علاج بروز الأسنان الأمامية بدون تقويم

كتابة: Hadwa Khalid آخر تحديث: 06 أبريل 2021 , 01:27

أسباب بروز الأسنان 

تعد الأسنان البارزة واحدة من أكثر شكاوى الأسنان وضوحًا، حيث تؤثر على العديد من المرضى الذين يعانون من زيادة في عضة الأسنان أو وجود خط أسنان مائل، ومن الممكن أن يتم علاج الأسنان البارزة بسهولة نسبيًا، وذلك اعتمادًا على سبب النتوء في المقام الأول. 

غالبًا ما يحدث بروز الأسنان أثناء الطفولة من خلال سلوك مثل مص الإبهام أو استخدام اللهاية، ومع ذلك، وهناك العديد من السلوكيات التي من المرجح أن تؤثر على البالغين أو تتطور بمرور الوقت منذ الطفولة، ومن الأسباب التي تؤدي إلى بروز الأسنان ما يأتي: 

  • دفع اللسان 

من الممكن أن يكون سبب بروز الأسنان هو ضغط اللسان لمسافة طويلة إلى الأمام في الفم، مما يؤدي إلى سوء الإطباق (وضع الأسنان بشكل غير كامل) مثل العضة الزائدة أو العضة المفتوحة، في حين أن هذه الحالة شائعة في الطفولة، إلا أنها من الممكن أن تستمر حتى مرحلة البلوغ، ومن الممكن أن يكون سبب دفع اللسان: 

  • تورم الزوائد الأنفية أو اللوزتين بشكل مزمن. 
  •  عادات البلع السيئة. 
  • الإجهاد. 
  • عادات اللاوعي أثناء النوم. 
  • الوراثة. 

يولد بعض الناس بفك غير مستوٍ أو تحجيم غير متطابق للفك العلوي أو السفلي، في حين أن هذا وراثي، من الممكن أن لا يظهر سوء الإطباق نفسه دائمًا حتى تنمو الأسنان البالغة، كما يتم علاج هذا عادةً بالعلاج التقويمي في مرحلة الطفولة والمراهقة، وفي حالات نادرة ومتطرفة، تكون الجراحة التقويمية ضرورية أحيانًا لتصحيح التناقضات أو التشوهات الكبيرة في الفك. 

  • أسنان مفقودة أو أسنان زائدة أو أسنان محشورة 

من الممكن أن يؤدي التباعد أو الازدحام في الفم إلى تغيير محاذاة الأسنان الأمامية، مما قد يتسبب في بروز الأسنان بمرور الوقت، وقد تتسبب الأسنان المفقودة في تحول الأسنان المتبقية بمرور الوقت إلى نتوء، بينما من الممكن أن تسبب الأسنان الزائدة مشاكل في المحاذاة بسبب عدم وجود مساحة في الفم. 

  • أمراض اللثة وفقدان العظام 

من الممكن أن تؤدي أمراض اللثة أيضًا إلى بروز الأسنان نتيجة لفقدان العظام وفقدان الاستقرار، كما يمكن أن تصبح الأسنان متحركة ويمكن أن تنجرف أيضًا وغالبًا ما تبدأ في البروز والاستطالة. 

  • أورام وخراجات الفم والفك 

على الرغم من ندرة حدوثها، إلا أن النموات مثل الخراجات والأورام الحميدة أو الخبيثة في الفم أو الفك من الممكن أن تتسبب أيضًا في تحريك الأسنان وبروزها.[1]   

تقويم الأسنان 

كثير من الناس ذوي الأسنان المعوجة يريدون تقويمها وتحسينها، ومع ذلك، لا يوجد الكثير من البالغين يحبون فكرة ارتداء تقويم الأسنان، ولكن لو كان هناك دليل حول كيفية تقويم الأسنان بدون تقويم الأسنان، كما يوجد العديد من انواع تقويم الاسنان، ومنها: التقويم الشفاف انفزلاين، و انفزلاين أحد أهم أنواع التقويم.

على الرغم من عدم وجود دليل رسمي (على الأقل لشخص آخر غير أخصائي تقويم الأسنان)، إلا أن هناك بعض من الطرق من الممكن أن يساعد فيها أخصائي تقويم الأسنان المحترف وذوي الخبرة في تقويم الأسنان دون استخدام الأقواس المعدنية التقليدية. 

يوجد اليوم العديد من البدائل لتقويم الأسنان التي تعالج الأسنان الملتوية والتي تكون أقل وضوحًا وتنتج نتائج جيده جداً، وسنتعرف على المزيد حول خطة العلاج للمساعدة في تحقيق الابتسامة المثالية (بدون تقويم الأسنان). 

ومن الممكن أن يستاءل البعض عن مدة تقويم الاسنان المتفرقة، و تبدأ تظهر نتائج التقويم بعد عام أو ثلاث أعوام، وتختلف المدة حسب الحاله.

ويعد الفرق بين تقويم الأسنان الشفاف والمعدني والخزفي، الأقواس المعدنية تعد هي من أحد أنواع التقويم الاقتصادية، بينما تقويم الأسنان الشفاف، ولكن تقويم الأسنان الخزفي هو من أكثر الأنواع تكلفة. 

ثلاث طرق لعلاج بروز الأسنان بدون تقويم 

في حين أن الأقواس التقليدية(التقويم) فعالة في علاج الأسنان الملتوية، أو الغير منتظمة، وتصحيح العضة الزائدة والعضات السفلية، وتحسين محاذاة الفك، فإن العديد من البالغين لا يفضلون العيش (بفم معدني كامل)، ولحسن الحظ، هناك طرق لتقويم الأسنان بدون تقويم متوفرة لكل من البالغين والمراهقين. 

من الممكن لطبيب الأسنان أو أخصائي تقويم الأسنان المحترف أن يساعد في فحص الأسنان والفك والعضة للمساعدة في تحديد أي من الخيارات التالية قد يكون مناسبًا لك: 

  • الخدم

هناك ثلاثة أنواع أساسية من الخدم، ولكن ربما يكون أكثرها شهرة هو عامل التجنيب Hawley، وهذا التجنيب المخصص والقابل للإزالة مصنوع من مزيج من الأسلاك المعدنية والأكريليك، ومن الممكن أن تكون هذه المثبتات ملحوظة عند ارتدائها، ولكن من الممكن إزالتها عند الأكل أو تنظيف أسنانك. 

  • الأجهزة

الأجهزة المختلفة، مثل المتوسع الحنك والتجنيب ثابتة وتستخدم عادة لتصويب الأسنان، وتحقق بعض هذه الأجهزة من خلال تصحيح عيوب الفك التي ساهمت في سوء الإطباق. 

  • الأقواس غير المرئية

يشار إليها أيضًا باسم “التقويمات الشفافة”، حيث تعمل التقويمات غير المرئية على تقويم الأسنان باستخدام سلسلة من تقويم الأسنان المصنوع خصيصًا على الرغم من إمكانية إزالة هذه التقويمات، فمن الأفضل ارتدائها لمدة 22 ساعة على الأقل للحصول على أفضل النتائج. 

ما هو خيار تقويم الأسنان المناسب لكل شخص

من المهم ملاحظة أنه بينما يتم البحث عن طرق لتقويم الأسنان بدون تقويم الأسنان، فإن العناية بتقويم الأسنان للشخص بدون استشارة طبيب الأسنان أو أخصائي تقويم الأسنان ليس آمنًا (أو فعالًا)، وفي الواقع، وفقًا للجمعية الأمريكية لأخصائي تقويم الأسنان (AAO)، من الممكن أن يعاني بعض المرضى من فقدان الأسنان واللثة نتيجة اختيار علاجات تقويم الأسنان مباشرة إلى المستهلك. 

من الممكن أن يساعد أخصائي تقويم الأسنان في العثور على العلاجات والأجهزة المناسبة لإعادة تنظيم الأسنان بأمان وكفاءة. 

فيما يتعلق بتحديد علاج تقويم الأسنان المناسب، فإن ذلك يعتمد على ذلك، الخدم والأجهزة، على سبيل المثال، رغم أنها غالبًا ما تكون فعالة في تقويم الأسنان، إلا أنها تظل مرئية عندما تتحدث أو تضحك أو تبتسم، وهذا يعني أنها ليست كما يرغب العديد من مرضى تقويم الأسنان البالغين. 

الأقواس غير المرئية، على عكس المثبتات والأجهزة، تكون أقل وضوحًا للعين، وغالبًا ما تكون مناسبة تمامًا للبالغين المشغولين الذين لا يفضلون جعل علاجهم التقويمي معروفًا على نطاق واسع، وبمجرد أن يأخذ أخصائي تقويم الأسنان شكل ومقاسات الأسنان، يتم تصنيع التقويم المصمم خصيصًا لكل مرحلة من مراحل العلاج، كل أسبوعين، يتم التبديل إلى التقويم التالي، والذي يحرك الأسنان برفق في مكانها، وأثناء عملية العلاج، يتم الخضوع لبعض الفحوصات الدورية مع أخصائي تقويم الأسنان. 

عندما تتحرك الأسنان في مكانها بشكل تدريجي ولطيف، يتم البدء في رؤية نتائج التقويم غير المرئي في غضون بضعة أشهر فقط، من الممكن أن يستمر العلاج من 6 إلى 24 شهرًا، كما تشمل المزايا الإضافية لتقويم الأسنان غير المرئي ما يلي: 

  • من الممكن إزالة المحاذاة للوجبات، ونظافة الفم، والأحداث الهامة. 
  • من الممكن أن تظل إجراءات صحة الفم كما هي (على عكس الأقواس المعدنية التي تجعل تنظيف الأسنان بالخيط صعبًا). 
  • صواني المحاذاة مريحة ومصممة لتناسب كل شخص تمامًا.[2]

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق