كيفية التخلص من الكرش ؟ ” بسرعة للنساء

كتابة: Hadwa Khalid آخر تحديث: 31 مارس 2021 , 19:00

ما هو الكرش “دهون البطن”

دهون البطن أو الكرش هي الدهون التي تقع حول الخصر”، والكميات الصغيرة من الدهون تحت الجلد طبيعية وصحية، وهي الدهون التي تحيط بالأعضاء التي يمكن أن تكون أخطر أنواع الدهون، وقد تؤدي زيادتها إلى حدوث النوبات القلبية والسكري”، وهناك الكثير من أنواع الكرش. 

هل يجب أن يكون هناك دهون في الجسم

تحتاج النساء إلى بعض دهون البطن لتعمل، فالخلايا الدهنية تخزن هرمون الاستروجين، لذا فإن لديهن القليل جدًا ويمكن أن تخرج وظيفتك الهرمونية بالكامل من حالة التوازن، مما يسبب مشاكل صحية خطيرة مثل عدم انتظام الدورة الشهرية وحتى العقم.

طرق للتخلص من الكرش بسرعة  للنساء

  • التخلص من التوتر 

يقول خبير التغذية وأخصائي التغذية توم إيرفينغ: “قد يكون الإجهاد استجابة تطورية تساعد على البقاء على قيد الحياة”، لكن الجرعات المتكررة والمستمرة من الممكن أن ترفع مستويات الكورتيزول، وهو التهاب ومضاد للدهون (مضاد لحرق الدهون)”. 

بمجرد أن يتلاشى الأدرينالين، تنخفض مستويات الجلوكوز (الطاقة) في الدم، تاركًا الدماغ لإرسال إشارات الجوع وزيادة الشهية، ومن الممكن أن يكون هذا في شكل الرغبة الشديدة في تناول السكريات وهذا أمر طبيعي تمامًا. 

في كثير من الأحيان، يرتبط هذا النوع من الإجهاد بالعادات غير الصحية مثل الأكل العاطفي، وعدم الحصول على قسط كافٍ من النوم، وتخطي الوجبات، وتناول الوجبات السريعة التي يسهل الوصول إليها، وممارسة التمارين الرياضية بشكل أقل، وكل ذلك يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل غير صحي. 

  • النوم جيداً

ليس من الجيد التقليل من أهمية النوم الجيد ليلاً، البالغين الذين ينامون أكثر من ست ساعات في الليلة من المرجح أن يخسروا حوالي 3 سم حول الخصر. 

  • الخروج 

من الممكن أن يؤدي نقص ضوء الشمس إلى زيادة مستويات دهون البطن، وقد كشفت النتائج التي تم تقديمها في الاجتماع السنوي للجمعية الأوروبية لطب الغدد الصماء، أنه في النساء، ترتبط كل من الدهون الكلية ودهون البطن بقلة مستوي فيتامين د. 

بالإضافة إلى ضوء الشمس، من الممكن الحصول على فيتامين د من الطعام والمكملات الغذائية. 

ومن الممكن تجربة المشي لمدة شهر لخطة فقدان الوزن أو تعلم الجري لمدة 30 دقيقة بشكل مريح. 

  • عدم فحص دهون البطن أو الخصر كل يوم 

يقول أحدى  الأطباء : “تذكر أن المقاييس لا تأخذ في الاعتبار كتلة العضلات، لذا فإن أفضل طريقة للتحقق من تقدمك هي التقاط الصور”، من المهم التقاط الصور في الصباح تحت نفس الإضاءة ومقارنة البنية البدنية كل أسبوع، إذا تم فحص البطن في المرآة كل يوم، فمن المحتمل عدم ملاحظة أي اختلافات، والتي قد تكون محبطة. 

كيفية التخلص من الكرش بشكل طبيعي من خلال التغذية 

يقول احدى الأطباء : “عندما يتعلق الأمر بمعرفة كيفية التخلص من دهون البطن، فإن أفضل طريقة للبدء هي مشاهدة ما تأكله”. 

وأيضاً: “عندما تهضم كميات كبيرة من السعرات الحرارية، يخصص جسمك بعضًا منها لأنظمة وظيفية تعمل على إبقائك على قيد الحياة (مثل الدماغ والعضلات والأعضاء)”. كما أنها تستخدمه لملء مخازن الطاقة. ثم يتم تخزين أي فائض في الخلايا الدهنية حول الجسم – عادة ما تكون تلك الموجودة في البطن. 

تتمثل الإستراتيجية الجيدة لفقدان دهون البطن بسرعة في الجري لمدة 25 دقيقة يوميًا واتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية والدهون والسكريات حتى يتمكن الجسم من حرق الدهون بسهولة أكبر. 

كما يُنصح بممارسة تمارين البطن، لأنها تساعد على تقوية البطن وتحسين مظهره.  

أفضل تمارين للتخلص من الكرش للنساء

هناك العديد من تمارين لازالة الكرش، وهناك أيضاً طرق للتخلص من كرش القولون وأفضل تمارين للدهون الموضعية هي تلك التي تحرق معظم السعرات الحرارية في ساعة واحدة فقط من النشاط، مثل التمارين الهوائية التالية: 

  • الجري 

الجري هو نشاط هوائي فعال للغاية في إنقاص الوزن وحرق دهون البطن، لأنه بالإضافة إلى أنه يساهم في تنشيط العديد من العضلات، وتعزيز مقاومة العضلات وتحسين الحالة البدنية وتحمل القلب والجهاز التنفسي، فإنه يسرع عملية التمثيل الغذائي، ويحفز حرق الدهون. 

تتمثل إحدى الإستراتيجيات لتسريع عملية إنقاص الوزن وحرق دهون البطن في القيام ببعض التدريبات المتقطعة، والتي يجب أن تتم بكثافة عالية، ويكون هذا من التناوب بين أوقات الجهد والراحة، والتي من الممكن أن تكون نشطة أو سلبية، لأن هذا يزيد من عملية التمثيل الغذائي بشكل أكبر، ومن المهم أن يتم الإشراف على هذا النوع من التدريب من قبل متخصص في التربية البدنية لتجنب الآفات وللتأكد من أن النشاط يتم بكثافة عالية.  

  • فئة الهوائية 

دروس الأيروبيك مثل القفز والزومبا، على سبيل المثال، هي أيضًا خيارات جيدة لفقدان دهون البطن كما هو الحال عادة بكثافة عالية، بالإضافة إلى ذلك، عادةً ما يتم إجراء دروس الأيروبيك في مجموعات، وهو أمر جيد لأن المشاركين يشجعون بعضهم البعض على القيام بالنشاط بشكل صحيح. 

  • القفز على الحبل 

نط الحبل هو تمرين كامل حيث أنه يحفز العضلات ويحسن الجهاز القلبي الوعائي والجهاز التنفسي، ويسرع عملية التمثيل الغذائي، ويشجع حرق السعرات الحرارية والدهون، ويعتبر القفز بالحبل أيضًا تمرينًا مكتملًا للغاية، لأنه يحتوي على الكثير من الفوائد الصحية المختلفة. 

  • ركوب الدراجات 

يعد ركوب الدراجات من الطرق الرائعة الأخرى لتحفيز فقدان الوزن وحرق الدهون في البطن، لأنه يعزز بناء كتلة العضلات ويزيد من القوة ومقاومة العضلات، وكلما زاد عدد العضلات، زادت قدرة الجسم على حرق الدهون. 

  • المشي بسرعة 

عندما يتم المشي بسرعة وبشكل مستمر، فمن الممكن أن يساهم في تسريع عملية التمثيل الغذائي وتعزيز فقدان الوزن وحرق الدهون، ولكي يكون هذا ممكنًا، يجب القيام بالمشي بانتظام لمدة 30 دقيقة على الأقل، وبكثافة عالية، ومن المهم أيضًا أن تتبع النظام الغذائي الصحيح جنبًا إلى جنب مع هذا النشاط البدني.  

  • السباحة 

تعتبر السباحة أيضًا تمرينًا ممتازًا يمكن ممارسته لفقدان الوزن، حيث تعمل على تحسين الحالة البدنية وتقوية العضلات، مما يساعد على حرق الدهون بشكل أسرع. 

النظام الغذائي لخسارة الكرش  

النظام الغذائي هو توفير أقصى قدر من العناصر الغذائية مع الحد الأدنى من السعرات الحرارية والدهون والسكريات، ويوصى بما يلي لهذا النظام الغذائي: 

  • تناول ست وجبات في اليوم، واحدة كل ثلاث ساعات. 
  • شرب ما لا يقل عن لترين من الماء أو الشاي الأخضر يوميًا. 
  • تناول سلطة مختلفة كل يوم وقطعة من اللحم أو السمك أو الدجاج في حجم راحة يدك. 
  • تناول قطعتين من الفاكهة يوميًا، ويفضل تناول الفاكهة قليلة السكر مثل التوت أو الكيوي أو البرتقال. 
  • تناول الزبادي، حيث يشجع ذلك حركة الأمعاء في الجسم، وبالتالي يقلل من انتفاخ البطن. 
  • تناول كميات أقل من الملح، وذلك باستخدام المزيد من الأعشاب وتوابل السلطات بالليمون. 

برامج إنقاص الوزن التي لها تأثيرات دائمة هي تلك التي تشمل النشاط البدني المنتظم والتغييرات الغذائية، ومع ذلك، من الممكن رؤية نتائج واضحة في فترة زمنية قصيرة إذا تم إتباع التعليمات السابقة. [1]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق