الأماكن المميزه في أسوان

كتابة: أسماء صبحي آخر تحديث: 15 أبريل 2021 , 21:55

من الأماكن الشهيرة في أسوان

تقع أسوان إحدى مدن جمهورية مصر العربية على ضفاف النيل، وهي مدينة هادئة ومريحة توفر لك استراحة هادئة إذا كنت قد وصلت للتو من إحدى المناطق الصاخبة حول العالم، وكانت هذه البوابة، التي كانت ذات يوم بوابة إفريقيا من مصر القديمة، قاعدة رائعة يمكن من خلالها استكشاف المعابد والآثار ومناطق الجذب الأخرى في جنوب صعيد مصر والثقافة النوبية المختلفة بشكل واضح في المنطقة.

وأفضل الطرق لاكتشاف سحر أسوان هي القفز على متن مركب شراعي تقليدي ومشاهدة المدينة من الممر المائي الذي جعل أسوان ذات يوم مركزًا تجاريًا مهمًا وإحدى اهم المناطق السياحية بمصر.

والنهر هناك مليء بالجزر التي تعد موطنًا لقرى طينية نوبية خلابة وتحيط بها كثبان رملية ضخمة في الضفة الغربية، وكل شيء سريع بشكل لا يصدق، خاصة عند غروب الشمس عندما تتسلل مئات من رقائق الشراع المتأخرة إلى الماء ويومض النهر حتى غروب الشمس، ومن الأماكن المميزه في أسوان ما يلي: [1]

المسلة الناقصة

تقع المسلة الناقصة في منطقة الشياخة الأولى بالمنطقة الشمالية من مقالع الحجارة في مصر القديمة بأسوان، وهي أكبر مسلة قديمة معروفة، أمرت ببنائها حتشبسوت، الفرعونة الخامسة من الأسرة الثامنة عشرة في مصر، وكانت ثاني امرأة تم إثبات ملكيتها تاريخياً، وكانت الأولى سوبكنيفرو.

والمسلة الناقصة أكبر بحوالي الثلث من أي مسلة مصرية قديمة أقيمت على الإطلاق، وإذا كان تم الانتهاء منا، فسيكون قياسها حوالي 42 مترًا (حوالي 137 قدمًا) وكان من الممكن أن يصل وزنها ما يقرب من 1،090 طنًا متريًا (1200 طن)، وهو وزن يساوي حوالي 200 فيل أفريقي.

المسلة الناقصة

متحف النوبة

تم افتتاح المتحف الدولي للنوبة في عام 1997، وكان مخصصًا للثقافة والحضارة النوبية، وحصل على جائزة الآغا خان للعمارة في عام 2001، وهي جائزة معمارية أنشأها أغاخان الرابع في عام 1977.

والمبنى مكون من ثلاثة طوابق للعرض والسكن بالإضافة إلى مكتبة ومركز معلومات و مزارات سياحية بالواحات المصرية، والجزء الأكبر من المتحف مشغول بالقطع الأثرية التي تعكس مراحل تطور الثقافة والحضارة النوبية.

متحف النوبة

جزيرة الفنتين

الفنتين هي جزيرة تقع على نهر النيل، وتشكل جزءًا من مدينة أسوان، وهناك العديد من المواقع الأثرية في الجزيرة التي تقع في اتجاه مجرى النهر الأول، على الحدود الجنوبية لصعيد مصر مع النوبة السفلى، ويشار إلى هذه المنطقة باسم صعيد مصر العالي لأنها تقع في أعلى النيل.

وقد تكون الجزيرة قد تلقت اسمها بسبب شكلها، والذي يشبه في المناظر الجوية أنياب الفيل، أو من الصخور المستديرة على طول الضفاف التي تشبه الأفيال، وكانت جزيرة الفنتين حصنًا يقف قبل الشلال الأول لنهر النيل، وخلال الفترة الانتقالية الثانية (1650-1550 قبل الميلاد)، كانت الجزيرة تمثل الحدود الجنوبية لمصر، وفقًا لإيان شو في أكسفورد تاريخ مصر القديمة.

جزيرة الفنتين

جزيرة النباتات

جزيرة النباتات أو الجزيرة النباتية هي جزيرة صغيرة بيضاوية الشكل في النيل في أسوان، كانت تعرف سابقًا باسم جزيرة كيتشنر، وقد سميت على اسم اللورد كيتشنر الذي امتلكها حيث أهديت له الجزيرة عندما خدم قنصلًا عامًا في مصر.

ويمكن الوصول إلى الجزيرة والحدائق عن طريق قارب شراعي خشبي تقليدي يصل إلى الجانب الجنوبي الشرقي من الجزيرة الصغيرة.

جزيرة النباتات

أشهر الأماكن السياحية في أسوان

تتمتع مدينة أسوان بكونها تضم العديد من الأماكن السياحية التي تجذب قطاع كبير من السياح من مختلف أنحاء العالم، ومنها: [2]

ضريح آغا خان

ضريح آغا خان هو ضريح آغا خان الثالث، السير سلطان محمد شاه، الذي توفي عام 1957، ويقع الضريح في أسوان، على طول نهر النيل في مصر، حيث كانت مصر في السابق مركز قوة الفاطميين، وتم بناء الضريح على طراز المقابر الفاطمية في القاهرة، وتعتبر زيارة الأضرحة التاريخية إحدى أنواع السياحة في مصر.

ضريح أغا خان

جزيرة فيلة

فيلة هي جزيرة في خزان السد المنخفض بأسوان، أسفل سد أسوان وبحيرة ناصر في مصر، وكانت فيلة في الأصل تقع بالقرب من الشلال الأول الواسع لنهر النيل في صعيد مصر وكانت موقعًا لمجمع معابد مصرية.

والاسم المصري القديم للجزيرة الأصغر يعني “الحدود”، كحدود جنوبية، احتفظ فراعنة مصر هناك بحامية قوية، وكانت أيضًا ثكنة للجنود اليونانيين والرومان بدورهم، وكان الهيكل الأول للمعبد، الذي بناه الفراعنة الأصليون في الأسرة الثلاثين، هو الهيكل الخاص بحتحور، وهي إلهة رئيسية في الديانة المصرية القديمة.

جزيرة فيلة

جزيرة أجيلكيا

جزيرة في خزان سد أسوان القديم على طول نهر النيل في جنوب مصر، إنه الموقع الحالي لمجمع المعابد المصرية القديمة المنقولة لفيلة، وكانت أجيلكيا، هو الاسم الذي تم اختياره لموقع الهبوط المخطط له على مذنب من قبل مركبة الهبوط فيلة التابعة لبعثة روزيتا الفضائية.

جزيرة أجيلكيا

مسجد الطابية

مسجد الطابية هو مسجد في أسوان، والمسجد محاط بحدائق ذات مناظر خلابة، ويقع وسط حديقة على تل في وسط أسوان، ويكشف عن الهندسة المعمارية النموذجية للمساجد ذات القبة المركزية ذات المدخل المقنطر، وتحيط به في هذه الحالة مئذنتان، وقاعة الصلاة أسفل قبة مركزية.

مسجد الطابية

معبد كوم امبو

معبد كوم أمبو هو معبد مزدوج غير عادي في مدينة كوم أمبو بمحافظة أسوان بصعيد مصر، تم تشييده خلال عهد الأسرة البطلمية، 180-47 قبل الميلاد، وتم إجراء بعض الإضافات عليه لاحقًا خلال الفترة الرومانية.

معبد كوم امبو

متحف أسوان

متحف أسوان هو متحف في إلفنتين، يقع في الجانب الجنوبي الشرقي من أسوان، وافتتح للجمهور في عام 1912، ويعرض المتحف قطع أثرية من النوبة، والتي كانت موجودة هناك أثناء بناء سد أسوان.

وفي عام 1990، تم افتتاح قسم جديد لعرض النتائج التي تم اكتشافها في جزيرة الفنتين نفسها، مثل الأواني والأسلحة والفخار والمومياوات، ويقع المتحف بالقرب من أطلال أبو، حيث لا تزال الحفريات جارية.

متحف أسوان

السد العالي

السد العالي في أسوان هو مشروع البناء الأكثر شهرة وإثارة للجدل في مصر، وبدأ إنشائه في عام 1960 واستغرق بناء السد 11 عامًا، وكان مشروع الرئيس جمال عبد الناصر وأكبر إنجاز تم تحقيقه من خلال التمويل والمساعدة الفنية من الاتحاد السوفيتي.

ويحتوي السد العالي على بعض الإحصائيات المذهلة، واستهلك بناؤه 42.7 مليار متر مكعب من الحجر (17 ضعف حجم هرم خوفو) ويبلغ طوله الإجمالي 3.6 كيلومترات، ويبلغ سمكه 980 مترا في القاعدة و 40 مترا في الأعلى، ويبلغ متوسط ​​سعة خزان السد (بحيرة ناصر) 135 مليار متر مكعب بسعة قصوى 157 مليار متر مكعب.

السد العالي

وجلب السد فوائد رائعة لمصر، حيث أتاح الكهرباء المستدامة في جميع أنحاء البلاد وزيادة مساحة الأراضي الصالحة للزراعة في مصر، ومع ذلك، فقد وضع أيضًا حدًا لفيضان النيل السنوي، الذي خصب حقول المزارعين برواسب الطمي الغنية، وإنشاء بحيرة ناصر “أكبر بحيرة اصطناعية في العالم” قضى على الكثير من التراث الهائل في صعيد مصر مع ارتفاع المياه.

ويمتد طريق سريع مكون من أربعة حارات عبر الجزء العلوي من السد حيث يوجد قوس نصر ونقش تذكاري لإكماله والتعاون بين مصر والاتحاد السوفيتي لبنائه، وغالبًا ما يتم تضمين الرحلات إلى السد العالي بأسوان في الرحلات اليومية إلى أبو سمبل، أو يمكنك بسهولة استئجار سيارة أجرة للوصول إلى هناك.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق