هل الايلاينر يفطر في رمضان ؟ ” ويفضل الابتعاد عنه

كتابة: Manar El Azab آخر تحديث: 18 أبريل 2021 , 07:46

ما هو الايلاينر

هو أحد مستحضرات التجميل الشائعة لتجميل وإبراز العين بصورة جذابة، وتنتجه الكثير من شركات التجميل في صور مختلفة، حيث يأتي بالتركيبة السائلة والجافة وتركيبات أخرى لتناسب كل إمرأة، ومن أنواعه قلم الأيلاينر الجاف، وقلم الأيلاينر القابل للسحب، والأيلاينر السائل، والأيلاينر الجل.

هل الايلاينر يفطر في رمضان

في حقيقة الأمر إن استخدام الأيلاينر باعتباره أحد مستحضرات التجميل التى تستخدمها المرأة لإبراز جمال العين ليس حرام في شهر رمضان في فترة النهار، وذلك لأنه يوضع على العين وليس على الشفاة مثلًا فيكون قريبًا من الجوف، ومن الممكن أن يتسرب، إذن فهو ليس من المفطرات في رمضان.

هل يجوز للمرأة وضع المكياج خلال الصوم

من الخطأ الظن بأن المرأة الصائمة إذا قامت بالتزين في منزلها ووضع مستحضرات التجميل في الوجه أو مرطب شفاة خفيف أن صومها باطل، فنحن لسنا دعاة أو شيوخ، لأن المكياج والتعطر والتزين خاصة في المنزل شيء محبب وجميل، وذلك من منطلق أن الله عز وجل من صفاته الحسنى أنه جميل ويحب الجميل وطيب ويحب الرائحة الطيبة، فالمكياج أو الايلاينر والكحل لا يتسرب إلى جوفها، وبالتالي فصيامها صحيح تمام الصحة.

وقال الشيخ عمر الدرعي، إمام مسجد الشيخ زايد الكبير، في فيديو قصير عبر الانترنت، أن الله عز وجل نهانا في الصوم خلال نهار رمضان عن الطعام والشراب فقط، ولم يأمر بترك الزينة وعدم الاهتمام بالنفس والشكل الخارجي، واستشهد بالآية الكريمة في القرآن الكريم قوله تعالى: “وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ”.

هل وضع المكياج في نهار رمضان خارج المنزل يفسد الصوم

في فتوى من دار الإفتاء المصرية، قال الشيخ أحمد ممدوح، أن استخدام مستحضرات التجميل بصورة ملفتة للنظر خارجة عن حد الزينة المباحة خترج البيت للمرأة فهو حرام، لكنه ليس من مفسدات الصيام.

حكم وضع الكحل

هناك بعض الاختلاف في الرأي الديني حول وضع المرأة للكحل أثناء نهار رمضان، والصحيح والشائع أنه لا يبطل الصوم وذلك لأن العين التي يوضع فيها الكحل، ليست منفذ للجوف مثل الأنف والفم والشرج، فتلك المنافذ الأخيرة إذا دخل فيها أي شي يبطل الصيام.

وعندما سئل الشيخ ابن باز رحمة الله عليه عن حكم استخدام الكحل وأداوات التجميل بشكل عام خلال نهار رمضان وأثناء الصوم، وهل تعد من المفطرات أم لا؟ كان جوابه: ” أن الكحل لا يفطر النساء ولا الرجال، ولكن استعماله في الليل أفضل في حق الصائم”.

إذن فمجرد الاكتحال في العين الذى لا يصحبه وجود أي طعم لذلك الكحل في حلق الصائم لا يبطل الصوم، سواء كان ذلك الصيام فرضًا في أو نافلة وتطوع، وكان ذلك محل اتفاق مجموعة من العلماء، ولكن في حالة وصل طعم الكحل إلى الحلق، هنا اختلف رأي بعض العلماء، فمنهم من يقول ببطلان ذلك الصوم ويجب القضاء، ومنهم من يرى أنه لا يبطل الصوم ولا يؤثر عليه،وكان ذلك الرأي الأخير لطائفة من العلماء الباحثين وعلى رأسهم الشيخ ابن تيمية، والله أعلى وأعلم بالصواب.

حكم وضع احمر الشفاة

هناك فئة من العلماء والشيوخ يرون أن أحمر الشفاة بغرض الزينة من مفسدات الصيام بالنسبة للمرأة، لأنه يوضع على الشفاة وهي قريبة جدًا من الحلق أو الجوف، فقد تبتلع جزء منه أو تشعر بطعمه، لذلك فهو حرام في رمضان.

وعندما سئل الشيخ ابن عثيمين رحمة الله تعالى عليه عن حكم استعمال الصائم مرهم أو كريم لإزالة الجفاف والتشققات عن الشفتين، كان جوابه التالي: “لا بأس أن يستعمل الإنسان ما يندِّي الشفتين والأنف من مرهم، أو يبله بالماء، أو بخرقة أو شبه ذلك، ولكن يحترز من أن يصل شيء إلى جوفه من هذا الذي أزال فيه الخشونة، وإذا وصل شيء من غير قصد فلا شيء عليه، كما لو تمضمض فوصل الماء إلى جوفه بلا قصد فإنه لا يفطر بهذا.” [1]

حكم وضع الماسكرا

في سؤال على أحد مواقع الفتوى الإسلامية على الإنترنت كان السؤال من إحدى المتابعين: ” هل يجوز للمرأة أن تعمل مسكر على العين في رمضان، لأني أسكن في هولندا ويصعب أن أجد الجواب، وشكرًا”.

وجاء الجواب على تلك الفتوى بالشكل الآتي: فإذا كان المراد بالمسكر المذكور نوعاً من أنواع الكحل يوضع على العين، كما هو المعروف عند البعض فإن مجرد وضعه على شعر العين لا يؤثر في صحة الصيام وإن كان يصل إلى داخل العين فإنه يصير في حكم الكحل، وكنا قد ذكرنا في فتوى سابقة  أنه لا تأثير للكحل على الصوم، والله أعلم.

إذن الماسكارا شأنه شأن الكحل أو الأيلاينر، لا يبطل صيام المرأة خلال نهار رمضان، لأنه مكياج للعيون ولا يدخل إلى الحلق ولا يؤثر في الصيام.[2]

ما حكم استعمال المكياج في نهار رمضان هل يفسد الصيام

يعد استخدام المرأة والفتيات للمكياج ومستحضرات التجميل والكريمات المرطبة وأحمر ومرطب الشفاة غير مؤثر بشكل سلبي على صحة الصوم، ولا حرج فيه بإذن الله تعالى، وذلك لأن تلك المستحضرات ليست من المفطرات، بالإضافة إلى ذلك فإن معنى الصوم هو الإمساك عن الطعام والشراب وأيضًا الجماع والإنزال والقيء بصورة متعمدة، وفي حالة وضعت المرأة المكياج في نهار رمضان أثناء صومها يتوجب عليها أن لا يراها أحد دون الزوج والمحارم، كما لا يجوز خروجها دون أن يكون وجهها مستورًا بالحجاب وبدون زينة مبالغ فيه يمكن أن تفتن الرجال، وذلك استنادًا لقول الله تعالى في سورة النور: “وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ…”

ومن هذا المنطلق فإن الاكتحال أو استخدام أدوات التجميل لا يبطل الصوم، فرضًا كان أو نفلًا، سواء وصل شيء منه إلى الجوف أم لا، وذلك لأن مستحضرات التجميل ليست من الطعام والشراب ولا تؤدي غرض التذوق، وتلك الفتوى وفقًا لمذهب الحنفية والشافعيَّة وشيخ الإسلام ابن تيمية، وكثيرٍ من العلماء المعاصرين؛ منهم العثيمين.

وقال النووي في ذلك الأمر: “لأن العين ليست بجوف ولا منفذ منها إلى الحلق” كما قال السرخسي -الحنفي- في (المبسوط): “والاكتحالُ لا يَضُرّ الصائم, وإن وَجَدَ طَعْمَهُ في حَلْقِهِ، وكان إبراهيم النخعي يكره للصائم أن يَكْتَحِلَ، وابْنُ أبي لَيْلَى كان يقول: إنْ وَجَدَ طَعْمَهُ في حَلْقِه فَطَّرَهُ لِوُصولِ الكُحْلِ إلى باطنه”.

لقد أجمع رأي العلماء أن المكياج بشكل عام في نهار رمضان الذى يتم وضعه على الوجه أو الخذ أو العين لا يبطل صومها، لأن ما يوضع على الجلد يكون في المسام فحسب، ومن هذا المنطلق فإن مستحضرات التجميل مثل كريمات تفتيح البشرة والبودرة وكريم الشعر .. وما إلى ذلك ليس حرامًا في نهار رمضان، وكذلك الكحل والايلاينر بأنواعه لا يفسدون صوم المرأة في نهار رمضان.

مبطلات الصيام

أما عن ماهي الأشياء التى يمكن أن تبطل الصيام، والأمور التى تؤدي إلى الإفطار أو إفساد الصيام بشكل عام هى كالتالي:

  • التدخين
  • بخاخة الربو وتوسيع الشعب الهوائية
  • الجماع والاستمناء بشكل متعمد
  • غسول أو قطرة الأذن إذا تسللت إلى جوف الإنسان
  • دم الحيض ودم النفاس
  • القيء بصورة متعمدة
  • قطرة الأنف. [3]
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق