مميزات  “ويندوز 10 إكس”

كتابة: Abu Youssef آخر تحديث: 23 يناير 2021 , 12:18

ويندوز 10 اكس Windows 10x هو اصدار جديد من اصدارات شركة مايكروسوفت و قد تم تصميمه بشكل يتماشي مع امكانيات و قدرات الحواسيب الجديدة فقط ، و لذلك اذا كنت ترغب في الحصول على نسخة ويندوز 10 اكس فيمكنك ان تحصل عليها مع الحواسيب الجديدة التي تصدر بداية من العام الحالي 2021 .

الويندوز الجديد تم اصداره على نسخة جديدة تحمل اسم Windows Core OS و الذي يجمع ما بين المكونات القديمة للويندوز التقليدي بالاضافة الى المميزات الصالحة لتجارب المستخدم المتطور مع زيادة في عوامل الامان .

اجهزة ويندوز 10 اكس

ما تم الاعلان عنه ان عام 2021 الحالي سيصدر من خلاله نسخ ويندوز 10 اكس صالحة للاستخدام على الكمبيوتر التقليدي اما اذا كنت ترغب في امتلاك كمبيوتر محمول قابل للطي يمكنك ان تحصل على النسخة التي تتوافق معه في العام القادم .

مميزان ويندوز 10 اكس

التجربة الجديدة للمستخدم

الان يمكنك ان تحصل على تجربة مستخدم جديدة في نظام التشغيل الجديد و الذي يعمل بصورة تكيفية و هذا يعني ان ويندوز 10 اكس قابل على للتغيير على حسب الجهاز الذي تقوم باستحدامه .

ففي حالة اذا كنت ترغب في استخدام الحاسوب القابل للطي فيمكنك استخدام الجهاز بأريحية سواء اذا كنت ترغب في العمل عليه باعتباره حاسوب او باعتباره جهاز لوحي .

هناك عدد من العناصر سوفر تتغير مابين نسخة ويندوز 10 العادي و كذلك نسخة ويندوز 10 اكس و هي :

  • لوحة التحكم .
  • مستكشف الملفات .
  • مربعات الاخطاء .

قائمة Start في ويندوز 10 بلس

سيتم اعادة تصميم قائمة Start و ليس الغرض من اعادة التصميم هي الجمالية و انما الغرض هو التركيز على الانتاجية و الحصول على افضل الادوات بها حيث تحتوي على شريط بحث على بطول الجزء العلوي و المميز انه يمكن من خلاله البحث ليس فقط داخل الحاسوب و انما البحث كذلك على شبكة الويب .

كما ستحصل في هذه القائمة على مربع يسمى ” الانشطة الحديثة ” و من خلالها يمكن للعميل ان يحصل على التطبيقات التي يحتاج الى استخدامها بشكل مستمر و بالتالي يصل اليها بسهولة .

ليس فقط برامج الاوفيس و انما ادوات اخرى مثل المواقع الالكترونية التي قمت بزيارتها مؤخرا .

و المميز في هذه القائمة انه يمكنك ان تقوم باعادة تخصيصها و اضافة الادوات التي تحتاج اليها فقط لتصبح في الصفوف الاولى و ذلك مثلما نفعل في الجوالات .

تصميم شريط المهام

شريط المهام الذي اعتدنا عليه في اسفل الصفحة سيأتي الان في منتصف اسفل الصفحة ليضم عدد من الادوات الاساسية و هي ايضا قابلة للتخصيص و التكيف على حسب اولوياتك .

سيضم شريط المهم عناصر اساسية مثل :

  • زر ابدأ .
  • زر عرض المهام .
  • تطبيقات قيد التشغيل .

في حالة قيامك بتشغيل احد التطبيقات او فتح احد الصفحات ستجد ان تصميم شريط المهام يتغير عن المعتاد .

يمكنك الاختيار بين ثلاث احجام مختلفة لشريط المهام اما الصغير الحجم او المتوسط او الكبير بالاضافة الى توافر عدد من الرسوم المتحركة لاشكال الايقونات .

شكل مركز تحكم جديد

مركز التحكم الجديد في ويندوز 10 اكس يعتمد على الاجراءات السريعة داخل مركز التحكم دون ان تغادره و ذلك مثل القيام برفع مستوى الاضائة و خفضة و اجراء العديد من التعديلات على الشاشة و مستوى الصوت و خيارات الطاقة و نسبة و قوة البطارية .

في حالة قيامك بتشغيل احد الملفات الصوتية يمكنك كذلك التحكم فيه من خلال مركز التحكم مثل الانتقال الى الملفات الصوتية التالية او السابقة بشرط ان تكون من خلال تطبيق مدعوم من الويندوز .

تظل مميزات Office 365 دون اي تغيير في الاصدار الجديد من الويندوز .

كيفية اعداد ويندوز 10 اكس

مازال ويندوز 10 اكس يوفر لك عملية اعداد حساب مايكروسوفت عن البدأ في الاستخدام للمرة الاولى و لكن التصميم يأتي عصري و مظهر محدث .

يوفر لك الويندوز عدد من الارشادات خلال عملية الاعداد و تحديد اللغة المفضلة لك و انشاء حساب مايكروسوفت او تسجيل الدخول الى حسابك مع عرض الشروط و الاحكام .

كما تم الغاء مايكروسوفت كورتانا المساعد الذكي من التواجد خلال مرحلة اعداد الحساب في الويندوز الجديد .

فايل اكسبلورر جديد

نحن معتادون على تصميم File Explorer القديم و الذي يحتوي على الكثير من المميزات و لكن مع ويندوز 10 اكس فقد اختلف التصميم الكلاسيكي .

تحديثات ويندوز 10 اكس

بالتأكيد ويندوز 10 اكس سيحتاج الى تحديثات اكثر و اقوى من من الاصدارات السابقة و لذلك فقد عملت مايكروسوفت على تحسين امر التحديثات من خلال النقاط التالية :

  • ستعمل التحديثات في الخلفية .
  • عندما تنتهي التحديثات لن تكون في حاجه الى اعادة تشغيل الحاسوب حتى يتم تفعيل هذه التحديثات .

الامان في ويندوز 10 بلس

سيتم اضافة جميع المحتويات الخاصة بويندوز 10 اكس في مجلد واحد فقط وذلك مثل ملفات نظام التشغيل و التطبيقات الاساسية و السجل و سيتم قفل جميع هذه الملفات حتى يصعب الوصول اليها .

و بالتالي فان الفايروسات لن تكون قادرة على الوصول الى هذا المجلد و سيكون اكثر امان و سيكون في حالة وجود برنامج ضار يتحاج الى اذن للوصول الى هذا المجلد .

خلفيات ويندوز 10 بلس

صحيح و ان الخلفيات المتوفرة في ويندوز 10 و كذلك ويندوز 7 من قبله قادرة على التغيير و الانتقال من تصميم اخر بشكل تلقائي و لكن هذه المرة فان الخلفيات ديناميكية و ما يعني انها تتغير بناء على عدد من العوامل و المؤثرات .

ففي حالة اذا كنت في الصباح ستجد ان الخلفية الخاصة بتصميم الجبال يظهر بها الشمس الساطعة فاذا وصلت الى وقت الغروب ستجد ان الاضائة تغيرت و اذا وصلت الى الليل ستظهر لك الصحراء و الجبار ايضا ليلية بالكامل .

يتوقع ان تكون هذه الخلفيات معقدة لتصبح اكثر احترافية .

ما هو ميعاد طرح ويندوز 10 اكس ؟

في حالة ان كنت ترغب في الحصول على ويندوز 10 يمكنك الحصول عليه خلال الربع الثاني من عام 2021 و ستكون النسخ الاولى مخصصة للمؤوسسات التعليمية بحيث ان سعر نسخة منخفضة مع الاستفادة من تطبيقات مايكروسوفت في التعليم .

ثم بعد ذلك سيتم اصدار الويندز الى باقي الحواسي و التي سيكون اشهرها حواسيب ديل و اتش بي و الاجزة الممبيوتر القابلة للطي .

في النهاية اذا كنت ترغب في الترقية ستجد ان مميزات ويندوو 10 بلس افضل من مميزات ويندوز 10 .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق