الأطعمة التي ترفع ضغط الدم

كتابة: ابتسام مهران آخر تحديث: 27 يناير 2021 , 09:28

ما هو ارتفاع ضغط الدم

يعتبر ضغط الدم هو قوة دفع الدم ضد جدران الأوعية الدموية ، حيث يضخ القلب الدم في الشرايين ، وهي الأوعية الدموية التي تقوم بحمل الدم في جميع أنحاء الجسم .

يعني ارتفاع ضغط الدم أن الضغط في الشرايين أعلى من المعدل الطبيعي ، وفي معظم الحالات لا أحد يعرف ما هي أسباب ارتفاع ضغط الدم ، حيث أنه قد يوجد ارتفاع ضغط الدم الكاذب ، ولكن ما يأكله الإنسان يمكن أن يؤثر على ضغط الدم . [1]

ارتفاع ضغط الدم والتغذية

يعتبر في معظم الحالات التي يمر بها الأشخاص بارتفاع ضغط الدم لا يكون السبب واضح أو معروف ، ولكن الأمر المعروف هو أن الأطعمة التي يتناولها الإنسان ، يمكن أن تؤثر على ضغط الدم لديه سواء من جوانب جيدة أو سيئة . [1]

لذلك يجب أن يأخذ الشخص احتياطاته ، وحذره عند تناول بعض الأطعمة ، حتى لا يتعرض لارتفاع ضغط الدم بشكل مفاجئ ، حيث أن علامات ارتفاع الضغط تتمثل في الشعور بالدوران ، وعدم الاتزان ، والصداع المستمر والتشوش في الرؤية . [2]

العوامل التي ترفع ضغط الدم

يوجد العديد من العوامل التي تتسبب في ارتفاع ضغط الدم ، حيث أنه من الممكن أن يكون ارتفاع الضغط بسبب الزعل ، أو العديد من العوامل الأخرى والتي تتمثل في الآتي :

يعتبر السكر الزيادة من ضمن العوامل التي تتسبب في ارتفاع ضغط الدم ، وقد يرى الأشخاص الذين لديهم المزيد من السكريات المضافة في نظامهم الغذائي ارتفاع كبير في كل من الأرقام العليا والدنيا معاً .

قد يسبب الشعور بالوحدة والتوتر ، أو الاكتئاب التعرض لارتفاع ضغط الدم ، وقد أشارت دراسة أجريت على بعض الأشخاص إنه ارتفع ضغط الدم العلوي للأشخاص الأكثر وحدة في الدراسة بأكثر من 14 نقطة ، وقد يعتقد بعض الباحثون أن الخوف المستمر من خيبة الأمل ، والشعور بمزيد من اليقظة بشأن سلامة الإنسان ، وأمنه يتسبب في تغيير طريقة عمل الجسم .

يعاني الأشخاص المصابون بانقطاع في التنفس أثناء النوم ، من الإصابة بارتفاع ضغط الدم ومشاكل القلب الأخرى ، حيث عندما ينقطع تنفسك بشكل متكرر أثناء نومك ، فإن جهازك العصبي يطلق مواد كيميائية ترفع ضغط الدم .

إذا كنت تتناول أطعمة تحتوي على القليل من الملح فلا يزال من الممكن أن تعاني من ارتفاع ضغط الدم إذا كنت لا تتناول ما يكفي من الفاكهة ، أو الخضار ، أو الفول أو منتجات الألبان قليلة الدسم ، أو الأسماك حيث تحتاج كليتيك إلى توازن من الصوديوم والبوتاسيوم للحفاظ على الكمية المناسبة من السوائل في الدم .

يتسبب الألم المفاجئ أو الحاد في ارتفاع مستوى الجهاز العصبي ورفع ضغط الدم ، حيث يمكنك رؤية ذلك التأثير ، عندما تضع إحدى يديك في ماء مثلج ، أو تقوم بالضغط على خدك أو ظفرك .

عندما لا تنتج الغدة الدرقية ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية ، وقد يتباطأ معدل ضربات القلب ، وتصبح الشرايين أقل تمدد وقد يؤدي انخفاض مستويات الهرمون أيضًا إلى زيادة الكوليسترول الضار ، وهو شيء آخر يمكن أن يؤدي إلى تصلب الشرايين وقد يصبح ارتفاع ضغط الدم خطير لو ارتفع معدله أكثر من اللازم . [3]

الأطعمة التي ترفع ضغط الدم

قد تتسبب بعض الأطعمة في ازدياد وارتفاع ضغط الدم ، حيث نجد أنه في المقابل يوجد بعض الأطعمة التي تخفض ضغط الدم ، ومن ضمن الأطعمة التي تقوم برفع ضغط الدم الآتي :

  • اللحوم الدهنية والأطعمة المقلية .
  • الزبدة والمارجرين ومنتجات الألبان كاملة الدسم .
  • الأطعمة المملحة والأسماك المملحة مثل السردين المملح والرنجة .
  • الأطعمة السريعة والوجبات الخفيفة .
  • التوابل مثل تتبيله السلطة والكاتشب .
  • الشوربات المعلبة .
  • اللحوم الباردة .
  • قد تؤدي القهوة والشاي المحتوي على الكافيين إلى ارتفاع ضغط الدم مؤقتًا ، ونجد أيضًا أن الطماطم يرفع ضغط الدم[4]

أمور مدهشة ترفع الضغط

يوجد بعض الأمور المدهشة التي تتسبب في ارتفاع ضغط الدم ، حيث يكون ارتفاع ضغط الدم خطير والتي من ضمنها :

  • التجفيف

عندما لا تحتوي خلايا جسم الإنسان على كمية كافية من الماء حيث أن تضيق الأوعية الدموية يحدث هذا ، لأن دماغ الشخص ترسل إشارة إلى الغدة النخامية لإطلاق مادة كيميائية تتسبب في انكماشها ، كما أن الكليتين يقوموا بإفراز كمية أقل من التبول .

  • تحديد النسل الهرموني

تستخدم الحبوب والحقن ، وغيرها من أجهزة تحديد النسل هرمونات تضيق الأوعية الدموية ، لذلك فمن المحتمل أن يرتفع ضغط الدم عند الإنسان .

  • مضادات الاكتئاب

تستهدف المواد الكيميائية في الدماغ مثل الدوبامين ، والنورأدرينالين ، والسيروتونين ، يمكن أن تغير مزاج الشخص وتعمل على تغيير ضغط الدم ، أو إذا كنت تتناول الليثيوم ، أو أدوية أخرى تؤثر على السيروتونين .

  • المكملات العشبية

عند تناول الجنكة ، أو الجنسنغ ، أو الجوارانا ، أو الافدرا ، أو البرتقال ، حيث يمكن لتلك الأدوية أو غيرها أن تتسبب في رفع ضغط الدم لدى الشخص ، أو تغير طريقة عمل الأدوية . [2]

نصائح لتجنب ارتفاع ضغط الدم

 يوجد العديد من الأمور عند اتباعها قد تتجنب الإصابة بارتفاع ضغط الدم ، وحتى لا يصبح ارتفاع ضغط الدم خطير يجب إتباع التالي :

 قد يتسبب الوزن الزائد في ارتفاع ضغط الدم عليك متابعة وزنك ، ومراقبة محيط الخصر لديك ، حيث أنه قد يزداد ضغط الدم مع زيادة الوزن ، كما إن زيادة الوزن تتسبب في اضطراب التنفس أثناء النوم ، مما يتسبب في زيادة ارتفاع ضغط الدم ، ُيعد فقدان الوزن أحد أكثر تغييرات نمط الحياة فعالية للتحكم في ضغط الدم .

الحرص على ممارسة الرياضة بشكل منتظم ، حيث إن النشاط البدني المنتظم ، مثل 150 دقيقة أسبوعياً ، أو حوالي 30 دقيقة معظم أيام الأسبوع يتسبب في خفض الدم بحوالي 5 إلى 8 ملم زئبق ، حيث إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم ، ولكن لابد من الانتظام ، لأنك إذا توقفت عن ممارسة الرياضة فقد يرتفع ضغط الدم مرة أخرى .

تناول نظام غذائي صحي حيث يؤدي تناول نظام غذائي غني بالحبوب الكاملة ، والفواكه والخضروات ومنتجات الألبان قليلة الدسم ، والقليل من الدهون المشبعة ، والكوليسترول إلى خفض ضغط الدم بما يصل إلى 11 ملم زئبق إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم . [5]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق