ما هي القارات التي يربط وطني بينها ؟ “

كتابة: Riyam Tawfeeq آخر تحديث: 26 أبريل 2021 , 01:47

القارات التي يربط بينها وطني

بالرجوع الى الدراسات الحديثة فأن القارات التي يربط بها المملكة العربية السعودية و الذي تعد من أهمية موقع السعودية  هي قارة اسيا ، و قارة اوروبا ، و قارة افريقيا ، من اصل سبع قارات ، و هم قارة اسيا ، و قارة افريقيا ، و قارة امريكا الشمالية ، و قارة امريكا الجنوبية ، و قارة افريقيا ، و قارة استراليا ، و القارة القطبية الجنوبية .

و هذا احد اهم سمات موقع المملكة العربية السعودية حيث تعتبر المملكة العربية السعودية من اهم طرق التجارة العالم ية التي تربط بين شرق و غرب الكرة الارضية ، فهي تعتبر المقر الرئيسي و بوابة العالم للتجارة العالمية و هذا يعتبر من اهم خصائص المملكة العربية السعودية ومميزاتها ، و كذلك تربط الشمال و جنوب الكرة الارضية  .[1]

القارة الاولى : قارة اسيا 

قارة اسيا هم اكبر القارات السبعة في العالم ، حيث تأخذ مساحة ثلاثون بالمئة من المساحة الارضية الكلية ، و تبلغ مساحتها ٤٤،٥٧٩.٠٠٠ كيلو متر مربع ، و تضم اكبر دول العالم ، و من هذه الدول روسيا ، و ايضا تمتلك اكثر الدول التي يسكن بها العالم مثل دولة الصين .

و من اهم مميزات قارة اسيا هي تمتلك اعلى نقطة على سطح الارض ، و هي قمة جبل افرست ،   ايضا تعتبر قارة اسيا من اكثر القارات التي يسكن بها السكان ، حيث تمتلك ستون بالمئة من سكان العالم باكمله . يحيط بقارة اسيا ثلاثة محيطات  و هما محيط الهادئ ، و محيط الهندي ، و المحيط المتجمد الشمالي . و ايضا تمتلك قارة اسيا اطول خط ساحلي في كل العالم .

و لهذا السبب فان المناخ في قارة اسيا يكون متنوع ،  حيث يتراوح ما بين المناخ الاستوائي ، و المناخ القطبي الشمالي . و لكن في اغلب الاحيان تكون المناطق الداخلية الموجودة في قارة اسيا يكون مناخها جاف في اغلب فصول السنة ، على عكس من المناطق الجنوبية و الشرقية لقارة اسيا ، حيث تمتاز هذه المناطق ب العواصف الاستوائية ، و التي يطلق عليها اسم الرياح الموسمية .

و ايضا تعتبر قارة اسيا ماكن لتسكن في الحيوانات الفريدة من نوعها ، مثل الفيل الاسيوي ، و الكوبرا الهندية ، و المكاك الياباني . و كذلك تمتلك قارة اسيا تضاريس خلابة و مختلفة و تم تقسيمها الى خمس اجزاء رئيسية ، و هي المسطحات المائية المالحة ، و المسطحات المائية العذبة ، و الجبال ، و السهول ، و الهضاب ، و الصحارى و ايضا تربط المملكة السعودية مع قارة افريقيا و اوروبا ، و هذه هي أهمية الموقع الجغرافي للمملكة العربية السعودية .

القارة الثانية : قارة افريقيا

تعتبر قارة أفريقية من الدول الثانية من حسب المساحة بعد قارة اسيا ،  حيت تبلغ مساحة قارة افريقيا ٣٠.٠٦٥.٠٠٠ كيلو متر مربع ، و يحيط بقارة افريقيا بين محيطين و هما المحيط الأطلسي ، و المحيط الهندي . تمتلك قارة افريقيا من اكبر القارات  التي تحتوي على مناطق صحراوية .

حيث تبلغ مساحة الصحراء في قارة افريقيا ٦١٩،٢٦٠ كيلو متر مربغ ، و من المميزات الاخرى لقارة افريقيا هي وجود اكبر و اطول نهر في العالم ، و هو نهر النيل ، حيث يبلغ طول هذا النهر ستة الآلاف و ستمئة و خمسة و تسعون كيلو مترا مربع ، و تتنوغ لغات السكان الذين يسكنون في قارة افريقيا حيث يوجد اكثر من الف لغة مختلفة تقريبا .

  تتميز قارة افريقيا عن باقي قارات العالم ، بوجودها حول خط الاستواء ، لذلك فأن اغلب دول قارة افريقيا تمتاز بتنوع مناخي عالي ، و من الجدير بالذكر بان المساحات الصحراوية في قارة افريقيا تحتل نصف المساحة الكلية للقارة  من الجهة الشمالية للخط الذي يقسم قارة اسيا الى النصف و هو خط الاستواء ، يقع هذا الخط في الشمال لدولة تونس .

و يبلغ طولها عند ٣.٨٦٢.٤٢ كيلو مترا مربع ، اما بالنسبة الى جنوب خط الاستواء فهو يضم كيب تاون حيث يبلغ خط الطول عندها تقريبا ٤،١٨٤.٩٢ كيلو متر مربع ، و الاختلاف يؤدي الى تنوع في القارة من حيث المناخ ، و التربة ، و النبات ، و لهذا السبب فان جميع دول قارة افريقيا تجذب السواح و الزوار اليها .

و لكن كل ما ابتعدنا عن خط الاستواء فان درجات الحرارة سوف تختلف ، حيث تصبح درجات الحرارة اعلى و يزداد مناخها بالجفاف ، و يمر هذه المناخ الجو بدولة سافانا .

القارة الثالثة : قارة اوروبا 

قارة اوروبا تحتل المرتبة السادسة من حيث مساحات القارات بأكملها ، حيث تبلغ مساحة قارة اوربا ١٠،٣٦٠،٠٠٠ كيلو متر مربع ، تتميز هذه القارة بوجود اعلى قمة فيها حيث يبلغ ارتفاعها ٥،٦٣٣ متر ، و يطلق على هذه القارة اسم إلبروس و تقع في القوقاز ، و ايضا يقع في هذه القارة جبال الالب الشهيرة و التي تحوي على قمة مونت بلانك ، يبلغ ارتفاع هذه القمة ٤،٨٠٧ متر .

 تم تقسيم قارة اوروبا الى اربعة اقسام رئيسية هذه الاقسام هي ، القسم الجنوبي ، و القسم الشمالي ، و القسم الشرقي ، و القسم الغربي ، حيث يوجد في هذه القارة ما يقارب اربعة و اربعين دولة ، و يوجد عدد قليل من هذه الذول يمر بقارة اوربا ، و قارة اسيا .

و من الجدير بالذكر بان قارة اوربا تمتلك اقاليم و تبيعات مختلفة ، و من هذه الاقاليم جزر أولاند ، و اقاليم تقع خلف البحار البريطانية ، و سفالبارد ، و يوجد ايضا منطقتان تنتميان الى دولة الدنمارك ، و تمتلك ايضا ثمانية و عشرون دولة من ضمن الاتحاد الأوربي ، و تمتاز قارة اوربا بمناخ شبه استوائي و يصل الى المناخ القطبي .

و يساهم البحر الابيض المتوسط بتدفئة مناخ القارة ، و كذلك تمتاز بوجود الغابات الخشبية ، يكون مناخ هذه الغابات بالرطوبة و يمر بها الرياح الغربية ، و كذلك يوجد لها مسطحات نباتية تقع في الغابات المتشابكة ، و كذلك يوجد ايضا غابات الصنوبر التي تتواجد في الشمال من القارة ، و تضم قارة أوروبا ايضا نصف من مناطق روسيا الاوربية .

حيث تضم هذه المناطق مزيج من السهوب العشبية ، و السهوب الحرجية ، حيث تصل هذه السهوب الى بحر قزوين ، من المهم معرفة ان قارة اوروبا تقابل قارة اسيا من الجهة الشرقية ، و ايضا ترتبط مع المحيط الاطلسي مع كل من امريكا الشمالية ، و امريكا الجنوبية ، بالإضافة الى وجود البحر الابيض المتوسط الذي يربط قارة اوروبا مع قارة اسيا ، و الشرق الاوسط ، كما موضح في خريطة السعودية حيث ترتبط مع ثلاث قارات هي افريقيا و اوروبا و اسيا  .[2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق