مقارنة بين سماعات سوني XM4 و XM3

كتابة: Abu Youssef آخر تحديث: 07 يناير 2021 , 14:17

تصنف سماعات سوني XM3 على انها واحدة من افضل السماعات عالميا في خاصية الغاء الضوضاء النشطة بالاضافة الى انها واحدة من افضل السماعات اللاسلكية و يبقى السؤال هنا هل تقوم بشراء هذه السماعات و هي الارخص ام تقوم بشراء الاصدار الجديد منها سوني XM4 وهو الاغلى ثمنا ؟

مقارنة بين سماعات سوني XM4 و XM3 تشتمل التعرف على الفروق من حيث القيمة السعرية و التصميم و الاداء و جودة الصوت و البطارية حتى تتمكن من الحصول على القرار الصحيح في الشراء .

مقارنة سماعات سوني XM4 و XM3

السعر

حين كشفت شركة سوني عن السماعة اللاسلكية XM3 كانت بديلة للسماعة XM2 في مايو من عام 2018 و في هذا التوقيت كانت السماعة تتمتع بمظهر جذاب لذلك فقد طرحت في الاسواق بسعر 350 دولار و هو ما يعادل 1300 ريال و لك مع مرور الوقت اصبحت قادر على شراء هذه السماعة بسعر 250 دولار و هو ما يعادل 937 ريال .

اما الكشف عن سوني XM4 فقد كان في شهر اغسطس من عام 2020 و جاءت بسعر 350 دولار و هو ما يعادل 1300 ريال اي ان الفارق بين السماعتين في الوقت الحالي 100 دولار و لكن هل ينخفض سعر الاخيرة مع مرور الوقت .

البطارية

كلا السماعتين لهما نفس حجم البطارية و يمكن لهما العمل لاكثر من 30 ساعة عند التشغيل بشكل مستمر في وضعية الغاء الضوضاء وحين تقوم بفصل هذه الوضعية فان مدة العمل قد تصل الى اكثر من 38 ساعة و هي مدة عمل مثالية ففي المقابل نجد ان السماعة ايربودز ماكس يمكنها العمل مدة 20 ساعة فقط مع وضعية الغاء الضوضاء .

اما عن الشحن فانهما مدعومان بمدخل USB-C كما انهما يمتلكان الشحن السريع فيمكن شحن السماعات لمدة 10 دقائق لكي تتمكن من العمل بالسماعة لمدة خمس ساعات متتالية .

وصحيح بأن السماعتان يمتلكان جودة البطارية مثلها و لكن السماعة سوني XM4 تمتلك ميزة تجعلها قادرة على توفير البطارية لوقت اطول و هي خاصية ” الايقاف التلقائي ” حيث يمكن للسماعة ان تقوم بايقاف الملف الصوتي بشكل تلقائي عندما تقوم بازالتها من رأسك حتى لا تنسى ايقاف تشغيل الملف الصوتي بنفسك .

التصميم

الفروق بين السماعتين بسيطة جدا خاصة في التصميم و على الرغم من ان سوني XM4 هي الاحدث ومن الطبيعي ان تأتي بتصميم ثوري الا ان هذا الامر لم يحدث فقد جاءت السماعتين بفس التصميم مع اختلاف جرام وواحد في الوزن حيث يبلغ وزن XM3 هو 255 جرام في حين يبلغ وزن XM3 هو 254 جرام و ذلك من خلال تقليص بعض الفجوات حول مناطق معينة في سماعة الرأس لتحسين الراحة و تقليل تسريب الصوت الخارجي .

بينما سماعات الاذن التي تأتي في السماعة XM4 هي اكبر حجما بنسبة 10% من السماعة XM3 و هو الامر الذي يجعل وسدادت الاذن اكثر نعومة و اكثر سمكا لتوفير راحة اكبر عند الاستمتاع .

اما عن خيارات الالوان فهما متوفرين بالنسخة السوداء و كذلك النسخة الفضية .

المواصفات القياسية

بناء على ما سبق يتضح ان كلا السماعتين متطابقتان من حيث التصميم و المواصفات و لكن الفارق في السعر يأتي من خلال المفارقة في المواصفات .

حيث تمتلك السماعة سوني XM4 معالج صوتي جديد من انتاج شركة سوني و هو DSEE Extreme بدلا من DSEE XH المتوفر في السماعة سوني XM3 ، و هذا المعالج يعمل على تقرقية و تحسين الملفات الصوتية المضغوطة الى اعلى جودة يمكن الحصول عليها .

بالاضافة الى توافر Edge-AI و هو الذكاء الاصطناعي الذي يسمح صوت أكثر دقة لهذه النوعية من الملفات .

كلا السماعتين يمتلك خاصية الغاء الضوضاء النشط لمنع وصول الاصوات الابة من حولك اليك كما انه يدعم الغاء ضوضاء الترددات المنخفضة و لكن XM4 تمتلك خاصية جديدة في تحليل الضوضاء الخارجية بشكل اكبر .

كذلك سماعة XM3 يمكنها التوصيل مع جهاز واحد فقط فيما يمكن لسماعة XM4 ان تقوم بالتواصل مع اكثر م جهاز في وقت واحد و على الرغم من انه اختلاف بسيط الا انه قد يكون مفيد للكثيرين .

في حالة اذا كنت ترغب فيالتحكم بالملف الصوتي فيمكنك القيام بذلك من خلال للمس فقط في رفع و خفض مستوى الصوت و كذلك التنقل بين الملفات مع الدرة على التواصل مع المساعد الذكي سواء مساعد جوجل او امازون اليكسا .

يوجد في السماعة خاصية ” Quick Attention ” و التي من خلالها يمكنك ان تقوم بوضع يدك على سماعة الاذن لكي ينخفض مستوى الصوت كثيرا لكي تتمكن من اجراء محادثة قصيرة مع شخص اخر و ذلك مثل طلب فنجان قهوة .

في حالة ان كنت ترغب في اجراء مكالة من خلال سماعة سوني XM4 ستجد خاصية Precise Voice Pick-Up التي تعمل على تحسين جودة الصوت .

جودة الصوت

حين كشف عن XM3 في 2018 حصلت على العديد من الجوائز في اختبارات المنافسة مع السماعات الاخرى و لكن بناء على المقارنة مع XM4 فان الاخيرة تمتلك نطاقا اوسع يشكف عن تفاصيل اكثر في المستوى الصوتي من السماعة الاخرى .

الخلاصة في المقارنة بين سماعات سوني XM4 و XM3

حين كشف عن سماعات XM3 كانت هي الافضل في الحصول على سماعات مثالية في الغاء الضوضاء بهذا التوقيت و مازالت حتى الان منتشرة في مختلف الاسواق حتى العالم و يمكنك شرائها في اي وقت كما ان السعر انخفض بمقدار 100 دولار .

و لكن في المقابل فان سماعات XM4 جاءت بتحسينات واسعة و اعلى على مستوى الاداء الصوتي و المواصفات و بالتالي فهي الافضل بالتأكيد و اذا كنت تمتلك القيمة المالية المطلوبة فيمكنك ان تقوم بشرائها .

عليك ان تراعي ان هناك سماعات اخرى يمكن ايضا ان تحصل عليها و ذلك مثل سماعات بوز 700 و التي تتنافس و بقوة مع سوني XM4 و يمكن ان نضيف اليهم سماعة جديدة و هي ايربودز ماكس من شركة ابل مع فارق كبير في القيمة السعرية يصل الى 150 دولار او اكثر من ذلك .

و بالتالي حين تقارن ايربوز ماكس مع سوني XM3 فان الفارق بينهم 250 دولار و هو رقم كبير .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق