تمارين إطالة وتر العرقوب

كتابة: ايمان حسني آخر تحديث: 16 يناير 2021 , 22:42

تمارين وتر العرقوب

هناك عدد من التمارين التي يمكنك القيام بها لتمديد وتر العرقوب وأفضل التمارين هي تمارين الإطالة .

ويمكن البدء بأداء تلك التمارين بسهولة وبحركات بسيطة ،لا تسبب الإصابه اوالألم :

تمدد ربلة الساق: ضع يديك على الحائط مع استقامة رجل واحدة والكعب على الأرض. ضع الرجل الأخرى ، مع ثني الركبة ، أمام الرجل المستقيمة وادفع وركيك أمام الحائط. مدّد ربلة الساق إلى النقطة التي تشعر فيها بشد قوي ولكن بدون ألم. لا تدع كعبيك يرتفع عن الأرض. قم بهذا التمرين لمدة 10 ثوانٍ ، ثم خذ راحة وكرر 20 مرة لكل قدم بطريقة بطيئة مع تنفس سليم.

رفع كعب وانت جالس: اجلس على كرسي وارفع أصابع قدميك لأعلى قدر ما تستطيع دون ألم. أنزلي كعبيك ببطء.

افعل هذا 20 مرة في اليوم ويمكنك أن تجعل الأمر أكثر صعوبة بالضغط على فخذيك أو حمل ثقل على فخذيك[1].

فتمارين وتر العرقوب تعتبر جزء من عملية التعافي و اضف الى ذلك تساعد على إرخاء وتر العرقوب ، فيساعد  في تقليل الضغط عليه عن طريق إطالة العضلات وذلك بإجراء تمارين الإطالة تحت إشراف معالج طبيعي.

تمارين باستخدام أطراف أصابع القدم

المرحلة الأولى من التمرين:

  •  الوقوف على كلا القدمين مستقيم الساقين .
  •  استخدم الساق السليمة وقم بالارتفاع على طرف أصابع القدم.
  • الوقوف منتصبا على القدمين ارضا ، والتنقل في الحركة بين الساقين  اعلى واسفل (الشب على القدم ) ويمكن باستخدام الساق السليمة للمساعدة في الحركة
  • عدد المرات التي تحتاجها في التمرينة (3 مجموعات من 15 تكرارًا) اى عمل التمرين 3 مرات وكل مرة 15 عدة مع الراحه 30 ثانية بين كل مجموعه والتنفس بشكل طبيعي من اجل العضلات وذلك مرتين يوميا.

بعد تعود الجسم على هذا التمرين هذا يعني ان الجسم قد تحسن بالفعل واستجاب لتلك التمارين واصبح من الممكن  الإنتقال لمراحل اخرى من التمرين .

المرحلة الثانية:

نفس التمارين ولكن  بثني الركبتين اثناء التمرين ثنية خفيفة.

المرحلة الثالثة:

يمكنك أداء التمرين على ساق واحدة في كل تمرينة وعدة.

تمرين انخفاض الكعب الثنائي

تمرين له خطوات مناسبة بالشكل التالي :

  • الوقوف على حافة مرتفعه قليلا كطارات التمرين الكاوتش مثلا  او درجة السلم.
  • اضبط القدمين بعناية بحيث يكون النصف الأمامي من كل قدم على الحافة المرتفعة .
  • لتحريك الكعب لأعلى ولأسفل دون الاصطدام بالارض فجأة فتسبب اصابة اخرى
  •  ارتفع وكن حذرا، على أطراف أصابع القدم ثم أنزل بكلاالكعبين.
  • عدات التمرين ( 20 مرة)

هذه التمارين تضع كل وزن الشخص على ساق واحدة. فيجب على الشخص أن يحاول هذا التمرين فقط عندما يكون مرتاحًا للقيام بتدلي الكعب الثنائي.

وأن يتم التحرك ببطء أثناء تنفيذ تمارين وتر أخيل. وليس عليك القلق عند الشعور بعدم الراحة مع التمارين ، فستصبح أسهل مع مرور الوقت.

كيف تبدأ تمارين اطالة العرقوب بشكل صحيح

 اذا شعرت بألم اثناء التمرين عليك التوقف والتواصل مع المعالج الخاص بك حتى تستدرك الخطأ في التمرين او ان يعطيك النصح بالقيام بتمرين اخف وطأة على القدم

حاول القيام بحمل أوزان صغيرة زجاجات ماء مبدئيا او دامبل 2.5 مبدئياً كلما شعرت بتحسن من التمرين وعدم استشعار لألم في العضلات ،اذا قد تعود جسدك على قوة التمرين فقم بزيادة اوزان مع استشارة المعالج دائما.

فزيادة الوزن الإضافي على تقوية عضلات الوتر والساق.

فوائد تمارين اطالة وتر العرقوب

تعتبر تمارين الإطالة هي احد انواع التمارين الخاصة  في تسريع الشفاء وتحسين الحركة خاصة بعد اصابات التمرين او الإلتواء

كيف يمكن أن تساعد تقوية عضلات الساق ؟

عضلات الساق وعضلة السمانة (الكلافز ) وأوتار عضلة العرقوب ترتبط حالاتهم وقوتهم على قدرة الانسان على الحركة وممارسة الحياة بشكل طبيعي .

يمكنك بعض الاصابة  او الالتواء من  ممارسة الرياضة  بشكل طبيعي وبعد إصابة وتر العرقوب بتمارين اطالة مناسبه ونظام غذائي مناسب ومع استشارة لطبيب العلاج الطبيعي وممارسة تمارين اطالة مع مدرب متمرس وخبرة في مجاله تستطيع الوصول لأفضل حالاتك وتقليل  آلام وتر العرقوب.

فوتر العرقوب او ما يسمى وتر اكيلس يمتد إلى أسفل الجزء الخلفي من الجزء السفلي في الساق ويقوم  بربط عظم الكعب بعضلة الربلة ويساعد على رفع الكعب عن الأرض أثناء المشي ، ويطلق عليها الأطباء مصطلح حبل الكعب او وتر أخيل .

اصابات وتر العرقوب

تمزق وتر العرقوب

يحدث بسبب القفز أو السقوط أو الجري فاحيانا الالتواء يسبب  تمزق الوتر.

بعد ألم حاد مفاجئ أو “فرقعة” في مؤخرة الساق ، واحيانا تشعر بتورم في المنطقة الواقعة عند الكعب وصعوبة في المشي ووالم عند الوقوف على رؤوس الأصابع.

وهنا عليك بالكشف الطبي من اجل الحصول على النصائح الخالية من اى عرض جانبي يسبب تمزق اشد والم اقوى[2] .

 التهابات عضل وتر العرقوب

استخدام حذاء غير مناسب للحركه مع الاجهاد الشديد قد يسبب التهاب للأوتار والألياف العضلية فيسبب صعوبة في الحركة والشعور بألم مستمروتيبس في مؤخرة الساق .هنا يأتي دور برامج تمارين للتعافي والتأهيل بشكل أفضل .

اذا شعرت بألم وضيق  في وتر العرقوب (يربط عضلة ربلة الساق بعظم الكعب) أثناء ممارسة الحركة أوالتمرين؟ فقد تكون مصابًا بالتهاب وتر العرقوب ، أو عضلات ربلة الساق ، أو نتوء عظمي.

في بعض الأحيان في الحالات الشديدة من التهاب وتر العرقوب ومع ذلك ، يمكن التعامل مع هذه الإصابة من خلال الراحة واستخدام الثلج وتمارين الإطالة ومن الافضل معاينة طبيب[3] .

تحتاج الى تمارين الاطاله لوتر العرقوب لزيادة قوة كحالك وتحسين الآداء الوظيفي ودائما ضع في اعتبارك ان نماذج التمارين يختلف احتياج المصاب لها حسب درجة الإصابة او الإلتواء
متى تبدأ التمرين؟
اعلم ان هناك حالات تستدعي ارتداء حذاء خاص او عمل جبيرة عند الطبيب وذلك حسب شدة الإصابة والسن والوضع الصحي وخلال ذلك الوقت ، يمكنك نزع الحذاء لبدء بعض تمارين إعادة تأهيل وتر أخيل. بشكل عام عن طريق العلاج الطبيعي مع المعالج الفيزيائي والذي يجب ان تتحمل جدول تمارينه حتى تصل الى حالة افضل ،كما يجب التوقف عن أي تمرين يسبب الألم أو التورم حول وتر العرقوب ومتابعة الطبيب اول بأول [4].

كيف تعود لممارسة الرياضة بشكل طبيعي بعد اصابة العرقوب

 اذا كنت تعاني من إصابة في وتر اكيلس عليك إراحة الساق واستخدام الثلج للمساعدة في تخفيف التورم واحيانا يطلب الطبيب الماء الدافئ كمادات فيجب استشارته حسب حالتك .

 عليك الانتظار حتى تصبح التمارين غير مؤلمة لك واعلم أن فترة إعادة التأهيل تختلف من فرد لآخر ، فأول الشهور تساعد على منع التمزق.

الشهر الثالث ، يجب عليك تقوية عضلة الربلة (الكلافز) فهي اهم عضلة يحتاجها الجسم لدورة دموية جيدة .

بعد الشهر الرابع يتم إعادة التأهيل لمساعدة الشخص على العودة إلى الرياضة بالإضافة إلى تمارين الإطالة ، تشمل إعادة التأهيل تمارين أخف ، مثل المشي أو الركض أو ركوب الدراجات أو السباحة. ويمكن البدء في ممارسة الرياضة بشكل طبيعي بعد 3 الى 6 شهور حسب حالة المصاب .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: