ما هو الرفش الفلاحي

كتابة: ماريان ابونجم آخر تحديث: 12 يناير 2021 , 04:33

تعريف الرفش الفلاحي

تُستخدم اداة الرفش الفلاحي في الزراعة ، وفي الترصيص ، ولتحديد الخطوط ، وللمساعدة بالمهام كالصرف الصحي والكثير. وهو لا يسمى بالمجرف .

كما ان الرفش هو أداة كثيرة الأغراض لا يمكن لمعظم الفلاحين العيش بغيرها . يجب ان يكون التصميم مريح حتى يتم العمل بها بسلاسة في الحديقة وبأقل صعوبة وبالعادة يكون تصميم الأدوات الحديثة بشكل كبير لتوفير الراحة ولكن أيضًا لاستيعاب لأي إعاقات او ضغوط جسدية.

يعرف اغلبنا ما هي اهمية الرفش القديمة وما يمكن أن تقوم فهي تشتمل اولاً على مقبض طوله قصير ويكون طوله بالعادة حوالي 4 أقدام ما يعادي 1 متر وبه شفرة مسطحة بشكل مستطيل على عكس شفرة المجرفة. تستعمل ادوات الزراعة في كل من الزراعة الخفيفة او الثقيلة ولكن ليس لتحريك الأرض ، وشكل الشفرة يساعد في قطع الاعشاب ولإعادة تشكيل السطح وللحفر الثقوب لزراعة أعمق. هناك الكثير من أنواع الادوات  المتخصصة ، ذات الطرق المتخصصة. كما يمكن أيضًا اختيار من بين الكثير من الأنواع لشكل المقبض والشفرات. [1]

استخدام الرفش الفلاحي

يستخدم الرفش الفلاحي لقطع التربة والعمل على الاختلاط في التربة . كما أن مقبضه الضيق الطويل يقوم بعمل ثقوبًا مناسبة وعميقة بالتربة مما يطور أنظمة الجذر.

وتتلائم الأنواع المتنوعة من الرفش بحسب المهام المحددة : الرفش يقوم بجرف الحديقة بصورة نموذجية من خلال تحريك طبقات خفيفة من التربة وتجهيزها . كما يمكن لهذه الاداة عمل التجريف النافع للزراعة لاخراج  الجذور القوية عند وضع النباتات بالحديقة.

كما يمكن استخدامه للحافظ على الحواف حول التربة وجعل الثقوب مثالية من اجل النباتات الصغيرة. كما ان هناك الكثير من الخصائص الأخرى للرفش. قد يشتمل الرفش الفلاحي على مقبض مستقيم أو بشكل حرف U . يمنح المقابض بشكل حرف U القدرة القصوة قدر من الفعالية والكفاءة السلسة .

بالعادة المقبض المستقيم أسهل قليلاً على مجهود الظهر ولكن التربة لا تنتقل بسهولة. قد يشتمل المقبض أيضًا على مادة مطاطة لعدم الانزلاق ويكون المقبض من الخشب الصلب . كما يشترط أن تكون الشفرة مصنعة من الفولاذ المقاوم للصدأ أو الكربون حتى يستخدم اسنوات طويلة .

الفولاذ أيضًا مادة قوية. إذا كان لديك مقبض خشبية ، فاحرص على العناية بأسمائها عن طريق فرك بعض زيت بذر الكتان بها سنويًا. حافظ على حدة الشفرة على أي نوع من الأشياء بأسمائها الحقيقية لتعزيز خصائص التقطيع وحفظ ظهرك.

مواصفات الرفش الفلاحي

كثير من الناس معتادون على استعمال ادوات معينة أثناء زراعة الخضروات أو الزهور. فشكل الشفرة لتقطيع التربة وللمساعدة لاختلاط في التربة . كما أن نصلها الضيق الطويل يقوم بعمل ثقوبًا عميقة للنباتات ستطور أنظمة الجذر. تتناسب الأنواع المختلفة من الادوات مع مهام معينة جدًا وهامة.

زرع النباتات بأنواعها يمكن للشفرة العميقة لتجريف الزراعة أن تخرج الجذور عميقة واصيلة عند نقل النباتات في الحديقة. اما المجرف يعمل على جعل الحواف النظيفة حول التربة ويجعل الثقوب مثالية للنباتات الصغيرة. بمجرد أن تعرف نوع الأشياء النباتات والبذور ، هناك العديد من الادوات التي لها خصائص هامة .

قد تشتمل الادوات على مقابض مستقيمة أو على شكل حرف U لانها اكثر راحة كما سبق ذكره . هناك رأيان متضاربان بشأن الطول الإجمالي للمجرف .

تعمل الاقابضات الطويلة التي تصل حتى ارتفاع الصدر على تخفيف الضغط من على عضلات الظهر من خلال تقليل مقدار الانحناء المطلوب. اما الأطوال الأقصر تعمل على استقرار احسن عند نقل المحاصيل . يجب الموازنة بين هذين العاملين باهتمام عند تحديد أي مجرف ستختار للمهمة.

بشكل عام ، عند وضع الآلة على الأرض ، يجب أن يكون الطول الشامل والشفرة بالإضافة إلى العمود والمقبض بالتقريب إلى ارتفاع الكوع عندما تكون الذراعين للجنب . فالعادة ما تكون المجارف المستخدمة في حفر الثقوب أو قطع العشب أطول من المجارف العادية .[4]

الفرق بين الزراعة القديمة والحديثة

تستعمل الزراعة الحديثة التكنولوجيا الحديثة ، وهي ذات كثافة قليلة للعمالة من الزراعة التقليدية ، وتوفر كمية الغلة كبيرة. وتستعمل الزراعة الحديثة من خلال استخدام ادوات زراعية يدوية ، وكمية الغلة أكبر لأن هناك تركيزًا على تكبير الإنتاج والمحفاظة على جودة العالية . وتستعمل الزراعة الحديثة التكنولوجيا المتملة في تقنيات لتربة النباتات وفي مبيدات الآفات. يمكن استعمال البذور التي خضعت للتهجين وتطبيق تقنيات حديثة اخرى لتحرير الجينات.

كما الزراعة الحديثة لها كثافة أقل في العمالة مقارنةً بالزراعة التقليدية وذلك لانها تعتمد أكثر وبشكل أكبر على الآلات. هذا من جانب حصاد النباتات او زراعتها وأيضًا في خلال الحالات التي يكون فيها حاجة لاستعمال الأسمدة والمبيدات. كما أيضًا ان كل من الزراعة الأحادية او الزراعة الحيوانية منتشرة النطاق حيث تقوم فقط على الماشية بمساحات صغيرة جدًا.

الإنتاج يكون في الزراعة الحديثة اكبر من الزراعة التقليدية. وفالعادة يكون التركيز على الإنتاج للمنتجات المتناسبة مع الزراعة الحديثة أيضًا. على سبيل المثال ، قد يتخلصوا من الطماطم التي كبرت بشكل غير طبيعي بدلاً من بيعها في السوق. ويلاحظ أن جودة المنتج غالبًا ما تكون اعلى بالزراعة التقليدية.[2]

أدوات الزراعة الحديثة

  • الجرار الزراعى: هو معروف من القديم ولا مستخدماً حتى الان ، فسوف يسجل التاريخ كون الجرار من أعظم الاختراعات الزراعية . ان الجرار له عجلات المصممة للحركة بثبات على التربة غير المستوية ، الجرارات تعمل بشكل فعال حتى بالمزارع المغمورة بالمياه . يمكن أن يقوم الجرار الذي يشتمل على محراث في حرث حتة من الأرض. إذا تم شبكها بعربة ، يمكن ان تنقل البضائع أو الماشية بالسوق. يمكن رفع المعدات الثقيلة في كل أنحاء الميدان باستخدام الجرار الزراعي . من الممكن أيضًا ان يحرك الأرض حول التربة بمساعدة الجرار.
  • جزازة العشب: جزازة العشب آلة لها حجم كبير . يمكن أن تساعد المزارعين في تقطيع التبن للحيوانات والماشية . يأتي التجميع بقاطع لتقطيع الحبوب الناضجة بالنباتات وأيضًا يشعل النار طويلة أمام الآلة وهو أمر هام جداً في فصل الحبوب عن المحصول.
  • المحراث: هذه الآلة من الآلات الزراعية الرائعة ، تستعمل لتقطيع الأرض في مواسم الزراعة. المحاريث تتوفر بها ميزة عن الجرار لأنها تنقل الأرض باستعمال شفراتها القوية وبسهولة فائقة .
  • آلة السحب: هذه آلة تستعمل في تكسير المعادن او الخشب او الاجسام الصلبة الأخرى التي تكون بالمزرعة وتفصل بواسطة المحراث. الجزيئات الصلبة تعركل نمو المحاصيل بالحقل.
  • زارع الحراثة: فالعادة ما تكون آلة الزراعة مهمة للأراضي الزراعية الصعبة التيلا يصلح نقلها باستعمال المحراث بسهولة. هذه القطعة بالمعدات لزراعة البذور في التربة بغير أي حرث مسبق.
  • السماد: الأسمدة تعد مدخلات رئيسية للنمو الصحي للنباتات . يطلب موزع الأسمدة من الفلاحين إضافة السماد بأنبوب التفريغ لا غير وتوريعه حول الحقل.
  • التربية النباتية وعلم الوراثة: وهذه التقنية متملثة في المساهمةالكبيرة في إنتاج المحاصيل. كما ان علم الوراثة يعد الأساس العلمي في تربية المواشي . الزراعة المائية تعتبر وسيلة تطور من النباتات بغير تربة من خلال محاليل المغذيات الكيميائية وهي أيضًا تعمل لتقليل المشاكل الزراعية الأخرى. آلة إزالة الأعشاب الضارة التلقائية بالنسبة للفلاحين تعد آلة لإزالة الأعشاب الضارة وهو شيئاً مهمًا لضمان المحافظة على محصول جيد. وبالتالي ، يتم تصميم تقطيع الأعشاب الضارة بشكل نافع وسريع بغير القلق بشأن التسبب بضرر بالمحاصيل الأصلية المطلوبة.
  • طائرات الرش: تستعمل الطائرات للرش وللأغراض الزراعية ، مثل الرش ويمكن استعمالها للغرس ولنقل البضائع القابلة للتلف او لتبخير المحاصيل للسيطرة على الافات والحشرات.[3]
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق