قوانين لعبة مونوبولي

كتابة: ابتسام مهران آخر تحديث: 27 يناير 2021 , 09:21

تاريخ لعبة مونوبولي

تعتبر لعبة مونوبولي من الألعاب المعروفة، حيث أقدم نسخة معروفة من لعبة مونوبولي ، قد أطلق عليها أسم  The Landlord’s Game، قد قامت بتصميمها الأمريكية إليزابيث ماجي وتم تسجيل براءة اختراعه في عام   1904، ولكنها كانت موجودة قبل عامين على الأقل .

وقد تم إنشاء عدد كبير من ألعاب الطاولة بعد عام 1904 ، والتي تميزت بالمفهوم المركزي لبيع وشراء الأراضي ، حيث أنه في عام 1933 كان للعبة لوحة باركير بروزيرز مونوبولي ، وكانت منافس مشابه جداً للعبة ، وقد استخدم أيضًا نفس المفاهيم مثل اللعبة الأصلية ، ونجد إن الساحل الشرقي والغرب الأوسط قد ساهموا في تطور اللعبة .

ومن الجدير بالذكر إن إليزابيث ماجي غير معترف بها بشكل كبير بأنها من قامت باختراع اللعبة ، ونجد أنه لعقود عديدة كان من المقبول أن يصبح تشارلز دارو ، هو المبدع وهو قام ببيع اللعبة لباركر براذرز . [1]

مكونات لعبة مونوبولي

تتكون لعبة مونوبولي وكذلك مونوبولي أون لاين من اثنين من النرد ، 32 منزل و12 فندق ، رموز خاصة بكل لاعب، متواجدين على متن سفينة ، 16 بطاقة حظ و16 بطاقة صندوق مجتمع ، 28 بطاقة سند ملكية لكل عقار ومال .

تبدأ اللعبة بوضع السبورة أو اللوحة على الطاولة ، ويوجد بطاقات متجهة لأسفل فوق المساحات المخصصة لها على السبورة ، ويقوم كل لاعب باختيار رمز مميز واحد فقط من أجل تمثيله أثناء عملية التنقل حول السبورة أو اللوحة .

يمنح كل لاعب نحو 1500 دولار تكون مقسمة على شكل 2×500 دولار ، 2×100 دولار ، 2 × 50 دولار ، 6 × 20 دولار ، 5 × 10 دولارات ، 5 × 5 دولارات ، و5 × دولار واحد.

يوجد في اللعبة بنك حيث يحدد شخص ما كـ مصرفي وهو الذي يحتفظ بأمواله الشخصية منفصلة عن أموال البنك في حالة إذا كان هذا الشخص يلعب أيضًا ، يقوم البنك بدفع رواتب ومكافآت للاعبين ويقوم أيضًا بتحصيل كل الضرائب والقروض ، والغرامات ، والفوائد وأسعار جميع العقارات التي يقوم ببيعها وكذلك المزادات .

يجب ألا ينهار البنك حيث إذا نفدت أموال البنك فقد يصدر المسئول عن البنك كل ما هو مطلوب عن طريق الكتابة على أي ورقة عادية ، حيث تهدف اللعبة إلى إنك يجب أن تكون الأكثر ثراءً عن طريق شراء الممتلكات ، واستئجارها ، وبيعها ، وإجبار اللاعبين الآخرين على الإفلاس .

ويقوم كل لاعب برمي النرد ، حيث أن اللاعب صاحب أعلى مجموع ، هو من يبدأ اللعبة ثم يضع كل لاعب رمزه المميز على الزاوية التي بها علامة أذهب ، ويقوم برمي النرد ، ويحرك عدد المسافات التي يشير النرد إليها .

وقد تبقى الرموز المميزة على المساحات المشغولة ، وتقوم بالانتقال من هذه النقطة في دور اللاعب التالي، ويتم وضع رمزين ، أو أكثر على نفس المساحة في نفس التوقيت .

وإذا انطلق نرد واحد أو كلاهما من اللوحة، أو سقط على سطح بطاقة ، وتعتبر اللفة غير صالحة ، وبناءً على المساحة التي قد يصل إليها الرمز المميز يمكنك أن تشتري العقار ، أو تكون ملزم بدفع الإيجار ، أو دفع الضرائب ، أو أنك تقوم بسحب بطاقة فرصة ، أو بطاقة صندوق المجتمع أو الانتقال إلى السجن .

من الممكن أن تقوم برمي نرد ويظهر لك زوجي ، سوف تقوم في هذه اللحظة بتحريك الرمز الخاص بك والخضوع لأي امتيازات ، أو عقوبات تتعلق بالمساحة التي تهبط عليها ، وبعد ذلك يمكنك الرمي مرة أخرى وتحريك الرمز الخاص بك كما حدث من قبل ، ولكنك إذا رميت زوجي ثلاث مرات متتالية فقد تذهب على الفور إلى السجن . [2]

قوانين لعبة مونوبولي

في البداية نرمي النرد ونقوم بتحريك عدد المربعات المشار إليها ، وإذا رميت زوجي سوف تأخذ دور آخر بعد انتهاء دورك ، وفي كل مرة تمرر فيها كلمة أذهب وقم بجمع 200 دولار من البنك .

قم بشراء العقارات حيث يمكنك شراء أي عقار من البنك تسقط عليه إذا لم يكن ملك للاعب آخر ، إذا لم تشتري العقار يقوم المصرفي بالمزايدة على العقار لمن يدفع السعر الأعلى ، قد يختار بعض اللاعبين عدم استخدام المزادات ويسمحوا بشراء العقارات عند هبوطها .

يجب أن يكون المبنى متساوي في جميع الخصائص في المجموعة، يمكنك وضع مبنى واحد على عقار واحد ، ولكن لا يجوز وضع مبنيين في عقار واحد ما لم يكن لجميع الممتلكات الأخرى في المجموعة مبنى واحد موجود ، يمكنك البناء فقط عندما تمتلك كل الخصائص داخل مجموعة ألوان .

قد يحتوي أي عقار على إجمالي 4 منازل باستثناء المرافق والسكك الحديدية التي لا يمكن أن تطور ، لوضع فندق على عقار معين يجب أن يكون هناك 4 منازل في كل العقارات في المجموعة ، حيث تتم إزالة المباني من الممتلكات عند إنشاء فندق ، ويتم شراء جميع المباني من البنك .

قم برسم صندوق للمجتمع أو بطاقة فرصة ، واتبع التعليمات وعليك أن تستكمل الإجراء اللازمة ودفع الإيجار كما هو محدد لك في سند الملكية للممتلكات التي تتواجد فيها ، وتعتبر دفع ضريبة الدخل للبنك هي 200 دولار ، ويتم إرجاع تلك البطاقات إلى أسفل الكومة عند اكتمال الإجراء .

من قواعد اللعبة يوجد ثلاثة طرق للذهاب إلى السجن وهي الوقوف على مساحة مكتوب عليها اذهب إلى السجن ، ارسم بطاقة مكتوب عليها اذهب إلى السجن ، أو لفة مزدوجة ثلاث مرات على التوالي، ويوجد أربعة طرق للخروج من السجن دفع غرامة قدرها 50 دولار ، وذلك قبل رمي النرد أو استخدم بطاقة الخروج من السجن المجانية قبل إلقاء النرد ، لفة الزوجي ، يجب عليك دفع غرامة قدرها 50 دولار وذلك بعد المحاولة الثالثة الفاشلة لـ رمي النرد وتقوم بمغادرة السجن . [3]

كيفية الفوز في لعبة مونوبولي

يجب أن تقوم بتطوير الممتلكات بقوة قدر الإمكان ، حيث نجد أنه في وقت مبكر من اللعبة يميل اللاعبين إلى أن يختاروا العقارات التي يشترونها .

قم بشراء الخصائص البرتقالية وأيضًا الحمراء لأنها تعتبر الأكثر هبوطاً في اللعبة .

لا تقوم بـ ادخار أموالك وأنفق قدر ما تستطيع لأن توفير المال ، وخاصة في وقت مبكر من اللعبة عندما لا يوجد العديد من العقارات التي بها منازل أو فنادق لن تفعل شيئاً لك .

قم بتطوير ثلاثة منازل أو فنادق في أسرع وقت ممكن قم دائمًا بتطوير ثلاثة منازل على احتكارات خاصة بك في أسرع وقت ممكن ، ولا تقوم بمحاولة الخروج من السجن بشكل سريع . [4]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق