المشروبات الغازية

هناك العديد من النساء ، يقدمون على تناول المشروبات الغازية ، من أجل التخفيف من حدة غثيان الصباح لديهم ، ولكن اضرارها كبيرة ، لما تحتويه من كميات كبيرة من السكر ، والدهون ، ولذلك يمكنك استبدالها بعصير الفواكه الطازجة.

الفاكهة

في فترة الحمل يبذل الجسم قصارى جهده ، من أجل تلبية احتياجات الطفل ، وانجابه بصحة مثالية ، لذلك فإن انتهاء الفاكهة أمرا طبيعيا ، وحيدا للغاية ، لما لها من تأثير على تلبية الاحتياجات من الفيتامينات ، والعناصر الغذائية الاخرى ، ولكن إن كنتي تعانين من سكري الحمل ، تحدثي إلى الطبيب المختص حول الفاكهة الجيدة لك.

الايس كريم

الزبادي ، والايس كريم ، من منتجات الألبان ، التي تشاهدها النساء الحوامل بشكل كبير ، وقد يرجع هذا إلى نقص الكالسيوم في جسم المرأة الحامل ، او الميل تجاه الايس كريم بدون سبب ، ولكن عليك تجنب الوحم في هذه الأشياء ، واستبدال ذلك بمكملات الكالسيوم ، والأطعمة الأخرى من منتجات الألبان ، مثل الجبن ، والحليب ، او الزبادي خالي الدسم مع قطع الفواكه.

الثلج

فعند انتهاء النساء الحوامل إلى الثلج ، بالرغم من أن ليس طعاما ، فقد يكون ذلك الشعور مؤشرا على فقر الدم ، الذي يحدث نتيجة الى نقص الحديد في الجسم ، فالثلج يساعد على تخفيف التهاب الفم ، واللثة ، وهي من الاعراض الشائعة لفقر الدم.

اللحوم الحمراء

مثل اللحم البقري ، واللحوم الحمراء تعتبر مصدرا غنيا بالحديد ، والبروتين ، وهناك من النساء ، تميل أنفسهم إلى تناول اللحوم الحمراء نتيجة لنقص الحديد ، والبروتين في الجسم ، ولكن الإفراط في تناول اللحوم الحمراء ، يمكن أن يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب ، لذلك عليك تناول اللحوم الحمراء باعتدال ،واختيار لحم الخصر ، وتجنب لحم الضلع ، حيث يحتوي على الدهون بنسبة كبيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى