ما هو الدولار المختوم ” UN “

كتابة: آيه احمد زقزوق آخر تحديث: 04 يناير 2021 , 10:43

الدولار المختوم ” UN “

كثير من الناس يظن أن الختم على الدولار هو أمر غير قانوني، وذلك وفقاً لأن العديد من الصرفات والبنوك ترفض تداوله، أو تشتريه بنصف الثمن، في حين أن هناك أكثر من 99000 أمريكي، يقوموا بختم الأموال في الولايات المتحدة الأمريكية، ويتم ذلك بشكل قانوني، والسبب يكون سياسي وخاص بالحركات الانتخابية وطريقة لكسب المال، كما أن هناك صرافات تقوم بختم الدولار [1]

يجرم القانون بشكل عام تشويه العملات، أو الكتابة عليها، ويرفض تضمين الرسائل السياسية على العملات الورقية، ولكن موضوع الاختام على العملة من اكثر الأمور المتداولة في الولايات المتحدة الأمريكية، ويعتبرها السياسيون وأصحاب الشركات والمؤسسات، لغة للتواصل وتوصيل الأصوات والأفكار من خلالها.

يعتبر الأشخاص في الولايات المتحدة الأمريكية، أن الدولار المختوم طريقة للتعبير عن الرأي وإيصال الأصوات للأخرين.

تتمتع الشركات الخاصة بحق تطوير سياستها في حرية تداول العملات المطبوعة أم لا، على الرغم من أن القانون لا يتضمن ذلك، والعديد من الأماكن ترفض العملات المختومة في العديد من بلدان العالم، ويعتبرها الأشخاص إنها عملة ملغية.

والدولار المختوم هو عمله مطبوع عليها حرفي UN، ترفض البنوك والأماكن العامة والصراف تداولهم، بينما هناك العديد من المحتالين الذين يستخدموا مواد من شأنها إزالة الطباعة من الدولار، ويجعله كالدولار الأصلي تماماً، ويعتبر ذلك اختيال وأمر مرفوض، فإذا عرفت السلطات في أي دولة بهذا الأمر تلقي القبض على المحتالين فوراً، وذلك خارج الولايات المتحدة الأمريكية[2].

يعتبر القانون بعض الأختام تشويه للدولار، ويرفض تداولها، كما أن العملة التالفة أو المشوهة تجعل قيمتها أقل ، ويكون مشكوك فيها، فيستغل الكثير من الصرفات والبنوك ذلك الأمر، ويشتروه بسعر أقل، كما أن الكثير من الصرفات المعروفة وذات الشهرة ترفض التعامل في العملات المختومة أو المشوهة تماماً.

من الجدير بالذكر أن الآت الصراف الآلي في الكثير من الأحيان ترفض تماماً العملات المختومة، وتعتبرها عمله مشوهة، كما يحدث في حالة العملات المقطوعة أو القديمة، لذا يجب الابتعاد عن تداول عملة مختومة قدر الإمكان.

لذا تحذر الكثير من الدول، من تبديل العملات بدولار مختوم حيث العديد من الدول ترفض تداوله، خاصة المولات الكبيرة والأماكن المعروفة، ولكن يتحقق ذلك في حالة العملات الكبيرة، والفئات المرتفعة.

الدولار المحظور

الدولار المحظور هو الدولار المجمد، الذي جرمت الولايات المتحدة الأمريكية تداوله، وذلك بعد حرب الخليج إذ أنتشر حينها سرقة البنوك والصرافات، فنهب الملايين من الدولارات، مما أنتقص قيمتها، وجعل 1000 دولار يباع ب500 فقط، فدخلت الدولارات المجمدة الدول العربية أثناء حرب الخليج، وانتشر حينها الاحتيال وعمليات النصب باسم الدولار، وكافة البنوك والأماكن الخاصة ببيع وشراء العملات ترفض العملات المجمدة تماماً، وتعتبر عملة مزورة مجرم تداولها، رغم إنها ورقة حقيقية، ولكن بلا قيمة  وتسمى بالدولارات الليبية أو الدولار المحظور أو المجمد.

ما زال العديد من الأشخاص يتاجروا في الدولار المجمد، وذلك من خلال السوق السوداء وبعض الأشخاص أصحاب التجارات المشبوهة، ولكن الدول العربية والأجنبية تحذر من التعامل مع أشخاص في تداول العملة، واللجوء إلى البنوك والصرافات المتعارف عليها والمعتمدة من قبل الحكومات، حتى لا يتعرض احد للنصب.

الدولار الملغي

وعندما نتسأل كيف اتاجر في الدولار، ففي الواقع الأمر يحتاج إلى مهارة في التعرف على العملة الحقيقية والعملة المزورة، حيث يعتبر الدولار المجمد والدولار المختوم لا يمكن تداولهم، يضاف لهم الدولار المزور لذا يجب على الشخص الذي يريد أن يتاجر في الدولار، أن يتعرف على العملة الحقيقية والعملة المزورة وذلك عن طريق[3]:

  • فحص الورقة النقدية تحت الضوء

يجب وضع الورقة النقدية تحت الإضاءة، والبحث عن صورة ثلاثية الأبعاد، فيقول الخبراء أن يمكن أن تتغير الصورة المتواجدة على فئة العملة مع النظر إليها من خلال الإضاءة.

  • خيط الأمان

يعرف الدولار الأمريكي بأنه يحتوي على خيط امان، مصنوع من البلاستيك يمكن رؤيته على يسار العملة النقدية، ويمكن رؤيته حين يعرض الدولار للضوء.

  • الشعار

يبدو شعار الدولار واضح ودقيق في حالة العملة الحقيقية، اما في حالة العملة المزورة يكون الشعار غير دقيق، فطبيعي أن يكون التقليد ليست بالحرفية التي تجعله مطابق للأصل، ولكن قد ينخدع ذوي الخبرة القليلة، لذا يجب التدقيق والفحص الجيد، فالدولار اقوى عملة في العالم، ويحاول المزورين كسب الأموال الطائلة من وراء خدعة الأشخاص.

  • العلامة المائية

من اكثر الدلالات على الورقة النقدية الحقيقية، هو وجود العلامة المائية، ففي حالة الورقة الحقيقية، يمكن رؤية العلامة المائية من الجانبين دون بذل أي جهد، وذلك لا يحدث في حالة النقدية المزورة، حيث العلامة المائية في الدولارات الحقيقية، لا تكن مطبوعة، بل تكن من مكونات الورقة نفسها، أي جزء منها.

  • الطباعة الدقيقة

يمكن ملاحظة طباعة دقيقة جداً، ضمن خط الأمان في الورقة النقدية، يكون مكتوب فيها رقم الفئة النقدية، ففئة الخمسة دولار مكتوب في الخط الدقيق 5 usa، وهو رمز الدولار في جدول رموز العملات واختصاراتها، وهكذا في فئة العشرون والخمسون والمئة.

  • نمط الطباعة

يوجد خطوط دقيقة في الدولارات الحقيقية، خلف الصورة المطبوعة يمكن رؤيتها من الصورة الخلفية، مما يصعب الامر على المزورين من التقليد والتزوير المثالي للدولار.

  • الكشف باليود

يمكن استخدام مادة اليود في التعرف على أن الدولار حقيقي أم لا، ففي حال وضع قطرة من اليود على الدولار يجب أن يتحول إلى اللون الأصفر، أما في حالة تحوله لأي لون أخر فهذا يعني إن العملة مزورة، وتستخدم هذه الطريقة في التعامل في الأوراق النقدية ذات الأرقام الكبيرة، وفي أوقات تداول العملات، حيث يختار المحتالين أفضل أوقات تداول العملات، للزك بالعملة المزيفة في الأسواق، لذا يجب استخدام كافة سبل الحماية والكشف عن الأوراق الحقيقية.

  • الملمس

من خلال لمس الورقة الأصلية والورقة المزورة يمكن التميز في الملمس بسهولة، فالدولار الأصلي يتميز بالنعومة الشديدة، كما يتميز بالقوة والصلابة، حيث يصنع من مادة القطن والألياف والكتان، بينما الدولار المزور يصنع من الورق العادي.

  • الحبر

تستخدم الحكومات الحبر المخصص لطباعة الدولار، ويوضع علامة مخصصة، للكشف عن الدولار الحقيقي، حيث يمكن أن تتحرك تلك العلامة في حالة حكها، أما المزورة لا يمكن أن تتحرك، لأنها لم يستخدم فيها الحبر المخصص.

  • حدوة الألوان

الورقة المزورة لونها باهت، ولم تكن بنفس الدقة ولا الدرجة في اللون، كما أن تبدوا ألوانها مدمجة بشكل واضح إذا تم التدقيق فيها.

  • الرقم المتسلسل

يجب التدقيق في الرقم المتسلسل على الدولار، حيث يجب مطابقتها للون الختم المتواجد على الدولار كما يجب أن يتأكد الشخص من سريانها، وإنها ليست من أرقام الدولارات المحظورة او المجمدة.

  • التعرض للأشعة الفوق بنفسجية

يمكن التعرف على الورقة الأصلية من الورقة المزورة من خلال تعرضها لأشعة الشمس، حيث إن كل ورقة نقدية من أوراق الدولار تتوهج لدرجة لون مختلفة عن الأخر، فالورقة النقدية بقيمة الخمسة دولار تضيء باللون الأزرق، في حين الورقة النقدية فئة العشرة دولار تضيء باللون البرتقالي، والعشرون دولار باللون الأخضر، والخمسون دولار باللون الأصفر، في حين أن فئة المئة دولار تضيء باللون الأحمر، فالدولارات الأمريكية مصممة بعناية ودقة بالغة، فكثيراً من الأشخاص يتساءلوا لماذا الدولار اقوى عملة، في الواقع لأنه المتحكم في الاقتصاد العالمي بأكمله، مما يدفع المزورين للاحتيال والتزوير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق