انواع القرود ومواصفاتها بالصور

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 25 يناير 2021 , 10:56

أشهر انواع القرود وصفاتها

تعتبر القرود من أكثر أنواع الحيوانات المحبوبة في العالم بسبب طبيعتها الودودة والمرحة.

وتضم القرود مجموعة واسعة من الأنواع في معظم أنحاء العالم المداري ، على الرغم من تنوعها الخام ، إلا أن معظمها يواجه تهديدات من التنمية البشرية والقبض والصيد

على الرغم من أن جميع القرود لها العديد من الخصائص المتشابهة والعلاقة الوثيقة بالبشر ، إلا أن التحول التطوري المبكر أدى إلى خلق مجموعتين رئيسيتين اليوم: قرود العالم “القديمة” و “الجديدة” ولكل مجموعة بها عدد كبير من القرود وفيما يلي أشهر الأنواع في المجموعتين:

قرود Capuchin

قرود Capuchin هي من مجموعة قرود New Work وتندرج تحت فصيلة تسمى Cebinae ، إنها مشهورة حقًا في الثقافة الشعبية حيث تم استخدامها في العديد من الأفلام والبرامج التلفزيونية مثل الأصدقاء.

يتم الاحتفاظ بها كحيوانات أليفة في مناطق كثيرة ولكنها يمكن أن تكون شديدة الفوضى والعدوانية  ، تتطلب قرود الكبوشي الكثير من التدريب حتى يمكن الاحتفاظ بها كحيوان أليف   توجد في الغالب في أمريكا الوسطى والجنوبية.

عادة ما يعيشون على ساحل كوستاريكا وبنما على طول غابات الأراضي المنخفضة الرطبة ، كما أنها تزدهر بالقرب من ساحل المحيط الهادئ ، حيث تعيش في الغابات الجافة في المنطقة.[1]

القرود العنكبوتية

هناك 7 أنواع فرعية معروفة من القرد العنكبوتية ، إنهم ينتمون إلى فئة قرود العالم الجديد ، يُعتقد أنهم الأكبر بين جميع القرود المختلفة في تلك الفئة بالذات ،  يمكن استخدامها لأنواع مختلفة من التجارب المعملية أيضًا وفي كثير من الأحيان ، هذا بسبب ارتباطهم الوثيق بالبشر ويبدو أن هناك وفرة من هذه القرود.

أما عن صفاتهم فهم لهم أطراف طويلة للغاية ، يمكن أن يشبه هذا النوع العنكبوت بعدة طرق ، هذا هو المكان الذي يأتي منه الاسم نفسه ، قد يصل وزنها إلى 20 رطلاً بأطراف متدلية رفيعة وقوية جدًا   كما أن الذيل طويل جدًا ولديه القدرة على التقاط الأشياء وإمساكها بهذا الذيل.

هذا واحد من انواع القرود القليلة في العالم التي ليس لديها إبهام ، كثير من الناس لا يدركون ذلك لأنهم يعتقدون أن جميع القرود لها إبهام متعارضة ، يمكن العثور عليها في مجموعة متنوعة من الألوان ، غالبًا ما تعتمد هذه الألوان على المكان الذي تعيش فيه وكذلك الأنواع الفرعية التي تنتمي إليها ، يمكن أن يشمل هذا التلوين ظلال من الأبيض والذهبي والأسود والبني والبرتقالي والأحمر.

قرد السنجاب

قرد السنجاب المشترك هو الذي حصل على اسمه ليبدو مشابهًا جدًا للسنجاب ويختلف عن قرد المارموزيت ، هم جزء من قرود العالم الجديد.

المناطق الاستوائية في أمريكا الجنوبية هي المكان الذي ستجد فيه قرد السنجاب المشترك   إنها منتشرة في كل مكان ، لذا ستجدها في بوليفيا وفنزويلا والعديد من الأماكن الأخرى ، تم إدخال عدد منهم إلى جنوب فلوريدا منذ حوالي 10 سنوات ؤ إنهم يعملون بشكل جيد للغاية هناك ، تم تحديد موقع بعضها في ريو دي جانيرو أيضًا في العام الماضي.

هذه القرود اجتماعية للغاية وتعتمد على بعضها البعض للحماية ، ولديهم مجموعة متنوعة من الأصوات المختلفة والإشارات غير اللفظية التي يستخدمونها للتواصل مع بعضهم البعض ، غالبًا ما يتصرف الذكور بطرق تحاول إقناع الإناث وهذا هو السبب في أنهم سوف يغذونهم بالاهتمام أو جهود العناية.

يمكن أن يكون هناك مجموعات تصل إلى 500 منهم في بعض الأماكن ، نتيجة لذلك يجب أن تكون المجموعات الاجتماعية والبنية شديدة التنظيم.

قرد Vervet

قرد Vervet من ضمن قرود العالم القديم ، هناك 5 أنواع فرعية معروفة تم تحديدها ، لديهم مظهر فريد للغاية مما يساعدهم على الانفصال عن الأنواع الأخرى من القرود الموجودة في العالم ويكون متوسط عمر القرود من 40 إلى 50 عاماً.

أما عن مواصفاتهم فهم ذات وجه أسود مع الحواف البيضاء ، وما تبقى من الجسم هو الظل الرمادي ، عادة ما يكون الذكور أكبر بكثير من الإناث ، يمكن أن يتراوح وزن الذكور من 8 إلى 18 رطلاً بمتوسط ​​12 رطلاً   يبلغ طولها حوالي 1 قدم ، تزن الإناث حوالي 7 إلى 12 رطلاً لكن المتوسط ​​يبلغ 9 أرطال.

هذا النوع من الحيوانات قادر على أن يكون نشطًا أثناء النهار والليل ، هم اجتماعيون للغاية ويمكن أن تضم المجموعات ما يصل إلى 40 عضوًا ، لديهم ترتيب انتقائي على الرغم من أن ذلك يساعد في الهيكل الاجتماعي العام ، يستخدمون مجموعة متنوعة من المكالمات ويتم تشجيعهم على القيام بها منذ سن مبكرة جدًا.

قرد Rhesus ( المكاك)

ينتمي هذا النوع من القرود إلى فئة العالم القديم وهو من بين أشهرها.

أما عن صفات قرود Rhesus فهي قرود صغيرة ذات وجوه وردية لا تحتوي على أي فرو عليها ، قد تكون بنية أو رمادية اللون ، لديهم ذيل طويل يساعدهم على البقاء متوازنين والقفز ، وهذا الفرق بين القرد والشمبانزي .

والسباحة هي حدث شائع لقرود المكاك ، يفعلون ذلك لمساعدتهم على العبور بين الجزر ، يمكن للصغار السباحة عندما يبلغون بضعة أيام من العمر ، غالبًا ما وجد أنهم غرقوا في المناطق التي كانت المياه تتحرك فيها بسرعة كبيرة جدًا بحيث لا يمكنهم السباحة ، هم نشطون خلال النهار والليل سيعيشون بشكل رئيسي في الأشجار ولكن أيضًا على الأرض.

يمكن أن تضم المجموعات ما يصل إلى 40 عضوًا ، مع وجود حوالي 4 أضعاف عدد الإناث ، هناك تسلسل هرمي معقد يتم من خلال الإناث ، سيكون لصغارها نسبهم في المجموعة بناءً على نسبها.

قردMarmoset

هو نوع مختلف تمامًا من القرود ، المظهر الجسدي الفريد لهذا القرد مختلف تمامًا ، لديهم جسم رمادي ومع تقدمهم في السن يطورون طفرات بيضاء تمتد من جوانب الوجه ، لديهم ذيل طويل جدًا ومخطط باللون الرمادي والأبيض ، يمكن أن يصل حجمها إلى 1 باوند للذكور وحتى أقل للإناث ، غالبًا ما يبدو الذكور والإناث متشابهين جدًا مع بعضهم البعض  ، وهذا ليس شائعًا لمعظم أنواع القرود.

يمكن أن يحدث التزاوج في أي وقت من السنة بالنسبة لقردة Marmoset المشتركة ، ومع ذلك فإنه يحدث عادة عندما يكون هناك الكثير من الطعام ، بمجرد حدوث التزاوج ، سيكون قبل حوالي 150 يومًا من ولادة الصغار ، وعند تزاوج القرود يكون ولادة التوائم شائعة للغاية ولكن هناك أوقات يولد فيها 3 أو 4 في وقت واحد.

قرود The Golden Lion Tamarin

The Golden Lion Tamarin هو قرد صغير جذاب للغاية من قرود العالم الجديد مثل قرود البابون ، وكانوا جزءًا من الأساطير والقصص بسبب لونهم الذهبي الذي يضيء في ضوء الشمس.

كما يوحي الاسم ، فإن Golden Lion Tamarin يشبه إلى حد كبير الأسد ولكنه نسخة مصغرة ، هناك لون أحمر ذهبي لهذا القرد ، لديهم ذيول طويلة رقيقة جدا ، قد يصل حجم الجسم إلى 14 بوصة فقط ولكن الذيل يضيف 16 بوصة أخرى إلى حجم الجسم الكلي ، لديهم أيضًا بدة ذهبية تحيط بالوجه ، يزن كل من الذكور والإناث أقل من رطل واحد.[2]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق