الأطعمة الممنوعة لمرضى حساسية الجلد

كتابة: بتول المنصور آخر تحديث: 30 مارس 2022 , 15:32

ما هي حساسية الجلد

حساسية الجلد أو التهاب الجلد هو أحد أمراض الجلدية و حساسية الجلد ينتج عن اضطراب في جهاز المناعة والحساسية من الأدوية والتهابات الجلد وتظهر أعراض حساسية الجلد عندما تستثار استجابة الجهاز المناعي في الجسم الأمر الذي يؤدي لحساسية الجلد ويسبب تهيجاً فيه وهذا التهيج ينتج عن عدة عوامل وقد يكون الغذاء هو المسبب لحساسية الجلد أو المساهم في علاجها فهناك اكلات مفيدة للحساسية الجلد وهناك أكلات تسبب تهيج الجلد سنتعرف عليها.

كما تتعدد أنواع أمراض حساسية الجلد مثل الأكزيما (التهاب الجلد التأتبي) والذي يرتبط (بحمى القش) والتهاب الجلد (التماسي التحسسي) والشرى (خلايا النحل) والوذمة الوعائية (الأرتكاريا) والوزمة الوعائية (الوراثية).[3]

الاكلات الممنوعة لمرضى حساسية الجلد

يوجد الكثير من الأطعمة التي تسبب التهيج في الجلد للبشارة الحساسة والتي يجب تجنبها من أجل الحفاظ على صحة الجلد وعلاج حساسيته فمن هذه الأطعمة:[2]

  • الغلوتين: الغلوتين هو أحد أشكال البروتين الذي يوجد في القمح والشعير فإذا كنت تعاني من حساسية البشرة يجب أن تحاول التقليل من تناول الغلوتين لأنها قد تتطور إلى طفح جلدي وقد يتقشر الجلد ويثير فيه الحكة، كما قد تسبب بعض الأطعمة الغلوتين أو الدهنية ظهور حب الشباب على البشرة المعرضة لحب الشباب، من الأطعمة الشائعة التي قد تحتوي على الغلوتين خبز القمح وصلصة الصويا والبيرة والحبوب.
  • منتجات الألبان: فالأشخاص ذوي البشرة الحساسة، قد تسبب منتجات لهم منتجات الألبان مرض خلايا النحل (الشرى) والطفح الجلدي والالتهابات وممكن أن تؤدي إلى ظهور حب الشباب كما يمكن أن يؤدي أيضًا إلى تفاقم الحساسية في حال كنت تعاني من حساسية الجلد، مثل التهاب الجلد والأكزيما والتهاب الجلد الوراثي، الأطعمة الشائعة التي قد تحتوي على منتجات الألبان مثل الجبن والزبدة والآيس كريم والحلوى.
  • السكريات: الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر مضرة لمرضى حساسية الجلد، يمكن أن تسبب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من النشا والسكر ارتفاعًا في مستويات الجلوكوز والأنسولين في الدم، مما يؤدي إلى تفاعل جلدي سلبي، مثل البشرة الدهنية وانسداد المسام مما قد يؤدي إلى ظهور حب الشباب على الوجه وتحسس الجلد و الحساسية العصبية، من الأطعمة الشائعة التي تحتوي على نسبة عالية من المؤشر الجلايسيمي) الجلوكوز) الحلوى والأطعمة المقلية والبيتزا والمعكرونة والوجبات الخفيفة المعلبة والمشروبات الغازية.
  • فول الصويا: حساسية بروتين الصويا من الحساسية الشائعة جداً، على الرغم من أنها معروفة على نطاق واسع بأنها صحية، فقد يعاني الأشخاص ذوو البشرة الحساسة من الحكة أو الاحمرار أو ظهور حب الشباب بعد تناوله، فاحمرار الجلد هو رد فعل تحسسي آخر يمكن أن يحدث من الصويا، من الأطعمة الشائعة التي قد تحتوي على فول الصويا، مثل الخبز والحبوب والتونة المعلبة واللحوم النباتية.
  • المشروبات الكحولية: على أي شخص لديه بشرة حساسة أن يتجنب النبيذ الأحمر والأبيض، فيمكن أن تسبب العفص الموجود في النبيذ الأحمر خلايا النحل (الشرى) أو احمرار الجلد لدى بعض الأشخاص، لذلك يجبالتقليل من تناول النبيذ الأبيض في حال كنت تعاني من حساسية الجلد حتى لا يؤدي إلى تفاقم حالة بشرتك.
  • البيض: من الأطعمة التي تحوي على بروتين عالي وهي من أكثر الأطعمة التي تسبب تهيج الجلد وحساسيته كما إن غالبية الناس تصاب بحساسية البيض من كثرة البروتينات التي توحد في بياض البيض وفي حالات قليلة يكون التحسس من صفار البيض.
  • المأكولات البحرية: يتحسس بعض الأشخاص من المأكولات البحرية ولبعض أنواع السمك مثل: سمك السلمون والتونا والكابوريا والمحار وذلك لعلو البروتين فيها ومقاومة جهاز المناعي لها واعتبارها بروتينات ضارة فيهاجمها، وكبار السن هم أكثر الناس إصابة من حساسية المأكولات البحرية.
  • المكسرات: المكسرات من الأطعمة التي تحوي على البروتينات والتي قد تؤدي إلى ظهور حساسية الجلد ممكن أن يؤدي نوع من المكسرات ظهور هذه الحساسية لذلك حاول أن تتجنبها ولكن لا تقطعها كلياً فالمكسرات مهمة للجسم فتعطيه الطاقة وتساعد في تنشيط الذاكرة.
  • الفول السوداني: يعتقد العديد من الناس أن الفول السوداني من أنواع المكسرات لكن هذا غير صحيح، يسبب تناول الفول السوداني حساسية شبيه بحساسية المكسرات بالإضافة إلى شعور بأعراض الزكام وتشمل حساسية الفول السوداني كل الأغذية المصنوعة من مثل: زيت الفول السوداني وزبدة الفول السوداني وأي منتج آخر يدخل الفول السوداني في تركيبه، كما يوجد بعض الفواكه التي تسبب الحساسيه.

اكلات مفيدة للحساسية الجلد

لقد وجدنا بعض الأطعمة التي تسبب حساسية الجلد في المقابل يوجد الكثير من الأطعمة والمشروبات التي تقلل من خطر التهاب الجلد، إذا كنت تعاني من حساسية البشرة فيمكن اتباع نظام غذائي صحي وشامل من أجل معالجة حساسية الجلد، مثل حمية البحر الأبيض المتوسط​​، الغنية بالفواكه والخضروات والمكسرات والحبوب الكاملة والأسماك والزيوت الصحية والتي تشمل الأطعمة التي تعزز التأثيرات الصحية والشفائية ما يلي:[2]

  • الفواكه والخضروات العضوية: وخاصة التوت والتفاح والطماطم والخضروات الورقية الداكنة هذه الأغذية الغنية بمضادات الأكسدة الطبيعية والبوليفينول، وهي مركبات وقائية موجودة في النباتات والتي تساعد على علاج الجلد المتهيج.
  • الدهون الصحية: من زيت الزيتون البكر والأفوكادو وبعض أنواع المكسرات.
  • أسماك المياه الباردة: مثل السلمون البري والسردين والرنجة، والتي تحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية والتي تخفف من تهيج الجلد فعليك أنتحاول أن تأكل هذه الأسماك مرتين في الأسبوع، أو تناول مكمل زيت السمك والذي يخفف تهيج الجلد.
  • الكربوهيدرات الصحية: مثل الحبوب الكاملة والفول والكوسا والتوت وما شابه.
  • الفواكه والخضار: ذات اللون البرتقالي المحتوية على فيتامين أ، مثل اليقطين والجزر والبطاطا الحلوة والفواكه الاستوائية والتي تخفف حساسية الجلد وذلك لاحتواء هذه الأطعمة على الزنك والسيلينيوم والفيتامينات أ، هـ ومضادات الأكسدة.
  • الثوم: يعمل الثوم كمضاد التهابات واسع الطيف لذلك هو من الأطعمة الجيدة جداً لمرضى تحسس الجلد فضلاً عن تحكمه في بعض الأنزيمات المسؤولة عن حدوث الالتهابات لذلك يعد كمعالج وواقي لحدوث مرض تحسس الجلد.

مشروبات تخفف الحساسية

هناك الكثير من المشروبات التي تخفف حساسية الجلد ومن هذه المشروبات:[1]

  • ماء: يجب شرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء النقي المفلتر يوميًا لمساعدة جسمك على التخلص من السموم والوقاية من حساسية الجلد.
  • الشاي الأخضر: من المشروبات التي تساعد على تعزيز عمل جهاز المناعة ويسيطر على أعراض تهيج الجلد وحساسيته.
  • الزنجبيل: يتميز الزنجبيل بغناه بالعناصر المغذية التي تعمل على تشكيل جدار واقي من الالتهابات ويعمل على معالجتها والوقاية منها ويحفز عمل جهاز المناعة لذلك هو جيد لمرضى حساسية الجلد لذلك ينصح بشرب الزنجبيل أو وضعه في الطعام.
  • البابونج: يحتوي البابونج على العديد من الزيوت الطيارة المهمة للجسم والتي تفيد في القضاء على حساسية الجلد والوقاية منها ويفضل تناوله مرتين في اليوم.
  • النعناع: يتميز النعناع بقدرته على علاج حساسية الجلد وذلك لأنه يحتوي على كمية كبيرة من زيت المنثول والذي يحد من أعراض التهاب الجلد وتحسسه فيفضل تناول مغلي النعناع أو مضغه مع عسل النحل لعلاج حساسية الجلد.
  • الليمون: من الأغذية التي تعمل على تخدير الآلام وله قدرة عالية على علاج حساسية الجلد وذلك لاحتوائه على مضادات الالتهاب الحيوية فهو جيد لك إذا كنت تعاني من حساسية الجلد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: