علامات الثقة بالنفس في لغة الجسد

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 22 يناير 2021 , 04:11

حركات تدل على قوة الشخصية والثقة بالنفس

حركات تدل على قوة الشخصية والثقة بالنفس حيث الشخص الواثق يترك انطباع عن غيره ومن هذه الحركات:

  •  يحصلون على سعادتهم من الداخل

تعتبر السعادة أهم العناصر التي تعكس الثقة ، حيث انه لكي تكون واثقا من نفسك في الأشياء التي تقوم بها ، فيجب عليك أن تكون سعيداً بما انت عليه الآن [1] .

ويستمد الأشخاص الذين يتمتعون بالثقة في النفس إحساسهم وشعورهم بالسعادة من إنجازاتهم الخاصة حتي لو كانت صغيرة ، كما أنهم يعلمون أنه وبغض النظر عما يقوله أي شخص فأنت لست ما يقوله الناس .

  •  الأشخاص الواثقون بأنفسهم لا يصدرون الدينونة

الأشخاص الواثقون من أنفسهم لا يصدرون أحكاما على الآخرين لأنهم يعلمون أن كل شخص لديه ما يقدمه ، فهم لا يحتاجون إلى التقليل من شأن الآخرين من أجل الشعور بالرضا عن أنفسهم .

حيث لا يقوم الأشخاص الواثقون بتضييع الوقت في تحديد حجم الأشخاص والقلق بشأن إن كانوا على مستوي كل شخص يقابلونه أم لا .

  •  لا يقولون نعم إلا إذا كانوا يريدون ذلك حقا

أظهرت الأبحاث أنه كلما زادت صعوبة قولك لكلمة لا زادت احتمالية تعرضك للتوتر والإرهاق وقد يصل إلى الاكتئاب ، وهو ما يعرفه الأشخاص الواثقون من أنفسهم .

حيث أنهم سيكونون مقتنعين أن قول ” لا ” هو أمر صحي ويكون لديهم الثقة الكافية لتوضيح أسباب رفضهم ، كما يتجنب الأشخاص الواثقون عبارات مثل ” لا أعتقد أنني أستطيع ” أو ” لست متأكداً ” فهم يقولون لا بكل ثقة فهم يعرفون أن قول ” لا ” لالتزام جديد يكون بمثابة الوفاء للالتزامات الحالية .

  • يستمعون أكثر مما يتكلمون

يستمع الأشخاص الذين لديهم ثقة أكثر مما يتحدثون ، حيث أنهم لا يشعرون أن لديهم أي شئ لإثباته ، كما يعرف الأشخاص الواثقون من أنفسهم أنه من خلال الاستماع الفعال والانتباه للآخرين .

يكون بإمكانهم التعلم أكثر، وبدلا من رؤية التفاعلات كفرص لإثبات أنفسهم للآخرين ، فهم يركزون على التفاعل نفسه حيث أنهم يعرفون جيدا أن هذا النهج يعد أكثر متعة وإنتاجية للجميع .

  •  يتحدثون باليقين

حيث أنه من النادر سماع عبارات مثل ” أعتقد ” أو ” لست متأكدا ” ، فهم يتحدثون دائما بحزم لأنهم يعرفون جيدا أنه من الصعب جعل الناس يستمعون إليك إذا لم تتمكن من توصيل أفكارك باقتناع .

  • يسعون لتحقيق انتصارات صغيرة

يحب الأشخاص الواثقون من أنفسهم تحدي أنفسهم والمنافسة ، حتى لو كانت جهودهم سوف تسفر عن انتصارات صغيرة ، وهو ما يزيد من ثقتهم ويجعلهم حريصون على مواجهة تحديات أخري في المستقبل .

فعندما يكون لديك سلسلة من الانتصارات الصغيرة سيعزز من ثقتك بنفسك لعدة شهور .

لغة جسد الواثقين

يجب على الشخص الذي يريد أن يعزز ثقته في نفسة علية بي تمارين زيادة الثقة بالنفس ومنها:

  1.  يمارسون الرياضة
    أثبتت دراسة أن الأشخاص الذين يقومون بممارسة الرياضة مرتين في الأسبوع لمدة عشرة أسابيع شعروا بمزيد من الكفاءة من الناحية الاجتماعية والأكاديمية والرياضية ، وما في الأمر أن التغيرات الجسدية التي تحدث في الجسم نتيجة تلك التمارين الرياضية لم تكن هي المسؤولة عن زيادة الثقة في النفس ، بل كانت الإيجابية الفورية التي يغذيها الإندروفين من التمرين هي التي أحدثت الفارق كما يقوم بقرائة كتب لغة الجسد .
  2.  الواثقون من أنفسهم لا يسعون إلى الاهتمام
    يتم إبعاد الناس من قبل أولئك الذين يكونون في أمس الحاجة إلى الاهتمام ، والأشخاص الواثقون من أنفسهم يعرفون جيداً أن كونك على طبيعتك يكون أكثر فاعلية من محاولة إثبات أنك مهم ، ويتمسك الناس بالأشخاص الذين لا يسعون إلى جذب اهتمام الآخرين ، كما أن الأشخاص الواثقون من أنفسهم يكونوا الأسرع انتشارا بين الناس والأكثر جذبا للانتباه ، فهم لا يتوقون إلى ثناء الآخرين وذلك لأنهم يستمدون قيمتهم الذاتية من الداخل .
  3. الأشخاص الواثقون لا يخافون من أن يكونوا مخطئين
    الأشخاص الواثقون من أنفسهم لا يخافون الاعتراف بأخطائهم أو يظهرون على أنهم مخطئين ، فهم يحبون طرح آرائهم لمعرقة ما إذا كانت ستصمد ، حيث أنهم قد تعلموا الكثير من تلك الأوقات التي أخطأوا فيها ، كما يعرف الأشخاص الواثقون من أنفسهم ما هم قادرين على فعله كما أنهم لا ستعاملون مع الخطأ على أنه إهانة شخصية .
  4. يحتفلون بالآخرين
    يشك الأشخاص الغير واثقين بأنفسهم في أهميتهم لذلك فهم يحاولون سرقة الأضواء وانتقاد الآخرين ، وذلك من أجل إثبات قيمتهم، أما الأشخاص الواثقون من أنفسهم فهم لا يشعرون بالقلق بشأن أهميتهم ، لأنهم يستمدون قيمتهم الذاتية من الداخل فهم يركزون على الخارج وهو ما يسمح لهم برؤية كل الأشياء الرائعة .
  5.  لا يخشون طلب المساعدة
    الأشخاص الواثقون من أنفسهم يعرفون جيدا أن طلب المساعدة من الآخرين لن يجعلهم ضعفاء أو غير أذكياء ، فهم يعرفون نقاط قوتهم وضعفهم كما أنهم يعرفون جيدا أن التعلم من شخص لديه خبرة أكبر تكون طريقة أفضل للتعلم والتحسن .

كيف يكون الواثق من نفسه

هناك العديد من صفات الثقة بالنفس التي تتضع على الشخص ويمكنك استكشافها من الآتي:

  • ضع معايير لطريقة التعامل مع الآخرين

حيث طبقا ل معاني لغة الجسد الأشخاص الذين يفتقرون إلى الثقة بالنفس يتسامحون دائما مع أولئك الأشخاص الذين يسيئون معاملتهم ، ولا يعني هذا أن الأشخاص الذين يثقون بأنفسهم يتعاملون بعدم احترام مع من يسئ إليهم [2] .

ولكنهم سوف يلفتون انتباه الآخرين إلى سلوكهم السيئ وهو ما يكون كافيا لوضح حد لتلك الإساءة ، فيجب أن تعلم جيدا انك تستحق أن تتعامل مثل أي شخص آخر .

لذلك قم بالدفاع عن نفسك دون أن تكون شديد الحساسية، سيكون الناس أكثر احتراما لك ، وسوف تعزز من ثقتك في نفسك .

  •  لغة الجسد المفتوحة

الأشخاص الواثقون من أنفسهم ينظرون دائما إلى الأمام ويرفعون رؤوسهم وينظرون مباشرة في عينيك ، فلغة الجسد لديهم تكون مفتوحة وجذابة ، حيث أن الأشخاص الواثقون من أنفسهم لن تجدهم خائفين أو قلقين وسوف تؤكد لغة جسدهم هذه الحقيقة .

  •  الاعتدال

الأشخاص الواثقون من أنفسهم يكونون دائما في حالة مزاجية لطيفة وهادئة معظم الوقت ، فهم يأخذون الحياة كما تأتي ويتجنبون المبالغة في رد الفعل ، كما انهم لا يشعرون بالإهانة بسهولة مثل الآخرين .

  •  الحزم

حين تكون واثقاً من نفسك فأنت ستكون وقتها مرتاح في متابعة ما تريده ، حيث لن تكون مترددا أو خائفا ، فأنت واثق تماما أن كل الأمور سوف تكون دائماً في صالحك .

جرب أن تكون حازما ليوم واحد وسوف تلاحظ مقدار الثقة التي سوف تشعر بها ، فعندما تتبنى سلوكيات شخص واثق كن نفسه سوف تبدأ تلقائيا  في الشعور بمزيد من الثقة بالنفس .

  • الجسم

وفقا ل شرح لغة الجسد يقوم الأشخاص الواثقون من أنفسهم يكون من السهل عليهم اتخاذ القرارات ومتابعتها ، قم باتخاذ بعض القرارات التي كنت تؤجلها واتخذ إجراءات بشأنها ، وسوف تشهر بالمزيد من الثقة بالنفس على الفور .

التعبير عن الثقة بالنفس بلغة الجسد

  1.  حافظ على رفعت ذقنك ورأسك
    الأشخاص الواثقون من أنفس ينظرون لأعلى ، ولا ينظرون أبدا إلى الأرض أو إلى أقدامهم ، تظاهر دائما بوجود خيط يرفع رأسك لأعلى [3] .
  2.  الوقوف بشكل مستقيم
    يعطيك الوقوف بشكل مستقيم ثقة وتوازن ، أما التراخي فيجعلك تبدو غير محترف وغير مهتم ، قم بنصب كتفيك وتجنب ان تبدو متوتراً وحافظ على ثبات قلبك .
  3.  ضع قدميك في وضع مفتوح وواسع
    قد تعتقد أن لا أحد ينظر إلى قدميك لكن وقفك بطريقه صحيحه سوف يظهر مدي ثقتك في نفسك ، وتقريب قدميك من بعضهما يجعلك تبدو خجولا ، حيث أن الشخص الواثق من نفسه تكون قدماه مثبتتين على الأرض ، ويكون جسدك اكثر اتزاناً ويظهر ثقة أكبر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: