علامات عدم الثقة بالنفس في لغة الجسد

كتابة: Walaa Darwesh آخر تحديث: 22 يناير 2021 , 18:41

اشارات لغة الجسد وعلاقتها بعدم الثقة بالنفس

هناك بعض الإشارات التي قد تحدث عند التوتر أو العصبية أو عند الشعور بالضعف وعند تواجد أكثر من إشارة معًا قد يدل ذلك على ضعف الثقة بالنفس وهناك العديد من كتب لغة الجسد التي تتحدث عن ذلك ولتحديد علامات عدم الثقة بالنفس نلاحظ أن للغة الجسد ثلاث فئات فرعية رئيسية هم :

  • الوجه .
  • الجزء العلوي من الجسم .
  • الجزء السفلي من الجسم .

ولكل فئة منهم علامات محددة تدل على مشكلة في الثقة بالنفس .

إشارات الوجه للتعبير عن عدم الثقة بالنفس

هناك العديد من إشارات عدم الأمان التي يشير إليها الرأس والوجه وهو ما قد يعتبر من علامات نقص الثقة بالنفس منها :

  • قلة الاتصال بالعين

يعتبر الإتصال بالعين من الأشياء الحميمية التي قد يريد الجسم تجنبها عند الشعور بالقلق أو التوتر أو الضعف فيعتبر تجنب الإتصال بالعين من معاني لغة الجسد وإشارات نقص الثقة بالنفس التي يمكن العمل عليها وتفاديها بكل سهولة فعندما تتحدث حاول تذكرة نفسك دائما بإعادة الإتصال بالعين ولكن لاحظ أن كثرة الإتصال بالعين بصورة غير طبيعية قد تشير إلى العدوانية فحاول عدم الإسراف في ذلك ويمكنك العمل على زيادة الثقة بالنفس هنا عن طريق إعادة إتصال العين بصورة منتظمة ولكن لفترة قصيرة .

  • انخفاض الحاجبين

لحركة الحاجبين معاني عدة في لغة الجسد منها عند نزولهم إلى الأسفل بصورة حادة وللحظة فهذا يعني الغضب ولكن في حالة نزولهم بصورة عادية وتركهم في هذا الوضع فهذا يدل على الضعف وعلى الصراع الداخلي وهو ما يمكن تفاديه إذا ذكرت نفسك دائمًا بمحاولة الإبتسامه بصورة منتظمة أو محاولة فتح العينين بالكامل وهو ما يعني رجوع الحاجبين إلى مكانهم الطبيعي مرفوعان ويمكنك أيضًا محاولة الإسترخاء وعدم التفاعل مع الآخرين في حالة التعب الشديد حتى لا يؤثر تعبك على مظهر حاجبيك ويؤدي إلى نزولهما من مكانهم الطبيعي وهو ما يعتبر من أسباب عدم الثقة بالنفس .

  • لعق الشفة أو عضها

يمكن أن تسبب المواقف التي تحدث لك التوتر الذي بدورة يؤدي إلى جفاف الفم وهو ما يعني محاولة اللاوعي تقليل ذلك عن طريق لعق الشفتين وقد يزيد التوتر فيحدث أن يتم عض الشفة دون الشعور بذلك ويمكنك محاولة تجنب هذة العلامة عن طريق شرب كميات كبيرة من المياه أو يمكنك أخذ مشروبك الجاهز أثناء المحادثة إذا أمكن ذلك .

  • مدسوس الذقن

عند الشعور بالضعف أو الخوف يحاول الجسم الإنكماش أو جعل نفسه صغيرًا فيحدث أن يتم دس الذقن أو طويها وتخبئتها وهو ما يعتبر إجراء وقائي عند التوتر ويمكن محاولة تصحيح ذلك عن طريق أخذ أنفاس عميقة وبصورة بطيئة عند التفاعل مع الآخرين فعملية التنفس تقوم بتوسيع الجسم وهو ما يجعل الذقن تعود إلى شكلها الطبيعي .

  • ضيق التنفس

قد يحدث في بعض المواقف شديدة التوتر أن تشتعر بضيق في التنفس وهو ما ينتج عن شعور جسدك بالحاجة إلى الهرب أو حاجته للقتال وهو ما يعني حدوث تهديد كبير له يحاول التعامل معه ويمكن تجنب ذلك عن طريق التوقف للحظة ومحاولة تهدئة نفسك أو حتى أخذ بعض الوقت للراحة من التفاعل مع الآخرين .

حركات الجزء العلوي من الجسم للتعبير عن عدم الثقة بالنفس

عند الشعور بعدم الأمان أو الضعف يحاول الجزء العلوي من الجسم دائما أن يصبح أصغر وينكمش وهو ما يعتبر دليل قوي على التوتر وعدم الثقة بالنفس ومن هذه العلامات التي توضح شرح لغة الجسد  :

  • تحويل الجسم بعيدًا أو حماية الجذع

يعتبر الجذع الجزء الأضعف في الجسم الذي يحاول اللاوعي دائما حمايته وإبعادة عن كل شيء يسبب له الأذى أو يجعله غير مرتاح ويحدث عند التوتر أو الشعور بعدم الآمان وضعف الثقة أن تحرك جذعك بعيدًا ويمكن محاولة تجنب ذلك عن طريق محاولة معرفة الإتجاه الذي ستنظر إليه إذا نظرت للأمام مباشرة مع توجيه وجهك للأمام .

  • انحناء الأكتاف

عند الشعور بالتوتر والضعف يحدث أن تحاول جعل جسمك صغيرًا وهو ما يعني ثني الأكتاف وجعلها منحنية وشدهما للأمام ولداخل جسمك ويمكنك تجنب ذلك عن طريق تذكرة نفسك دائمًا بأخذ الأنفاس العميقة والبطيئة أثناء تحدثك وكلما زاد عمق التنفس زاد الضغط على جذعك وهو ما يساعد على إنفتاح كتفيك .

  • الأيدي المتقاطعة

تعتبر علامة الأيدي المتشابكة من العلامات التي تعني عدم الراحة والمكافحة في قبول حديث الشخص الآخر وقد تعني أيضًا أنك شخص بارد جدًا وهذه العلامه لها العديد من المعاني الآخرى لذلك لا يمكن الإكتفاء بها لتحديد ما إذا كان الشخص عديم الثقة بالنفس أم لا ولكن يمكن التحكم بهذه الوضعية عن طريق معرفة بعض حركات اليد وعلاجات مشاكلها فهي تحدث عندما تشعر بأنك لا تعرف ماذا تفعل بيديك .

  • وضع الأيدي بين الرجلين أو في الجيوب

يحاول دائما الشخص الذي يشعر بعدم الثقة أو بعدم الآمان إخفاء يديه وذلك لإنه لا يعرف ماذا يفعل بهم ويمكنك تجنب ذلك ومحاولة إظهار الثقة عن طريق التحدث بإيماءات اليد ومحاولة إستخدام اليدين بصورة أكثر للتحدث وذلك يساعدك على الظهور بصورة أكثر ثقة وهناك أيضًا طريقة وضع اليدين على وركيك ومحاولة شدهما بإحكام أمام الخصر وذلك إذا كنت تبحث عن مكان محايد وآمن للحفاظ على يديك بجانبك .

  • قضم الأظافر

يعتبر قضم الأظافر من أكثر العلامات المشهورة التي تدل على التوتر وهو ما يظهر بصورة تدل على عدم الثقة بالنفس وعدم الآمان ويمكن تجنب ذلك بالرغم من إنه يعتبر متأصل بالشخص عن طريق وضع وإبقاء اليدين بعيدًا عن بعضهما البعض وبعيدًا عن الفم فيمكنك مثلًا وضع اليد على الخصر أو إمساك اليد بحلقة فعند الشعور بالحاجة إلى قضم الأظافر قد يشغل تفكيرك الحلقة وتركز عليها بدلًا من أصابعك .

  • ظهور رائحة العرق أو ارتجاف اليدين

يمكن للشخص الذي يعاني من ضعف الثقة بالنفس أو التوتر أن ترتعش يداه أو تتعرق وهو ما يعتبر إستجابة طبيعية لتبريد الجسم وهي من العلامات الشائعة والواضحة ويعتبر أفضل طريقة لتجنب ذلك هو محاولة أداء التمارين مثل تمارين التنفس البطئ والثابت والقوة وهو ما سيؤدي إلى خفض مستويات الكورتيزول في الجسم ومحاولة تجهيزة للتعامل مع الموقف بهدوء وتحدث هذه الطريقة قبل حدوث المؤثر الذي يؤدي إلى العصبية والتوتر أي قبل التوجه إلى الإجتماع مثلًا .

  • فرك اليد

عند الشعور بالتوتر أو عدم الآمان وعدم الثقة بالنفس يقوم الأشخاص عادتًا بفرك يديهم معًا وذلك لكونهم غير متأكدين مما يفعلون بهما وقد يحدث أن يتم وضعهم بين الرجلين أو في الجيوب وهو ما قد يدل أيضًا على الشعور بالبرد والحل في حالة التوتر أو عدم الثقة هو إشغال اليدين ومسك أي شيء .

وضعيات الجزء السفلي من الجسم للتعبير عن قلة الثقة بالنفس

  • هزهزة القدم عند الجلوس

يعتبر هزهزة القدم من العلامات التي تشير إلى عدم الراحة وهي إشارة عصبية تعني الشعور بنفاذ الصبر ويمكنك تجنب ذلك عند طريق وضع كلا القدمين على الأرض بصورة ثابته عند الجلوس أو وضع يديك على ركبتيك فعند حدوث الإهتزاز سوف تلاحظ ذلك في ذراعيك وهو ما سوف ينبهك لما يحدث ويساعدك على ملاحظته وإيقافه .

  • مشابكة القدمين عند الجلوس

وهي إحدى الطرق التي يستخدمها جسمك لجعلة أصغر ويحدث ذلك عند الشعور بالقلق وعدم الآمان وهو يدل أيضًا في بعض المواقف على ضعف الثقة بالنفس ويمكنك تفادي ذلك عن طريق تثبيت القدمين على الأرض أو وضع يدك عليهما . [1]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: