علي ماذا يدل الاكل من اماكن الاخرين  

كتابة: رشا أبوالقاسم آخر تحديث: 27 فبراير 2021 , 14:43

   علي ماذا يدل الاكل من اماكن الاخرين

لقد أنعم الله على الإنسان بنعم كثيرة ظاهرة وباطنة ، ومن نعمة الله علينا نعمة الطعام ، وعلى المرء المسلم أن يلتزم بآداب الطعام التي علمنا إياها الرسول في الأحاديث الشريفة  :

عن عمر بن أبي سَلمَة رضي الله عنهما يقول: “كنتُ غلامًا في حجْر رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكانت يدي تطيش في الصَّحفة، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((يا غلام، سَمِّ الله، وَكُلْ بيمينك، وَكُلْ مما يَليك))؛ فما زالتْ تلك طِعْمتي بعدُ”؛ رواه الشيخان.

شرح الحديث 

عمر بن سلمة كان غلامًا صغيرًا ، وكان في أحد الأيام يأكل مع النبي صلى الله عليه وسلم ، وكان يأكل من أماكن متعددة ، ويحرك يده داخل إناء الطعام ، وعند إذا علمه الرسول ثلاث آداب مهمة

  • سم الله ، قل بسم الله قبل أن تأكل
  • كل بيمينك ،  استخدم اليد اليمنى في الأكل والشرب ولايجوز أن نأكل الشرب أو الأكل باليد اليسرى
  • كل من الطعام الذي بقربك ، ولا تأكل من أماكن الآخرين ، لأن ليس من صفات المسلم الطمع ، ويدل الأكل من أماكن الآخرين على على الشراهة والنهم  ، وهو خلاف الأدب ، ومن الأدب أن يأكل كل إنسان  مما يليه .

آداب الطعام في الإسلام

كما هو الحال مع جميع جوانب حياة المسلم الأخرى ، فإن الطريقة التي يجب أن نأكل بها موضحة بعناية في كلام الله وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم  ، وتوجد عدة أحاديث عن آداب الطعام والشراب ،  وهذه اداب الاكل و الشرب في القرآن والحديث.

الاستعداد لتناول وجبة

  •  اغسل يديك قبل الجلوس لتناول وجبة.
  • اجلس مستقيماً ولا تتكئ ولا تأكل وأنت مستلقٍ ، لأن هذا يُقال إنه  من باب الكبروالغطرسة ومن باب الكراهية الأكل متكئًا لما ورد في أحاديث النبي  ، قَالَ رسولُ اللَّه ﷺ: لا آكُلُ مُتَّكِئًا رواه البخاري ، وعن أَنسٍ  قَالَ: رَأَيْتُ رسول اللَّه ﷺ جَالِسًا مُقْعِيًا يَأْكُلُ تمْرًا، رواه مسلم
  •   الجلوس جاثيًا على الأرض أي الجلوس مع ثني الركبتين أو ثني الرجلين سنة ، هذا عمل تواضع ،على الرغم من أنها ليست واجبة ، فهذه هي الطريقة التي كان النبي محمد (ص) يأكل بها طعامه ، ويجب أن اتباع سنة الرسول كلما أمكن ذلك .

وَكَانَتْ لِلنَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَصْعَةٌ يُقَالُ لَهَا: الْغَرَّاءُ، يَحْمِلُهَا أَرْبَعَةُ رِجَالٍ، فَلَمَّا أَصْبَحُوا، وَسَجَدُوا الضُّحَى، أُتِيَ بِتِلْكَ الْقَصْعَةِ … فَالْتَفُّوا عَلَيْهَا، فَلَمَّا كَثَرُوا، جَثَا رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم عَلَى رُكْبَتَيْهِ يَأكُلُ، فَقَالَ أَعْرَابِيٌّ: مَا هَذِهِ الْجِلْسَةُ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: إِنَّ اللهَ جَعَلَنِي عَبْدًا كَرِيمًا، وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا عَنِيدًا.

تأكد من أن الطعام حلال

  • يجب تحضير الطعام الذي أنت على وشك تناوله ، والحصول عليه باستخدام طرق الحلال (مثل طريقة الذبح الحلال ، لا يتم شراؤه بالمال المسروق ، إلخ.) ، لقوله تعالى “وَكُلُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ حَلَالًا طَيِّبًا ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي أَنْتُمْ بِهِ مُؤْمِنُونَ”. المائدة 88
  • إذا كنت تأكل في المنزل أو في منزل أحد أفراد الأسرة المسلمة أو الأصدقاء الموثوق بهم ، فلا ينبغي أن يكون هذا مشكلة ، لكن إذا كنت تأكل في الخارج أو في مكان جديد ، فتأكد دائمًا من أن الطعام حلال ، إذا كنت مسافرًا .

آداب يجب اتباعها أثناء الأكل

  •  قل “بسم الله” وابدأ وجبتك بالنطق باسم الله. إذا نسيت أن تفعل ذلك في البداية ، فقلها كلما تذكرت ذلك ، عن عمر بن أبي سلمة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال صلى الله عليه وسلم: ((يا غلام، سمِّ اللهَ، وكُلْ بيمينك، وكُلْ مما يليك))،  – [صحيح البخاري وصحيح المسلم]
  •  حكم الأكل باليسار ، الأكل بيدك اليمنى إلزامي ، فالشيطان يأكل  بشماله ، أما إذا كان لديك مرض يمنعك من الأكل بيدك اليمنى ، فلا مانع من الأكل بيسارك ، لذا يجب على الأشول الأكل بيمينه  ، لقوله صلى الله عليه وسلم :”ليأكل أحدكم بيمينه، وليشرب بيمينه، وليأخذ بيمينه، وليعط بيمينه ؛ فإن الشيطان يأكل بشماله، ويشرب بشماله، ويعطي بشماله، ويأخذ بشماله” رواه أحمد وابن ماجه وصححه الألباني.
  • تناول الطعام من الجزء الأقرب لك. وجاء في سنن الرسول أنه يأمر من حوله أن يأكلوا دائما مما أمامهم مباشرة ، ولا يصلوا إلى ما أمام غيرهم مباشرة ، أو من وسط الطبق ، عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( إِذَا أَكَلَ أَحَدُكُمْ طَعَامًا فَلَا يَأْكُلْ مِنْ أَعْلَى الصَّحْفَةِ وَلَكِنْ لِيَأْكُلْ مِنْ أَسْفَلِهَا فَإِنَّ الْبَرَكَةَ تَنْزِلُ مِنْ أَعْلَاهَا )

بمجرد الانتهاء من الأكل

  •  تأكد من الانتهاء من كل شيء على الطبق ،  إهدار الطعام غير واجب ، ثم قم بـ لعق أصابعك واحدة تلو الأخرى كما فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه. يجب على المرء أيضًا غسل يديه جيدًا بالماء ، من الممارسات الجيدة أيضًا غرغرة فمك بالماء للتأكد من عدم وجود شيء ، عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :  إِذَا أَكَلَ أَحَدُكُمْ فَلَا يَمْسَحْ يَدَهُ حَتَّى يَلْعَقَهَا أَوْ يُلْعِقَهَا   وكذا رواه مسلم ، عن جابر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :  إذا طعم أحدكم فلا يمسح يده حتى يمصها ، فإنه لا يدري في أي طعامه يبارك له فيه  .
  •  دعاء الانتهاء من الطعام  .

اعتاد النبي صلى الله عليه وسلم أن يقرأ هذا الدعاء بعد كل وجبة: ” ن ابي أمامة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رفع مائدته قال : ( الحمد لله كثيراً طيباً مباركاً فيه غير مكفي ولا مودع ولا مستغنى عن ربنا ) وفي رواية أخرى : ( الحمد لله الذي كفانا وأورانا غير مكفي ولا مكفور )

آداب الأكل العامة

  1. كن مهذبًا مع رفاقك في الأكل ، لا تأخذ شيئًا لنفسك بمفردك ، شارك دائمًا مع أي شخص آخر وتأكد من أن الجميع سعداء وراضون أيضًا.
  2. لا تفرط في تناول الطعام حتى تشعر أنك لا تستطيع الحركة ، لا تأخذ سوى قدر ما تستطيع أن تأكله ، ولا تأكل إلا بقدر ما تحتاج.
  3.  إذا سقطت قطعة من الطعام عن طريق الخطأ على الأرض ، فيجب عليك التقاطها وإزالة الأوساخ قبل تناولها. وإذا ترك الطعام كما هو قيل أن الشيطان يأكله. هذا بالطبع يجب القيام به فقط حيثما كان ذلك مناسبًا ، أي في المنزل.
  4. وروى أنس بن مالك أنه لما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه فعن جابر بن عبدالله رضي الله عنه قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «إن الشيطان يحضر أحدكم عند كل شيء من شأنه، حتى يحضره عند طعامه، فإذا سقطت من أحدكم اللقمة فليمط ما كان بها من أذى، ثم ليأكلها ولا يدعها للشيطان، فإذا فرغ فليلعق أصابعه، فإنه لا يدرى في أي طعامه تكون البركة»  – [صحيح المسلم]
  5.  لا تتسرع في تناول طعامك ، تناول الطعام ببطء مع الحرص على المضغ جيدًا. ودع طعامك يبرد قبل تناوله ، لكن لا تنفخ في طعامك  عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم : ( نهى أن يتنفس في الإناء أو ينفخ فيه ) وصححه الألباني
  6.  لا تنتقد الطعام ، إذا لم تعجبك ، اتركها بهدوء خارج الطبق
  7. لا تأكل من أواني من الذهب الخالص أو الفضة.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق