جدول رجيم دشتي في رمضان

كتابة: Rana Omar آخر تحديث: 12 أبريل 2021 , 11:45

رجيم دشتي بالتفصيل

من أحد أشهر الحميات الغذائية الأجنبية هو نظام أتكنز الذي يعمل على زيادة نسبة البروتينات مقارنة بنسبة الدهون والنشويات الموجودة في النظام الغذائي، يعتبر رجيم دشتي هو النسخة العربية لهذا النظام وهو يرجع إلى الطبيب الكويتي الشهير دكتور حسين دشتي، من أفضل ما يميز هذا النظام أنه يعمل على تركيز الحرق على مناطق الدهون الصعبة مثل البطن والصدر والارداف.

يوجد العديد من الأمور التي يجب معرفتها قبل إتباع تلك الحمية والتي سوف نعرضها لكم والتي منها أضرار هذا الرجيم وأيضًا ما هي الممنوعات التي يجب الإبتعاد عنها لنجاح تلك الحمية، عادًة ما يقوم هذا النظام بحرق 6 كيلو من الدهون في الأسبوع وتختلف النسبة من شخص إلى آخر على حسب قدرة الجسم على حرق الدهون.

يتكون النظام من مراحل مُتعددة ويختلف النظام الغذائي في كل مرحلة كما تختلف الكميات التي يستهلكها الفرد في كل مرحلة وأخرى، توجد العديد من التجارب الناجحة مع هذا النظام من الجدير بالذكر أن من أهم العوامل التي تساعد في نجاح هذا النظام هو العمل على فقدان الوزن، ولكن بدون حرمان الشخص من الأشياء التي يحبها لفترات طويلة.

رجيم دشتي كامل

رجيم دشتي هو أحد أنجح أشكال الرجيم البروتيني، وهو يعتمد بشكل أساسي على البروتين الحيواني والنباتي أيضًا مع تقليل نسبة الكربوهيدرات الموجودة في الأطعمة بالإضافة إلى النشويات، يعمل هذا النظام أيضًا على تنظيم نسبة السكر الموجودة في الدم وتقليل نسبة الكوليسترول ومعالجة الغازات أيضًا.

يعتبر هذا النظام من إحدى أفضل الأنظمة الصحية التي يمكن للشخص أن يختارها حتى يقوم بمتابعتها خلال حياته، فهي تعتمد على توافر جميع العناصر الأساسية التي يحتاجها الجسم من الدهون والبروتين والكربوهيدرات ولكن مع وضع نسب مُعينة لكل من تلك العناصر للحصول على الجسم المثالي.

توجد العديد من القواعد التي يجب تطبيقها للحصول على النتيجة المرغوبة والتخلص من الدهون الزائدة وأول وأهم قاعدة هي الابتعاد عن النشويات والسكريات بجميع أشكالها خلال الأسبوع الأول، يمكن تناول الأرز المسلوق بدون دهون أو البطاطا المسلوقة والخبز والسكر ولكن بنسب لا تزيد عن 20 غرام في اليوم.

يجب تناول مصادر البروتين أولًا في جميع الواجبات ومشتقاتها منها اللحوم و الألبان والبقوليات والخضار أيضًا، ينقسم هذا النظام من أربع مراحل وكل مرحلة تختلف عن المرحلة التي تليها من حيث الكميات المطلوبة، يتم ملاحظة نتائج هذا الرجيم من الأسبوع الأول فهو يساعد في نقص 6 كيلو في الأسبوع.[1]

سناك رجيم دشتي

توجد بعض المكونات الأساسية التي يجب توافرها في رجيم دشتي ومن تلك المكونات الدجاج والسلطة بالإضافة إلى الفواكه والخضروات، يجب توافر البيض والفطر فهو يحتوي على الكثير من الفيتامينات الهامة للجسم، توجد بعض الأمور التي من الممكن أن تُستخدم مثل الوجبات الخفيفة في هذا النظام منها المكسرات.

عادةً ما توجد بعض الأعراض الجانبية التي تظهر على الأشخاص منها الإمساك نتيجة قلة الألياف الموجودة في الطعام وزيادة البروتين، هناك إحتمالية في الشعور بالإكتئاب؛ نظرًا إلى قلة النشويات التي تعمل على زيادة إفراز هرمون السيروتونين المسئول عن السعادة في الجسم، زيادة نسبة البروتين في الجسم من الممكن أن تؤدي إلى زيادة الحمل على الكلى.

اعتماد البروتينات كمصدر أساسي من الممكن أن يؤدي إلى ظهور روائح كريهة في الفم نتيجة زيادة الأجسام الكيتونية الموجودة في الجسم والتي تتميز بالرائحة الكريهة، يؤدي هذا النظام إلى خسارة الوزن بصورة سريعة ومن الممكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن واكتساب الدهون بصورة سريعة مرى أخرى، من الممكن أن تظهر بعض الأعراض الأخرى مثل الشعور بالمرارة في الفم.

توجد بعض القواعد التي يجب أن يقوم الشخص الذي يعاني من الوزن الزائد باتباعها وهو تكرار الوجبات، وتقوم تلك القاعدة على أساس تقسيم الوجبات بدلًا من وجبة الإفطار و وجبة السحور إلى 6 أو خمس وجبات في اليوم، من الممكن أن يعتبر بعض الأشخاص أن تلك القاعدة من الصعب أن يتم تطبيقها خاصًة في شهر رمضان، توجد العديد من وصفات طبخ رجيم دشتي والتي تساعد في تقسيم الدهون خلال الوجبات.

رجيم دشتي كم ينزل بالاسبوع

أثبتت الكثير من التجارب أن النظام يقوم بنقصان الوزن من 5 إلى 6 كيلو في الأسبوع الواحد، ولكن يجب اتباع جميع المراحل والقواعد الرئيسية لنجاح النظام، يجب الابتعاد عن هذا النظام من قبل الحوامل والمرضعات بالإضافة إلى الأطفال أيضًا، كما يجب الابتعاد عن هذا النظام للأشخاص الذين يعانون من مرض النقرس.

المصابون بالسكر أو الضغط أو الكولسترول لا ينصح لهم باتباع هذا النظام، المصابون أيضًا بأمراض الكلي والكبد يجب عليهم الابتعاد تمامًا عن هذا النظام، كما لا ينصح به للأشخاص الذين يعانون من الإمساك وفشل الأمعاء لأنه يعتمد بشكل كبير على البروتينات والتي عادًة ما يكون هضمها أصعب، ويجب قبل إتباع تلك الحمية القيام ببعض الإجراءات والفحوصات اللازمة ومنها فحص الدم وفحص الكريات الدم الحمراء والبيضاء، كما يجب التأكد من صحة الكلى والكبد والأمعاء، من الممكن تفادي الأعراض الجانبية مثل الإمساك عن طريق تناول بعض الفواكه التي تحتوي على نسب عالية من الألياف مثل البرتقال، فهو يساعد على التخلص من هذا العرض المزعج.

مراحل رجيم دشتي

  • المرحلة الأولى

تستمر المرحلة الأولى من أسبوعين إلى 4 أسابيع يتم في تلك المرحلة الامتناع عن مصادر النشويات ومصادر السكريات، تساعد تلك المرحلة في حرق الدهون البسيطة المتراكمة في الجسم، مثل دهون الذراع والوجه والصدر.

  • المرحلة الثانية

يتم في تلك المرحلة استخدام مصادر الكربوهيدرات مثل الأرز والخبز والمعكرونة ولكن بكميات بسيطة وتدريجيًا، من الممكن أن تستمر تلك المرحلة لمدة 3 أسابيع، يمكن تناول كمية الكربوهيدرات 25 غرام في اليوم وزيادة النسبة 5 جرام كل أسبوع.

  • المرحلة الثالثة

وتسمى تلك المرحلة ما قبل الوزن المثالي، عادًة ما يكون الشخص الذي وصل إلى تلك المرحلة يحتاج فقط إلى كيلو أو اثنين كيلو للوصول إلى الوزن المثالي وغالبًا ما تطول تلك المرحلة لأنه يجب على الجسم أن يعتاد على النمط الغذائي الجديد والوقاية من الانتكاس مرة أخرى.

  • المرحلة الرابعة

مرحلة التثبيت وهي من أكثر الفترات صعوبة لأن الإنسان غالبًا ما يعاني في تلك المرحلة بالشهية المفتوحة، وهنا يجب أن يقوم الشخص بالإكثار من استهلاك الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية قليلة مثل الخضروات والتي تساعد على الشعور بالشبع بدون استهلاك كميات كبيرة من السعرات الحرارية، يمكن قراءة كتاب الدكتور حسين دشتي لمعرفة معلومات أكثر عن المراحل الأربعة.

جدول رجيم دشتي بالتفصيل للإسبوع الأول

اليوم الأول

  • وجبة الإفطار: بيضة مسلوقة بالإضافة أي نوع من الخضار.
  • وجبة الغذاء: 200 غرام من الدجاج المشوي، سلطة خضراء.
  • وجبة العشاء: يمكن تناول 100 جرام جبن قريش وحبة من الطماطم.

اليوم الثاني

  • وجبة الإفطار: 2 حبة من البيض المقلي بالإضافة إلى كوب من المياه الدافئة.
  • وجبة الغذاء: يمكن تناول 20 جرام من الكفتة المقلية، بالإضافة إلى الكوسة المطبوخة.
  • وجبة العشاء: كوب من الشاي، جبن قريش، خضار.

اليوم الثالث

  • وجبة الإفطار: 2 بيضة مسلوقة بالإضافة إلى الخضار.
  • وجبة الغذاء: شريحة من اللحم المشوي والسلطة الخضراء.
  • وجبة العشاء: 100 جرام جبن قريش بالإضافة إلى حبة من الطماطم.

اليوم الرابع

  • وجبة الإفطار: كوب شاي بدون سكر، 2 بيض أومليت.
  • وجبة الغذاء: قطعة من اللحم المسلوق، الخضار.
  • وجبة العشاء: شريحة من اللانشون بالإضافة إلى الخس والخيار.[2]
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق