اهم خصائص المملكة العربية السعودية ومميزاتها

كتابة: Riyam Tawfeeq آخر تحديث: 26 أبريل 2021 , 01:43

من اهم سمات المملكة العربية السعودية

هناك الكثير من خصائص المملكة العربية السعودية ومميزاتها ، منها الاقتصادية ، و الثقافية ، و الدينية ، و السبب الرئيسي الذي يجعل المملكة العربية السعودية مميزة عن باقي الدول العربية الاخرى ، هو وجود المكة المكرمة و المدينة المنورة التي تعتبر مقصد لكل المسلمين ، بالاضافة الى وجود ميراثا ثقافيا و حضاريا يعود الى اكثر من الآلاف السنين .

  بالاضافة الى موقعها الجغرافي الذي جعل منها نقطة مهمة للتبادل الاعمال التجارية ما بين ثلاث قارات ،  و القارات التي يربط وطني بينها  هي قارة افريقيا ، و قارة اوروبا ، و قارة اسيا . و ايضا سعيها الدائم لتوفير افضل و اكثر الطرق المريحة للعيش لمواطنيها ، و توفير الخدمة الدائمة و التطور و الاعمار ، و من اكثر الامور التي تميز المملكة العربية السعودية هي :

مميزات موقع المملكة العربية السعودية

تقع المملكة العربية السعودية بين ثلاث قارات مهمة و هي قارة اسيا ، و قارة اوروبا ، و قارة افريقيا و هذا احد اسباب أهمية موقع السعودية و مما يجعلها تمتلك موقع استراتيجيا و مختلف عن باقي دول العالم و ثاني اسباب أهمية الموقع الجغرافي للمملكة العربية السعودية ،  هو إن المملكة السعودية  تعتبر من اكبر الدول العربية و الدول الاسيوية ايضا  من حيث المساحة .

تمتلك المملكة العربية السعودية الكثير من اراضي الجزيرة العربية ، مما يجعل تضاريسها متنوعة ، و ينتشر الكثير من الطبيعة الصحراوية ، تمتلك هذه الطبيعة الصحراوية الكثبان الرملية ، و السهول ، و الوديان ، و الهضاب ، و المرتفعات الجبلية .

و تمتلك ايضا اكبر سلسلة جبلية ، حيث يبلغ ارتفاع هذه السلسلة تسعة الآلاف قدم  تبدا من الجنوب الى الشمال ، و عند النهاية تنخفض الى ثلاثة الآلاف قدم .

مميزات حضارة المملكة العربية السعودية

تعتبر المملكة العربية السعودية الدولة المؤسسة لاهم الحضارات في التاريخ ، هذه الحضارات هي حضارة مدائن ، و حضارة عاد ، و حضارة ثمود ، و اخير حضارة مدين ، تعتبر هذه الحضارات من اهم الحضارات التي ساهمت في تأسيس الحضارة الأسلامية ، و تعتبر هذه الحضارات مركزا ثقافيا اسلاميا و عربيا .

و تعتبر المملكة العربية السعودية من الدول  الكبرى التي تقوم بتصدير النفط ، فهي تحتل المرتبة الثانية في منظمة الدول المنتجة و المصدرة للنفط لكل العالم ، يطلق على هذه المنظمة اسم منظمة الأوبك  .

مميزات السياحة في المملكة العربية السعودية

يقع في المملكة العربية السعودية مجموعة متميزة من المتاحف الثقافية ، و العسكرية ، و التاريخية . بالأضافة الى وجود مركز سياحي للتسوق كبير جدا ، و ايضا منتجع و تجمع سكني ، من الجدير بالذكر بان المملكة العربية السعودية تعتبر مدينة تاريخية حيث كانت في القدم هي مدائن صالح .

بالاضافة الى ذلك فان المملكة العربية السعودية تمتلك ساحل طويل جدا ، حيث يبلغ طوله الف و مئة متر ، و يمتد على طول البحر الاحمر . و من اهم الاماكن السياحية و الذي يجعلها من اكثر دول العالم زيارة هو وجود مكة المكرمة ، حيث يأتي لزيارتها كل عام ملايين الناس من مختلف الدول العالم لإقامة الشعائر الدينية ، و القيام بالزيارة الدينية ، في الكثير من المناسبات مثل شهر رمضان المبارك ، و عيد الفطر ، و عيد الاضحى . 

مميزات الاقتصاد في المملكة العربية السعودية

اصبحت المملكة العربية السعودية محور للاستقطاب العالمي ، بالاضافة الى ان المملكة العربية السعودية لها تأثير قوي داخلي و خارجي ايضا ، من الناحية السياسية ، و الاقتصادية .

حيث اصبح ولي العهد صاحب السمو محطة للترحيب من قبل كل دول العالم ، لما يقوم بتقديمه من مقومات للتغير ، و الخدمات ، و التطور . بالاضافة الى ذلك اصبحت المملكة العربية السعودية احد المراكز المهمة ، لتعوانها مع اكبر دول العالم و هي روسيا .

و في وقتنا الحالي اصبحت محطة للتقدير و الاحترام ، و السبب وراء ذلك هو تقديمها الى سكانها كل وسائل الترفيه ، و التي تساعدهم بالعيش بحرية ، و هدوء ، و سكينة .

مميزات المقومات الاجتماعية في السعودية

المملكة العربية السعودية تقوم بتعزير العادات الدينية ، و المناسبات الاسلامية ، حيث تشاركها مع كل الشعوب الاسلامية ، مثل شهر رمضان المبارك ، و عيد الفطر ، و عيد الاضحى ، و اداء مناسك العمرة و الحج ، و باقي المناسبات الدينية و الوطنية ، و الثقافية ، و الاجتماعية  الاخرى .

تستمد المملكة العربية السعودية كل ثقافتها و و مقاومتها الاجتماعية من التقاليد الاسلامية و العربية . بالاضافة الى ذلك فان المملكة العربية السعودية يوجد بها عدد كبير من الشواطئ و المرتفعات ،  حيث تبلغ مساحتها اكثر  من ثلاثة الآلاف مترا ، و ايضا يقع فيها الكثير من المناطق الصحراوية ، و الجبلية .

الاماكن المقدسة في المملكة

يقع في المملكة العربية السعودية الكثير من الاماكن الدينية المهمة ، و من هذه الاماكن المدينة المنورة ، حيث حدث الكثير من الاحداث التاريخية الاسلامية ، بالاضافة الى عيش النبي محمد صلى الله عليه و سلم فيها لعدة سنوات ، حيث جعلتها من اكثر الاماكن التي تمتلك نشاط ديني ، و ايضا اكثر الاماكن السياحية الدينية . 

بالاضافة ا المدينة المنورة يوجد بها المكة المكرمة ، التي هي قبلة جميع المسلمين ، و ياتي لزيارتها الآلاف من مسلمين كل دول العالم ، لكي يقومون بزيارتها لأداء فريضة الحج ، و فريضة العمرة ، و فريضة الحج ، و زيارة بيت الله الحرام ، بالاضافة الى ان مكة المكرمة ، هي المكان الذي ولد به الرسول محمد صلى الله عليه و سلم .

مميزات التاريخ في السعودية

لدى المملكة العربية السعودية تاريخ عظيم ، و احداث تاريخية عظيمة جدا ، حيث مرت المملكة العربية السعودية بعدة مراحل لبناءها منذ تأسيس الدولة الاسلامية ، تاريخ تأسيس المملكة العربية السعودية الاولى يعود الى ١٧٤٤ ميلادي   ، حيث كان يطلق عليها بالسابق باسم الدرعية .

تأسست على يد الأمير محمد ابن سعود مقرن ، بالتعاون مع الشيخ محمد بن عبد الوهاب . تم بناء المملكة العربية السعودية على عدة اساسيات و مبادئ ، و هي المبادئ السنة النبوية الشريفة ، و الشريعة . و في نهاية الامر تمكنوا بالفعل من بناء مملكة الحضارية اسلامية ، و استمرت بالتطور الى سنة ١٨١٨ ميلادي .

من قبل ان تتعرض الى حملات هجوم من قبل الجيش العثماني .  بعد ذلك تأسست من جديد في عام ١٨٤٢ ميلادي ، و اصبحت عاصمة المملكة العربية السعودية حينها هي مدينة الرياض الحالية ، حيث تأسست على يد الأمير تركي بن عبدالله .

و اخير تأسست المملكة العربية السعودية للمرة الثالثة على يد الأمير عبدالله العزيز بن عبد الرحمن في سنة ١٩٠٢ ميلادي ، حيث قام الأمير بإصدار بيان ملكيي يأمر بتوحيد كل البلاد العربية التابعة للمدينة كما موضح الان في خريطة السعودية، و بعد ان قام بجمع كل المناطق و المدن العربية ، اطلق عليها اسم المملكة العربية السعودية الحالية .[1]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق