كم سعرة حرارية ؟ ” في الشوكولاته الداكنة

كتابة: آيه احمد زقزوق آخر تحديث: 20 أبريل 2021 , 21:54

كم سعر حراري في الشوكولاتة الدارك

  • الشوكولاتة الداكنة تقي من أمراض القلب

أكدت العديد من الدراسات أن الشوكولاتة الداكنة لها دور كبير في حماية القلب وتحسين حالته، و فوائد الشوكولاتة للقلب كثيرة، حيث أن هناك أكثر من ثمان دراسات تؤكد أن هناك علاقة بين تناول الشوكولاتة الداكنة والحفاظ على صحة القلب، إذ أن الشوكولاتة تحد من الأمراض القلبية وتدعم صحة الأوعية الدموية، كما إن الأشخاص الذين يتناولوا الشوكولاتة الداكنة باستمرار يتمتعوا بصحة أفضل وأقل عرضة للأزمات القلبية.

تحتوي الشوكولاتة على مركب الفلافونويد الذي يعمل على تحسين صحة القلب، وهذا ما نشر في دراسة نشرت من المجلة الأمريكية للتغذية، كما أكدت الدراسة أن الشوكولاتة الداكنة، تساهم في إفراز حمض النيتريك الذي يساعد على خفض ضغط وانبساط الأوعية الدموية.

  • تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

هناك الكثير من الدراسات التي تؤكد أن هناك علاقة بين تناول الشوكولاتة وتقليل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية، إلا أن هناك حاجة لمزيد من الدراسات التي توضح العلاقة بشكل مباشر وواضح، فمن المتعارف عليه أن الشوكولاتة تحتوي على الفلافونويد المفيد لصحة القلب والدماغ، ولكن لا يوجد دراسة واضحة توضح تأثير الشوكولاتة على صحة الدماغ.

  • تحسين الحالة المزاجية للأشخاص

من المتعارف عليه أن الشوكولاتة تساعد على تحسين الحالة المزاجية للأفراد، وقد ظن الكثير من الأفراد أن هذه حجة من الأشخاص فقط لحبهم للشوكولاتة ورغبة في تبرير تناول كميات كبيرة من الشوكولاتة، ولكن بشكل قاطع هناك علاقة وطيدة بين تناول الشوكولاتة والحالة المزاجية للأفراد، حيث إن الدراسات أثبتت أن الشوكولاتة تساهم في تحسين الحالة المزاجية للأفراد، لأنها تحفز النشاط الحسي والعصبي  في الدماغ، وتساهم في تنشيط هرمون السعادة في الجسم، مما يسهم في تقليل التوتر والشعور بالراحة النفسية، كما إنها تقلل من التوتر والضغط العصبي، ولكن وبشكل عام ينصح بعدم تناول كميات كبيرة من الشوكولاتة.

  • تقلل الشيكولاتة الداكنة من ارتفاع سكر الدم

عكس ما هو متعارف عليه فالشوكولاتة بشكل عام، تعرف بأنها ترفع سكر الدم، في حين أن الشوكولاتة الداكنة لا تفعل ذلك، بل تساهم في خفض سكر الدم، والحماية من إصابة الجسم بارتفاع سكر الدم، ولكن يجب التأكد من نوعية الشوكولاتة التي يتناولها الأشخاص وإنها تحتوي على اكثر من 60% كاكاو، إذ تعمل على ضبط سكر الدم، و استقرار نسبة الجلوكوز، فتعتبر من أهم الأطعمة الحلوى المسموحة لمرصى السكر.

أهمية تناول الشيكولاتة الداكنة

أكدت الدراسات أن يجب أن يتناول الأشخاص قطعة من الشوكولاتة الداكنة للحفاظ على صحة الجسم وتنشيط الدورة الدموية، كما أن الشوكولاتة تسهم بشكل كبير في خفض الوزن، والمساعدة على حمية صحية سليمة، وتتمثل فوائد تناول الشوكولاتة الداكنة في:

  • الشوكولاتة الداكنة تساهم في خفض الوزن

الشوكولاتة المفيدة للجسم، هي الشوكولاتة الداكنة، حيث تساعد متبعي الحمية الغذائية على فقدان الوزن، فتناول مكعب من الشوكولاتة يومياً يعتبر أحد أساليب فقدان الوزن الممتازة، ولكن يقصد بذلك الشوكولاتة الداكنة، حيث يقول الباحث ويل كلور في كتابه عن فوائد الشوكولاتة أن تناول الشوكولاتة الداكنة قبل أو بعد الوجبات، يسهم في تحفيز الهرمونات، كما يسهم في الشعور بالشبع ولكن يجب عدم تجاوز الكمية المحددة، لأن ذلك قد يفسد الجمية الغذائية.

أكدت دراسات جامعة هارفارد أن الشيكولاتة الداكنة مفيدة جداً للإنسان، وإنها تسهم في تحسين عملية الهضم، حيث تشبه البروبيوتيك وهو نوع من الألياف التي تساهم في تحسين عملية الهضم، ونمو البكتريا النافعة في الأمعاء.

  • الشوكولاتة الداكنة تقي من الأورام السرطانية

أثبت في الفترة الأخيرة بعد الإطلاع على العديد من الدراسات المعنية بأن الشوكولاتة لها العديد من الفوائد ومن اهم فوائدها الحماية من بعض الأورام السرطانية، لأنها من مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من تلف الخلايا، أو من تكون الخلايا الضارة.

  • الشوكولاتة الداكنة مفيدة للبشرة

جاءت الشوكولاتة الداكنة، ضمن قائمة الأطعمة المفيدة الملئية بالعناصر الغذائية المفيدة للأفراد، حيث تحتوي على المعادن مثل النحاس والحديد والمغنسيوم والمنجنيز تلك الفيتامينات التي تمد البشرة بالحيوية والنشاط، وتساهم في شد الجلد وجعل مظهر البشرة شبابي.

  • الشوكولاتة الداكنة مغذية ولذيذة

كل الأفراد يحبون الشوكولاتة ولكن يكون من المحزن، إنها تكون ضارة بصحتهم وتكسبهم المزيد من الوزن، بينما الشوكولاتة الداكنة فهي لا تحتوي على أي من الدهون الضارة، وسهلة الهضم، وطعمها لذيذ ومليئة بالعناصر الغذائية كالبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والمجنيز والنحاس، إذ أن تناول الشيكولاتة مفيد للجسم والبشرة والقلب والخلايا الدماغية.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق