سبب خروج دم من الأنف بعد خلع ضرس العقل  

كتابة: اميره ياسين آخر تحديث: 01 مايو 2021 , 05:35

بعد خلع ضرس العقل 

في اليوم الأول بعد عملية ضرس العقل قد تعاني من بعض النزيف الطفيف والألم، يجب أن تغطي غطاء الوسادة بشيء حتى لا تتسرب منه أية دماء يمكنك الحد من كمية التورم التي ستحصل عليها باستخدام الثلج طوال اليوم الأول، كلما زاد استخدام الثلج في اليوم الأول، قل التورم المحتمل في اليوم الثاني. 

 كما هو الحال مع أي إجراء طبي، يمكن أن تكون هناك مضاعفات أو نتيجة غير متوقعة. تتضمن بعض المضاعفات التي قد يتعرض لها المرضى الذين يخضعون لخلع ضرس العقل ما يلي: 

  • تلف العصب الحسي الذي يوفر الإحساس للشفتين واللسان.
  •  والتواصل الجيوب الأنفية.
  •  والعدوى.
  • والجوف الجافة.
  • يمكن أن يحدث التنميل بسبب تلف العصب الحسي

تلف العصب الحسي:

تلف العصب الحسي  من مضاعفات خلع ضرس العقل وهو مصدر القلق الأساسي هو العصب الموجود في عظم الفك السفلي الذي يمد الشفة السفلى والذقن واللسان بالشعور، غالبًا ما يكون هذا العصب قريبًا جدًا من جذور ضرس العقل السفلي.

 عند إزالة الأسنان وخاصة عند المرضى الأكبر سنًا، يمكن أن يصاب العصب وعندما يزول تأثير التخدير الموضعي قد تشعر بالوخز أو التنميل في الشفة السفلية أو الذقن أو اللسان وفي حالة حدوث ذلك، فإنه عادة ما يكون مؤقتًا وسوف يتم حله تدريجيًا على مدار أسابيع أو شهور وفي حالات نادرة يمكن أن يؤدي إلى تغيير دائم في الإحساس مشابه للتخدير الموضعي.

نزيف الأنف عقب خلع ضرس العقل

يمكن أن تحدث فتحة بين فمك والجيوب الحنفية وتعتبر من مضاعفات خلع ضرس العقل حدوث نزيف الانف اثناء خلع ضرس العقل بسبب ارتفاع درجة الحرارة أو يكون الشخص مصاب بسيوله في الدم ويجب توقيف الدم في الفور والضغط بشدة على أسفل الأنف ويفضل أن يجلس المصاب في الهواء ويكون راسه ما إلا قليلا الى الامام حتى يتمكن من توقيف النزيف

وايضا يمكن ان يستخدم كمادات الثلج، حيث تقع ضروس العقل العلوية بالقرب من الجيوب الانفيه لذلك يحدث النزيف، و أيضا يمكن أن يؤدي إزالتها إلى فتح فتحة بين فمك والجيوب الأنفية، أو يكون الضرس من نوع ضرس العقل المدفون وإذا تمت إزالة الأسنان في سن مبكرة يكون تكوين الجذر ضئيلًا مع وجود بقايا جذور الاسنان وهذه المضاعفات غير مرجحة للغاية.[1]

مضاعفات خلع ضرس العقل

إزالة الأسنان المسوسة هي عملية جراحية خطيرة، حيث تحتاج إلى رعاية كبيرة خاصة بعد عملية الخلع، حيث يجب أن يقوم الشخص المصاب في البداية العمل على تقليل المضاعفات المحتملة، مثل التورم أو حدوث عدوي، وبعد ذلك إتباع هذه التعليمات بعناية.

بعد الجراحة مباشرة

  • يجب أن تبقى ضمادة الشاش الموضوعة فوق منطقة الجراحة في مكانها لمدة نصف ساعة بعد الخلع وبعد ذلك تقوم بإزالة ضمادة الشاش والتخلص منها.
  • يجب تجنب المضمضة القوية أو غسل الأسنان بقوة وتجنب لمس منطقة الجرح بعد الجراحة، حيث قد يؤدي هذا إلى بدء النزيف عن طريق التسبب في إزاحة الجلطة الدموية التي تكونت.
  • تناول مسكنات الألم الموصوفة بمجرد أن تبدأ في الشعور بعدم الراحة، حيث يتزامن هذا عادةً مع تقلص تأثير المخدر الموضعي.
  • قم تقليل نشاطك وأخذ اجازة من العمل في يوم الجراحة واستأنف النشاط الطبيعي عندما تشعر بالراحة.
  • ضع أكياس الثلج على جانبي وجهك حيث وجود الضرس المخلوع. 

ماذا لو حدث نزيف بعد خلع ضرس العقل

من المتوقع حدوث قدر معين من النزيف بعد الجراحة، ليس من غير المألوف حدوث نزيف طفيف أو إحمرار في اللعاب، حيث يمكن السيطرة على النزيف المفرط عن طريق الشطف أو مسح أي جلطات قديمة من فمك، ثم وضع ضمادة شاش على المنطقة والعض بقوة لمدة ثلاثين دقيقة.

 إذا استمر النزيف، ضع كيس شاي أسود مبلل لمدة ثلاثين دقيقة مكان الجرح، حيث يساعد حمض التانيك الموجود في الشاي الأسود على تكوين جلطة عن طريق تجلط الدم في الأوعية الدموية.

 لتقليل المزيد من النزيف لا تتوتر واجلس في وضع مستقيم، وتجنب ممارسة الرياضة أو القيام بأي مجهود كبير.

في حالة حدوث تورم

عادة ما يكون التورم المتوقع عادة متناسبًا مع الجراحة المعنية، حيث تتورم حول الفم والخدين والعينين وجوانب الوجه ليس نادرًا، لن يظهر التورم إلا في اليوم التالي للجراحة ولن يصل إلى أقصى حد له حتى يومين او ثلاثة أيام بعد الجراحة.

ومع ذلك، يمكن تقليل التورم عن طريق الاستخدام الفوري لكمادات الثلج. يجب وضع كيسين مملوءين بالثلج أو أكياس الثلج على جانبي الوجه حيث أجريت الجراحة.

يجب ترك أكياس الثلج تعمل باستمرار أثناء استيقاظك، بعد 36 ساعة، لا يكون للثلج أي تأثير مفيد، إذا استمر التورم أو تصلب الفك لعدة أيام ، فلا داعي للقلق، هذا هو رد فعل طبيعي لعملية جراحية، سيستمر ست وثلاثون ساعة بعد الجراحة.

ماذا تفعل عند الشعور بألم

الم خلع ضرس العقل المعتدل يمكن له تناول قرص أو قرصين من تايلينول أو تايلينول بقوة إضافية كل 3-4 ساعات.

كما يمكن تناول الإيبوبروفين (أدفيل أو موترين) بدلاً من تايلينول، حيث يأتي الإيبوبروفين الذي يتم شراؤه بدون وصفة طبية في 200 مجم: يمكن تناول 2-3 أقراص أربع مرات يوميًا، ولا تتجاوز 3200 مجم يوميًا للبالغين.

في حالة حدوث الألم الشديد، يجب تناول الدواء الموصوف حسب التوجيهات، لا تأخذ أيًا من الأدوية المذكورة أعلاه إذا كنت تعاني من حساسية تجاهها، أو إذا تم إرشادك من قبل طبيبك بعدم تناولها، لا تقود سيارة أو كمحاولة للتغلب على الآلات. تجنب المشروبات الكحولية، يجب أن يهدأ الألم أو الانزعاج بعد الجراحة أكثر فأكثر كل يوم. 

ماذا عن إتباع نظام غذائي معين

بعد التخدير العام أو التخدير الوريدي، يجب تناول السوائل فقط في البداية، اشرب من كوب ولا تستخدم المأكولات الصلبة. يمكن أن تؤدي حركة المص إلى مزيد من النزيف عن طريق إزاحة الجلطة الدموية الموجودة على الجرح. 

يمكنك أن تأكل أي شيء طريًا عن طريق المضغ بعيدًا عن مواقع الجراحة، إن تناول كمية عالية من السعرات الحرارية والبروتين أمر مهم للغاية، حيث يجب أن تؤخذ التغذية بانتظام. 

يجب منع الجفاف عن طريق أخذ السوائل بانتظام، سيكون تناول طعامك محدودًا في الأيام القليلة الأولى، كما يجب أن تعوض عن ذلك عن طريق زيادة تناول السوائل. يجب تناول ما لا يقل عن 5-6 أكواب من السوائل يوميًا.  

مضادات حيوية يجب تناولها

إذا كنت قد تناولت مضادات حيوية، فتناول الأقراص حسب التوجيهات من الطبيب، سيتم إعطاء المضادات الحيوية للمساعدة في منع العدوى، توقف عن استخدام المضادات الحيوية في حالة ظهور طفح جلدي أو أي رد فعل غير مرغوب فيه.[2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق