حلويات سعودية قديمة

كتابة: Riyam Tawfeeq آخر تحديث: 15 أبريل 2021 , 22:00

من الحلويات السعودية القديمة

الحنيني

الحنيني هو من الحلويات القديمة و من  اشهر الحلويات السعودية  خاصة في منطقة الأحساء و نجد و تختلف تسميته من منطقة إلى اخرى ، حيث يسمى في منطقة الأحساء بالممروس أو المريس. و يعد هذا الحلى مشهور جدا و يتم تقديمه في المناسبات جميعها و خاصة في الأفراح و الحفلات بشكل رئيسي .

و يتم استهلاك حلوة الحنيني بشكل كبير في منطقتي الوشم و شقراء ، حيث يقدم كأحد الأطباق الرئيسية في مائدة الطعام و بلأخص العشاء . و يتميز حلى الحنيني بمكوناته المفيدة و اللذيذة و هي ؛

  • تمر .
  • طحين متعدد الاستعمالات او في الاحيان يتم استخدام الطحين الاسمر .
  • هيل مطحون .
  • القليل من الزعفران .
  • زبدا أو سمن .

الديبازة

حلى الديبازة حلى سعودي قديم و عريق جدا ، و لا يمكن إن تكتمل المائدة السعودية من دونه في الأعياد و المناسبات ، بلإضافة إلى مذاقه اللذيذ و المميز فهو ممتلئ بالفوائد المختلفة التي تساعد على حفاظ صحة الإنسان لأحتوائها على مكونات غنية بالفيتامينات .

و قمر الدين من المكونات الأساسية لحلى الديبازة السعودي ، و يحتوي على مكونات اخرى مثل انواع مختلفة من المكسرات كالوز ، و كذلك التين المجفف و المشمش المجفف و  الزبيب و التمر . كان حلى الديبازة في السابق حلى يقدم فقط للأغنياء حيث كانت المكسرات في ذلك الوقت باهظ الثمن لهذا لا يستطيع الأغلبية شرائها .

العريكة

العريكة حلى سعودي قديم و هي ايضا من الحلويات السعودية التقليدية و التراثية المنتشرة في المملكة العربية السعودية بشكل واسع . يتميز هذا الحلى بنكهته المميزة و التي تختلف عن باقي الحلويات الاخرى ، و بلإضافة لنكهته المميزة فهو طبق غني بالفوائد الصحية .

و يساعد في مشاكل الأمساك و عسر الهضم و يقي من امراض القلب و الدماغ ايضا ، فهذا الحلى يحتوي على الكثير من الفيتامينات و الألياف التي تساعد في الحفاظ على الصحة . و يتم تقديم هذا النوع من الحلويات في الحفلات و المناسبات مع القهوة و يفضل إن تكون قهوة عربية حتى تضيف نكهة مميزة .

الكليجة

الكليجة من الحلويات الذيذة و المميزة في الخليج العربي و هي احد الحلويات القديمة و التي لها تاريخ و حكاية عريقة للغاية ، و هي انتشرت قديما في المملكة العربية السعودية و كذلك دولة العراق و الشام . تقدم حلى الكليجة في الأعياد بشكل رئيسي و هي من حلويات سعودية رمضانية ، حيث لا توجد أي مائدة حلويات تخلو من الكليجة .

و تتميز الكليجة بحشواتها المختلفة و الذيذة ، مثل التمر المعجون و الجوز و جوز الهند المطحون مع السكر او يمكن حشيها بالحلقوم ، و تقدم مع الشاي أو مع قهوة عربية .

وصفات الحلويات القديمة في السعودية

المعصوب

المعصوب هو طبق محلى يقدم قديما في السعودية و في الأخص سكان منطقة جازان ، و يطلق عليه اسم المرسة ايضا ، و يعد هذا النوع من الحلويات الشعبية حلى يومي . و كان يتكون حلى المعصوب سابقا من الموز المهروس و الفطير المفروم ، و لكن في ما بعد بدأت الوصفة تتطور فأضافوا له إضافات غيرت من طعمه  و جعلته مميزا اكثر مثل العسل أو القشطة أو اليمن و الزبدة .

و يعتبر حلى المعصوب من الحلويات التي تعطي الجسم الدفئ و الطاقة نظرا لكثرة السعرات الحرارية التي تحتويها لهذا السبب يتناوله البعض بشكل يومي لتساعدهم على التخلص من البرد و الشعور بالدفئ .

اللقيمات

اللقيمات هو من الحلويات المشهورة في جميع بلاد الوطن العربي و بلأخص في المملكة العربية السعودية ، و يقدم حلى اللقيمات بشكل يومي في شهر رمضان الكريم ، و اللقيمات هو حلى يحبه الجميع الكبار و الصغار ، بسبب طعمه اللذيذ و المميز و قرمشته التي جعلته مميز عن باقي الحلويات جميعها.

و يتم تقديم حلى اللقيمات في شهر رمضان الكريم كل يوم مع  مائدة الأفطار أو بعدها ، و في السابق كانت اللقيمات تقدم سادة و لكن تطورت الوصفة و أصبح يتم حشوه بنكهات مختلفة كالجبن و الشوكولاتة و القشطة .

الفتيت

الفتيت هو حلى سعودي قديم شعبي و قصته عريقة للغاية ، و يتم تحضيره خصيصا في شهر رمضان الكريم فهي من حلويات رمضانية باردة و كذلك  و المناسبات الاخرى كحفلات الافراح و  كعقد القرآن و المناسبات الدينية ايضا . و يعد حلى الفتيت حلى صحي و مفيد و كذلك محبوب من قبل الصغار و الكبار .

و الفتيت هو عبارة عن حلى يتم صنعة من طحين البر ، و السكر ، و الزيت و بعض البهارات المختارة حسب الرغبة ، و ثم عجنها بالماء و بعد العجن توصع في الفرن لكي تخبز ، و بعد إن تنضج يتم تفتيتها بأستخدام الشوكة أو اليد و لكن يجب إن تبرد تماما .

المعمول

المعمول هو من الحلويات المشهورة في الوطن العربي و كذلك في المملكة العربية السعودية ، و له اسماء مختلفة مثل كعك العيد و كعك بعجوة . و يعد حلى المعمول احد الحلويات المهمة التي تقدم في شهر رمضان و في جميع الأعياد .

و يتم تحشية المعمول بالتمر و الفستق الحلبي و الجوز ايضا ، فحلى المعمول غالبا ما يشبه حلى الكليجة بشكل كبير حتى نفس المكونات تقريبا ،  لكن في حلى المعمول يتم زيادة مقدار السمن او الزبد مما يجعله يشبه البسكويت ، و يتشكل بأشكال مختلفة باليد أو بأستخدام قوالب الشكل مثل الكليجة . و يمكن تقديمه مع قهوة عربية .

الحيسة

الحيسة السعودية هي من الحلويات الشعبية القديمة ، و التي تعد من اسهل الحلويات في التحضير و مذاقها لذيذ و يفرق عن باقي الحلويات الاخرى ، فالمطبخ السعودي متنوع بالحلويات المميزة و التي انتشرت بشكل واسع في باقي الدول العربية و كذلك اصبحت من اطباق الحلويات الرئيسية على المائدة .

كما تم الذكر في الاعلى إن حلى الحيسة مميز بمذاقه الرائع فهو ايضا يتميز برائحته المميز و التي تجلب الشخص لتذوقه فورا  . و تعد المكونات الأساسية في وصفة حلى الحيسة دقيق البر ، و التمر ، و المكسرات ، و تقدم مع القهوة و يفضل إن تطون القهوة عربية حتى تضيف نكهة مميزة .

البسبوسة

البسبوسة هي من الحلويات العربية المشهورة جدا و كذلك من حلويات رمضان سهلة  ، و كانت تقدم في البداية في المملكة العربية السعودية و بعدها انتشرت في باقي الدول العربية و اصبحت كل دولة تضيف لها نكهة مميزة . تعد البسبوسة من الحلويات الشعبية و التي يمكن إن تقدم يوميا مع مائدة الطعام .

و كذلك هي كباقي الحلويات السعودية القديمة فهي تقدم بالحفلات و المناسبات و في أي زمان و أي وقت ، و يعد المكون الاساسي لحلى البسبوسة هو السميد ، و في البداية كان يتم تحشيتها بالقشطة اما الان تطورت الوصفة و اصبحت تحشو بالفستق و في جوز الهند المطحون و في الشوكولاتة.[1]

المراجع
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق