اهم سمات موقع المملكة العربية السعودية

كتابة: Riyam Tawfeeq آخر تحديث: 26 أبريل 2021 , 01:32

ماهي خصائص المملكة العربية السعودية

يوجد الكثير من الخصائص و المميزات التي تميز المملكة العربية السعودية عن باقي دول العالم ، و من اهم سمات موقع المملكة العربية  السعودية  هو موقعها الجغرافي ، فهي تقع في مكان متميز و استراتيجي ، هذا الموقع جعل منها اهم الدول في القارة كلها حيث يبلغ عدد  القارات التي يربط وطني بينها 3 قارات .

و كذلك المملكة العربية السعودية محيطة بثمانية دول اخرى ، و يوجد كذلك الكثير من خصائص الاخرى .و اهم هذه الخصائص هو ان المملكة العريية السعودية يوجد بها الكعبة المكرمة التي هي قبلت و مقصد كل المسلمين   ، فهي تمتلك ميراثا تاريخيا و ثقافيا يعود الى الالاف السنين .

و ايضا تعتبر من اكثر الدول التزاما بالتقاليد و الثقافة الاسلامية ، فهي تشارك بكل المناسبات الدينية مع كل المسلمين  مثل شهر رمضان المبارك ، و عيد الفطر ، و عيد الاضحىى كما تحتضن المملكة العربية السعودية اربع حضارات تاريخية مهمة و هي حضارة عاد ، و حضارة ثمود ، و حضارة مدين ، و حضارة صالح ، تعتبر هذه الحضارات من اساس الحضارات الاسلامية ،

من اهم سمات موقع المملكة العربية السعودية

الموقع الجغرافي

تعتبر المملكة العربية السعودية من اكبر المدن في شبه الجزيرة العربية ، حيث تبلغ مساحتها الإجمالية ٢.١٥  مليون كيلومتر مربع .

أهمية موقع السعودية هو موقعها حيث تقع في شبه الجزيرة العربية ،  و يحيط بها ثمان دولة عربية ، و هي  دولة الاردن ، و دولة الكويت ، و دولة العراق من الجهة الشمالية للملكة ، و حسب خريطة السعودية من الجهة الجنوبية و الجنوبية الشرقية يحيط بها دولة الامارات المتحدة العربية  ، و دولة اليمن ، و دولة عمان ، و دولة قطر  .

 اما من الجهة  الشرقية فيحيط بالمملكة العربية السعودية يحيط بها الخليج العربي ، و من أهمية الموقع الجغرافي للمملكة العربية السعودية  إن الحدود الشرقية للملكة العربية السعودية تبلغ تقريبا اربعمئة و ثمانون كيلومتر ،  و اخير يحيط المملكة العربية السعودية من الجهة الغربية  شاطئ البحر الاحمر ، حيث يمتد الى تقريبا الف و سبعمائة و خمسون كيلومترا .

التضاريس

المملكة العربية السعودية تمتلك مساحات واسعة جدا ، و بسبب وجود هذا المساحات فأن التضاريس في المملكة العربية السعودية تكون متنوعة بشكل كبير جدا ، و من هذه التضاريس المشهورة بشكل كبير هو سهل التهامة الساحلي ، يقع هذا السهل على طول البحر الاحمر ، حيث يبلغ طوله تقريبا الف و مئة كيلو متر مربع تقريبا ،  اما بالنسبة لعرض هذا السهل .

فأن من الجهة الجنوبية  يكون عرضه واسع ، حيث يبلغ  ستين كيلو مترا ، و من الجهة الشمالية يكون عرض السهل  اقل ، و يتجه الى خليج العقبة  . و التضاريس الاكثر تنوع تكون من الجهة الشرقية من سهل التهامة ، حيث يوجد سلسلة ضخمة من جبال السروات الشاهقة ،  تعتبر من اضخم و اكثر الجبال ارتفاعا .

حيث يبلغ ارتفاعها تسعة الآلاف قدما باتجاه الجهة الجنوبية للمملكة العربية السعودية ، اما ارتفاع سلسلة جبال السروات من الجهة الشمالية يكون اقل من ارتفاعها في الجهة الجنوبية ، حيث يبلغ ارتفاعها ثلاثة الآلاف  قدما  باتجاه الجهة الشمالية ،  و يكون  انحدار سلاسل هذه الجبال في اتجاهين و هذين الاتجاهين هما الجهة الغربية و الشرقية ، يوجد فيها الكثير من الاودية .

و من هذه الأودية ، وادي الحمض ، و وادي تثليت ، و وادي جازان ، و وداي نجران ، و وادي الرمة ، و وادي نبع النخل ، و وادي فاطمة ، و وادي بيشه .

الاماكن السياحية

اما من الجهة الشرقية لسلسلة جبال السروات فيتواجد هضبة يطلق عليها اسم هضبة النجد ، و يوجد لدى هذه الهضبة مرتفعات ايضا ، و تنتهي هذه الهضبة ب بصحراء الصمان ، و صحراء الدهناء ، اما بالنسبة الى الجهة الجنوبية لهذه السلسلة فيوجد وادي واسع يسمي بوادي الدواسر ، هذا الوادي يقع بمحاذاة من وادي النفوذ الكبره .

و تستمر اودية و هضبة هذه السلسلة الى باقي الدول العربية الاخرى مثل حدود دولة العراق ، و الاردن  ، و من الجدير بالذكر بان الجهة الجنوبية الشرقية في المملكة العربية السعودية بها صحراء واسعة جدا حيث تبلغ مساحتها تقريبا ٦٤٠٠٠٠ كيلو متر مربع تقريبا ، و تسمى هذه الصحراء ب صحراء الربع الخالي ، تتميز هذه المنطقة بوجود سهل  الساحل الشرقي ، يتكون هذا السهل من مناطق رملية يمتد طولها الى ستمئة و عشر كيلو متر تقريبا .

و بسبخات محلية . انحدار سلاسل هذه الجبال في اتجاهين و هذين الاتجاهين هما الجهة الغربية و الشرقية ، يوجد فيها الكثير من الاودية ، و من هذه الأودية ، وادي الحمض ، و وادي تثليت ، و وادي جازان ، و وداي نجران ، و وادي الرمة ، و وادي نبع النخل ، و وادي فاطمة ، و وادي بيشه . اما من الجهة الشرقية لسلسلة جبال السروات فيتواجد هضبة يطلق عليها اسم هضبة النجد .

و يوجد لدى هذه الهضبة مرتفعات ايضا ، و تنتهي هذه الهضبة ب بصحراء الصمان ، و صحراء الدهناء ، اما بالنسبة الى الجهة الجنوبية لهذه السلسلة فيوجد وادي واسع يسمي بوادي الدواسر ، هذا الوادي يقع بمحاذاة من وادي النفوذ الكبره ، و تستمر اودية و هضبة هذه السلسلة الى باقي الدول العربية الاخرى  مثل حدود دولة العراق ، و الاردن  ، و من الجدير بالذكر بان الجهة الجنوبية الشرقية في المملكة العربية السعودية بها صحراء واسعة جدا حيث تبلغ مساحتها تقريبا ٦٤٠٠٠٠ كيلو متر مربع تقريبا .

و تسمى هذه الصحراء ب صحراء الربع الخالي ، تتميز هذه المنطقة بوجود سهل  الساحل الشرقي ، يتكون هذا السهل من مناطق رملية يمتد طولها الى ستمئة و عشر كيلو متر تقريبا ، و بسبخات محلية .

اقتصاد المملكة العربية السعودية

تمتلك المملكة العربية السعودية مكانة هامة مع بقية دول العالم ، و السبب وراء ذلك هو وجود اراضي و مساحات كبيرة تحتوي على نسب عالية من الغاز الطبيعي ، و البترول ، و المعادن الثمينة الاخرى . فهي تاخذ المرتبة الثانية في منظمة الأوبك و هي منظمة  المنتجة للنفط في العالم ، و كذلك تسعى دولة اللملكة العربية السعودية دوما على تقديم افضل ظروف للعيش لمواطنيها ، و توفر لهم كل المراكز الترفيهية ، و الراحة و الامان .

كيف اثر موقع السعودية على علاقتها بدول العالم

اصبحت المملكة العربية السعودية محل للاستقطاب العالمي   ، بالأضافة الى ذلك فهي تمتلك تأثير قوي و مؤثر داخليا و خارجيا ، من الناحيتين السياسية و الاقتصادية ، كما اصبح ولي العهد صاحب السمو محطة للترحيب من كافة دول العالم الكبرى ، لما يقوم بتقديمه لشعبه و للعالم من خدمات و محطات للتطور . [1]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق