جدول غذائي لمرضى السكري في رمضان

كتابة: Kholoud Hassan آخر تحديث: 11 أبريل 2021 , 12:46

مرض السكري

يعتبر مرض السكري من الأمراض المزمنة، يحدث عندما لا يقدر البنكرياس على إنتاج الإنسولين بكميات كافيه أو عندما لا يقدر الجسم على الاستخدام الفعال للإنسولين، وظيفة الإنسولين في الجسم هي تنظيم لمستوى السكر في الدم، ويعتبر فرط السكر في الدم أو ارتفاع مستوى السكر من النتائج المنتشرة، التي تحدث نتيجة عدم السيطرة على داء السكري، وبالاستمرار في عدم مراعاة مرض السكري يصاب المريض بأضرار كبيرة في العديد من أجهزة الجسم خاصه الأعصاب والأوعية الدموية.

نظام غذائي لمرضى السكري من النوع الأول في رمضان

كان يعرف هذا النمط من داء السكري بأنه السكري المعتمد على الإنسولين ويظهر في مرحله الشباب أو الطفولة نتيجة نقص إنتاج الإنسولين، ومن ضمن أسبابه عنصر الوراثة، ويُفرض على المريض أخذ جرعات الإنسولين يومياً، ولذلك لا يمكن لمريض السكري من النمط الأول أخذ قرار الصيام دون الرجوع لطبيبه الخاص، وكذلك بالنسبة للنظام الغذائي الذي يتبعه يقوم الطبيب بوضع نظام مختلف وفقاً لكل مريض، فلا تعتمد على الأنظمة العامة التي قد تضر صحتك، ومن أعراض داء السكري النمط الأول هو فرط التبول والشعور بالعطش والجوع المستمرين، وفي بعض الوقت يحدث فقدان للوزن وتغيرات في قوه البصر والشعور بالتعب.

مرضى السكري من النوع الثاني

كان يعرف هذا النوع سابقا بانه مرض السكري غير المعتمد على الإنسولين أو النوع الذي يبدأ عند البالغين، وسببه هو عدم استخدام الجسم للإنسولين بشكل فعال، وفي الأغلب معظم مرضى السكري يعانون من النوع الثاني، وهذا النمط من أعراضه التسبب زيادة في الوزن وخمول في البدن، وقد تتشابه أعراض نوع السكري الثاني مع نوع السكري الأول، ولكن ربما تكون اقل وضوحا في كثير من الوقت، ويترتب على ذلك أنه يتم تشخيصه بعد مرور عده أعوام من بدء شعور الشخص بالأغراض بمعنى أنه بعد ظهور مضاعفات داء السكري، ومنذ وقت قصير ظهر أن هذا النمط من مرض السكري أنه ليس مقتصراً فقط على البالغين، ولكن الأطفال أيضاً تواجدت بينهم إصابات بشكل متزايد.[1]

داء السكري وصيام رمضان

بالنسبة لصيام شهر رمضان لمرضى السكري عليهم أخذ أستشارة طبيبهم الخاص، ولا يأخذ هذا القرار وحده ربما يعرض حياته للخطر، وإذا قرر  الشخص دون أستشارة أنه من مرضى السكري، ولا يريد الصيام فهو ذنب عليه مخالف لتعاليم الدين الإسلامي، فلا صيام أو أفطار دون تصريحات طبية بشرط أن يكون الطبيب مسلم وأمين وملتزم بالصيام.

حالات منع مرضى السكري من الصيام

تكمن مخاطر الصيام لمرضى السكري إذا كان لديهم مضاعفات بسبب المرض، مثل أمراض القلب أو أمراض الكٌلى، وقتها يكون الصيام خطراً على حياتهم، فالصيام يعرض الشخص لنقص السكر بالدم، وهذا يمثل خطراً لمن يتناولون أقراض دواء معينه خلال اليوم، يأخذون جرعات الإنسولين في أوقات محدده، ولكن يمكنهم استشاره طبيبهم الخاص حتى يعطيهم نظاماً يتناسب مع الصيام وضبط مواعيد وجرعات الإنسولين، قد يحدث ارتفاع لمستويات الجلوكوز في دمك في فتره الصيام، إذا لم تأخذ الأدوية في موعدها، هذا قد يجعلك عرضه للإصابة للحمض الكيتوني السكري، وتعتبر تلك حاله خطيرة تجبرك على الذهاب للمستشفى من أجل العلاج.

نصائح لمرضى السكري في رمضان

إذا سمح لك طبيبك الصيام عليك أن تفعل الآتي:

  • على مريض السكري أن يجعل في أفطاره وسحوره أطعمة امتصها بطيء وأن يضيف الفاكهة والخضروات.
  • قم بالتحليل المنزلي لقياس السكري الخاص بك أثناء فترة الصيام اكثر من المعتاد للاطمئنان.
  • وعند الإفطار قم بتناول كميات قليله من الطعام
  • اكلات مرضى السكر في رمضان يجب أن تجنب فيها الأطعمة المسكرة أو الدهنية.
  • حاول أن تُأخر السحور قدر المستطاع.
  •  قم بممارسة الرياضة بعد الإفطار، مثل رياضه المشي نصف ساعة.
  • غير عادات طعامك بخطوات بسطة، تفرق في ضبط مستوى السكر خلال اليوم، وعلى سبيل المثال: قم باستبدال السكر بالمحليات المسموح بها لمرضى السكري، قوم باستخدام حليب منزوع الدسم أو شبه منزوع الدسم بدلاً من شرب حليب كامل الدسم، يمكنك صناعه سلطه الفاكهة والزبادي قليل الدسم.
  • لكي تحفظ مستوى السكر أثناء فترة التراويح وقيام الليل قم شرب الكثير من الماء، خذ معك دوائك الخاص بالسكري لكى تحفظ صحتك أثناء الصلاة.[2]

النظام الغذائي لمرضى السكري خلال شهر رمضان

وكما ذكرت أعلاه، أن على مريض السكري أن يضع باعتباره انه لا يوجد جدول يتناسب مع الجميع، وعليه التوجه للطبيب الخاص به لكي يصف له جدول غذائي يناسبه، وإن ما ستقراه  الآن هي توصيات عامه.

ويمكنك الاستعانة بمختص التغذية أن تستغل شهر رمضان لكى تستطيع أنقاص وزنك في شهر رمضان وخفض معدلات ضغط الدم والكوليسترول بتطبيق الإرشادات الطبية، يمكنه أتابع الآتي:

  • الحرص على تناول كميات كبيرة من الماء، التركيز علي عدد الأكواب التي يشربها مريض السكري بين الإفطار والسحور ما لا يقل عن 10 أكواب.
  • تناول أطعمة غنية بالماء، ومن ضمن تلك الأغذية التي تكون غنيه بالماء مثل البطيخ على سبيل المثال يمكن تناوله في وجبه السحور أو الإفطار كتحلاية، ويفضل أن تضع في الوجبة الغذائية خضراوات سواء بالإفطار أو بالسحور علي العناصر المشيعة بالماء مثل الخيار والطماطم.
  •  على مريض السكري في رمضان تجنب مشروبات التي بها ماده الكافيين كالقهوة والشاي لأن الكافيين ربما يتسبب بزيادة إدرار البول.
  • وعلى مريض السكري أن يضع باعتباره أن المشروبات الغازية تحتوي على كميه كبيره من السكريات الضارة، يمكن استبدالها المشروبات الغنية بالماء مثل الحساء أو سلطة من الخضروات.
  • ضع باعتبارك كمريض سكري عليك ضبط كميات الطعام حسب توصية الطبيب لأن الزيادة من الاطعمة ترفع نسبة الجلوكوز بالدم مما  يؤدي إلى ارتفاع الإنسواين بالدم فتقل نسبة الجلوكوز اقل من الطبيعي فيجعلنا نشعر بالجوع بسرعة ونعود للأكل فيختل نظامك الغذائي ويؤثر على صحتك.
  • يمكن لمريض السكري الإفطار بثلاثة تمرات كما اعتاد من قبل وهي طريقه صحيه كما وصانا رسول الله.
  • وأن يضع في إفطاره خضروات كثيره حتى يزود جسمه بالفيتامينات ويضيف الحبوب الكاملة،  لكى يزود جسمه بالطاقة والألياف التي يحتاجها.
  • يمكن لمريض السكري تناول اللحوم ولكن بشرط أن تكون خاليه من الدهون، وكذلك تناول الدجاج بدون جلد والأسماك يمنع المقلية، ويتجه للأسماك المشوية أو المطهوة في الفرن، حتى يحصل على ما يحتاجه من البروتين الصحي دون ضرر.
  • على مريض السكري وقت الإفطار في رمضان أن يتناول طعامه ببطء حتى تمتلئ معدته، يشعر بالشبع بكميات اقل.
  • وعليه أن يحاول قدر الإمكان أن يتحرك ويمارس رياضه المشي بانتظام بعد الإفطار.[3]

أحكام صوم وإفطار مريض السكر

مباح عند جمهور أهل العلم أن يترك التداوي من أجل الصيام، ولا يفطر الشخص، ولكن بشرط أن لا ينتج عن ترك الدواء موت الشخص فإذا تركوه وهو يعلم انه سوف يتسبب في خطر يعرضه للموت يكون بمثابه قتل النفس المنهي عنه، ومرض السكري يوجد به بعض الحالات الذي يضره عدم تناول الدواء، ويكون الصيام مضر لها فيكون حينها مفروض عليه الفطر.[4]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق