هل يقرف الرجل من الدورة الشهرية

كتابة: هبه نوارة آخر تحديث: 20 مارس 2021 , 21:10

موعد الدورة الشهرية

الدورة الشهرية عبارة مجموعة من التغيرات التي يتعرض لها جسم المرأة مرة كل شهر ، وكل دورة يصاحبها نزول دم من جدار الرحم ، ويصاحب نزول الدم مجموعة من الأعراض ، ويعتبر نزول الدم هو مؤشر على بلوغ المرأة ، و علي قدرتها علي الحمل ورغم معاناة المرأة في هذه الفترة إلي أنه يجب معرفة لماذا خلق الله الدورة الشهرية  [1]

في الطبيعي تبدأ الدورة الشهرية عند البنت في سن من  12 الي 15 عام ، وفي بعض الأحيان قد تحدث وقت مبكر أو تحدث في وقت متأخر ، وتتكرر الدورة الشهرية كل 28 يوم  ، وتختلف من امرأة إلى أخرى فقد تتكرر كل 24 يوم أو كل 35 يوم  ، ويعد تكرار حدوث الدورة الشهرية بصورة منتظمة وطبيعية مؤشر على صحة الجهاز التناسلي عند المرأة ، ولكن في حالة عدم انتظامها فذلك دليل على وجود مشكلة قد تكون ناتجة عن حدوث اضطرابات في مستوى الهرمونات التي يفرزها الجسم وفي هذه الحالة يجب متابعة مع طبيب مختص .[1]

هل يقرف الرجل من المرأة اثناء دورتها الشهرية

من المعروف أن الدورة الشهرية عبارة عن حدوث مجموعة من التغيرات الفسيولوجية التي تحدث في جسم المرأة وخصوصاً في رحم المرأة ، وذلك نتيجة لحدوث انفجار البويضة المتكونة داخل جدار الرحم وعدم حدوث تخصيب لهذه البويضة لذلك تنفجر وتخرج علي صورة دم من مهبل المرأة ، وهذه الفترة معروفة أنها عملية طبيعة وحيوية تحدث كل 28 يوم أو كل 35 يوم ، وفي هذه الفترة تتعرض المرأة للكثير من الأعراض سوف نناقش هذه الأعراض فيما بعد .

و نرد علي سؤال ففي هل يشمئز الرجل من الدورة الشهرية ففي الحقيقة لا يلتفت الرجل الى هذه الأمر في العموم ، وذلك في حالة إذا لم تشعره المرأه بهذه الفترة ، كما أن الرجل يتقبل هذه الفترة لأنه يعلم أنها فترة طبيعة ولا داعي إلي رفضها أو حتي استنكارها ، فهذه الفترة تمر بها الأم و الأخت و الزوجة  والابنة .

ولكن يوجد بعض من الأمور التي لا يحبها الرجل ، فلا يحب الرجل رؤية أي بقعة من الدم الخاص بهذه الفترة علي الملابس ، أو حتي رؤية الفوط الصحية الخاصة بالمرأة ، وأيضا يجب على المرأة الإهتمام بنظافتها الشخصية في هذه الفترة ولا يصدر عنها أي روائح تنفر زوجها منها ، وذلك لأن الرجل دائما يحب أن يري أو يشم ويسمع كل ما هو طيب ، وقلب الرجل وحبه متعلق دائما بعينه ، لذلك يجب على المرأة أن تظهر كل ما هو جميل فيها .

طريقة تعامل المرأة مع الرجل خلال فترة الدورة الشهرية

يجب على المرأة في هذه الفترة اتباع هذه النصائح :

  1. الاهتمام بمظهرها ونفسها جيدا أكثر من اهتمامها بنفسها في الأيام العادية وذلك بوضع بعض مساحيق التجميل ، وطلاء الأظافر .
  2. تناول وجبات الطعام الصحية والإكثار من شرب السوائل الساخنة الصحية مثل الليمون الساخن والحلبة والزنجبيل وغيرها من المشروبات الصحية التي تساعد في التخلص من الشعور بالمغص وآلام البطن ، وأيضاً للتخلص من التعب والإرهاق خلال هذه الفترة .
  3. المحافظة على النظافة الشخصية خلال هذه  الفترة ، والانتباه لنفسها ومظهرها بحيث لا يقع نظر الرجل الا علي كل طيب ، وأيضاً المحافظة علي رائحتها حيث تتعرض بعض السيدات في هذه الفترة إلى روائح مزعجة بسبب زيادة إدرار العرق .
  4. يفضل استخدام العطور المميزة التي تجعل المرأة دائماً جذابة ومثيرة .
  5. عدم الإبتعاد عن زوجها في هذه الفترة بل يجب التقرب منه والحديث معه عن ذكرياتهم .
  6. يفضل تغير جو  والخروج من المنزل للتمشية أو حتي للتسوق .
  7. يفضل أخذ قسط من الراحة في اليوم ، ولا يعني ذلك الاستسلام للتعب ، ويمكن تناول بعض المسكنات التي تساعد على التخلص من الشعور بالألم .
  8. بعض السيدات تستخدم في هذه الفترة أدوية إدرار البول التي تساعدها على التخلص من كميات المياه الزائدة في جسمها ، وبالتالي تتخلص من الوزن الزائد في هذه الفترة .

المشاكل المرتبطة بالدورة الشهرية

يوجد العديد من المشاكل المرتبطة بالدورة الشهرية مثل :

  1. التعرض لانقطاع الطمث لمدة قد تزيد عن ثلاثة دورات ، على الرغم أن المرأة ليست حامل .
  2. حدوث ندرة للطمث : وهذه الحالة تكون عبارة عن فترة فاصلة بين كل فترة طمث واخري تزيد عن 35 يوم .
  3. التعرض لغزارة الطمث ، وفيها تتعرض المرأة إلي نزيف مفرط ، قد يستمر هذا النزيف لمدة أسبوع ،وخلال هذه الفترة تتقيد حرية المرأة بسبب هذا النزيف ونكون تكتلات دموية ، وقد تتعرض أيضا إلى ضيق في التنفس والشعور بالتعب والإرهاق المستمر .
  4. التعرض لنزيف الحيض لفترة طويلة قد تتجاوز هذه الفترة ثمانية أيام متتالية .
  5. التعرض لفترات تعدد الطمث خلال فترة قصيرة أقل من 21 يوم .
  6. التعرض لفترات فيها عدم انتظام الطمث ، وتتميز هذه الفترة باختلافها الذي يصل الي حوالي 20 يوم بين كل دورة والأخرى .
  7. التعرض لفترات نزيف بين فترات الحيض ، وتعرف هذه الفترة باضطراب ما قبل الحيض الاكتئابي ، وهذا النزيف يحدث خارج فترة الدورة الشهرية الطبيعية ، وتتعرض المرأة في هذه الفترة للشعور بالاكتئاب وتقلب الحالة المزاجية والقلق والتوتر والعصبية الزائدة ، وقد تتعرض الكثير إلي حالات الشعور بالانهيار العاطفي ، مع صعوبة التركيز والغضب .
  8.  التعرض الي ما يعرف بمتلازمة ما قبل الحيض ، ويحدث في هذه الفترة العديد من التغيرات الجسمية أثناء الدورة الشهرية ، وتبدأ هذه الفترة قبل موعد الدورة الشهرية بحوالي 4 أيام ، وتختفي هذه الأعراض بعد مرور يومين أو ثلاثة أيام من نزول الدورة ، ومن هذه الأعراض الرغبة في تناول المزيد من الطعام ، والشعور بالقلق والتعب ، وتظهر علي بشرة بعض الفتيات بعض البثور ، ويتعرض البعض لانتفاخ الثدي والشعور بآلام أسفل البطن وفي الظهر والصداع .
  9. التعرض للتشنجات ، وتنتج هذه التشنجات نتيجة حدوث تقلصات الرحم . [2]

التغيرات التي تحدث للمرأة خلال الدورة الشهرية

يوجد العديد من الأعراض التي تشعر بها الفتاة وذلك قبل بدء نزول الدورة الشهرية وأيضاً أثناء نزولها ، وهذه  الأعراض تختلف من امرأة الى أخرى ، وتشتمل الأعراض علي :

  1. الشعور بآلام في منطقة أسفل البطن يمتد الشعور بالألم إلى الظهر .
  2. حدوث اضطرابات في الحالة النفسية والمزاجية ، حيث تشعر الفتاة بالتوتر والعصبية في هذه الفترة .
  3. الرغبة بالنوم الكثير في هذه الفترة ، حيث تزداد رغبة الفتاة للنوم في هذه الفترة لفترات طويلة .
  4. تتعرض بعض الفتيات قبل نزول دم الدورة الشهرية إلى ظهور مجموعة من الحبوب في الوجه تعرف بحب الشباب .
  5. تشعر بعض الفتيات بالالام شديدة في الثدي خصوصا عند الضغط عليه وقد يحدث تغير في حجم الثدي.
  6. تتعرض بعض السيدات إلى حدوث مجموعة من الاضطرابات في الجهاز الهضمي ، وذلك في خلال فترة الدورة الشهرية ، فقد تتعرض بعض النساء الى الإصابة بالإمساك والاسهال ، وأيضاً قد تتعرض بعضهم إلى حدوث انتفاخات في منطقة البطن .
  7. تشعر بعض الفتيات بآلام في الرأس ، تكون ناتجة عن حدوث بعض التغيرات في مستوى هرمون الاستروجين .
  8. تتعرض بعض الفتيات إلى انتفاخات في أجزاء مختلفة في جسمها وذلك قبل موعد الدورة الشهرية ، وتختفي هذه الانتفاخات مع انتهاء فترة الدورة الشهرية .[2]

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق