ما هو اليوم العالمي للرياضيات

كتابة: ماريان ابونجم آخر تحديث: 19 مارس 2021 , 02:21

ماهو اليوم العالمي للرياضيات

اليوم العالمي للرياضيات او (IDM) هو احتفال عالمي. يكون بـ14 مارس من كل سنة ، وبه تدعى كل الدول للمشاركة الموضحة ادناه عن طريق النشاطات التي  تقدم لكل الناس المهتمة بالرياضيات سواء داخل المدارس والمتاحف والمكتبات والكثير من الاماكن.

وقد اخيتر يوم 14 مارس كتاريخ لهذا اليوم فهو يتم الاحتفال به بالفعل في الكثير من الدول وهو يسمى بالـ Pi Day ، وهذا يرجع إلى حقيقة أن بعض الدول تطلق عليه 3/14 وهذا كالمصطلح الرياضي  Pi هو 3.14 تقريبًا.

يقوم مشروع اليوم الدولي للرياضيات من خلال الاتحاد الدولي للرياضيات للمساهمة مع الكثير من المنظمات الدولية والإقليمية من كل أنحاء العالم. تم التصريح عنه من خلال اليونسكو اثناء الدورة الأربعين للمؤتمر العام في 26 نوفمبر 2019. وعقد الاحتفال الأول لهذا الاحتفال في 14 مارس 2020.[1]

يمكن ان تعتبر الرياضيات حجر اساسي للكثير من التخصصات العلمية ول اذاعة مدرسية عن مادة الرياضيات، وبالنهاية اصبح لها يوم خاص . اليوم العالمي للرياضيات (IDM) ، والذي كان شعاره هذا العام هو “الرياضيات في كل مكان” وتعد مبادرة يقوم بها الاتحاد الرياضي الدولي وتسعى إلى شرح الدور الرئيسي الذي تأخذه الرياضيات في الابتكار العلمي والتكنولوجي. بالاضافة إلى هذا ، قد تقوم الرياضيات بدورًا اساسيا في تنفيذ أهداف التنمية المستمرة (SDGs).

قد اختير يوم 14 مارس كتاريخ سنوي للاحتفال بـ IDM هناك العديد وراء هذا التاريخ . منذ أكثر من 30 عامًا ، قام الفيزيائي الأمريكي لاري شو بمعادلة الربط π (pi) – التي أرقامها الأولى هي 3.14  وهو مثل 14 مارسلأنه في اللغة الإنجليزية الأمريكية ، التاريخ يكتب 3/14. وايضاً تم تصميم Pi Day للاحتفال من خلال الأرقام الشهيرة ، وبسبب مكانة هذا المصطلح كونه واحد من أكثر الثوابت الرياضية استعمال في علم الفيزياء وفي مسابقات رياضيات . حاول الكثير من علماء الرياضيات خلال التاريخ اكثر من مجرد المقاربة في محاولة لاظهار التكافؤ العددي الدقيق للثابت الاشهر .[2]

الاحتفال باليوم العالمي للرياضيات

الاحتفال باليوم العالمي للرياضيات لهذا العام 2021 (14 مارس 2021) ومن عبارات عن اليوم العالمي للرياضيات كان تحت شعار  “الرياضيات من أجل عالم أفضل”. وبسبب الوباء العالمي ، من المنطقي جدًا أنه لن يكون من المتاح اتاحة الأحداث لكل الناس. ولذلك فمن الافضل أن يتم التخطيط للاحتفالات داخل المدارس والكليات عن طريق وقت الفصل أو كأنشطة خارج الدراسة .

وبالنسبة أن 14 مارس 2021 هو يوم الأحد ، فقد قامت المدارس والكليات الاحتفال بيوم 14 مارس ، على سبيل المثال يوم الجمعة ، 12 مارس أو الاثنين ، 15 مارس. وهذا لأن هذا اليوم ليس له تأثير مباشر بشبكات المدارس.[3]

اهداف اليوم العالمي للرياضيات

  •  تعمل على تجويد التفاهم بين كل الناس و لماذا نتعلم الرياضيات ، ومع صناع القرار والمدارس وتوضيح أهمية الرياضيات في التعليم.
  • المساعدة في انشاء القدرات في التربية الرياضية والعلمية بوجود التخصص.
  • الاهتمام بكل من الفتيات والأطفال من البلاد النامية.
  • تنفيذ المساواة بين الجنسين وجعل النساء والفتيات قادرين على فهم الرياضيات.
  • توطيد التفاهم بين كل الناس وصناع القرار وبالمدارس.
  • من أهمية الرياضيات انها تعد اداة للتطوير التي تهدف إلى المزيد من الاحوال الاقتصادية المزدهرة.
  • التركيز على أهمية البحث الأساسي في كل العلوم الرياضية كاساس للخوض في التكنولوجيا ولإدارة المجتمع.
  • توضيح دور الرياضيات في المجتمع المنظم والحديث ومنها الادوار الاقتصادية والمالية والصحية ونظم النقل والاتصالات داخل البحث عن ترفية الإنسان .
  • ترسيخ الوعي باهمية الرياضيات في التخفيف من الكوارث والأوبئة والاوبئة والأمراض.
  • تسليط الضوء على اهمية الرياضيات في الوصول إلى الاقتصاد الدائري للاستمرار متوافق مع المحافظة على التنوع البيولوجي.
  • تجهيز اشخاص والشباب بآلات لفهم الكواكب.
  • التحديات والمقدرة على ايجاد مواطنين مطلعين.
  • رفع التواصل والتعاون الدولي ورفع الوعي العام بالرياضيات.
  • رفع امكانية الوصول إلى المعلومات ، واتاحة طريقة بسيطة لاعطاء المواطنين اختيار في كافة جوانب حياتهم اليومية.[3]

مدى أهمية الرياضيات

  • الرياضيات موجودة في كل مكان في تنظيم المدن والمجتمع والحكومة: تستعمل الرياضيات لتجويد شبكات النقل والاتصالات ول مسابقة الكانجارو للرياضيات . تساهم الرياضيات في معرفة وادراك انتشار الأوبئة وكيفية السيطرة عليها. تعطي الرياضيات التخطيط والإدارة المهمان للانظمة الصحية والاقتصادية والاجتماعية.
  •  تساعد الرياضيات في تصميم أنظمة انتخابية: تظهر إرادة الشعب بصورة أفضل يقوم التشفير من أجل التواصل الآمن بناء عن نظرية الأعداد. الرياضيات هامة لتحقيق أهداف التنمية الدائمة للأمم المتحدة فالرياضيات هي أداة لنمو ، الرياضيات توفر نمذجة التغيرات العالمية وعواقبها التنوعية والبيولوجية.
  •  تسمح الرياضيات بالتخطيط للانتقال إلى الاستخدام المستدام لموارد العالم:  الرياضيات تعتبر أداة للفتيات او للنساء للوصول لمستقبل أفضل. تتوفر سمح الرياضيات لكل مواطن بادراك تحديات الكواكب.  “التعليم هو سلاح قوي يمكن استعماله لتغيير العالم. نيلسون مانديلا ، يونيو 1990 وتعتبر الرياضيات جزء هام منها.
  • الرياضيات موجودة في كل مكان في الأنشطة البشرية اليومية: الرياضيات متاحة في كل من الفن والموسيقى . الرياضيات تعطي باللعب الاستراتيجي داخل الألعاب. الرياضيات توفر وضع الميزانية. الرياضيات تساهم في ايجاد طريقنا للعالم عن طريق الملاحة الموجودة على النجوم ، والأقمار الصناعية بالشمس ونظام توضيح المواقع العالمي (GPS). والتوقع الدقيق بالطقس يأتي من تجويد نماذج الغلاف الجوي وخوارزميات قوية اكثر .

اليونسكو ويوم العالمي للرياضيات

للاحتفال بجمال و أهمية الرياضيات في حياتنا ودورها الاصيل في حياة كل انسان ، قام الاتحاد الرياضي الدولي (IMU) بفركة من إعلان اليونسكو يوم 14 مارس كونه اليوم العالمي للرياضيات (IDM). في 26 نوفمبر 2019 ، تمت الموافقة من خلا لالمؤتمر العام الأربعون لليونسكو على جعل 14 مارس يومًا عالمي للرياضيات.

يشتهر 14 مارس بالفعل باسم Pi Day ويتم الاحتفال به في الكثير من البلاد  في كل العالم. يوسع الاحتفال IDM Pi Day ليشتمل اعداد كاملة من الرياضيات. في كل سنة ، سيتم التصريح عن شعار جديد لاعطاء مذاق للاحتفال وتنمية الإبداع وتسليط الضوء على الروابط بين الرياضيات وتجميع المجالات والمفاهيم والأفكار المختلفة . موضوع عام 2020 كان “الرياضيات في كل مكان”.

موقع IDM هو المحور الاساسي لليوم العالمي للرياضيات ، وعلى  الإنترنت هو www.idm314.org. وسيطرح مواد إعلامية إلى جانب مقترحات للنشاطات المرتبطة بالموضوع لكل من يريد في استقبال حدث. ستكون كل المواد الرسمية المتوفرة عن طريق الموقع من خلال ترخيص مفتوح ، مما يدل أنه يمكن ان تشارك او تترجم او تكييف بحرية..[5]

البلاد التي تحتفل باليوم العالمي للرياضيات

  • الجزائر ، الأرجنتين ، أستراليا ، النمسا ، بنين ، بوتسوانا ، البرازيل ، بوركينا فاسو ، الكاميرون .
  • كندا ، تشيلي ، الصين ، فرنسا ، الجابون ، ألمانيا ، غانا ، أيسلندا ، الهند ، إندونيسيا ، إيران.
  • ساحل العاج ، اليابان ، كينيا ، المكسيك ، المغرب ، نيبال ، هولندا ، النيجر ، نيجيريا ، النرويج .
  • بابوا غينيا الجديدة ، الفلبين ، البرتغال ، رواندا ، السنغال ، جنوب أفريقيا ، إسبانيا ، السويد ، إيطاليا.
  • تنزانيا ، تونس ، أوغندا ، المملكة المتحدة ، أوروغواي ، الولايات المتحدة الأمريكية ، زمبابوي.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق