الفرق بين البرقية والرسالة

كتابة: ابتسام مهران آخر تحديث: 08 يناير 2021 , 10:34

ما هي البرقية

منذ بدأ الخليقة وحتى يومنا هذا تعددت وسائل الاتصال بين البشر فلقد الأخبار المهمة ، والأقوال الهامة كانت ترسل عبر الحمام الزاجل ، وظهر الهاتف ثم ظهرت الرسائل النصية والخطابات ، وبعدها استخدم الناس البريد الإلكتروني ، وبهذا تتنوع وسائل التواصل ما بين الناس فيمكن لاي شخص إرسال رسالة بالبريد ، أو إرسال برقية لصديق ، أو أحد أقاربه ويمكنه أيضًا أن يقوم بالاتصال بأحبابه عبر الهاتف ، أو عبر الإنترنت من خلال الكثير من الوسائل ، وقبل أن نتعرف على ما هو الفرق بين البرقية والرسالة ؟ يجب أن نعرف ما هي البرقية ؟ ، فالبرقية هي عبارة عن رسالة يتم إرسالها عبر التلغراف ، ظهر التلغراف الكهربائي أواخر القرن التاسع عشر بالتحديد في الحرب الأهلية ، وكانت وقتها أسرع وسيلة للاتصال . [1]

ما هي الرسالة

  أما الرسالة هي طريقة للاتصال ترسل من المرسل يتسلمها المستلم ، كانت الرسالة قديما ترسل بطرق مختلفة كالحمام الزاجل اليوم أصبحت الرسالة ترسل عبر البريد السريع والبريد الإلكتروني . [2]

ما هي عناصر الرسالة

 وتتكون الرسالة من عدة عناصر هي كالتالي :

  • العنوان: فيجب كتابة العنوان في الزاوية اليمنى ، والعليا من الرسالة .
  • اسم المرسل إليه .
  • الشخص المرسل .
  • عبارات التحية : يطمئن فيها المرسل من خلالها على أحوال المرسل إليه .
  • عنوان الرسالة : وعادة يتم كتابة عنوان للرسالة فحسب في الرسائل الرسمية .
  • مقدمة الرسالة : وهي عبارة عن تمهيد لموضوع الرسالة .
  • موضوع الرسالة : وهو الغرض ولب الرسالة .
  • خاتمة الرسالة : ويلخص فيها محتوى الرسالة .
  • توقيع المرسل في نهاية الرسالة باسمه .

أنواع البرقيات بالتفصيل

هناك أنواع للبرقية متعددة ، ومن المعروف أن جميع أنواع البرقيات لا تزال العديد من تستخدم حتى يومنا هذا فالبرقيات اليدوية ترسل وتسلم في نفس اليوم ، أو في اليوم التالي ، وهناك من أنواع البرقيات أيضا البرقيات الدولية ، وكذلك البرقيات الهاتفية ، والبرقيات الغنائية ، وأيضا البرقيات البريدية ، ومن أهم أنواع البرقيات بالتفصيل هي :

  • البرقيات التي تسلم باليد فهي برقيات تسلم في نفس اليوم ، أو في اليوم الذي يليه ، أو حتى يتم التسليم خلال مدة ثلاثة أيام ، ويمكن اختيار مدة التسليم الفورية التي تكلف مالا أكثر من التي تسلم في 3 أيام .
  • أما البرقيات الدولية ، يتم إرسال هذه البرقيات الدولية على الفور إلى كل المكاتب التي تتلقى كل البرقيات في كافة المواقع الدولية ، ويتم تسليم البرقية الدولية عادة ، وفقًا لكل البروتوكولات الدولية الخاصة بتسليم البرقية في بلد هذا المرسل له ، وفقًا للعقد الدولي ، وعادة يتم تسليم البرقيات الدولية على شكل برقيات ضرورية ذات الأولوية القصوى في التسليم .
  • أما البرقيات الهاتفية ، فيمكن للمرسل أن يختار اختيار قراءة البرقية للمستلم من خلال مكالمة هاتفية ، إذا لم يكن المستلم متاحًا خلال وقت المكالمة الهاتفية الأولى ، وتحاول الشركة بشكل متكرر معاودة الاتصال بالمستلم لنقل محتوى البرقية .
  • والبرقيات الغنائية ، هي وسيلة رائعة وحديثة ، وممتعة ، ومبتكرة أيضا لتوصيل رسالة محددة إلى المستلم ، تُستخدم البرقيات الغنائية بشكل شائع ومنتشر خلال المناسبات الخاصة كالاحتفال بأعياد الميلاد ، واحتفالات الذكرى السنوية للزواج للتهنئة بالزفاف ، وبالخطوبة ، وبولادة مولود جديد ، حيث يذهب مغني معين ، أو مجموعة من المغنيين إلى مكان وجود المستلم ، ويغني المغني ، أو المغنيين للمستلم أغنية اختارها له المرسل ، وبعد الانتهاء من غناء الأغنية ، يعطي المغني ، أو المغنيين المستلم برقية مكتوبة من المرسل تحتوي على نص البرقية .
  • أما البرقيات البريدية الموجهة ، فمن ضمن أنواع البرقيات ، وهي في العادة يستغرق وقتًا أطول لكي تصل للمستلم ، لأنها لا ليست فورية ، وليست ذات أولوية ، ويتم إرسال البرقيات البريدية من المرسلين ، مثلا في الولايات المتحدة إلى المستلمين داخل الولايات المتحدة فقط ، ويمكن ضم كندا لنطاق إرسال البرقيات البريدية هذه ، فهي ترسل من أي مكان داخل الدولة نفسها ، وليست برقيات دولية كغيرها من أنواع البرقيات ، وسوف نذكر بعد قليل الفرق بين البرقية والرسالة . [2]

الفرق بين البرقية والرسالة

يتلخص الفرق بين البرقية والرسالة هو ما يلي :

  • البرقية هي تلغراف وطريقة لتوصيل البرقية تتم عبر مسافات طويلة ، فيتم أخذ البرقية من تنسيقها الإلكتروني ، وتحول فورا لتنسيق مكتوب عادةً ما يتم تسليم البرقيات بشكل يدوي .
  • وقد تم استخدام البرقيات عبر التاريخ من أوائل القرن التاسع عشر أي قبل استخدام الهاتف بشكل واسع ، ولقد كانت البرقيات دائما تمثل شكلاً شائعًا ، ومنتشرة من أشكال الاتصالات بعيدة في المدى .
  • والبرقيات من جهة أخرى ، هي تلك الرسائل التي يتم إرسالها عبر الإشارات السلكية ، أو الإشارات الإذاعية من خلال آلة التلغراف .
  • وبهذا نلاحظ أن هناك نوعان أساسيان من الاختلافات الأساسية بين البرقية ، والرسالة الأول هو اختلاف ، وفرق إلكتروني ، ويجب إرساله ثم ومحترف استلامه من قبل شخص مدرب في مورس ، أما الرسالة فهي مستند مادي يقوم المرسل بكتابته ، وإرساله من خلال الخدمة البريدية .
  • والفرق الثاني أو الاختلاف الثاني هو التكلفة ، فإذا تم إرسال برقية فالمرسل لا يقوم بدفع ، والمحاسبة بثمن الكلمة الواحدة لهذا ، فأن البرقيات عادة تميل إلى أن يكون مضمونها مشفر ، وأقصر بكثير من حيث عدد الحروف المكتوبة في البرقية .
  • أما الرسالة ، فهي عبارة عن عدة أوراق مكتوبة يمكن لأي شخص صغيرا كان ، أو كبيرا طفلا ، أو كهلا إرسالها عبر خدمات البريد بشكل حرفي ؛ وكل ما يحتاجه هذا الشخص هو كتابة عدة عبارات محددة ، وذات معنى موجهة على عدد من الورق ، مع وضع هذه الرسالة في مظروف ، ويتم بعدها توجيهه الرسالة إلى عنوان المستلم المحدد والمطلوب ، ويجب وضع العدد المناسب من الطوابع ، ووضعه في مكتب البريد .
  • ولقد أدى ظهور خدمة البريد الإلكتروني إلى توفير وسيلة اتصال ممتازة ، وسريعة تتمتع بأفضل ما في كل من الرقية والرسالة ، فإنها تكون فورية تقريبًا ، ولا توجد رسوم مباشرة لكل رسالة الكترونية فبات استخدام البرقيات ، والرسائل المكتوبة ، والمراسلة عبر البريد نادرة جدا جدا . [3]
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق