أنواع الكرش وطرق التخلص منه

- -

الكرش من أكثر المشاكل التي يعاني منها الكثيرين ، وهو عبارة عن تراكم كميات كبيرة من الدهون حول الكبد وتنتشر في منطقة البطن كلها نتيجة لتزايد أعداد الخلايا الدهنية ، نتيجة العادات الخاطئة في الطعام ، والإفراط في تناول السكريات ، والمأكولات ذات السعرات العالية ، مما يؤثر على عمل هرمون الأنسولين.

وكذلك عدم ممارسة التمارين الرياضية ، كل هذه العوامل ترفع من فرص تكون الكرش لدى الرجال والنساء على حد السواء . ويجهل الكثيرون أنواع الكرش وطرق التخلص منه  .

أنواع الكرش :
للكرش أربعة أنواع مختلفة :

أولاً : الكرش العضلي : ويقوم هذا النوع بعمل تمدد في عضلات البطن ، ويحدث غالباً بسبب عدم حركة الجزء الأسفل من الجسم ، والاعتماد الكلي على عضلات الذراعين طول الوقت .

ثانياً : الكرش المترهل : يعطي شكلاً سيئاً للغاية وذلك بسبب ترهلات الجلد ، ويحدث نتيجة سوء عمل العضلات ، فلا يعمل سوى عضلتين فقط ، وغالبًا ما يحدث هذا النوع مع العمليات الجراحية التي تؤدي لضعف عضلات البطن ، وإصابتها بالتراخي ، ويعمل هذا النوع من العمليات الجراحية للبطن على زيادة الشعور بالجوع ، مما يزيد من فرص الإصابة بزيادة الوزن ،ومن ثم ظهور دهون بمنطقة البطن يصاحبها بروز بمنطقة البطن وظهور الكرش .

ثالثاً : الكرش المنتفخ : نتيجة الإسراف في تناول الطعام الممتلئ بالدهون والكربوهيدرات ، كذلك المشروبات المحلاة بالسكر تحتوي على كميات عالية من السعرات الحرارية ، ومن عوامل الرغبة في تناول الطعام بشراهة حالات التوتر العصبي ، والشعور بالقلق ، وكذلك أوقات الفرح ، مما يجعل الإنسان يتناول كميات كبيرة من الطعام والشراب ، غير مكترث لما تحدثه من عواقب من زيادة الوزن ،وظهور الكرش .

رابعاً : الكرش الهرموني : يحدث نتيجة خلل الهرمونات ،وزيادة إفراز الكورتيزون ، الذي يؤثر على توزيع الدهون في الجسم ،وظهور الدهون في منطقة البطن عند الرجال ، بينما ترتفع نسبة الدهون عند المرأة في منطقة أسفل البطن ، والأرداف ، ويعطي شكلاً متعرجاً كقشر البرتقال لأنه يعمل على ظهور السيلوليت.

طرق التخلص من الكرش :
هناك عدة طرق نستطيع إتباعها للتخلص من الكرش بأنواعه :

1-يجب أن يسعى الإنسان للتخلص من الكرش لما له من أضرار على الصحة العامة للجسم ، ويجب عليه الإصرار على التخلص منه فرغبته في التخلص من الكرش هي التي ستدفعه لتغير عاداته الغذائية ، ومحاولة إتباع نظام غذائي صحي يقوم فيه بالحد أو التقليل من تناول الدهون ، والسكريات ،  مستبدلاً إياها بالخضروات والفاكهة التي تحتوي على الألياف والفيتامينات .

2- ممارسة التمرينات الرياضية بمعدل ثلاث أيام كل أسبوع ، ورياضة المشي من أسهل الرياضات التي ينصح بها المختصين، وتعمل على التخلص من الكرش نهائياً بالمداومة عليها ، وثبت أنه مشي 10 كيلو متر يساعد الفرد على حرق 800سعراً حرارياً.

3- أثبتت الدراسات أن أداء فريضة الصلاة يساعد على شد عضلات الجسم ، ومنع ترهلاتها ، بالإضافة إلى قدرتها على حرق 580 سعراً.

4- استخدام الأحزمة الطبية وذلك لتحزيم المعدة ، والتي بدورها تعمل على التحكم في كمية الطعام ، لأنها تعطي شعوراً بالشبع .

5- تناول الأطعمة التي تعمل على تقليل الدهون ،  فيجب تناول الخضروات سهلة الهضم كالكوسة ، والباذنجان ، والخس ، والخيار .والبعد عن الألياف الصعبة الهضم كالفجل ، والكرنب ، كما أن الفلفل الأخضر صعب الهضم ، والبازيلاء تحتوي على الخمائر المسببة للانتفاخ .

وتناول الطماطم بعد تقشيرها لأن قشرتها تعمل على زيادة نسبة الحموضة ، وتناول الفاكهة الممتلئة بالماء ، وشرب الماء البارد . ويجب البعد عن اللحوم والأسماك التي تحتوي على كميات عالية من الدهون ، مثل التونة، والسردين ، والسلمون .

كما يجب فرم اللحوم لسهولة هضمها ، والجدير بالذكر أن اللحوم البيضاء  سهلة الهضم عن اللحوم الحمراء ، التي تحتوي على كميات عالية من الدهون .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

aya

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *