شخصيات تاريخية مصرية حققت شهرة عالمية

كتابة: ابتسام مهران آخر تحديث: 07 يناير 2021 , 11:20

شخصيات تاريخية مصرية حققت شهرة عالمية

كان يطلق في العصور القديمة على الحكام المصريين الفراعنة ، حيث كان الفراعنة يعتبروا بمثابة الملوك وكانوا الأشخاص الوحيدين المهمين والمحتفلين ، حكموا مصر لمدة 3000 سنة ، وكان يجب عليهم الحفاظ على السلالة الملكية ، ونتج عن ذلك أنهم كانوا عليهم في كثير من الأحيان أن يتزوجوا من أشقائهم .

كان الفراعنة المصريون يعاملون مثل الآلهة ، وكان لدى المصريين تقليد فريد ، ومتميز في صنع مومياوات للموتى من أجل إظهار الاحترام ، ولا تزال العديد من تلك المومياوات موجودة حتى يومنا هذا ، وقد اشتهرت مصر بشكل كبير في العديد من المجالات مثل العلوم ، والأدب ، والفلسفة ، إلا أنها متميزة في المقام الأول بالهندسة المعمارية الفريدة ، والتحف التي تميزها عن البلدان الأخرى .

ومن ضمن أشهر شخصيات التاريخ المصرية الآتي :

  • سيدنا موسى عليه السلام

كان موسى قائد ديني في مصر عام 1391 قبل الميلاد ، ولد في أرض جاثان ، خلال عصره كانت ممارسة العبودية شائعة في مصر حيث استغل أسياد العبيد عبيدهم ، وعاملوهم كالحيوانات ، على الرغم من أن موسى ولد لعائلة من العبيد العبريين إلا أنه تم تبنيه كطفل رضيع ، ومنح جميع مزايا الملوك ، كما أنه تعلم بشكل جيد ، وكان يعتبر ابن الأمير .

  • موسى بن ميمون

كان موسى فيلسوف يهودي معروف بشكل كبير ولد عام 1135 في إسبانيا ، وكان طبيب وباحث وقد طور اهتمامه بالعلوم ، والفلسفة عندما كان صغير جداً ، حيث كان من المفترض أنه قد اتبع التقليد الغنوي الذي قد عارضه كثير من الناس في هذه الفترة .

  • عنخ أسن آمون

كانت الملكات المصريات أكثر شعبية من نظرائهم الذكور ، وكانت عنخ آمون ملكة ولدت عام 1348 قبل الميلاد ، وكان أخت وزوجة الفرعون الشهير توت عنخ آمون .

  • أخناتون

كان أخناتون فرعون مصري توفي عام 1332 قبل الميلاد ، وكان مشهور بإحداث ثورة في نظام الشرك وإدخال عبادة آتون بدلاً من ذلك ، والتي كانت جانباً من جوانب إله الشمس ، وكان يعتقد بشدة أن الناس يجب أن يعبدوا الشمس ، ويمكن رؤية ذلك من خلال الفن خلال هذه الفترة . [1]

 شخصيات تاريخية مصرية فرعونية

 يوجد شخصيات تاريخية مصرية فرعونية مشهورة منذ العصر الفرعوني ، واسمها لازال موجود حتى يومنا هذا ، وكان دور الفرعون سياسي وديني ، وقد اختلفت التفسيرات من حاكم إلى آخر ، وبالطبع كان يعتقد بشكل عام أن الفراعنة مشبعون بالألوهية ، وكان ينظر إليهم بشكل فعلي على أنهم وسطاء بين الآلهة والناس ، ومن ضمن أشهر شخصيات تاريخية مصرية فرعونية الآتي :

  •  زوسر

 يعتبر أشهر فرعون الأسرة الثالثة ، لكن لا يعرف الكثير عن حياته ، قد أشرف زوسر على بناء الهرم المدرج الشهير في سقارة ، وهو معلم مهم للغاية في العمارة المصرية القديمة ، ويعتبر ذلك الهرم الذي قد دفن فيه زوسر ، هو أول هيكل يحقق التصميم الأيقوني للخطوات .

  •  خوفو

 ظل الهرم الأكبر في الجيزة أطول مبنى من صنع الإنسان في العالم طوال 4000 عام ، وهو فرعون الأسرة الرابعة ، ويعتبر هرم الجيزة الأكبر أحد عجائب الدنيا السبع ، يُعد الهيكل الضخم شهادة على التطور المذهل للعمارة المصرية وبشكل ملحوظ .

  •  حتشبسوت

 كانت حتشبسوت ثاني امرأة تتولى دور الفرعون ، وهي زوجة تحتمس الثاني وحكمت في الأسرة الثامنة عشرة ، كان ابن زوجها تحتمس الثالث يبلغ من العمر عامين فقط .

  •  تحتمس الثالث

 يشير بعض علماء المصريات إلى أن تحتمس الثالث هو نابليون مصر ، حيث كرس نفسه للتدريب العسكري بينما كانت زوجة والدته فرعوناً ، وتولى دور الحاكم الرئيسي عندما توفيت حتشبسوت ، وقد عرف بأنه عبقري عسكري ، وذلك بسبب التدريب العسكري للفرعون .

  •  امنحتب الثالث

 دام حكم امنح تب الثالث حوالي 38 عاماً ، كانت إنجازاته كفرعون تكمن في الثقافة والدبلوماسية بشكل أكثر من كونها عسكرية ، ويمكن لعدد قليل من الفراعنة أن يضاهي الإرث المعماري والفني له . [2]

شخصيات أدبية مصرية

تعتبر مصر من أكثر المراكز الثقافية تأثيراً في العالم ، ومن أشهر الشخصيات الأدبية في مصر التالي :

يعتبر أشهر كاتب مصري وقد حاز على جائزة نوبل في الأدب عام 1988 ، ويعتبر من أوائل الكتاب المعاصرين في الأدب العربي .

إلى جانب نجيب محفوظ يعتبر توفيق الحكيم من أوائل كتاب الأدب العربي ، ويعتبر من رواد الأدب العربي الحديث .

قد حصل على وسام نجيب محفوظ للآداب عام 1997 عن روايته مدينة الحب والرماد ، وكتب الكثير من المسرحيات ، والروايات ، والقصص القصيرة .

  • أهداف سويف

هي من أكبر المؤثرين في الثقافة والسياسة والمجتمع المصري وقد وجدت نفسها في عالم السياسة والمجتمع أثناء ثورات الربيع العربي.

يعتبر من أشهر الكتاب في مصر وقد كتب في كل أنواع الكتب والروايات .

بجانب كونه روائي وصحفي عمل أيضاً في جريدتي الأخبار والأهرام في عام 1973 وحصل على جائزته الأولى عن رواية دمى . [3]

شخصيات تاريخية مصرية نسائية

قد تولت النساء العديد من المناصب ، وأثره في السياسة ، وازدهرت في الرياضة والأعمال والعديد من المجالات المتنوعة ، ومن ضمن أشهر الشخصيات التاريخية النسائية المصرية الآتي :

كانت معروفة باسم آخر فرعون نشط في مصر القديمة ، واشتهرت بعلمها في السياسة والرياضيات واتقان العديد من اللغات .

تعتبر أول امرأة مصرية تعمل طياراً مرخصاً في سن السادسة والعشرين ، حصلت على الجنسية الفخرية من قبل سويسرا ، وكانت مصدر إلهام للنساء في جميع أنحاء مصر والعالم .

  • جيهان الميداني

هي لاعبة خماسية مصرية ، وكانت أول امرأة مصرية تحمل العلم الوطني في الحفل الأولمبي .

  • منى الطحاوي

هي صحفية مصرية أمريكية وقد ظهرت أعمالها في الجارديان ، ونيويورك تايمز ، وواشنطن بوست ، وميامي هيرالد تريبيون .

  • تهاني الجبالي

عينت كأول قاضية في مصر واكتسبت شهرة على الصعيد الوطني بعد الحصول على سلسلة من القضايا البارزة ، كما كانت أول امرأة يتم انتخابها في المكتب الدائم لاتحاد المحامين العرب . [4]

شخصيات غير مصرية مؤثرة في تاريخ مصر

ابن خلدون

يعتبر ابن خلدون من المؤرخين المشهورين ، والذي يُعد والد علم الاجتماع الحديث ، وقد ولد في أوائل عام 1332 في تونس ، وقد ولد ابن خلدون في عائلة ثرية ، ولقد تعلم من العديد من المعلمين الجيدين ، ولكنه كان يحب تثقيف نفسه بنفسه ، وعلى الرغم من أنه كان ثرياً إلا أنه قد واجه العديد من الصعوبات أثناء نشأته وفقد والديه في أوائل مراهقته ، وقد اشتهر ابن خلدون بالذكاء والتعليم الجيد ، وتابع حياته المهنية في السياسة .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق