متى تتخلص الرئة من آثار التدخين ؟ “

كتابة: Hanan Esam آخر تحديث: 03 أبريل 2021 , 13:24

متى تزول آثار التدخين من الجسم

التدخين هو من أكثر العادات السيئة التي عرفها الإنسان وأقبل عليها بشراهة، والوعي بها قليل، التدخين أحد الأسباب الأكثر شيوعاً، لأمراض الرئة والقلب، والآثار السيئة لعادة التدخين تمتد لباقي نواحي الحياة حتى البشرة، فإذا كان سبب قراءة هذه السطور هو الرغبة في الإقلاع عن التدخين بجميع أنواعه، و معرفة متى تتخلص الرئة من آثار التدخين ؟ “.

 يجب اتباع طريقة تنظيف الرئة من سموم التدخين ، والتعرف على مراحل الإقلاع عن التدخين ، لأنه من الأمور الهامة جداً والتي يجب التعرف عليها أثناء محاولات الشفاء من تلك الآفة التي تضر الصحة، وتجلب خسارة المال، لذلك فإن معرفة كل ما يخص تلك الفترة أمر هام وضروري حتى يكون الإنسان على بصيرة تامة مما يمر به، وما يحدث معه.

تمر الرئة ويمر الجسم بعدة مراحل حتى الوصول لدرجة الشفاء الكامل من أثر تلك العادة السيئة، ومن الضروري التعرف على التغيرات الإيجابية التي يمر بها الإنسان عامة وجسمه خاصة بعد التوقف عن التدخين، وهذه التغيرات تشمل الآتي.

الأمر ليس كما يعتقد البعض أنه يحتاج لفترة تساوي فترة التدخين ليصل لمرحلة التخلص من آثار التدخين على جسده، فالتغيرات الإيجابية تبدأ بعد عشرون دقيقة فقط من التوقف عن التدخين.

هل يتخيل المرء أن مرور أول عشرين دقيقة بدون تدخين كاف لعودة ضغط الدم إلى حالته الطبيعية، ثم بعد مرور ثماني ساعات يتراجع معدل وجود أحادي أكسيد الكربون الذي يتواجد داخل دم المدخن، والذي يتسبب العنصر الأساسي المكون للتدخين وهو النيكوتين في وجوده وانتاجه بالدم.

بعد مرور حوالي أربعة وعشرين ساعة من الإقلاع عن التدخين تقل احتمالية الخطر بالإصابة بالسكتة القلبية، وهو أمر أكثر من رائع بالامتناع أربعة وعشرين ساعة أي يوم واحد فقط يمكن أن يعود على الجسم بثلاث فوائد صحية عظيمة لا يغفل عاقل عنها، ويحب أن لا يفرط فيها، وأن يجعل من إرادته في الحفاظ على صحته والتي هي هبة له من الله، يحسده عليها المرضى، قبل أن يصبح أحد المرضى ويعاني.

ومن الأثار التي تتبدل بالتوقف عن التدخين كذلك هو أمر من الأمور التي قد تغيب عن ذهن المدخنين، وهي قدرة الشخص الذي يقلع عن التدخين في خلال يومان لا أكثر على الاستمتاع بإحدى هبات الله سبحانه وتعالى له وهي حاسة الشم، والاي تتأثر بشدة بسبب التدخين، فيصبح بإمكانه استنشاق عبير الأزهار.

إذا كان استنشاق عبير الأزهار أمر ثانوي فإن تذوق الطعام ليس بأمر ثانوي إن التوقف عن التدخين لمدة يومين يعيد حاسة التذوق مرة أخرى إلى طبيعتها، مما يجعل الإنسان قادر مرة أخرى على تذوق الطعام، ومعرفة مذاقه وكم من أطعمة رائعة فاته طعمها بسبب تلوث حاسة التذوق وتأثرها بعادة نضرة مثل التدخين.

لكن لابد من التعرف على سبب عودة بعض الحواس للعمل، مثل حاستي الشم والتذوق، يمكن تفسير حدوث تلك التغيرات الإيجابية بما يحدث للنهايات العصبية في الجسم، حيث تحصل على قسط كبير من الراحة عند التوقف عن التدخين، والنيكوتين، وبذلك يكون بإمكان المرء الاستمتاع بحواسه كما وهبه الله بها.

بعد مرور أسبوعين من التوقف عن التدخين يجد الإنسان نفسه يحصل على كمية أكبر من الهواء، أما بعد مرور شهرين أو ثلاثة على الأكثر تكون الرئة قد أصبحت نظيفة تماما من وجود أثر للتدخين، أما بعد حوالي ثمانية أشهر يصبح جهاز المناعة عند الإنسان ضد الأمراض أقوى.

وعند الامتناع عن التدخين والتوقف عنه لمدة خمس سنوات يقل خطر الإصابة بجلطة دماغية واحتمال حدوثها بحوالي النصف أي خمسين بالمائة من احتمالية الإصابة، وبعد مرور عشرة أعوام من التوقف عن التدخين يتراجع مؤشر احتمالية الإصابة بسرطان الرئة بما يوازي النصف، وأما عن خطر الإصابات سواء سرطانات الكلى والمريء والقصبة الهوائية، وإصابة منطقة الفم فإنها كلها إصابات خطر تنتهي احتمالية الإصابة بها بنسب كبيرة تصل إلى النصف تقريباً.

وبعد مرور حوالي خمسة عشر عام من التوقف عن التدخين، فإن عملية التخلص النهائي من أثر التدخين تكون قد تمت ليس بتنظيف الجسم وتقليل أثر الإصابة، وغيرها من الفوائد ، بل إن أهم ما قد يحدث هو أن الجسم يعود كما كان قبل أول سيجارة، وكأنه لم يعرف التدخين أبداً من قبل، وهي فائدة عظيمة، بالمقارنة بأثار التدخين المضرة. [1]

الرئة بعد يومين ساعة من ترك التدخين

السؤال الأهم دائما والذي يدور ببال الشخص الذي يريد الإقلاع عن التدخين هو متى تخلص الرئة من اثار التدخين ؟ “، وما هي مدة خروج النيكوتين من الجسم  ، وعلى المدى القريب يكون السؤال الأهم هو ما الذي يمكن أن يحدث للجسم بعد ترك التدخين لمدة ثمانية وأربعين ساعة أي يومين من التوقف عن تلك العادة الضارة والقاتلة.

من الأمور الإيجابية والتي تخص ترك التدخين في أول ثمانية وأربعين ساعة هو تعافي النهايات العصبية عند الشخص الذي يقلع عن التدخين، فيجد أنه أصبح يستمتع بوجود حاستين من حواسه، وهما حاسة الشم والتذوق، وتتجه الرئة للتخلص مما كان عالقاً بها من مخاط، كما تتخلص من فضلات وسموم التدخين، يتحول الجسم إلى جسم خالي من مادة النيكوتين المضرة، وقد يصاحب ذلك بعض الآثار الجانبية الخاصة والتي يسميها المختصون أعراض الانسحاب، وهي متمثلة في الأعراض التالية 

  • حدوث اكتئاب وهو أمر مؤقت ولا يطول.
  • الصداع في الأيام الأولى.
  • الشعور الدائم بالملل وكأن شيء مهم مفقود.
  • الشعور بالدوار والدوخة.
  • الشعور الدائم بالجوع.
  • الشعور المستمر بالتعب.
  • مشاكل الربو عند المصابين به.

ولكن من المهم ذكر أن تلك المشاكل لا تحتاج إلا إلى الصبر والتماسك حت. التعافي منها، ومن أكثر العوامل المعينة للإنسان على الصبر معرفة أضرار التدخين، ومعرفة الفوائد الكثيرة للتخلص منه.

ألم بالصدر بعد ترك التدخين

في مرحلة ترك التدخين، والإقلاع عنه من أجل حياة صحية ونظيفة تصبح التساؤلات المهمة لدى المدخن أكثر ما يشغل باله ومنها هل تعود الرئة لحالتها الطبيعية بعد الإقلاع عن التدخين ، كما يثور سؤال عن متى تخلص الرئة من آثار التدخين ؟ ” ، كل ذلك يمكن معرفته من خلال هذه السطور، وأهمها تساؤلات عن ألم الصدر بعد ترك التدخين.

 من الضروري أن يعرف الشخص المقبل عن الإقلاع عن التدخين، أو الذي أقلع بالفعل عنه أن الأمر ليس كما يظن يسير ببساطة دون مشاكل، ولكن الأمر سيصبح كذلك ولكن بعد فترة قصيرة من الصبر والتحمل واستكمال ما بدأ.

ومما يقابل الشخص أثناء فترة الإقلاع عن التدخين الشعور بألم في الصدر بعد التوقف عن التدخين، وقد يصاحبه سعال وتأثر للصوت، وكل تلك الأمور يعدها المختصين أمور إيجابية فهي تعني ان تلك المواد السامة والمضرة تنسحب تدريجيا من الجسم، أن الجسم في مرحلة التعافي والعودة إلى طبيعته، بعد التعافي من آثار ترك التدخين فجأة  .

ضيق التنفس بعد ترك التدخين

لا شك أن الكثير من الناس يبحثون عن افضل طريقة لترك التدخين  بسبب معرفتهم بأضرارها، و يهتمون كذلك بمعرفة متى تتخلص الرئة من آثار التدخين ؟ ” ومن المشاكل التي قد تقابل الأشخاص ما يحدث من ضيق التنفس بعد ترك التدخين بسبب أن الشعيرات الموجودة في الرئة تبدأ بالنشاط مرة أخرى والعودة إلى طبيعتها وعملها كالسابق ، مما قد يتسبب في حدوث ضيق التنفس ، ولكن الأمر لا يستمر طويلاً فكلما زادت فترة التعافي من المرض ، وابتعد الشخص عن التدخين كلما قلت الأعراض مع الوقت حتى تمام الشفاء. [2]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق